التصنيفات
اللغة الفرنسية للسنة الأولى متوسط Fancais 1AM

مواضيع السنة 1 متوسط 2022

مواضيع السنة 1 متوسط 2022


الونشريس

مواضيع مستوى السنة الأولى متوسط :
مواضيع فروض اختبارات في جميع المواد وفي جميع المستويات :
حمل فروض وامتحانات لجميع المواد

وحسب المواد :

لغة فرنسية :
من الرابط التالي :
http://www.zshare.net/download/5607722087b81193/
أو
لغة انجليزية :
من الرايط التالي :
http://www.zshare.net/download/564269995c36da49/
رياضيات :
يمكن تحميل من رابط واحد :
http://www.zshare.net/download/557833985162a651/

فروض و اختبارات الفصل الثالث من الرابط التالي :
للتحميل
من
الرابط الأول :
http://filaty.com/f/905/96559/s_1.rar.html
أو من :
الرابط الثاني :
http://www.4shared.com/file/10356792…_1_online.html

مواضيع تكنولوجيا :
فروض و اختبارات الفصل الثالث من الرابط التالي :
للتحميل
من

أو من :
الرابط الثاني :
http://www.4shared.com/file/10356792…_1_online.html

hdjamel
2022-05-01, 09:57

بقلم: مصطفى لطفي المنفلوطي (1)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــ

أفضل ما سمعتُ في باب المروءة والإحسان أنَّ امرأةً بائسةً وقفت ليلة عيد من الأعياد بحانوت تماثيل في باريس يُطوِّقه الناس في تلك الليلة لابتياع اللعب لأطفالهم الصغار، فوقع نظرها على تمثال صغير من المرمر هو آية الآيات في حسنه وجماله، فابتهجت بمرآه ابتهاجاً عظيماً، لا لأنها غريرةٌ بلهاء يستفزها من تلك المناظر الصبيانية ما يستفزُّ الأطفال الصغار، بل لأنها كانت تنظر إليه بعين ولدها الصغير الذي تركته في منزلها ينتظر عودتها إليه بلعبة العيد، كما وعدته، فأخذت تُساوم صاحب الحانوت فيه ساعة، والرجل يُغالي به مغالاة شديدة، حتى علمت أنها لا تستطيع الوصول إلى ثمنه، وأنها لا تستطيع العودة بدونه، فساقتها الضرورة التي لا يُقدِّرها إلاّ من حمل بين جنبيه قلباً كقلب الأم، وفؤاداً مُستطاراً كفؤادها، إلى أن تمدَّ يدها خفية إلى التمثال فتسرقه من حيثُ تظنُّ أن الرجل لا يراها، ولا يشعر بمكانها، ثم رجعتْ أدراجها وقلبها يخفق في آن واحد خفقتين مختلفتين: خفقةَ الخوف من عاقبة فِعلتها، وخفقة السرور بالهدية الجميلة التي ستُقدِّمها بعد لحظات قليلة إلى ولدها.
وكان صاحب الحانوت من اليقظة وحِدَّة النظر بحيث لا تفوته معرفة ما يدور حول حانوته، فما برحت مكانها حتى تبعها يترسَّم مواقع أقدامها حتى عرف منزلها، ثم تركها وشأنها، وذهب إلى مخفر الشرطة فجاء منه بجنديين للقبض عليها، وصعدوا جميعاً إلى الغرفة التي تسكنها، ففاجأوها وهي جالسة بين يدي ولدها تنظر إلى فرحه وابتهاجه بتمثاله نظرات الغبطة والسرور، فهجم الجنديان على الأم واعتقلاها، وهجم الرجل على الولد فانتزع التمثال من يده، فصرخ الولد صرخةً عظمى، لا على التمثال الذي انتُزع منه، بل على أمه المرتعدة بين يديه، وكانت كلمة نطقَ بها وهو جاثٍ بين يدي الرجل: رُحماكَ بأمي يا مولاي!، وظل يبكي بكاءَ شديداً.
