التصنيفات
العلوم السياسية والعلاقات الدولية

مصطلحات السياسية حرف

مصطلحات السياسية حرف(أ)


الونشريس

مصطلح

مصطلحاتالسياسية (أ)
أرستقراطية
تعني باللغة اليونانية سُلطة خواص الناس، وسياسياً تعني طبقةاجتماعية ذات منـزلة عليا تتميز بكونها موضع اعتبار المجتمع ، وتتكون من الأعيانالذين وصلوا إلى مراتبهم ودورهم في المجتمع عن طريق الوراثة ،واستقرت هذه المراتبعلى أدوار الطبقات الاجتماعية الأخرى، وكانت طبقة الارستقراطية تتمثل في الأشرافالذين كانوا ضد الملكية في القرون الوسطى ،وعندما ثبتت سلطة الملوك بإقامة الدولةالحديثة تقلصت صلاحية هذه الطبقة السياسية واحتفظت بالامتيازات المنفعية، وتتعارضالارستقراطية مع الديمقراطية.
أنثروبولوجيا
تعني باللغة اليونانية علم الإنسان ، وتدرس الأنثروبولوجيا نشأةالإنسان وتطوره وتميزه عن المجموعات الحيوانية ،كما أنها تقسم الجماعات الإنسانيةإلى سلالات وفق أسس بيولوجية، وتدرس ثقافتهونشاطه.
أيديولوجية
هي ناتج عملية تكوين نسق فكري عام يفسر الطبيعة والمجتمعوالفرد، ويحدد موقف فكري معين يربط الأفكار في مختلف الميادين الفكرية والسياسيةوالأخلاقية والفلسفية.
أوتوقراطية
مصطلح يطلق على الحكومة التي يرأسها شخص واحد، أو جماعة، أوحزب، لا يتقيد بدستور أو قانون، ويتمثل هذا الحكم في الاستبداد في إطلاق سلطاتالفرد أو الحزب، وتوجد الأوتوقراطية في الأحزاب الفاشية أو الشبيهة بها، وتعنيالكلمة باللاتينية الحكم الإلهي، أي أن وصول الشخص للحكم تم بموافقة إلهية،والاوتوقراطي هو الذي يحكم حكمًا مطلقًا ويقرر السياسة دون أية مساهمة من الجماعة،وتختلف الاوتوقراطية عن الديكتاتورية من حيث أن السلطة في الأوتوقراطية تخضع لولاءالرعية، بينما في الدكتاتورية فإن المحكومين يخضعون للسلطة بدافع الخوفوحده.

أغلبية
الأغلبية مصطلح يستخدم لوصف ذلك القسم من مجموعة تكّون أكثر منالنصف. وقد يستعمل المصطلح أيضا لوصف (أكثرية نسبية) أو أغلبية (Plurality) أي أكبرعدد من الأصوات أو الناخبين عندما يكون هناك اختيار بين بديلين أو أكثر من المرشحينفي الانتخابات غير أن العدد يقل عن 50% من مجموع الأصوات.

وتتطلب بعضالإجراءات (أغلبية مطلقة) أي أكثر من 50% ممن يحق لهم التصويت بشأن قضية ما فيالانتخابات سواء يدلون جميعا بأصواتهم أم لا يفعلونذلك.

أقلية
الأقلية مجموعة تضم أقل من نصف مجموع أعضاء مجموعة أكبر منها. وفي التصويت تكون الأقلية هي المصوتون أو الأصوات التي تكون اقل من 50% من الأصواتالتي يدلى بها. وفي المجتمع يصف المصطلح مجموعة عرقية أو إقليمية أو دينية أو غيرهاتمتلك هوية مميزة ،ويتفوق عليها كثيرا في العدد بقيمة السكان. هي جماعة فرعية تعيشبين جماعة أكبر ، وتكون مجتمعاً تربطة ملامح تميزه عن المحيط الإجتماعي حوله ،وتعتبر نفسها مجتمعاً يعاني من تسلط مجموعة تتمتع بمنزلة اجتماعية أعلى وامتيازاتأعظم تهدف إلى حرمان الأقلية من ممارسة كاملة لمختلف صنوف الأنشطة الاجتماعية أوالاقتصادية والسياسية ، بل تجعل لهم دوراً محدوداً في مجتمع الأغلبية ، وتختلفالأقليات من حيث العدد والمنزلة الاجتماعية ، ومدي تأثيرها في مجتمع الأكثرية ،ومهما كانت هذه المنزلة ، فمجتمع الأكثرية ، ينظر إليهم على أنهم (غرباء ) عنه ، أوشائبة تشكل عضو شاذ في كيانه ، وقد بلغ الامر إلى حد العزل الكلي لجماعات الأقلية ،حيث نجد أن لجماعات الأقلية أحياء خاصة بهم بل ومؤسسات خدمية مختلفة كما في جنوبأفريقيا .

