التصنيفات
" حدث في مثل هذا اليوم"

اليوم العالمي لمكافحة السيدا

اليوم العالمي لمكافحة السيدا *1 ديسمبر *


الونشريس

السلام عليكم ورحمة الله
اليوم هو اليوم العالمي لمكافحة مرض الإيدز أو السيدا أو مرض فقدان المناعة المكتسبة

تعريف السيدا
يعتبر السيدا من أخطرالأمراض التي عرفتها البشرية في أواخر القرن العشرين وبداية القرن الواحد والعشرين.
وكلمة السيدا SIDA هي اختصار لجملة تتكون من أربع كلمات:

I : IMMUNO
D : DÉFICIENCE
A : ACQUISE
فبعد تفشي السيدا في اميركا بدأ البحث عن المرض وكشفه في العالم اجمع. فتبين ان الوضع الاكثر مأسوية هو السائد الى جنوب الصحراء: عدد المصابين متساو بين الرجال والنساء ونسبة حاملي الفيروس في المدن تصل الى نسبة 10 في المئة من الذين تراوح اعمارهم بين 15 و49 سنة اي الفئة العمرية التي تضم البالغين الناشطين اقتصاديا وجنسيا(1) في حين تقارب هذه النسبة الصفر عند الكبار، مما يعني ان الفيروس انتشر في فترة حديثة. لمواجهة هذه الضربة الصاعقة جرى تنسيق مساعدات دولية عام 1985، فاطلقت برامج وطنية لمكافهة السيدا في رعاية منظمة الصحة العالمية بهدف تنسيق النشاطات الخاصة بهذا المرض في كل بلد من البلدان. لكن الاجراءات العاجلة ادت في الغالب الى ربط هذه البرامج بوزارات الصحة مباشرة دون دمجها في الادارة العامة للصحة مما ابقى نشاطاتها خارج الانظمة الصحية الوطنيةمن جهة اخرى وباستثناء بعض الحالات النادرة بقيت مبادرات رؤساء الدول اسيرة الشعارات المعهودة. لم يكن من السهل اصلاح النظام الصحي وذلك بسبب بروز وباء آخر او بسبب صعوبة الاصلاح البنيوي مع ما يفرضه من تضييق على موازنات الصحة اضافة الى استمرار وجود امراض يمكن تفاديها او الشفاء منها كالملاريا والحصبة وسوء التغذية والسل وامراض الاسهال ووفيات الامومة والطفولة. كل ذلك يمنع الاستجابة للحاجات الاولية للسكان وفي الوقت نفسه اعطاء الاولوية للوقاية من فيروس فقدان المناعة وتعهد المصابين بمرض السيدا (4). صحيح ان قطاع الجمعيات تطور بشدة في بلدان الجنوب لكن في مجال الصحة وخصوصا في نطاق يرمز اليه بالجنس والدم، لم يصل هذا القطاع الى ما وصل اليه نظيره في الشمال حيث مارس ضغوطا عالية على السياسات الصحية المعتمدة هناك. بالرغم من تعدد الاطراف الفاعلة فضخامة وسائل الارشاد وبالرغم من تطور العلاقات بين العاملين في قطاع الصحة والقائمين على الجمعيات والجماعات الروحية، فالصمت لا زال سائدا ويمنع فتح نقاش عام حول مرض السيدا.
اضيف بالتالي الى البرامج جانب يتعلق بالدراسة والتأثير على السلوك. هنا ايضا لم يكن امام باحثي الجنوب من خيار سوى القبول برعاية الخبراء الاجانب المرسلين لتنفيذ البرامج. وقد تمخضت هذه الدراسات الحقلية عن ابعاد غير متوقعة لا تمت بصلة الى الجانب الطبي. فمن جهة ان الدخول الى مجال المشاعر والغرائز يصدم الحياء والحساسيات الفردية والجماعية. من جهة اخرى لم تكن خلاصات علماء الاجتماع والاناسة تناسب السياسيين واصحاب القرار في المؤسسات الدولية. لكن هل ان فك رموز مختلف عوامل السلوك الجنسي -الفيزيولوجية، الاجتماعية النفسية، الثقافية او الاقتصادية- يشكل شرطا مسبقا لا غنى عنه عند اقتراح انماط سلوك تؤمن الوقاية من فيروس فقدان المناعة؟ قد يكون علماء الاجتماع والاناسة نسوا ان تراجع معدل الولادات -الداخلة ضمن دائرة الجنس والدم ايضا- في العالم الثالث حاليا لم يتطلب دراسات معمقة بل نتج قبل كل شيء من تحسن ظروف التعليم والعناية الطبية
كماعرفت افريقيا الاستوائية اكبر انفجار للسيدا. وقد دفع فشل برامج الوقاية لدى الفئات المحرومة الرئيس تابو مبكي الى الاعلان بالصوت الصارخ عام 1999 «ان الوضع الخاص للسيدا في افريقيا يتطلب ردا خاصا ومحددا». واعلن الدعوة الى طاولة مستديرة تضم فريقا من الخبراء من مختلف الاتجاهات -بمن فيهم الذين يرفضون الربط بين فيروس فقدان المناعة ومرض السيدا- مهمتها اعادة تأسيس مبادىء مكافحة السيدا في العالم الثالث. في الواقع تواجه هذه المبادرة سيطرة الاحتكارات العلمية واحتكارات الدواء على مكافحة المرض وهي سيطرة ينظر اليها بصفتها تمييزا عنصريا جديدا(6). يؤمل ان تؤدي الضجة الاعلامية حول المسائل الجدلية هذه الى كسر الصمت عند الضحايا واقاربهم وعند كل من يعتبر ان السيدا مرض يصيب الآخرين فقط.
فالإيدز بالنسبة للكثيرين في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا "غول" يفتك بمجتمعات أخرى نائية، ولا يطالهم إلا بمقدار احتكاكهم بتلك المجتمعات، أو من خلال تسرب بعض ضحاياه الأغراب ولهذا لابد من الخروج من دهليز الصمت وتكون المواجهة لهذا لعدو الفتاك.
ابعد الله عنا وعنكم وعن كل البشرهذا المرض الخبيث ودمتم في خير
S : SYNDROME




رد: اليوم العالمي لمكافحة السيدا *1 ديسمبر *

الف شكر لكن احبني عن هدا السؤال

لمادا استقلت …….؟؟

احترم قرارك




رد: اليوم العالمي لمكافحة السيدا *1 ديسمبر *

شكرا على مرورك أخي الزويتني




رد: اليوم العالمي لمكافحة السيدا *1 ديسمبر *

شكراااااااااااااااااا على موضوع ربي يعافينا ويعفي كل مؤمنين من هادا المرض




رد: اليوم العالمي لمكافحة السيدا *1 ديسمبر *

بارك الله فيك يا اخي العزيز حمزة




رد: اليوم العالمي لمكافحة السيدا *1 ديسمبر *

شكرا جزيلا على المرور سهيلة أكرم بارك الله فيكما

ربي يعافينا من هذا الداء




رد: اليوم العالمي لمكافحة السيدا *1 ديسمبر *

يعافينا ويعافيك يا خويا




رد: اليوم العالمي لمكافحة السيدا *1 ديسمبر *

شكراااااا اهلا ابن عمي




رد: اليوم العالمي لمكافحة السيدا *1 ديسمبر *

الونشريس

واشنو هذا ههههههههههه




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.