جمد الرجلُ أمام المنظر المؤثِّر، وأطرق إطراقاً طويلاً، وإنه لكذلك إذ دقَّت أجراسُ الكنائس مُؤذنةً بإشراقِ فجر العيد، فانتفض انتفاضةً شديدةً، وصعب عليه أن يترك هذه الأسرة الصغيرة المسكينة حزينةً منكوبةً في اليوم الذي يفرح فيه الناس جميعاً، فالتفت إلى الجندييْن وقال لهما: أظن أنِّي أخطأتُ في اتهام هذه المرأة، فإني لا أبيعُ هذا النوعَ من التماثيل، فانصرفا لشأنهما، والتفتَ هو إلى الولد فاستغفرهُ ذنبَه إليه وإلى إمه، ثم مشى إلى الأم فاعتذر إليها عن خشونته وشدته، فشكرت له فضلَه ومروءته، وجبينها يرفضُّ عَرقاً حياءً من فعلتها، ولم يُفارقْهما حتى أسدى إليهما من النعم ما جعلَ عيدهما أسعدَ وأهْناَ ممّا كانا يظُنَّان.
*
لا تأتي ليلةُ العيد حتى يطلع في سمائها نجمان مختلفان، نجم سعود ونجم نحوس؛ أما الأول فللسعداء الذين أعدوا لأنفسهم صنوف الأردية والحلل، ولأولادهم اللعب والتماثيل، ولأضيافهم ألوان المطاعم والمشارب، ثم ناموا ليلتهم نوماً هادئاً مطمئنا تتطاير فيه الأحلام الجميلة حول أسرتهم، تطاير الحمائم البيضاء حول المروج الخضراء، وأما الثاني فللأشقياء الذين يبيتون ليلهم على مثل جمر الغضا، يئنون في فراشهم أنيناً يتصدَّع له القلب، ويذوب له الصخر، حزناً على أولادهم الواقفين بين أيديهم، يسألونهم بألسنتهم وأعينهم: ماذا أعدوا لهم في هذا اليوم من ثياب يُفاخرون بها أندادهم، ولعب جميلة يُزينون بها مناضدهم؟ فيُعللونهم بوعود يعلمون أنهم لا يستطيعون الوفاء بها.
فهل لأولئك السعداء أن يمدُّوا إلى هؤلاء الأشقياء يد البرِّ والمعروف، ويُفيضوا عليهم في ذلك اليوم النزر القليل ممّا أعطاهم ليُسجِّلوا لأنفسهم في باب المروءة والإحسان ما سجِّل لصاحب حانوت التماثيل.
إنَّ رجلاً لا يؤمنُ بالله ورسله، وآياته وكتبه، ويحمل بين جنبيه قلباً يخفق بالرحمة والحنان، لا يستطيعُ أن يملك عينه من البكاء، ولا قلبه من الخفقان عندما يرى في العيد، في طريقه إلى معبده، أو منصرفه من زياراته، طفلة مسكينة بالية الثوب كاسفة البال، دامعة العين أن تتوارى وراء الأسوار والجدران خجلاً من أثوابها وصواحبها أن تقع أنظارهنَّ على بؤسها وفقرها، ورثاثة ثوبها، وفراغ يدها من مثل ما تمتلئ به أيديهن، فلا يجد بدا من أن يدفع عن نفسه ذلك الألم بالحنوِّ عليها، وعلى بؤسها ومتربتها، لأنه يعلم أن جميع ما اجتمع له من صنوف السعادة وألوانها لا يُوازي ذرة واحدة من السعادة التي يشعر بها في أعماق قلبه، عندما يمسح بيده تلك الدمعة المُترقرقة في عينيها.
حسب البؤساء من محنِ الدهر وأرزائه أنهم يقضون جميع أيام حياتهم في سجن مظلم من بؤسهم وشقائهم، فلا أقلَّ من أن يتمتَّعوا برؤية أشعة السعادة في كل عام مرة أو مرتين.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) من كتاب: د. حسين علي محمد (بالاشتراك): فن المقالة: دراسة نظرية ونماذج تطبيقية، سلسلة "أصوات مُعاصرة"، العدد 114، دار هبة النيل العربية، القاهرة، 2022م، ص87 فما بعدها

