السلام
أخترت لكم من كتاب (( المقال الفلسفي : مناهج ونماذج )) هذا، المقال في طبيعة الذاكرة .
المشكلة الرابعة: في الذاكرة والخيال
" إذا كنا لا نستغني عن العالم الخارجي في نشاطاتنا الذهنية ، فإننا في استحضار ذكرياتنا وتحريك خيالاتنا ، نبني ونبدع ؛ ولكن لماذا لا يسعنا في بنائنا أو إبداعنا ، إعادة معطيات الماضي ولا مدركات الحاضر كما هي ؟ "
المـوضـوع: إذا كنت أمام موقفين متناقضين، يقول أولهما:« إن الذاكرة وظيفة بيولوجية »، ويقول ثانيهما: « إن الذاكرة وظيفة نفسية »، مع العلم أن كليهما صحيح في سياقه، ويدفعك القرار إلى أن تفصل في الأمر فتفسر طبيعة الذاكرة، فما عساك أن تصنع ؟
أولا : قبل الشروع في تحرير المقال:
1/ تحديد معاني الكلمات المفتاحية:
***61514; النقيضان: لا يجتمعان، وهما لا يصدقان معا ولا يكذبان معا .
***61514; الذاكرة: هي وظيفة عقلية عليا وعملية نفسية يتم بموجبها استعادة معلومات تم اكتسابها من قبل.
***61514; وظيفة بيولوجية : وهي عبارة تشير إلى النزعة المادية التي تفسيرها وظيفة الذاكرة تفسيرا ماديا.
***61514; وظيفة نفسية : وهي عبارة تشير إلى النزعة المادية التي تفسيرها وظيفة الذاكرة تفسيرا ماديا .
***61514; كلاهما صحيح في سياقه: أو نسقه وهو ما يسمى في المنطق بالمحافظة على البناء المنطقي للنسق ، فالأطروحة الفلسفية تكون صحيحة في حدود سياقها أو نسقها إذا وفقط إذا، كانت النتائج فيها منسجمة منطقيا مع منطلقاتها أو مسلماتها .
2/ فهم السؤال: إن الموضوع يطرح إشكالية تتعلق بطبيعة الذاكرة، أكانت الذاكرة وظيفة بيولوجية أو نفسية ؟ أين نحتفظ بذكرياتنا ؟ وكيف نسترجعها ؟
إن هذه الإشكالية عرفت جدلا أثارته بشكل بارز النزعة المادية ((يبو)) والنزعة النفسية ((برغسون)) وكذا، النزعة الاجتماعية ((هالفاكس )).
3/ تحديد المطلوب: عرض الأطروحة المادية وكذا، الأطروحة النفسية، وإبراز التناقض القائم بينهما ومحاولة تجاوزه والسعي إلى حل المشكلة .
4/ تحديد طريقة المعالجة: إن طبيعة الموضوع تقتضي استعمال الطريقة الجدلية.
طالع المزيد بالرجوع إلى كتاب (( المقال الفلسفي : مناهج ونماذج ))
شكرا جزيلا على هذه المقالة وعلى بذل هذا المجهود