التصنيفات
قرارات و مناشير وزارة التربية الوطنية

منع استعمال العنف و العقاب البدني تجاه التلاميذ

منع استعمال العنف و العقاب البدني تجاه التلاميذ


الونشريس

اعتمدنا في تحديد بنود هذا الموضوع على القرار الوزاري رقم: 2/172 المؤرخ في: 01 جوان1992.
ويهدف هذا القرار إلى منع استعمال العقاب البدني والعنف اتجاه التلاميذ منعا باتا في جميع المؤسسات التعليمية بمختلف مراحلها ولتحقيق ذلك يجب مراعاة مايلي :
1- ينطبق المنع المشار إليه أعلاه على جميع أشكال الضرب والشتم والتمثيل وكل ما من شأنه أن يلحق ضررا ماديا أو معنويا بالتلاميذ.

2- يجب على التلاميذ أن يتقيدوا بقواعد الانضباط المنصوص عليه في النظام الداخلي لمؤسستهم، وأن يتحلوا بالسلوك الحسن مع جميع الأساتذة وجميع أفراد الجماعة التربوية داخل المؤسسة وخارجها.

3- يؤدي كل تصرف مناف لقواعد حسن السلوك والانضباط التي تستلزمها مقتضيات العملية التربوية على عقوبات يتعرض لها التلميذ المخالف وفقا للإجراءات التأديبية المنصوص عليها في التنظيم المدرسي.

4- يحرس الأساتذة والمعلمون وجميع أفراد الجماعة التربوية علي خلق الجو الكفيل بدعم علاقة الثقة والاحترام المتبادل، وتعزيز روح بينهم وبين تلاميذهم.

5- علاوة على كون العقاب البدني أسلوب غير تربوي في تهذيب سلوكات التلاميذ فإنه يعتبر خطأ مهنيا يعرض الموظف الفاعل إلى الإجراءات التأديبية المنصوص عليها في القوانين الأساسية السارية المفعول.

6- تعتبر الأضرار الناتجة عن العقاب البدني خطأ شخصيا يتحمل الموظف المتسبب فيها كامل المسؤولية من الناحية المدنية والجزائية ولايمكن لإدارة التربية أن تحل محل الموظف المعني في تحمل تبعاتها.




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.