***65279;كان المسرح وما يزال الحاضنة التي تلتقط كل المستجدات الواقعية وغير الواقعية بين أحضانها ، فكان لهذه الحاضنة أن تقدم صورا وأشكالا شتى راح المسرح يلعب دوره الحاسم في استخدام هذه الصور والأشكال ليحرك بها ما هو ثابت ومقدس واستطاع المسرح ان ينهض بمجموعة الاسئلة والاجابة عنها كي يرمي اطنانا من الأحجار برؤى جديدة ومتطورة من خلال طرحها الخاص في مناقشة المشاكل والافكار وعلاقة حجم هذه المشاكل والازمات والقضايا الكبيرة بما يؤطرها من زمان سواء أكان في الماضي او الحاضر .
ومن هنا صار لرجل المسرح أن يوظف ما لديه من ابداع يجسده مسرحا راقيا يحوي عناصر الإدهاش والرؤيا العالية والاحساس الجميل لتربية من حوله من متلقين وتهيئتهم في تصور احساسهم الحضاري والجمالي حتى لو تطلب الامر لتطوير وعيهم السياسي بما يدور حولهم .
وتكمن أهمية المسرح في التعامل مع كل ما هو سام ٍ او تافه وتبدو هذه الاهمية حاضرة في انتشال ما هو تافه او ساقط من محيطه وتأويله فنيا وجماليا ويسري هذا على ما يشكل أرثا اسطوريا تتناوله الذاكرة الجمعية للمجتمع. فلا شك للمسرح في أن يدخل كحاضن لكل ما سلف ذكره ليكون عتبة لعناوين مسرحية مهمة تحاول الولوج الى العمق الاجتماعي فنيا ابتغاء للنقد والسخرية من كل الظواهر الشاذة والمرضية والتي تظهر على سطح الواقع الاجتماعي ومن هذا المنطلق لنا أن نسأل هل حاول الفنان عبد الحسين ماهود كمؤلف ومخرج من خلال نصه ( البرتقالة ) أن يجعل اشتغاله المسرحي ذا فاعلية فنية تحتفظ لها بأرث من الحضور الجيد في ذاكرتنا كمتلقين لعرضه المسرحي والذي قدم على قاعة النشاط المدرسي في الناصرية ولمدة يومي 21 – 22 / 11/ 2022 ومن تقديم نقابة الفنانين فرع ذي قار ؟ لقد أريد لهذه المسرحية أن تكون ذات اطار كوميدي كما أعلن عن ذلك في دليل العرض وحاول الفنان عبد الحسين ماهود أن يبني نصه على أساس من المفارقة حينما اعتمد على موضوعة ( البرتقالة ) كعنوان ومدخل لتفاصيل العرض المسرحي المقترح من قبله ولقد كان المشهد الاستهلالي للعرض يثير الدهشة حينما استعار لنا تلك الاغنية الساذجة ( البرتقالة ) وكنا نتوقع ان تكون هذه السذاجة مفتاحا لعرض مدهش وهو يلتقط هذه السذاجة لكي يجعل منها اداة اسقاط على ما هو شاذ ، فالذي حصل ويحصل في مجتمعنا لا يكاد يقترب من الواقع بقدر اقترابه من الخيال وحسنا فعل المؤلف حينما أراد أن يتماهى مع الواقع بشكل غرائبي يقوم على المفارقة وبطبيعة الحال ان اشتغالا كهذا كان سيحقق عرضا مؤثرا يدعو الى المتابعة والدهشة ولكن الذي حصل ان البرتقالة بدأت برتقالة وانتهت كما هي، في حين كان على المخرج أن يجعل منها مفتاحا لأبواب متعددة تساهم في اثراء العرض المسرحي وتبعده عن تلك العروض التي تمثلت بأساليب مسرحية تجاوزها العصر وأصبحت مسكونة بخلايا الشيخوخة والقدم ولم تعد تلك الأساليب بقادرة على البحث عن سؤال الحداثة حسب توصيف الدكتور صلاح القصب ان نص المؤلف والذي جسده على الخشبة كما هو ليس فيه من العمق المؤثر في تناول الموضوعة التي أراد طرحها فقد راح النص يتناول القشور وبسطحية واضحة فموضوعة ازدواجية المسؤولين وتلونهم حسب أهوائهم وحاجاتهم وقضية الجوع لم تعد بجديدة علينا فما يحل ويحيط بنا لم يدع لنا المجال في التعامل الايجابي مع عرض كهذا ما لم يدخل هذا العرض في صميم المعترك الفني الرصين حيث تتعدد مراكز الارسال فيه وتتعمق بنيته الحوارية حينما ينتقل من فضاء النص الى فضاء العرض حيث يكتسب علامات مشهدية ( بصرية – سمعية – حركية ) جديدة تجعل من المتلقي في أية لحظة من لحظات العرض مستقبلا فاعلا .
لقد اعتمد المخرج على الملفوظ الحواري حتى بدا مهيمنا وأضحت الصورة المعبرة عن فحوى العرض أشد فقرا فمكان العرض بدا خاويا وليس فيه ما ينتمي الى ما جاء به نص المؤلف ، فقطع الخشب والتي طليت بألوان غير مؤثرة وجدت لتسد فراغا في خلفية المسرح ولم يكن لوجودها أية علاقة تذكر وكذلك المفردات الاخرى كالبرتقالة والتفاحة والموز اتسمت بحضور قاصر عن انتاج مفاهيم جديدة بعد ان عجز اشتغال الممثلين مع هذه المفردات في ايجاد المعنى المضاف لنص المؤلف يضاف الى ذلك عدم انسجام التداخل ما بين المشاهد المسرحية ، فمثلا مشهد الدخول الى حالة السكر والخروج منه الى مشهد آخر لم يكن مبررا وغير مقنع وكذلك المشهد الختامي لم يكن مقنعا هو الاخر ونفذ بطريقة مدرسية حيث يتم التصالح ما بين الزوج والزوجة ويمكن ان نظيف عدم التوافق الحاصل ما بين الزي الذي خرجت به الزوجة حيث يدل على أناقتها وترفها وعدم العوز في حين ان النص يؤكد على عوزها وحاجتها مع زوجها الى المال ولنا أن نجدد السؤال ثانية أين تكمن بلاغة هذا العرض وما هو عمل المخرج ازاء نص يعاني من الضعف والهوان كي يحاول انشاء نص عرض يساعد على إلغاء حالة العسر التي ولدها عندنا هذا العرض ، والجواب لا نكاد نرى جهدا واضحا فيما يتعلق بانشاء بنية العرض من حيث الديكور والموسيقى والاضاءة لماذا هذا الزهد ؟ مع علمنا أن ليس لهذا الزهد من مبرر فأين خبرة السنوات الطويلة التي قضاها فناننا العزيز وهو يتنقل ما بين المسرح وما يجاوره من شعر وقصة وسيناريو افلام تسجيلية ونصوص مسرحية كثيرة وغيرها كما نص على ذلك في دليل العرض ؟ والامر الاخر ان كانت الاسباب التي تقف وراء هذا الزهد متعلقة بأمور التمويل والمساعدة في تقديم عرض يليق بهذا الفنان وان هذه الامور غير متوفرة في الوقت الحاضر فما الضير في التأني والتأجيل كيما يقدم عرضا يساعد على اعطاء فنانا العزيز مكانته الحقيقية ؟ تبدو منظومة الاداء التمثيلي العلامة التي يمكن الارتكاز عليها فيما يتعلق بما هو طيب في هذا العرض فلقد حاول الممثلون ( محمد المبدر – حمد طاهر – علي خضير – والشابة سالي ) في أن يتعاملوا مع ما هو مناط بهم بكل جدية، وشكل الفنان علي خضير حضورا أدائيا مميزا ساهم في ازالة نسبة الشحوب التي غلفت هذا العرض

