التصنيفات
برامج و كتب إلكترونية إسلامية

مجموعة من الكتب الالكترونية

مجموعة من الكتب الالكترونية( دينية منوعة )


الونشريس

الأذكار
تأليف: الإمام العلامة محيي الدين بن شرف النووي الدمشقي
موضوع: الأخلاق والتزكية – الحديث وعلومه
نبذة: كتاب متخصص في بيان هدي النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ في المواقف والأحوال المختلفة، كما أنه يمتاز بالإحاطة واعتماده على الصحيح من الأحاديث.
التحميل
————————————–
جامع العلوم والحكم في شرح خمسين حديثًا من جوامع الكلم
تأليف: الحافظ ابن رجب الحنبلي
موضوع: الأخلاق والتزكية – الحديث وعلومه
نبذة: جمع النووي رحمه الله أحاديث بلغت أربعين حديثًا فنظمها وشرحها وسماها الأربعين النووية، وجاء ابن رجب فزاد على هذه الأربعين عشرًا وسماها "جامع العلوم والحكم في شرح خمسين حديثًا من جوامع الكلم" وقد جاء الكتاب كما سماه صاحبه جامعًا فجمع فيه علوما كثيرةيسهل على العامي فهمها ولا غنى للمتعلم عنها منها الكلام على الحديث صحة وضعفا وتخريجا له من بطون الأمهات خاصة وأن مؤلفه حافظا من حفاظ الحديث وتناول أيضا الكلام على العقائد والأحكام فأبدع وأفاد وفي الجملة فالكتاب جامع للعلوم والحكم.
التحميل
—————————————
رياض الصالحين
تأليف: الإمام العلامة محيي الدين بن شرف النووي الدمشقي
موضوع: الأخلاق والتزكية – الحديث وعلومه
نبذة: يعتبر من أحد الكتب القيمة التي تصلح كمنهج عملي لتربية المسلم بترغيبه في أبواب الخير وتحذيره من أبواب الشر، وقد اعتمد فيه الإمام النووي على الآيات القرآنية والأحاديث النبوية، والكتاب يجمع بين دفتيه ما يقرب من ألفي حديث شريف.
التحميل
—————————————
نصب الراية لأحاديث الهداية
تأليف: الحافظ الفاضل البارع، المحدث المفيد، الحافظ المتقن، جمال الدِّين أبي محمد عبد اللّه بن يوسف بن محمد بن أيوب بن موسى الحنفي الزيلعي رحمه اللّه
موضوع: الحديث وعلومه
نبذة: جاء الكتاب مسبوقًا بمقدمة، حوت أمورًا، يجب علمها، وحقائق ثابتة، تجب معرفتها‏.‏ وصُدّرت المقدمة بكلمة في تعريف ‏"‏المجلس العلمي‏"‏ – بالهند، ثم أُعقبت بمقالة حافلة في أهم مواضيع الفقه، والحديث، بما يرتاح له قلب العالم، ويبتهج له عقل الفقيه، بقلم نظار محقق، وبحاثة متبحر، واختتمها المحقق بكلمة في تصحيح الكتاب، وما لاقى فيه من كبد وعناء، وهو كتاب لا نظير له في استقصاء أحاديث الأحكام. والمؤلف لم يدع مطمعًا لباحث وراء بحثه وتنقيبه، بل استوفى في الأبواب ذكر ما يمكن لطوائف الفقهاء أن يتمسكوا به على اختلاف مذاهبهم، من أحاديث، قلما يهتدي إلى جميع مصادرها أهل طبقته، ومن بعده من محدثي الطوائف، إلا من أجهد نفسه إجهاده، وسعى سعيه لوجود كثير منها في غير مظانها، بل قلَّ من ينصف إنصافه، فيدون أدلة الخصوم تدوينه، غير مقتصر على أحاديث طائفة دون طائفة، مع بيان ما لها وما عليها، بغاية النصفة.
التحميل
—————————————-
أخبار الحمقى والمغفلين
تأليف: أبو الفرج عبد الرحمن بن علي بن الجوزي
موضوع: الأدب والبلاغة
نبذة: كتابٌ شيقٌ لطيفٌ، جاء في مقدمة وأربعة وعشرين بابًا، ذكر المؤلف في المقدمة الأسباب التي دفعته إلى تصنيف هذا الكتاب، وبدأ الكتاب بباب ذكر الحماقة ومعناها، واخْتُتِم بباب في ذكر المغفلين على الإطلاق.
التحميل
————————————
الهوامل والشوامل
تأليف: علي بن محمد بن العباس التوحيدي . أبو حيان
موضوع: الأدب والبلاغة
