التصنيفات
العلوم الطبيعية للسنة الثالثة متوسط

ظاهرة الغوص و الظواهر الجيولوجية المرتبطة بها

ظاهرة الغوص و الظواهر الجيولوجية المرتبطة بها


الونشريس

تعريف ظاهرة الغوص:
تتمثل هذه الظاهرة في انزلاق و انغمار الغلاف ( اللوح ) الصخري المحيطي الثقيل أسفل الغلاف الصخري القاريالخفيف بشكل مائل مثل ما يحدث بين صفيحتي نازكا و أمريكا الجنوبية و يترتب عن ظاهرة الغوص مايلي:
1. الزلازل: يسبب الغوصقوى ضغط تؤدي إلى تشكل جبال وتصدع الصخور على مستوى الحواف النشطة ( نقاط التصادم ) وحدوث زلازل متكررة ذات شدات مختلفة في تلك المناطق مثل ما يحدث في جبال الأنديز.
2. البراكين الإنفجارية: غوص القشرة المحيطية الثقيلة تحت القشرة الأرضية الخفيفة و انصهارها يترتب عنه صعود ماغما لزجة غنية بالغازات و ذلك عبر شقوق القشرة الأرضية و وصول هذه الماغما اللزجة الغنية بالغازات إلى سطح الأرض يؤدى إلى انبعاثات انفجارية للغاز و الرماد البركاني و براكين جبال الأنديز هي من النوع الانفجاري.
3. تشكل السلاسل الجبلية: زحزحة القارة الهندية نحو القارة الأسيوية أدت إلى اختفاء المحيط الذي كان يفصل بينهما و حدث تصادم بين القارتين ( القشرتين القاريتين ) و في هذه الحالة لم تغص أي قشرة قارية تحت القشرة الثانية بل حدث تراكب القشرتين القاريتين ( الهندية و الأسياوية ) و انثناء صخور القشرتين مشكلة سلسلة جبال الهيمالايا التي هي أعلى سلسلة جبلية في العالم.




رد: ظاهرة الغوص و الظواهر الجيولوجية المرتبطة بها

بارك اله فيك و جازك خيرااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا ااااااا




رد: ظاهرة الغوص و الظواهر الجيولوجية المرتبطة بها

merciiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiii




رد: ظاهرة الغوص و الظواهر الجيولوجية المرتبطة بها

thank youuuuuuuuuuuuuuuuuuuuuuuuuu




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.