hdjamel
2022-05-01, 10:17

فنون المسرحية

1. الأوبرا
مسرحية غنائية تعتمد على الغناء أكثر من الكلام، وتختلف عن التمثيليات التقليدية في عدة جوانب أهمها أن العنصر التمثيلي في الأوبرا يعد أكثر عمقاً وتأثيراً في المشاهدين، خاصة أن الأوبرا تعتمد على الانفعالات الأساسية كالغضب والحزن والحب والانتقام والقسوة والغيرة ونشوة الانتصار.
يستفيد المؤلف الأوبرالي إلى درجة كبيرة من إمكانات الموسيقى المصاحبة التي تعمق الإحساس لدى الممثل والمشاهد كليهما. وتتميز الأوبرا عن التمثيلية التقليدية في أنها تجمع بين أكثر من لون من ألوان فنون الأداء مثل التمثيل، والغناء، وموسيقى الأوركسترا، والأزياء، وفي أحيان أخرى كثيرة الرقص والباليه.
وبالرغم من أن الأوبرا تعد أبرز ما أخرجه العصر، فقد كان ظهورها مصادفة أو راجعاً إلى خطأ في فهم طبيعة التمثيل اليوناني القديم. فقد تصور بعض العلماء المتحمسين أن التراجيديات الإغريقية كانت ترتل وتغنى كلها. وسرعان ما تحمس اثنان من العلماء من هذه الجماعة هما: "جاكوبو بيري Jacopo Peri" و"أوتافيو رينوشيني Ottavio Rinuccini" فأخرجا أوبرا "دافني Dafne" عام 1597م، التي تعد أول أوبرا في العالم.
مصطلحات تستخدم في الأوبرا
· الآريا: مقطوعة غنائية مطولة يقوم بها المغني بمفرده للتعبير عن مشاعره الشخصية.
· الإلقاء المنغم: جزء من النص الأوبرالي يقدم معلومات عن الحديث ويطور الحبكة الدرامية في شكل غنائي بسيط فيما يشبه الحديث العادي وأحياناً بمصاحبة الأوركسترا.
· الأوبرا الجادة: لون الأوبرا الذي ساد في القرنين السابع عشر والثامن عشر الميلاديين وكانت تتناول موضوعات أسطورية وتاريخية في المقام الأول وتركز على المؤثرات المسرحية الخاصة والغناء المتميز.
· الأوبرا الكبرى: أوبرا السنوات المبكرة من القرن التاسع عشر الميلادي حيث يتم التركيز على المؤثرات المسرحية ومشاهد المجموعات الكبيرة والموسيقى المركبة المتداخلة، والحوار.
· الأوبرا الهزلية: أوبرا إيطالية هزلية تعالج مواقف إنسانية مأخوذة من الحياة اليومية.
· طاقم المغنين"إينسيمبل": مجموعة صغيرة من المغنين، تتكون عادة من شخصين إلى خمسة أشخاص. تسمى المقطوعة التي تؤديها المجموعة بنفس الاسم.
· بل كانتو: أسلوب في الغناء يركز على جمال النغمة والمهارة الفنية.
· كولوراتورا: أسلوب أداء في الغناء يميل إلى التلوين وتقوم به عادة أصوات سوبرانو قوية.
· سنجسبايل: لون من الأوبرا الألمانية يستخدم الحوار المؤدى بدلاً من الأغنية المنفردة.
· ليتموتيف: مقطوعة موسيقية قصيرة تقدم بعض الأفكار والأماكن والشخصيات كلما ظهرت في العرض.
· المدونة الموسيقية: هي النوتة الموسيقية المكتوبة التي يستخدمها قائد الأوركسترا.
· النص الشعري: هو النص المكتوب للأوبرا

hdjamel
2022-05-01, 10:35

أنشودة المطر
بدر شاكر السياب
عيناكِ غابتا نخيلٍ ساعةَ السحر
أو شرفتانِ راحَ ينأى عنهُما القمر
عيناكِ حين تبسمانِ تُورقُ الكروم
وترقصُ الأضواءُ.. كالأقمارِ في نهر
يرجُّهُ المجذافُ وَهْناً ساعةَ السحر…
كأنّما تنبُضُ في غوريهما النجوم

وتغرقان في ضبابٍ من أسىً شفيف
كالبحرِ سرَّحَ اليدينِ فوقَهُ المساء
دفءُ الشتاءِ فيه وارتعاشةُ الخريف
والموتُ والميلادُ والظلامُ والضياء
فتستفيقُ ملء روحي، رعشةُ البكاء
ونشوةٌ وحشيةٌ تعانق السماء
كنشوةِ الطفلِ إذا خاف من القمر

كأنَّ أقواسَ السحابِ تشربُ الغيوم..
وقطرةً فقطرةً تذوبُ في المطر…
وكركرَ الأطفالُ في عرائش الكروم
ودغدغت صمتَ العصافيرِ على الشجر
أنشودةُ المطر
مطر
مطر
مطر

تثاءبَ المساءُ والغيومُ ما تزال
تسحّ ما تسحّ من دموعها الثقال:
كأنّ طفلاً باتَ يهذي قبلَ أنْ ينام
بأنّ أمّه – التي أفاقَ منذ عام
فلم يجدْها، ثم حين لجَّ في السؤال
قالوا له: "بعد غدٍ تعود" –
لا بدّ أنْ تعود
وإنْ تهامسَ الرفاقُ أنّها هناك
في جانبِ التلِ تنامُ نومةَ اللحود،
تسفُّ من ترابها وتشربُ المطر
كأنّ صياداً حزيناً يجمعُ الشباك
ويلعنُ المياهَ والقدر
وينثرُ الغناء حيث يأفلُ القمر
مطر، مطر، المطر

أتعلمين أيَّ حزنٍ يبعثُ المطر؟
وكيف تنشجُ المزاريبُ إذا انهمر؟
وكيف يشعرُ الوحيدُ فيه بالضياع؟
بلا انتهاء_ كالدمِ المُراق، كالجياع كالحبّ كالأطفالِ كالموتى –
هو المطر
ومقلتاك بي تطيفان مع المطر
وعبرَ أمواجِ الخليجِ تمسحُ البروق
سواحلَ العراقِ
بالنجومِ والمحار،
كأنها تهمُّ بالشروق
فيسحبُ الليلُ عليها من دمٍ دثار

أصيحُ بالخيلج: "يا خليج
يا واهبَ اللؤلؤ والمحارِ والردى"
فيرجع الصدى كأنّهُ النشيج:
"يا خليج: يا واهب المحار والردى"

