التصنيفات
علم النفس وعلوم التربية

علاج النفس بدكر الله عز وجل

علاج النفس بدكر الله عز وجل


الونشريس

خطوات استخدام أسلوب تأمل ذكر الله:
يجب أن يتبع الفرد الخطوات التالية التىتساعد على التهيؤ والتأمل الذهني للتأثير الفعال على درجة الوعي وعمليات التفكيرحتى يتمكن من إيقاف وطرد الأفكار والتصورات السلبية والتخلص منها، ويفضل البدءبتسجيل الانفعالات والأفكار فى الجدول التالي قبل ممارسة التدريب.. وان يتبعالخطوات التالية:
  • أن يمارسه فى مكان هادئ .. مريح.. خال منالإزعاج والمؤثرات المشتتة للانتباه.
  • أن يمارسه وهو جالس على مقعد مريح منتصبالظهر.. ويفضل أن تتكرر الممارسة فى نفس المكان.- أن يجعل الضوء خافت نوعاً .. وجوالحجرة معتدل الحرارة.
  • أن يضع ساعة أو منبه أمامه.
  • يمكن استخدام بخور خفيف إذا أراد الشخص ذلك.
  • أن يفصل الحرارة عن التليفون.
  • أن يرتدى ملابس خفيفة غير ضيقة لتمكنه منالاسترخاء.
  • أن يتنفس بانتظام وعمق وبطء.. وأن يلاحظتنفسه الهادئ العميق.
  • أن يغلق عينيه خاصة خلال الدقائق الخمسالأولى على أن تتجه العين وهى مغلقة إلى الأمام ويمكن إن يفتحها بعد ذلك مع تركيزالنظر على هدف ثابت لا يثير الانتباه.
  • أن يمنع العقل من الشرود والتفكير فى أىموضوع أو مشكلة.. بان يركز فى البداية على ملاحظة جسده المسترخي وأنفاسه المنتظمة.. والهواء يدخل ويخرج من انفه ورئتيه ببطء وعمق.
  • بعد ذلك يبدأ فى ترديد وتكرار كلمات "ذكرالله" أو تكرار آيات قصيرة أو آية الكرسي بعمق بحيث يتردد صداها فى أركان نفسهوكيانه.. وأن يشبع عقله بها وان يطرد من ذهنه أى فكرة أخرى فور ظهورها فى حيزالوعي.. ولا يعطى ذهنه أو تفكيره أى فرصة للشرود بعيداً.. وان يكون على يقين بأنهيقوم بطرد الأفكار السلبية السيئة من ذهنه الآن مستعينا بهذه الآيات الكريمةوالأذكار المطهرة.
  • يستمر هذا التدريب من 10- 30 دقيقة أوأكثر .. بعدها يعود الفرد إلى الجدول رقم (2) لتسجيل الخانتين الأخيرتين.. واستكمالالجدول.
ولقد نجح بعض المرضى فى الاكتفاء باستخدامبعض خطوات هذا الأسلوب وبدون استخدام الجدول المذكور وهذا الأمر ممكن خاصة إذا كانالشخص ليس لديه الصبر أو القدرة على الكتابة والمتابعة.
وذكر الله – كما ورد فى العديد من معاجمالألفاظ والتفسيرات – هو "إقرار باللسان، وتصديق بالقلب"، أى أنه ترديد وتكرار معتركيز ذهني يوقظ المشاعر ويحرك القلب، وبالتالي يمكن أن يؤثر فى محتوى وتيارالتفكير ويساعد فى إيقاف وطرد الأفكار والتصورات المشوهة والانهزامية المسببة للمرضوالاضطراب النفسي وهذا ما تأكد لنا من خلال تجريب إكلينيكي وعملي تم على مدار سنواتمن البحث والدراسة.
وفى فضيلة الذكر وردت العديد من الآياتالكريمة مثل:
ألا بذكر الله تطمئن القلوب" (سورة الرعد 28 ( "
فاذكروني أذكركم"( سورة البقرة) 152
أذكروا الله ذكراً كثيرا(ً"سورةالأحزاب):41
فاذكروا الله قياماً وقعوداً وعلى جنوبكم) سورة النساء): 103
وتأمل معاني ذكر الله – كما ذكرنا – هو أنتركيز الإنسان لا يجب أن ينحصر فى الترديد الآلي بالتكرار وإنما التركيز المتأمل فىمعنى كل كلمة وكل لفظ يصف قدرات الله عز وجل أى أن يشعر الإنسان بكل كيانه بدلالةوأهمية كل لفظ يردده عن الله سبحانه وتعالى، فذكر الله يرتبط على الدوام بحضورالقلب والمشاعر، أما الذكر باللسان والقلب لاه أى أن ذهن الفرد مشغول بهموم ومشاكلالحياة وبدون تركيز وتأمل فهو قليل الجدوى.
وذكر الله يتضمن ترديد عبارات "سبحان الله"، "الله اكبر"، "لا اله إلا الله" "الحمد لله" ، "أعوذ بالله من الشيطان الرجيم " ، "أعوذ بالله من الخبث والخبائث".. الخ أو ذكر نعم الله ومحبته والشوق إليه كذلك ذكرأسماء الله الحسنى وترديدها.
وفى حالات أخرى تمت الاستعانة بقراءةالمعوذتين أو آية الكرسي عدة مرات لإيقاف وطرد الأفكار والوساوس غير المرغوبة بنجاحأو التعوذ بالله من الشيطان ومن الخبث والخبائث.
ومن حديث معاذ بن جبل قال: "آخر كلمة فارقتعليها رسول الله – صلى الله عليه وسلم ، قلت: "يا رسول الله أخبرني بأحب الأعمالإلى الله عز وجل"، قال: "أن تموت ولسانك رطب بذكر الله عز وجل".
ومن الأذكار التى وردت عن الرسول – صلى اللهعليه وسلم – ما يلي:
"أعوذبكلمات الله التامات من شر ما خلق". رواه مسلم.
"بسم الله الذى لا يضر مع اسمه شيءفى الأرضولا فى السماء وهو السميع العليم".
"اللهم أنتالسلام ومنك السلام تباركت يا ذاالجلالوالإكرام"
"لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملكوله الحمد وهو على كل شيءقدير".
"لا حول ولا قوة إلا بالله".
أما نص آية الكرسي وهى الآية رقم 255 من سورةالبقرة فهو: "الله لا إله إلا هو الحي القيوم لا تأخذه سنة ولا نوم له ما فىالسماوات وما فى الأرض من ذا الذى يشفع عنده إلا بأذنه يعلم ما بين أيديهم وماخلفهم ولا يحيطون بشيء من علمه إلا بما شاء وسع كرسيه السماوات والأرض ولا يؤدهحفظهما وهو العلى العظيم" صدق الله العظيم.




رد: علاج النفس بدكر الله عز وجل

اهلا وسهلا بكل زائر




رد: علاج النفس بدكر الله عز وجل

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

مشكورة أختي نهاد على النصائح و التوجيهات

فعلاً لا يوجد أفضل من ذكر الله لراحتنا النفسية و العضوية كذلك

بارك الله فيك و جزاك خير الجزاء




رد: علاج النفس بدكر الله عز وجل

مشكورة اختي نهاد على النصائح
ذكر الله و الدعاء افضل حل لراحتنا النفسية




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.