ومحور قضية الأقلية بني على صفات خاصة نتج عنها عدم التفاعلالاجتماعي مع مجتمع الأكثرية ، وهذه الصفات قد تكون عرقية ، وهي سمات واضحة فيمجتمع جنوب أفريقيا والأمريكتين ، أو تكون لغوية مثل جماعات الوالون في بلجيكا ،أوتبني على فوارق ثقافية كحال جماعات اللاب في اسكندنافية ،و أبرزها الملمح الديني، وهذا شأن الأقليات المسلمة في جميع أنحاء العالم وبصفة خاصة في شعوب جنوب شرقيآسيا ، فالأقليات المسلمة تنتمي إلى أصول عرقية واحدة تربطها بالأغلبية ، لكنالتفرقة هنا تأتت من الفوارق الدينية ، والقضية هنا (عقائدية ) .

النهجالشهابي
النهج الشهابي أو المدرسة الشهابية ينسب إلى رئيس الجمهوريةاللبنانية الثالث فؤاد شهاب.
لم يتبع فؤاد شهاب أي من الأيديولوجيات السياسيةالسائدة في ذلك الوقت كما أنه لم يؤسس أي حزب سياسي. وأتبع المبادئ الإنسانيةوالأخلاقية العامة.
و ما عرف بالشهابية هو نمط الإدارة العامة والسياسية التيأتبعها شهاب خلال فترة حكمه. وقد صبغ هذه الإدارة بشخصيته التي تأثرت بعدد منالعوامل أبرزها الحياة العسكرية و"الشعور بالمسؤولية التاريخية وبالسيادة والأنفةوالترفّع عن الصغائر، إلى جانب قناعته العميقة بالعدالة الاجتماعية، التي تنبع منإيمانه بالله، وقد ترسّخت هذه المبادئ لديه من جرّاء متابعته لأفكار التيار الفكريالسياسي – الإنساني، الذي ولد في الغرب وفي فرنسا تحديداً قبيل الحرب العالميةالثانية، واستمر بعدها، وهذا ما دفعه إلى الاستعانة بالأب لوبري الخبير الدوليبشؤون التنمية الاجتماعية الشاملة.
تمحورت الشهابية حول الأفكار والقضاياالتالية: إصلاح الدولة وتحديث الإدارة وإنشاء المؤسسات العامة والتخفيف من وطأةالإقطاع السياسي على الحياة السياسية اللبنانية. كما كانت الشهابية تنادي بالسيادة،الوحدة الوطنية، اللاتعصب واللاتطرّف، العدالة الاجتماعية، الديمقراطية، النظامالبرلماني، إبعاد الجيش عن السياسة، انتماء لبنان العربي، الانفتاح على الغربوالعالم والعصر.
تواجهت الشهابية مع معظم الطبقة السياسية اللبنانية وواجهتمعارضة شديدة أبرزها من أركان الحلف الثلاثي. وقد اتهمت الشهابية بتسليط مخابراتالجيش اللبناني أو الشعبة الثانية على السياسيين. وأدى وصول الرئيس سليمان فرنجيةإلى الحكم إلى مطاردة أنصار النهج الشهابي وإبعادهم كما إلى محاكمة ضباط الشعبةالثانية.
أرمينياالعظمى
أرمينيا العظمى أو أرمينيا المتحدة (مصطلح يستخدمه الإتحادالثوري الأرمني) هي فكرة أرمينية هدفها التوحد مع المناطق التي تحتوي على العرقيةالأرمينية "والتي هي أرمنية عرقياً وتاريخياً" وانضمامها إلى الجمهورية الأرمينية. ويعرف عن تلك المناطق أنها عانت من مذابح الأرمن.
مفهوم الإتحاد الثوري ينص علىأخذ المناطق المطالب بها ضمن معاهدة سيفر والتي تتضمن:
*
أرمينيا الغربية (وهيفي شرق تركيا ومطالب بها في المعاهدة).
*
قرة باغ (منطقة تعتبر تابعة لأرمينياقديماً، وهي جمهورية وصيدة مستقلة(داخل أذربيجان) حالياً، كانت لها صراعاتها معأذربيجان).
*
جافاخيتي (منطقة حالياً في جورجيا، تدعى جافاخك بالأرمنية).
*
ناخيتشفان (كليدة أذربيجانية، كانت سابقاً تابعةلأرمينيا).
أطفالالحجارة
أطفال الحجارة سمة من سمات المقاومة الفلسطينية يتعلق بمقاومةالأطفال لآلية الحرب الإسرائيلية خلال الانتفاضة الأولى. وهي عمليات احتجاج جماعيةللأطفال الفلسطينين في القرى والمدن الفلسطينية حيث تقف مجموعات الصغار عزل منالسلاح إلا من الحجارة أمام القوات الإسرائيلية المدججة بالسلاح والدروع الواقيةويبدأ الاطفال برمي الحجارة على الجنود الإسرائيليين الذين يقابلونهم بإطلاق النارالكثيف باستخدام الطلقات المطاطية التي فقأت عيون مئات الأطفال. هذا النوع منالمقاومة أكسب الفلسطينيين تعاطفا إعلاميا عالميا.
بدأت الانتفاضة الأولى خلالنوفمبر عام 1987 وخفت وطأتها عام 1991 وانتهت عند عقد اتفاقية أوسلو عام 1993..
أمنعربي
الأمن العربي مصطلح يشير إلى أمن جميع الدول العربية ابتداء منالدول العربية المطلة على الخليج العربي شرقاً، إلى الأرض المغربية على ساحل المحيطالأطلسي غرباً، ومن السواحل الشمالية للجمهورية العربية السورية شمالاً، إلى الأرضالسودانية في عمق القارة الأفريقية جنوباً. وتعد هذه المنطقة من وجهة النظرالاستراتيجية أهم منطقة إقليمية في مجال الأمنالعالمي..
أهلانية