أكادُ أسمعُ العراقَ يذخرُ الرعود
ويخزنُ البروقَ في السهولِ والجبال
حتى إذا ما فضّ عنها ختمَها الرجال
لم تترك الرياحُ من ثمود
في الوادِ من أثر
أكادُ أسمعُ النخيلَ يشربُ المطر
وأسمعُ القرى تئنّ، والمهاجرين
يصارعون بالمجاذيفِ وبالقلوع
عواصفَ الخليجِ والرعود، منشدين
مطر.. مطر .. مطر
وفي العراقِ جوعٌ
وينثرُ الغلال فيه موسم الحصاد
لتشبعَ الغربانُ والجراد
وتطحن الشوان والحجر
رحىً تدورُ في الحقولِ… حولها بشر
مطر
مطر
مطر
وكم ذرفنا ليلةَ الرحيل من دموع
ثم اعتللنا – خوفَ أن نُلامَ – بالمطر
مطر
مطر
ومنذ أن كنّا صغاراً، كانت السماء
تغيمُ في الشتاء
ويهطلُ المطر
وكلّ عامٍ – حين يعشبُ الثرى- نجوع
ما مرَّ عامٌ والعراقُ ليسَ فيه جوع
مطر
مطر
مطر

في كلّ قطرةٍ من المطر
حمراءُ أو صفراءُ من أجنّة الزهر
وكلّ دمعةٍ من الجياعِ والعراة
وكلّ قطرةٍ تُراقُ من دمِ العبيد
فهي ابتسامٌ في انتظارِ مبسمٍ جديد
أو حلمةٌ تورّدتْ على فمِ الوليد
في عالمِ الغدِ الفتيّ واهبِ الحياة
مطر

hdjamel
2022-05-01, 10:39

مطر
مطر
مطر
سيعشبُ العراقُ بالمطر

أصيحُ بالخليج: "يا خليج..
يا واهبَ اللؤلؤ والمحار والردى"
فيرجع الصدى كأنه النشيج:
"يا خليج: يا واهب المحار والردى"

وينثرُ الخليجُ من هباته الكثار
على الرمال، رغوةَ الأجاج، والمحار
وما تبقى من عظام بائس غريق
من المهاجرين ظل يشرب الردى
من لجة الخليج والقرار
وفي العراق ألف أفعى تشرب الرحيق
من زهرة يرُبّها الفرات بالندى

وأسمعُ الصدى
يرنّ في الخليج:
مطر
مطر
مطر

في كل قطرةٍ من المطر
حمراءُ أو صفراءُ من أجنةِ الزهر
وكلّ دمعةٍ من الجياعِ والعراة
وكل قطرةٍ تُراق من دمِ العبيد
فهي ابتسامٌ في انتظارِ مبسمٍ جديد
أو حلمةٌ تورّدت على فمِ الوليد
في عالمِ الغدِ الفتي، واهبِ الحياة
ويهطلُ المطرُ
(التفعيلة: مستفعلن)
تصميم: جمال حساونية

hdjamel
2022-05-01, 10:42

أجمل ما قيل في الــعلم
حَدَّثَنا عَيسَى بْنُ هِشامٍ قَالَ: كُنْتُ فِي بَعْضِ مَطَارحِ الغُرْبَةِ مُجْتَازَاً، فَإِذَا أَنَا بِرَجُلٍ يَقُولُ لآخَرَ: بِمَا أَدْرَكْتَ العِلْمَ؟ وَهُوَ يُجِيبُهُ، قَالَ: طَلَبْتُهُ فَوَجَدْتُهُ
بَعِيدَ المَرَامِ، لا يُصْطَادُ بِالسِّهَامِ، وَلا يُقْسَمُ بالأَزْلامِ، وَلا يُرَى في المَنَامِ، وَلا يُضْبَطُ بِالِّلجَامِ، وَلا يُورَثُ عَنِ الأَعْمَامِ، وَلا يُسْتَعَارُ مِنَ الكِرَامِ، فَتَوَسَّلْتُ إِلَيْهِ بِافْتِرَاشِ المَدَرِ، وَاسْتِنَادِ الحَجَرِ، وَرَدِّ الضَّجَرِ، وَرُكُوبِ الخَطَرِ، وَإِدْمَانِ السَّهَرِ، وِاصْطِحَابِ السَّفَرِ، وَكَثْرةِ النَّظَرِ، وَإِعْمَالِ الفِكَرِ، فَوَجَدْتُهُ شَيْئاً لا يَصْلُحُ إِلاَّ لِلْغَرْسِ، وَلاَ يُغْرَسُ إِلاَّ بِالنَّفْسِ، وَصَيْداً لاَ يَقَعُ إِلاَّ فِي النَّدْرِ، وَلا يَنْشَبُ إِلاَّ فِي الصَّدْرِ، وَطَائِراً لا يَخْدَعُهُ إِلاَّ قَنَصُ الَّلفْظِ، وَلاَ يَعْلَقُهُ إِلاَّ شَرَكُ الحِفُظِ، فَحَمَلْتُهُ عَلى الرُّوحِ، وَحَبَسْتُهُ عَلى العَينِ. وَأَنْفَقْتُ مِنَ العَيْشِ، وَخَزَنْتُ فِي القَلْبِ، وَحَرَّرْتُ بِالدَّرْسِ، وَاسْتَرَحْتُ مِنَ النَّظَرِ إِلى التَّحْقِيقِ، وِمِنَ التَّحْقِيقِ إِلى التَّعْلِيقِ، وِاسْتَعَنْتُ فِي ذَلِكَ بِالتَّوْفِيقِ، فَسَمِعْتُ مِنَ الكَلامِ مَا فَتَقَ السَّمْعَ وَوَصَلَ إِلَى القَلْبِ وَتَغَلْغَلَ فِي الصَّدْرِ، فَقُلْتُ: يَا فَتَى، وَمِنْ أَيْنَ مَطْلَعُ هَذِهِ الشَّمْسِ؟ فَجَعَلَ يَقُولُ:
إِسْكَـنْـدَرِيَّةُ دَارِي *** لَوْ قَرَّ فِيهَا قَرَارِي
لكِنَّ بِالشَّامِ لَـيْلِـي *** وَبالْعِرَاقِ نَهارِي.
بديع الزمان الهمذاني – المقامة العلمية
تصميم جمال حساونية

