ملخصات سوسيولوجية دراسة الاسلام
نظريات نشأت الدين:
النظرية الروحية: من روادها تاياور ثم تبناها بعده هربرت سبنسر
1- يؤكد تايلور على ان الكائنات الروحية قد سيطرت سطرة تامة على حياة الانسان في لك الوقف
2- حيث كانت لها الأثر البالغ في تأثيرها على نظرته للأشياء
3- ويرجع السبب في نظرية تايلور إلى حالة النوم واليقظة وما يحدث أثناء النوم من روى ومنامات ……..
4- فالمنام كما هو معروف ينقل الإنسان ذهنيا من مكان إلى آخر وقد يرى أشخاص ماتوا منذ أمد بعيد
5- ها ما دفعه للاعتماد ببقاء الأرواح بعد موت أصحابها
6- كما يعتقد أن لها القدرة على نفعهم أو إلحاث الضرر بهم في هذه الفكرة التي قمست الروح إلى شريرة وخيرية
7- لهذا جات فكرة عبادة الأسلاف والاباء بعد موتهم ضنا منهم أن أرواحهم تحرس العائلة والقبيلة.
النظرية الطبيعية: بزعامات ماكس مولر
هذه النظرية هي عكس النظرية الروحية حيث ترى
1- الاعتقاد الأول للدين قام على ادراك حسي لظواهر الطبيعية المختلفة الذي يقوم على التجربة الحسية.
2- الانسان البدائي أن بعض مظاهر الطبيعة ؟؟؟؟؟؟؟؟ ان فيها قوى روحية مثل الشمس القمر النجوم ….
3- واستند مولر في نظريته على بعض الوثائق التاريخية التي تحوي على عدة أسماء للطبيعة أتخذت كآلهة مثل اله النار ، اله السماء
4- كما يرى مولر أن الدين الحقيقي بشكله المنظم لم يوجد إلا بعد تأثير اللغة على الأفكار “ما أسماه بالمرض اللغوي”.
النظرية الطوطية: بزعامت دور كايم
1- يرى أن الطوطسية دين وليست نطاقا اجتماعيا
2- كما يعتبرها مصرا أساسيا بجميع الاتجاهات الفكرية الكبرى في الديانات المعاصرة
3- يرى دور كايم أن هناك ثلاثة عناصر مقدسة، العشيرة ، المادة الممثلة …، الشخص المهني للكثيرة.
4- مهي أقدم الأديان لاتصالها التكوين الاجتماعي
نقد النظريات:
1- النظرية الروحية ركزت عل تفسير الاحلام تفسير خرافيا وكأن الانسان البدائي لم يصل مرحلة النضوج الفكري
2- النظرية الطبيعية أفادت الدين على الأمراض اللغوية في حين أن هذا التفسير قد يصحح في تفسير نشأة الآلهة وليست لتفسير نشأة الدين
3- الطوطية : هي النظرية بالغة في اعطاء الدور للعقل الجمعي وأهملت دور الفرد في صنع العقيدة
- إهمال جانب الكفاء والتعاون بين الفرد والمجتمع.
آراء بعض علماء علم الاجتماع في الدين:
* كارل ماركس: تأثر بكتابات الفيلسوف لودفيغ فيو رباخ الذي ألف كتابه جوهر المسيحية عام 1841
- يرى هذا لأخير أن الدين يتكون من أفكار و؟؟؟؟؟؟؟ أنتجها البشر خلال تطورهم الثقافي لكنهم أسبغوها على قوى سماوية ويرجع ذلك الى عدم فهم الرموز الدينية الموروثة عن الاباء
- ماركس الدين أفيون الشعوب
- إن الدين يجعل الناس يعتبرون أوضاعهم الاجتماعية
- ان الانسان هو الذي يمثل المجتمع وهو الذي أنتج الدين وليس العكس لأن الإنسان يستطيع أن يحقق المثل والقيم.
* ماكس فيير: حاول تحديد العلاقات بين الدين والمجتمع
- له كتاب “الأخلاق البروتسانتية والروح الرأسمالية تناول فيه الدين وأثره على التغير الاجتماعي
يرى أن البروستانتية شجعت على قيام الرأسمالية ووصولها إلى مستويات عالية من النمو في التجارة والصناعة.
******************
الإسلام كموضوع السياسات السوسيولوجية
الصياغات التي درس فيها الاسلام:
الصياغ التاريخي: إن المتبع لتطور المجتمع الاسلامي سيجد أن المنبع الروحي هو الاسلام النابع هو بدوره من القرآن والسنة النبوية.
- الحروب الصليبية:
- جاءت الحروب الصليبية كرد فعل على التوسع الاسلامي في كل من أسيا أفريقيا صقلية اسبانيا
- والحروب الصليبية بصفة عامة سميت بهذا الاسم نسبة الى الفرسان الذين شاركوا في هذه الحرب الذين كانوا يضعون الصليب على ألبستهم.