الأهلانية هي نهج سياسي يقوم على حماية مصالح أهل البلادالأصليين وتقديمها على مصالح المهاجرين.
ظهر هذا المصطلح لأول مرة في القرنالتاسع عشر في الولايات المتحدة الأمريكية.
أوليغاركية
الأوليغاركية (أحيانا: الأوليغارشية) أو حكم القلة هي شكل منأشكال الحكم بحيث تكون السلطة السياسية محصورة بيد فئة صغيرة من المجتمع تتميزبالمال أو النسب أو السلطة العسكرية. الكلمة "أوليغاركية" مشتقة من الكلمةاليونانية: ***8000;***955;***953;***947;***945;***961;***967;***943;***945; أوليغارخيا.
وقد كان أفلاطون هو أول من أشار إلى حكمالأوليغاركية وذلك في كتابه "الجمهورية" حيث قسم أنظمة الحكم إلى: الدولة المثالية "جمهوريته" ثم الدولة الديمقراطية ثم الأوليغاركية ثم عاد في كتابه "السياسة" وقدمتقسيما أنضج وأوضح هو من ستة أنواع: منها ثلاثة تتقيد وتحترم القانون وثلاثة لاتلتزم بالقانون ومنها حكم الأوليغاركية.
وجاء أرسطو بعد أفلاطون وقدم مزيدا منالتفاصيل لمواصفات حكم القلة فقال أنها تشترط نصابا ماليا معينا في الذي يتمتع بصفةالمواطن. وأضاف أرسطو أن نوع الحكم يتوقف على الثروة والملكية، ويتوقف مدى اتساعالحكومة الأوليغاركية على مدى اتساع طبقة أصحاب الأملاك. وبهذا يكون أرسطو قد مهّدلاستخدام هذا المصطلح كمرادف لحكم الأثرياء أو البلوتوقراطية، إلا أن الأوليغاركيةلا تعني دائما حكم القلة الأثرياء، وإنما هي مصطلح أوسع يشمل أيضا أي ميزة أخرى غيرالثراء.
وفي رأي أرسطو أن الأوليغاركية تنتهي دائما بحكم الطغيان وتصبح مشكلتهاالرئيسية هي الاستئثار بالسلطة.
ويستخدم هذا التعبير في العصر الحديث لوصفالحكومات التي تعتمد على نفوذ أجنبي، أو التي ليس لها رصيد جماهيري بحيث تعتمد علىدوائر التأثير في السلطة مثل رجال المال أوالصناعة.
إجراءاتقمعية
هى الإجراءات العنيفة التي تتخذها الحكومة ضد الخارجين عنالنظام والقانون وهى إجراءات لا يمكن تبريرها زمناً طويلاً وتتم في أضيقالحدود.
إجماععام
هو الاتفاق على هدف واحد بين الجماهير والسلطة بحيث يتحقق نوعمن الاستقرار في النظام ويصاحب ذلك تطور في الحياة الفردية ويسمى المصطلح أيضاً "إجماعاً" أو "اتفاق الآراء" أى أنه القرارات الجماعية للمجلس التي تتخذ بتصويتأوبدون تصويت نتيجة لعمليات المفاوضات والمساومات. وهذا واحد من أهم المصطلحاتالسياسية والتي ظهرت في الآونةالأخيرة.
.
إذعان