hdjamel
2022-05-01, 10:46

ان كنت صديقي .. ساعدني

كي ارحل عنك ..
او كنت حبيبي .. ساعدني
كي اشفي منك
لو اني اعرف ان الحب خطير جدا..
ما احببت

لو اني اعرف ان الحب خطير جدا..
ما ابحرت..
لو اني اعرف خاتمتي
ما كنت بدات…
****
اشتقت اليك ..فعلمني
ان لا اشتاق
علمني..
كيف اقص جذور هواك من الاعماق
علمني..
كيف تموت الدمعة في الاحداق
علمني
كيف يموت القلب, وتنتحر الاشواق
****
ان كنت نبيا .. خلصني
من هذا السحر..
من هذا الكفر
حبك كالكفر .. فطهرني
من هذا الكفر ..
****
ان كنت قويا .. اخرجني
من هذا اليم ..
فانا لا اعرف فن العوم
الموج الازرق في عينيك .. يجرجرني نحو الاعماق
وانا ما عندي تجربة
في الحب .. ولا عندي زورق ..
ان كنت اعز عليك .. فخذ بيدي
فانا عاشقة من راسي .. حتى قدمي
اني اتنفس تحت الماء ..
اني اغرق ..
اغرق ..
اغرق ..

تصميم : جمال حساونية

hdjamel
2022-05-01, 10:49

موت المؤلف)
ماذا يعني رولان بارث بموت المؤلف؟
في مستهل الإجابة على هذا السؤال، يمكن إيجاز ما ذهب إليه رولان بارث (1915 ـ 1980) في العبارة التالية:
"المؤلف ميت والعمل الأدبي خالد"
وذلك بناء على ما كتبه رولان سنة 1968 ميلادية (موت المؤلف)، عندما أشار إلى عن العمل الإبداعي، ومن ثم لم يتقبل البنيويون فكرة وجود الموضوع قبل الكتابة واعتبروا أن اللغة هي التي تتكلم داخل العمل الأدبي وليس المؤلف، فعمد إلى عزل المؤلف تماما وإقصائه أن فكرة أي موضوع ستنبعث لحظة الشروع في كتابة العمل الأدبي، ومن ذات المنطلق كذلك لم يلتفت البنيويون إلى مؤلف العمل الأدبي، وعملوا على تحليل العمل الإبداعي لغويا، وحرصوا على فك رموزه، والعلائق المتكونة منه، واعتمدوا في ممارستهم النقدية هذه على علوم اللغة التي خلص إليها عالم اللغة السويسري فرديناد دي سوسير، فاتخذت البنيوية من علوم اللغة أساسا لها ومرتكزا لقيامها، ومدت جسرا بين النقد الأدبي واللغة، بحكم وجود عناصر ومستويات مترابطة في ما بينها داخل العمل الأدبي، وهي من يساعد على تحديد طبيعته، وتحليله وكشف بنيته …
هذا بإيجاز شديد ما يعنيه رولان بارث وغيره من النقاد البنيويين بموت المؤلف، والراجح في رأيي، هو أن مؤلف العمل الأدبي حي يرزق، وأن خلوده رهين بمدى خلود عمله الإبداعي، بقدر ما أرى الصواب والحق في نسبة أي عمل أدبي إلى صاحبه، وأن الخطأ والباطل في فصل المؤلف عن عمله الإبداعي، وتتبادر إلى ذهني اللحظة آية قرآنية كريمة، على سبيل القياس، وهي التالية:
بسم الله الرحمن الرحيم
"ادْعُوهُمْ لِآبَائِهِمْ، هُوَ أَقْسَطُ عِندَ اللَّهِ، فَإِن لَّمْ تَعْلَمُوا آبَاءهُمْ، فَإِخْوَانُكُمْ فِي الدِّينِ وَمَوَالِيكُمْ، وَلَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ فِيمَا أَخْطَأْتُم بِهِ، وَلَكِن مَّا تَعَمَّدَتْ قُلُوبُكُمْ، وَكَانَ اللَّهُ غَفُوراً رَّحِيماً"
الأحزاب – الآية رقم 5
فعسى أن يتدبر القارئ الكريم روح الإجابة في هذه الآية الكريمة، ثم إني لا أحسب القول بـ (موت المؤلف) إلا خطأ ووهما شائعا بين كثير من النقاد المحدثين، سواء أكانوا عربا أم غربيين …
ثم إن السؤال التالي قد يطرح:
هل يمكن دراسة نص أو خطاب دون معرفة صاحبه؟
أرى أنه بالإمكان القيام بذلك، لكن الدراسة ستكون ناقصة، وغير مستوفية لشروط صحتها، إذ أن معرفة مؤلف العمل الأدبي على سبيل المثال، أو معرفة صاحب أي نص أو خطاب على وجه العموم، أمر لا بد منه لتحقيق دراسة سليمة تامة إلى حد معين، وغير منقوصة، فكيف يستطيع ناقد الأدب أن ينقد عملا إبداعيا محددا، دون أن يتعرف على جذر من جذوره، والمتمثل في صاحب العمل؟ ولا يجدر بالناقد أو الدارس أو الباحث أن يتجاوز صاحب العمل إلى العمل، بدعوى أن المؤلف مات بمجرد ما انتهى من عمله الأدبي أو غير الأدبي، وأن العمل المنقود أو المدروس أو المبحوث قائم بذاته وصفاته، فما (موت المؤلف) إلا جناية منكرة، وتهمة باطلة …
فما رأيكم في موضوع (موت المؤلف)
؟
حياكم الله
د. عبد الفتاح أفكوح – أبو شامة المغربي

