التصنيفات
الكتب و المراجع الإسلامية

عدم عيب الطعام

عدم عيب الطعام(معا لإحياء هذه السنة)


الونشريس

بعد التحية و السلام

الونشريس

اما بعد
نصرةً لرسول الله صلى الله عليه وسلم

نقوم بإحياء السنن المهجورة

((( عدم عيب الطعام )))

الونشريس

قال البخاري فى صحيحه : حَدَّثَنَا ‏‏مُحَمَّدُ بْنُ كَثِيرٍ، قال :

‏‏أَخْبَرَنَا ‏سُفْيَانُ ، عَنْ ‏‏الْأَعْمَشِ ،‏ ‏عَنْ ‏‏أَبِي حَازِمٍ ، ‏عَنْ ‏‏

أَبِي هُرَيْرَةَ ‏‏قَالَ :" مَا عَابَ النَّبِيُّ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏

‏طَعَامًا قَطُّ إِنْ اشْتَهَاهُ أَكَلَهُ وَإِنْ كَرِهَهُ تَرَكَهُ . "


صحيح البخاري كتاب الأطعمة باب ‏ما عاب النبي

صلى الله عليه وسلم طعاما‏ حديث رقم :4989

قال الشيخ صالح المنجد : بالنسبة لقضية عدم عيب الطعام،

فسبق ذكر أن النبي الونشريس ما عاب طعاماً قط، إن اشتهاه أكله

وإن كرهه تركه، من جهة أن الطعام مباح لكن هو لا يشتهيه،

إذا كان حراماً هذا لابد أن يعاب، لو قدموا له خنزيراً أو ميتاً

أو شيئاً محرماً فإنه يعيبه ولا شك، لكن إذا قدموا له شيئاً لا

يشتهيه فإنه لا يعيبه، وقد تكون طريقة طهي الطعام فيها

شيء مثلاً فمن السنة أن لا يعيبه، وذلك لأسباب: أن في

عيبه لكسر قلب صاحبه؛ لأنه محسن وجاء بالطعام، قد تكون

هذه قدرته وهذه استطاعته، وكذلك فإن عيب الطعام من العلل

التي فيها لكسر قلب الصانع له، أنه ينمي عن التكبر -الكبر-

والترفع والرعونة وسوء الطبع، وقد ذكر بعض أهل العلم:

أن من عيب الطعام، أن يقول: حامض.. مالح.. ما في ملح،

ونحو ذلك من الألفاظ التي يستعملها بعض الناس. فالعيب قد

يكون من جهة الخلقة، وقد يكون من جهة الصنعة، قد يعيب

شكل الطعام هذا، أو يعيب صنعته، ولا شك أن الأول أشد إذا

عاب شكل الطعام، وإذا كان يعود إلى الصنعة: كأن يقول:

حامض، مالح قليل الملح، غليظ، رقيق غير ناضج،

ونحو ذلك فهذا تجنبه من حسن الأدب.

الونشريسمعاً اخواني و اخواتي لإحياء سنن الرسول صلى الله عليه وسلمالونشريس




رد: عدم عيب الطعام(معا لإحياء هذه السنة)

الونشريس




رد: عدم عيب الطعام(معا لإحياء هذه السنة)

شكرا لك اختي كنزة
الونشريس




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.