إذن هي حروب عسكرية ذات طابع ديني هدفها هو استرداد القدس والمناطق المقدسة من المسلمين.
- دوافع الحروب الصليبية:
- الدافع الديني:
* بدأت الحرب الصليبية بدعوة من البابا اوربان الثاني سنة 1095 مبررا هذه الحملات بدعوى الرب للحج إلى الاراضي المقدسة لتكفير عن الخطايا وتحرير المسيحين من الاضطهاد الاسلامي
- الواقع الاجتماعي:
* هي فرصة لتوسيع الأملاك
*الفقراء يجدون فيها فرصة لتخلص من نظام الإقطاع الأوربي
خلاصة:امتدت الحملات الصليبية من 1095 / 1291 مع فترات منقطعة
وانتهت من بالجلاء نهائيا عن الأراضي المقدسة .
الاستشراق والحركات الاستعمارية
- تاريخ الاستشراق:
يعود تاريخ الاستشراق إلى زيارة الرهبان إلى الاندلس بغرض ترجمة القرآن والكتب العربية وتتلمذ على يد علماء مسلمين
- وبعد الراهب الفرنسي “جيربرت” الذي أنتخب كبابا لكنيسة 999م بعد ان تعلم في المعاهد الأندلسية . حيث كان الاعتماد الكلي على المراجع العربية في المعاهد الغربية قرابة 6 قرون.
- وبعد مرحلة الانحطاط العربي ونبوغ الاوربيون في مختلف العلوم بدأ الغرب في استعمار العالم الاسلامي
- حينها ظهرت طائفة من المستشرقين تقوم بدراسة المجتمعات الاسلامية ضمن دراسات انثروبولوجية لمعرفة البلد المستعمر.
* مبدان الاستشراق ودوافعه:
- ميدان: بدأ الاستشراق بدراسة اللغة العربية والاسلام
- وأنتهى بعد بعد التوسع الاستعماري الغربي في الشرق وبدراسة جميع دياناته وعاداته وحضاراته.
* الدوافع :
1- الديني: لأن الاستشراق بدأ من الرهبان لتحريف الاسلام لمنعه من الانتشار ومحاولة التبشير للمسيحية
2- الاستعمار حيث حملت الدول الغربية على استعمار العرب واستغلال ثرواتها لإضعاف المقاومة الروحية
النظرية الروحية: من روادها تاياور ثم تبناها بعده هربرت سبنسر
1- يؤكد تايلور على ان الكائنات الروحية قد سيطرت سطرة تامة على حياة الانسان في لك الوقف
2- حيث كانت لها الأثر البالغ في تأثيرها على نظرته للأشياء
3- ويرجع السبب في نظرية تايلور إلى حالة النوم واليقظة وما يحدث أثناء النوم من روى ومنامات ……..
4- فالمنام كما هو معروف ينقل الإنسان ذهنيا من مكان إلى آخر وقد يرى أشخاص ماتوا منذ أمد بعيد
5- ها ما دفعه للاعتماد ببقاء الأرواح بعد موت أصحابها
6- كما يعتقد أن لها القدرة على نفعهم أو إلحاث الضرر بهم في هذه الفكرة التي قمست الروح إلى شريرة وخيرية
7- لهذا جات فكرة عبادة الأسلاف والاباء بعد موتهم ضنا منهم أن أرواحهم تحرس العائلة والقبيلة.
النظرية الطبيعية: بزعامات ماكس مولر
هذه النظرية هي عكس النظرية الروحية حيث ترى
1- الاعتقاد الأول للدين قام على ادراك حسي لظواهر الطبيعية المختلفة الذي يقوم على التجربة الحسية.
2- الانسان البدائي أن بعض مظاهر الطبيعة ؟؟؟؟؟؟؟؟ ان فيها قوى روحية مثل الشمس القمر النجوم ….
3- واستند مولر في نظريته على بعض الوثائق التاريخية التي تحوي على عدة أسماء للطبيعة أتخذت كآلهة مثل اله النار ، اله السماء
4- كما يرى مولر أن الدين الحقيقي بشكله المنظم لم يوجد إلا بعد تأثير اللغة على الأفكار “ما أسماه بالمرض اللغوي”.
النظرية الطوطية: بزعامت دور كايم
1- يرى أن الطوطسية دين وليست نطاقا اجتماعيا
2- كما يعتبرها مصرا أساسيا بجميع الاتجاهات الفكرية الكبرى في الديانات المعاصرة
3- يرى دور كايم أن هناك ثلاثة عناصر مقدسة، العشيرة ، المادة الممثلة …، الشخص المهني للكثيرة.