hdjamel
2022-05-01, 10:53

ما هو الأدب الشعبي؟
اختلف النقاد ودارسوا الأدب حول تحديد مفهوم الأدب الشعبي، إلا إن هناك ثلاثة اتجاهات حددت هذا المفهوم.
الاتجاه الأول:
وقال به نقاد الأدب المتأثرون بآراء الفلكلوريين من أمثال (بول سيبو.
وهم يرون إن الأدب الشعبي لأية أمة هو أدب عاميتها التقليدي، الشفهي، مجهول المؤلف، المتوارث جيلا عن جيل.
الاتجاه الثاني:
وهم يرون أن الأدب الشعبي هو أدب العامية، سواء كان شفهيا أو مكتوبا أو مطبوعا.
وسواء كان مجهول المؤلف أو معروفة، متوارثا عن السلف السابق أو أنشاه معاصرون معلومين لنا.
الاتجاه الثالث:
ويرى أصحابه أن الأدب الشعبي هو ذالك الأدب المعبر عن ذاتية الشعب، المستهدف تقدمه الحضاري، الراسم لمصالحة يستوي في ذالك أدب الفصحى وأدب العامية.
ويرى (بوجز) Boggsإنه لابد من أن يكون استعمال المأثور ماثلا في ذاكرة الإنسان واشترط لذالك شرطين:
الأول/ أن يكون المأثور حيا وليس دارسا.
الثاني/أن يكون المأثور إرثا يتلقاه الإنسان جيلا عن جيل، بواسطة الكلمة الشفهية، أو المحاكة.
على هذا يكون الأدب الفلكلوري هو فنا القول التلقائي العريق المتداول بالفعل، المتوارث جيلا عن جيل، المرتبط بالعادات والتقاليد.
أنواع المادة الفلكلورية:
وهي الأسطورة، والختابعة للمعنىة، والشعر، والأقوال السائرة، والأمثال، والألغاز، والأقوال السحرية، والموسيقى والرقص، والعادات والممارسات والمعتقدات والمهارات الفنية.
الأسلوب الفني:
أسرف نقاد الأدب وعلماء البلاغة، العرب والأوربيين في مناقشة هذه المسالة، يتعصب البعض للأسلوب فيجعلون المحتوى في مقام تابع وثانوي، ويتعصب آخرون للمحتوى فيجعلون مجرد أداة تابعة للمعنى.
ولكن ظهر اتجاه وسط واسط بين الأسلوب والمحتوى بالملائمة بينهم وصولا لأن الضرورة الفنية هي المتحكمة في العمل.
الخلاصة:
إن الأدب يقاس بمقياس نسبي يتأثر بالحقبة التاريخية التي تم فيها هذا الأدب، وبالجمهور الذي يعبر عنه، وهذا معناه إن ما نتذوقه نحن من الأدب يختلف عن ذائقة القدماء له، وهو ما يعني إن ما قد نستنكف نحن من الأدب قد لا يستنكفه القدماء.
المصادر//الأدب الشعبي (أحمد رشدي صالح

تصميم: جمال حساونية

zoro_42
2022-05-02, 17:12

اريد الفرض الثالث في التربية المدنية

اللؤلؤةالبيضاء
2022-05-03, 18:28

زاك الله خيرا يا اخي

mahfoudskikda
2022-05-07, 12:34

السلام عليكم يا اخواني اريد المساعدة من فضلكم ابحث عن اختبارات الفصل الثالث لغة عربية للمستوى الثالث