الإذعان هو عملية تهيئة المواطنين لتقبل كل ما يصدر عنالنظام السياسي دون مناقشة وإحاطة النظام السياسي بهالة من الاحترام، واستخدامأسلوب تبجيل المؤسسات رغم أنها قد لا تملك أي دور يذكر في النظامالسياسي.
إستراتيجية
استراتيجية (أستراتيجية) هي خطط أو طرق توضع لتحقيق هدف معينعلى المدى البعيد اعتماداً على التكتيكات والإجراءات الأمنية في استخدام المصادرالمتوفرة في المدى القصير.
يعود أصل الكلمة إلى التعبير العسكري ولكنها الآنتستخدم بكثرة في سياقات مختلفة مثل:
الاستراتيجية الوطنية
الإستراتيجيةالاقتصادية
الإستراتيجية العسكرية
استراتيجيات الشطرنج
استراتيجياتالعمل
استراتيجيات التسويق
اصل الكلمة
يعود اصل الكلمة من اليونانية strat***275;gos، التي تعني الآمر العسكري في عهد الديمقراطيةالاثنيية.
إسراطين
إسراطين هي مقترح حل قدمه الزعيم الليبي معمر القذافي في كتابهالأبيض لحل المشكلة الإسرائيلية – الفلسطينية بدمج الدولتين في دولة واحدةديمقراطية من أجل التعايش السلمي.
يجميع الاسم بين كلمتي إسرائيل وفلسطين. ويقوماقتراح القذافي يقوم على أن المساحة بين النهر والبحر ليست كافية لإقامة دولتين،إسرائيلية وفلسطينية، والحل يكمن في التعايش داخل دولة واحدة يقترح لها اسم "إسراطين" كما يلخص الاقتراح في كتابه الجديد "الكتاب الأبيض" مشيرا إنها مجسدةفعلا بوجود المستوطنات الإسرائيلية إلى جانب المدن الفلسطينية في الضفةوغزة.
ويرى القذافي إن جوهر الصراع هو أن طرفين "يتنازعان على قطعة أرض هيفلسطين" لكن أحد الأطراف يعلن دولته عليها "من جانب واحد ويسميها باسمه"، معتبرامثل هذا الإعلان أمرا باطل.
وعلى الرغم من أن الاعتقاد السائد يتجه إلى أنالقذافي هو صاحب فكرة دولة اسراطين المفترضة، وهو من نحت اسمها، إلا أن هناك مايشير إلى أن القذافي، ربما اقتبس الفكرة وحتى الاسم من مواطن فلسطيني عادي، طرحهاقبل عدة عقود، من ظهور القذافي على المسرح السياسي العربي. واسم هذا الفلسطيني هوانطون يعقوب إبراهيم الأعمى، ومكنى بـ (أبو جمال)، قدم اقتراحًا في عام 1937،بإعلان دولة عربية يهودية واحدة في فلسطين باسم (اسبرا نطين). ويقول الأكاديميوالمؤرخ الفلسطيني عدنان مسلم الذي تحدث عن اقتراح الأعمى فيكتابه (صفحات مطوياتمن تاريخ فلسطين في القرن العشرين) بأن "الاستقطاب السياسي الأساسي الذي أدى إلىاندلاع الثورة العربية في عام 1936 حدا باللجنة الملكية الفلسطينية، المعروفة باسملجنة بيل، عام 1937، لأن توصي في جملة ما أوصت به، بأن تقسّم فلسطين ثلاثة أقساممتميزة: عربية، ويهودية، وقطاع القدس تحت الانتداب البريطاني، وعارض عرب فلسطينعمومًا فكرة التقسيم، وأصر العرب على إبقاء فلسطين مستقلة تضمن فيها حقوقالأقليات"

ووةىخلياعل

ات

السياسية (أ)




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.