نبذة: الكتاب مجموعة من المسائل المتباينة، بعضها مسائل في اللغة، كتلك التي استهل المؤلف بها كتابه: في الفرق بين العجلة والسرعة، وبعضها مسائل خَلْقِية جِبلية، ونفسانية، وبعضها مسائل في التربية…. وفي كل هذا يجيب المؤلف ـ بعد أن يسوق التساؤلات ـ بعبارة: قال أبو علي مسكويه كذا.
التحميل
———————————-
صيد الخاطر
تأليف: أبو الفرج عبد الرحمن بن علي بن الجوزي
موضوع: الأدب والبلاغة
نبذة: يذكر ابن الجوزي سبب تأليفه لهذا الكتاب فيقول:" لما كانت الخواطر تجول في تصفح أشياء تعرض لها ثم تعرض عنها فتذهب كان من أولى الأمور حفظ ما يخطر لكيلا ينسى" وعليه فإن هذا الكتاب يعد من أفضل الكتب التي ألفت في بابه، إذ إن مؤلفه جلس طيلة حياته يتصيد الخواطر ويسجلها حتى تكون عبرة لمن يعتبر، وحتى يعم النفع بها.
التحميل
———————————-
خصائص التصور الإسلامي ومقوماته
تأليف: الشهيد سيد قطب رحمة الله عليه
موضوع: الدعوة الإسلامية
نبذة: لابد للمسلم من تفسير شامل للوجود، يتعامل على أساسه مع هذا الوجود .. لابد من تفسير يقرّب لإدراكه طبيعة الحقائق الكبرى التي يتعامل معها، وطبيعة العلاقات والارتباطات بين هذه الحقائق: حقيقة الألوهية. وحقيقة العبودية" هذه الكلمات للإستاذ سيد قطب – رحمة الله عليه – موضحة ماهية الكتاب، والغاية منه، بإسلوب سلس جذاب كما هو معلوم عن أسلوب الإستاذ رحمة الله عليه.
التحميل
————————————-
دراسة لسقوط ثلاثين دولة إسلامية
تأليف: دكتور عبد الحليم عويس
موضوع: السيرة والتاريخ
نبذة: هذا الكتاب .. يتناول " أوراقا ذابلة من حضارتنا " من خلال تركيزه على سقوط دول إسلامية بعضها كان درسا أبديا حين كانت الأمراض خبيثة وفتاكة ، وحينما ذهبنا نطلب الدواء من عدونا .. فكانت فرصته لإعطائنا السموم القاتلة .. ولعل هذا الدرس لم يتضح بجلاء إلا في الأندلس وجزر البحر الأبيض المتوسط كصقلية ..
التحميل
———————————
شرح السير الكبير
تأليف: الإمام أبو بكر محمد بن أبي سهل السرخسي
موضوع: الفقه وأصوله
نبذة: جمع السرخسي فيه المسائل المتعلقة بالجهاد وفضله وأحكامه وما يتعلق بالأسرى والفيئ وما يتعلق بأحكام أهل الذمة
التحميل
———————————
الطب النبوي
تأليف: الإمام شمس الدين أبي عبد الله بن قيم الجوزية
موضوع: الطب والتداوي
نبذة: كتاب مختزل من كتابه: الشهير "زاد المعاد في هدي خير العباد". وهو من الكتب الطبية، التي عالجت مُشكلات الجسد وأدوائه البدنية والنفسانية، وهو مُسْتَلْهَم من أفعال النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ وهَديه ـ صلى الله عليه وسلم ـ في التداوي من مختلف العلل. وقد زوده المؤلف بفوائدَ طبيةٍ، مُسْتَخْلَصَة من فوائد الثمار، والخضروات، واللحوم … وغيرها، مرتبةً على حروف المعجم.
التحميل
———————————–
عجائب الآثار في التراجم والأخبار
تأليف: عبد الرحمن الجبرتي
موضوع: السيرة والتاريخ
نبذة: يقول مؤلفه: (إني كنت سودت أوراقًا في حوادث آخر القرن الثاني عشر وما يليه من أوائل الثالث عشر الذي نحن فيه جمعت فيها بعض الوقائع إجمالية وأخرى محققة تفصيلية وغالبها محن أدركناها وأمور شاهدناها واستطردت في ضمن ذلك سوابق سمعتها ومن أفواه الشيخة تلقيتها وبعض تراجم الأعيان المشهورين من العلماء والأمراء المعتبرين وذكر لمع من أخبارهم وأحوالهم وبعض تواريخ مواليدهم ووفياتهم فأحببت جمع شملها وتقييد شواردها في أوراق متسقة النظام مرتبة على السنين والأعوام ليسهل على الطالب النبيه المراجعة ويستفيد ما يرومه من المنفعة)
التحميل
————————————

بالتوفيق ان شاء الله




رد: مجموعة من الكتب الالكترونية( دينية منوعة )

الونشريس




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.