التصنيفات
منبر الرأي

إلى متى يظل الجنوب الجزائري مزبلة لشمالها؟؟؟؟

إلى متى يظل الجنوب الجزائري مزبلة لشمالها؟؟؟؟


الونشريس

في كثير من الوقفات يرمز لسكان الجنوب الجزائري بباقي الوطن ، حيث تحظى هذه المناطق بالانقضاض على فتاة الشمال الجزائري. ونحن من خلال هذه المساهمة نحاول الوقوف على محطات عدة استنتجنا من خلالها أن الجنوب الجزائري مجرد مزبلة " بأتم المعنى للشمال بسبب سكوت ممثليه ومندوبيه ومسؤوليه.
فقط أنوه في بداية حديثي أنني لست من دعاة التشويش او ممن يتربص سوءا والجزائر لن تكون السودان ولكن الواقع المر هو من جعلني أكتب :

على حين فجأة التقيت في العاصمة الجزائرية الاسبوع الماضي بأحد مسيري السونلغاز بولاية أدرار ، تبادلنا أطراف الحديث حــــــول الانقطاعات الكهربائية في صحرائنا العزيزة و ضعف التيار الكهربائي خاصة مع الاستعمال المكثف للآلات وارتفاع درجة الحرارة وكيفية معالجة الواقع المر الذي نعيشه بهذا الخصوص.

وفي غمرة الحديث توجهنا لمحطة إنتاج الكهرباء بالحامة بالعاصمة للإستفسار عن الأمر فقيل لنا ألم نرسل الى أدرار مولدا كهربائيا كان يشتغل هنا بالمحطةالوطنية ؟ والحقيقة أن هذا المولد الذي أخبرنا به محدثنا لم يشتغل بالمحطة الوطنية الحامة لعدم صلاحيته فقرروا إسكات سكان أدرار به. وتصوروا أحبائي اذا امتنع المولد عن الاشتغال في المحطة التي تقع بين مصنع حمود بوعلام من الجنوب والبحر المتوسط من الشمال فكيف لهذا " الربوج " أن يشتغل في درجة حرارة تتجاوز ال50درجة مئوية ، وكان أن قد خسرت عليه سونلغاز أدرار أموالا طائلة دون أن يطمعهم هذا المولد بالاشتغال ولو بالغلاط.
للتذكير تم اقتناء مولد جديد لأدرار من الولايات المتحدة الامريكية بقيمة 40 مليار دج شرع في استخدامه الاسبوع الماضي بكبرتن بتسابيت غير أنه يبقى غير كاف لأنعدام الإنتاج.

نقطة ثانية تجعلنا نشعر بأن الجنوب الجزائري مجرد مزبلة للشمال وهي أن الاضواءء الكاشفة التي تزين المركب الرياضي 20 أوت بأدرار تم اقتناؤها من المركب الرياضي 5جويلية بالعاصمة بقيمة 10ملايير دج في صفقة غريبة ، وكان الأجدر بالمشرفين على الرياضة عندنا اصلاح أرضية الملعب بدل اقتناء ربوج مركب 05 جويلية.

لقاء آخر جمعني بالعاصمة بإمام مسجدفي العاصمة ، هو الآخر أعرب لي عن أسفه لما تنفقه الدولة على مسجده بتخصيص ميزاية تقدر ب2مليار و700مليون سنتيم لتغيير الطلاء والمكيفات والبساط ،وككل سنة تغير وتصوروا ان ميزانية مسابقة رمضان فقط بلغت 250 مليون دج ، وليتها كانت مسابقة بأتم معنى الكلمة.
والغريب أن ما يتم تغييره لايسمح باهدائه للمساجد الاخرى الا من باب المعرفة رغم ان أن البيوت بيوت الله

بعد كل هذا أتساءل الى متى تبقى ولايات الجنوب حقل تجارب للشمال؟

الى متى يبقى سكان المناطق الجنوبية يستهلكون الربوج ولا شيء سوى الربوج؟

ماذا قدم نواب أدرار والجنوب للمنطقة ؟ أم أنهم لايتكلمون إلا باقتراب فترة الانتخابات وهي ذي لحظتها؟

تحياتي مجرد رأي مهدي 179




رد: إلى متى يظل الجنوب الجزائري مزبلة لشمالها؟؟؟؟

رمضانكم كريم

………..




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.