التصنيفات
المواضيع العامة

طرق محرمة معينة تعود الناس على اتباعها لاتقاء العين

طرق محرمة معينة تعود الناس على اتباعها لاتقاء العين


الونشريس

بسم الله

عبد الحميد رميته , الجزائر

س : هل يمكن ذكر طرق محرمة معينة تعود الناس على اتباعها لاتقاء العين ؟.

ج : من الطرق المحرمة في اتقاء شر العين , والمنتشرة فيما بين الناس هنا وهناك :
تعليق التمائم ,
واتخاذ الحجب المحشوة بكلام غير الكتاب والسنة من مستخدمي الجن ,
تعليق الودعة وما شابهها (أصداف تُخرج من البحر ) ,
تعليق القلائد المحلاة بالخرز الأزرق والحدائد على شكل هلال أو ناب ضبع أو عظم على الصبيان والحيوانات ,
تعليق حدوة حصان أو حمار أو تعليق سنابل من الحنطة أو وضع كف من نحاس بداخله عين إنسان على أبواب البيوت وفي رقاب الدواب والسيارات,
اتخاذ الخواتم المحلاة بالخرز الأزرق يُكتب عليها بعض الألفاظ ,
تعليق الجماجم ورؤوس الحيوانات في البيوت والزروع ,
ذر الملح في الأعراس على المدعوين في بعض البلاد دفعا للعين عن العروسين ,
استعمال ألفاظ غريبة مثل " خمسة وخميسة ",
كتابة عبارات على البيوت والسيارات مثل " الحسود لا يسود " ,
أن يرمي قطعة من الطعام على الأرض خوفا من عين الناظر إليه,
النفت أو التفل على المعيون من العائن لرد العين أو كشفها ,
ذكر الصلاة على الرسول عند الإعجاب بالشيء وخشية العين ,
أخذ أحذية العائن أو تمسيح مدخل بيته , … الخ …

ثم :

* العين تكون مع الإعجاب بالشيء ولو بغير حسد,ولو من الرجل المحِب أو الصالح,وليس شرطا إذن أن يكون العائنُ حاسدا.

* العلاج يردُّ العين قبل وقوعها.ويكون ذلك بالتبريك بقول:"اللهم بارك عليه",أو قول:"بارك الله عليه",أو قول –كما قال بعض العلماء-:"ما شاء الله لا قوة إلا بالله ".

* أما بعد وقوع العين,فإذا عُرف العائنُ,يُؤخذ من غسله أو وضوئه ويُصَبُّ على المعيون.وأما إذا لم يُعرف العائن فالأذكار والأدعية هي الحل,فمثلا يجمع المريض كفيه ويقرأ فيهما الفاتحة وآية الكرسي والمعوذتين,وينفثُ في كفيه ويمسح بهما وجهه.كذلك يمكن أن يقرأ المريض الآيات السابقة على زيت زيتون ويدهن به موضع الألم .كما يمكن أن يغتسل بماء مرقي ويشرب منه.
والتعوذات النبوية بصفة عامة,تمنع بإذن الله أثر العائن وتدفعه كذلك بعد وصوله بحسب قوة إيمان قائلها.

* يمكن القول بأن أعراض الإصابة بالعين قليلة وغير معروفة مثـل غيرها وظنية,لكن مفعول العين يزول بالرقية بإذن الله.

*قد يظهر أثناء الرقية (كما يقول بعضهم) على المصاب بالعين:ارتخاءٌ للجسم,شعور بالنعاس,ارتياح نفسي مع دوار نسبي,إحساس بحرارة في الجسم,تثاؤب,.وقال بعضهم بأنه إذا وجد المريض نفسه –أثناء الرقية-يتثاءب تثاؤبا شديدا مع نزول دموع كثيرة,وخاصة عند سماعه للمعوذتين وكذا لقوله تعالى:"وإن يكاد الذين كفروا ليزلقونك بأبصارهم لما سمعوا الذكر,ويقولون إنه لمجنون"فيمكن أن يكون معيونا(أي أصابته عين).لكن هذه الأعراض وتلك لا تدل دلالة قطعية على أن المريض مصاب بعين بالفعل.




رد: طرق محرمة معينة تعود الناس على اتباعها لاتقاء العين

السلام عليك ……..شكرا على الموضوع المقدم والقيم
وقيمته في انه يتعلق بشيئ خطير وجب التحذير منه الا وهو الشرك
نقاط طرحتها حول عادات الناس المحرمة في دفع العين و ما قدمته قطرة من بحر والله المستعان
فقدمتي نماذج قليلة في معتقدات الناس المحرمة ولعلي أضيف لك
أن الناس تستعمل الخمسة للزينة ظنا منهم انها تدفع العين
وترسم وتشكل عيونا امام البيوت وقلائد وعجلات يعتقدون أنها ستدفع العين عنهم وما هي بكذلك
فهل تلك المجسمات والرسومات تدفع العين وتحصنهم؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ام ان الآيات وقرأءة القرآن هي التي ستحصنهم
تصرفات ومعاملات تحدث في المجتمعات الاسلامية تبكي القلوب
فيارب اهدينا وعلى الحق ثبتنا
شكرا جزيلا لك




رد: طرق محرمة معينة تعود الناس على اتباعها لاتقاء العين

[COLOR=O****]بارك الله فيك[/COLOR]




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.