4- مهي أقدم الأديان لاتصالها التكوين الاجتماعي
نقد النظريات:
1- النظرية الروحية ركزت عل تفسير الاحلام تفسير خرافيا وكأن الانسان البدائي لم يصل مرحلة النضوج الفكري
2- النظرية الطبيعية أفادت الدين على الأمراض اللغوية في حين أن هذا التفسير قد يصحح في تفسير نشأة الآلهة وليست لتفسير نشأة الدين
3- الطوطية : هي النظرية بالغة في اعطاء الدور للعقل الجمعي وأهملت دور الفرد في صنع العقيدة
- إهمال جانب الكفاء والتعاون بين الفرد والمجتمع.
آراء بعض علماء علم الاجتماع في الدين:
* كارل ماركس: تأثر بكتابات الفيلسوف لودفيغ فيو رباخ الذي ألف كتابه جوهر المسيحية عام 1841
- يرى هذا لأخير أن الدين يتكون من أفكار و؟؟؟؟؟؟؟ أنتجها البشر خلال تطورهم الثقافي لكنهم أسبغوها على قوى سماوية ويرجع ذلك الى عدم فهم الرموز الدينية الموروثة عن الاباء
- ماركس الدين أفيون الشعوب
- إن الدين يجعل الناس يعتبرون أوضاعهم الاجتماعية
- ان الانسان هو الذي يمثل المجتمع وهو الذي أنتج الدين وليس العكس لأن الإنسان يستطيع أن يحقق المثل والقيم.
* ماكس فيير: حاول تحديد العلاقات بين الدين والمجتمع
- له كتاب “الأخلاق البروتسانتية والروح الرأسمالية تناول فيه الدين وأثره على التغير الاجتماعي
يرى أن البروستانتية شجعت على قيام الرأسمالية ووصولها إلى مستويات عالية من النمو في التجارة والصناعة.
******************
الإسلام كموضوع السياسات السوسيولوجية
الصياغات التي درس فيها الاسلام:
الصياغ التاريخي: إن المتبع لتطور المجتمع الاسلامي سيجد أن المنبع الروحي هو الاسلام النابع هو بدوره من القرآن والسنة النبوية.
- الحروب الصليبية:
- جاءت الحروب الصليبية كرد فعل على التوسع الاسلامي في كل من أسيا أفريقيا صقلية اسبانيا
- والحروب الصليبية بصفة عامة سميت بهذا الاسم نسبة الى الفرسان الذين شاركوا في هذه الحرب الذين كانوا يضعون الصليب على ألبستهم.
إذن هي حروب عسكرية ذات طابع ديني هدفها هو استرداد القدس والمناطق المقدسة من المسلمين.
- دوافع الحروب الصليبية:
- الدافع الديني:
* بدأت الحرب الصليبية بدعوة من البابا اوربان الثاني سنة 1095 مبررا هذه الحملات بدعوى الرب للحج إلى الاراضي المقدسة لتكفير عن الخطايا وتحرير المسيحين من الاضطهاد الاسلامي
- الواقع الاجتماعي:
* هي فرصة لتوسيع الأملاك
*الفقراء يجدون فيها فرصة لتخلص من نظام الإقطاع الأوربي
خلاصة:امتدت الحملات الصليبية من 1095 / 1291 مع فترات منقطعة
وانتهت من بالجلاء نهائيا عن الأراضي المقدسة .
الاستشراق والحركات الاستعمارية
- تاريخ الاستشراق:
يعود تاريخ الاستشراق إلى زيارة الرهبان إلى الاندلس بغرض ترجمة القرآن والكتب العربية وتتلمذ على يد علماء مسلمين
- وبعد الراهب الفرنسي “جيربرت” الذي أنتخب كبابا لكنيسة 999م بعد ان تعلم في المعاهد الأندلسية . حيث كان الاعتماد الكلي على المراجع العربية في المعاهد الغربية قرابة 6 قرون.
- وبعد مرحلة الانحطاط العربي ونبوغ الاوربيون في مختلف العلوم بدأ الغرب في استعمار العالم الاسلامي
- حينها ظهرت طائفة من المستشرقين تقوم بدراسة المجتمعات الاسلامية ضمن دراسات انثروبولوجية لمعرفة البلد المستعمر.
* مبدان الاستشراق ودوافعه:
- ميدان: بدأ الاستشراق بدراسة اللغة العربية والاسلام
- وأنتهى بعد بعد التوسع الاستعماري الغربي في الشرق وبدراسة جميع دياناته وعاداته وحضاراته.
* الدوافع :
1- الديني: لأن الاستشراق بدأ من الرهبان لتحريف الاسلام لمنعه من الانتشار ومحاولة التبشير للمسيحية
2- الاستعمار حيث حملت الدول الغربية على استعمار العرب واستغلال ثرواتها لإضعاف المقاومة الروحية
رد: ملخصات سوسيولوجية دراسة الاسلام
بارك الله فيك
رد: ملخصات سوسيولوجية دراسة الاسلام
merciiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiii iiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiii iiiiiiiiiii