krimosoft
2022-05-08, 13:16

machkooor machkooor machkooor

chadliaicha
2022-05-08, 18:30

شكرااااااااااااااااا

azzeddine4
2022-05-13, 21:02

http://t2.gstatic.com/images?q=tbn:e…/15//merci.gif

karimpre
2022-05-16, 20:28

شكررررااااااااااااا لك

رقية بن عبود
2022-04-21, 15:31

01-05-2010, 11:17 رقم المشاركة : 15
معلومات العضو
hdjamel
عضو جديد

إحصائية العضو

اخر مواضيعي

فنون المسرحية

1. الأوبرا
مسرحية غنائية تعتمد على الغناء أكثر من الكلام، وتختلف عن التمثيليات التقليدية في عدة جوانب أهمها أن العنصر التمثيلي في الأوبرا يعد أكثر عمقاً وتأثيراً في المشاهدين، خاصة أن الأوبرا تعتمد على الانفعالات الأساسية كالغضب والحزن والحب والانتقام والقسوة والغيرة ونشوة الانتصار.
يستفيد المؤلف الأوبرالي إلى درجة كبيرة من إمكانات الموسيقى المصاحبة التي تعمق الإحساس لدى الممثل والمشاهد كليهما. وتتميز الأوبرا عن التمثيلية التقليدية في أنها تجمع بين أكثر من لون من ألوان فنون الأداء مثل التمثيل، والغناء، وموسيقى الأوركسترا، والأزياء، وفي أحيان أخرى كثيرة الرقص والباليه.
وبالرغم من أن الأوبرا تعد أبرز ما أخرجه العصر، فقد كان ظهورها مصادفة أو راجعاً إلى خطأ في فهم طبيعة التمثيل اليوناني القديم. فقد تصور بعض العلماء المتحمسين أن التراجيديات الإغريقية كانت ترتل وتغنى كلها. وسرعان ما تحمس اثنان من العلماء من هذه الجماعة هما: "جاكوبو بيري Jacopo Peri" و"أوتافيو رينوشيني Ottavio Rinuccini" فأخرجا أوبرا "دافني Dafne" عام 1597م، التي تعد أول أوبرا في العالم.
مصطلحات تستخدم في الأوبرا
·الآريا: مقطوعة غنائية مطولة يقوم بها المغني بمفرده للتعبير عن مشاعره الشخصية.
·الإلقاء المنغم: جزء من النص الأوبرالي يقدم معلومات عن الحديث ويطور الحبكة الدرامية في شكل غنائي بسيط فيما يشبه الحديث العادي وأحياناً بمصاحبة الأوركسترا.
·الأوبرا الجادة: لون الأوبرا الذي ساد في القرنين السابع عشر والثامن عشر الميلاديين وكانت تتناول موضوعات أسطورية وتاريخية في المقام الأول وتركز على المؤثرات المسرحية الخاصة والغناء المتميز.
·الأوبرا الكبرى: أوبرا السنوات المبكرة من القرن التاسع عشر الميلادي حيث يتم التركيز على المؤثرات المسرحية ومشاهد المجموعات الكبيرة والموسيقى المركبة المتداخلة، والحوار.
·الأوبرا الهزلية: أوبرا إيطالية هزلية تعالج مواقف إنسانية مأخوذة من الحياة اليومية.
·طاقم المغنين"إينسيمبل": مجموعة صغيرة من المغنين، تتكون عادة من شخصين إلى خمسة أشخاص. تسمى المقطوعة التي تؤديها المجموعة بنفس الاسم.
·بل كانتو: أسلوب في الغناء يركز على جمال النغمة والمهارة الفنية.
·كولوراتورا: أسلوب أداء في الغناء يميل إلى التلوين وتقوم به عادة أصوات سوبرانو قوية.
·سنجسبايل: لون من الأوبرا الألمانية يستخدم الحوار المؤدى بدلاً من الأغنية المنفردة.
·ليتموتيف: مقطوعة موسيقية قصيرة تقدم بعض الأفكار والأماكن والشخصيات كلما ظهرت في العرض.
·المدونة الموسيقية: هي النوتة الموسيقية المكتوبة التي يستخدمها قائد الأوركسترا.
·النص الشعري: هو النص المكتوب للأوبرا

akram douidi
2022-04-21, 17:02

الإكمالية بلال بن رباح
التلميذ ; دويدي اكرم
السنة الدراسية : 2022/2007
المستوى الدراسي : أولى متوسط

التاريخ : 13/05/2007
بلدية جبل امساعد

المدة : ساعتان (2)
ولاية المسيلة
الإمتحان الأخير في مادة الرياضيات

التمرين الأول :
لاحظ الشكل جيدا
1) اكتب العبارة الحرفية التي تمكنك من حساب الطول L
إذا علمت أن AB = 53
2) أحسب L

التمرين الثاني :
نمثل حقلا مستطيلا بالمقياس
أكمل الجدول التالي :

الطول
العرض
على المخطط

cm4.5
على الحقيقة
m180

التمرين الثالث :
ارسم مثلث ABC متساوي الساقين في A
1) عين النقطة D نظيرة A بالنسبة إلى المستقيم ( BC)
2) مانوع الرباعي ABCD ؟ علل إجابتك

التمرين الرابع :
نملأ صندوق شكله متوازي المستطيلات بقطع من الصابون مكعبة الشكل
1) احسب حجم الصندوق إذا علمت أن أبعاده 80cm , 56cm , 1.2cm
2) احسب حجم قطعة الصابون علما أن طول حرف كل قطعة هو : 8cm
3) ماعدد قطع الصابون

المسألة الإدماجية :
إليك نقاط فرض 30 تلميذا من فسم للسنة أولى
6
12
17
15
4
5
12
7
9
13
9
7
12
18
11
2
4
9
11
10
10
3
8
14
13
9
8
14
13
12

1) أكمل الجدول التالي :
العلامات
من 0 إلى 5
من 6 إلى 10
من 11 إلى 15
من 16 إلى 20
عدد التلاميذ

2) مالعنصران المتدخلان في هذه الوضعية
3) مثل معطيات هذا الجدول بمخطط أعمدة
4) ماعدد التلاميذ الذين تحصلو على معدل 10 فأكثر
5) أحسب النسبة المئوية للناجحين إذا كان الناجح هو كل تلميذ تحصل على معدل 10 فأكبر
واستنتج النسبة المئوية للراسبين
6) احسب قيس الزاوية الملائمة للناجحين واستنتج قيس الزوية الملائمة للراسبين
7) مثل هذه المعطيات بمخطط دائري
التوفيق

moumeneabed
2022-04-23, 09:57

عمل يستحق الشكر بارك الله فيك

kallilou
2022-02-22, 18:17

merciiiiiiiiiiiiiiii

vBulletin® v3.8.6, Copyright ©2000-2012, TranZ by Almuhajir




رد: مواضيع السنة 1 متوسط 2022

شكرا غير انا راني حابا تها مكتوبة هنا
غير باه الفيروسات




رد: مواضيع السنة 1 متوسط 2022

شكرااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.