التصنيفات
الأمومة و الطفولة

تقميط الأطفال يضمن نومهم لفترات طويلة ويقلل تعرضهم للوفاة

تقميط الأطفال يضمن نومهم لفترات طويلة ويقلل تعرضهم للوفاة


الونشريس

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

هذا موضوع تعثرت به بالصدفة و أنا أبحث في الشبكة العنكبوتية

لكن نظراً لأهميته و لأني لم أرى أحداً قد تعرض له من قبل ارتأيت نقله حتى تعم الفائدة

الونشريس

يعاني الكثير من الآباء الجدد من حرمان دائم من النوم نتيجة كثرة استيقاظ الأطفال الرضع وبكائهم المستمر وللتخلص من هذه المعاناة ، ينصح الباحثون بعادة تقميط المواليد لضمان نومهم لفترات طويلة دون إزعاج .

فقد أظهرت الدراسة التي نشرتها مجلة " طب الأطفال " أن عادة لف الأطفال أو تقميطهم بقطع قماش نظيفة أو بشراشف أو أغطية خفيفة ، منتشرة في العديد من أجزاء العالم ، وقد ثبت أنها تساعد الرضع على النوم وتقلل من تكرار مرات استيقاظهم .

و وجد الباحثون بعد متابعة 16 طفلاً ، تراوحت أعمارهم بين 6 و 16 أسبوعاً ، تم تركهم ينامون بدون إزعاج لعدة ساعات بعد لفهم بأكياس رملية و أغطية أسرة خفيفة لضمان عدم تحريك أرجلهم و أيديهم و وضعهم على ظهورهم، أن الأطفال الملفوفين ناموا فترات أطول و كانوا أقل استيقاظاً بصورة تلقائية ، مقارنة مع الذين لم يتم لفهم .

و لاحظ هؤلاء أن لف الطفل يزيد عدد الساعات التي ينامها و يطيل فترة حركات العين السريعة أثناء نومه أو ما تعرف بفترة النوم الخفيف فيقل استيقاظه المتكرر من تلقاء نفسه أو بسبب ضجة خفيفة خلال فترة النوم العميق .

ويرى العلماء أن تقميط المواليد و لفهم بالقماش يحميهم من متلازم الوفاة الفجائية من خلال منع انقلابهم على بطونهم و تعلق رؤوسهم بالأغطية الخفيفة و الشراشف .

و ينصح هؤلاء الأمهات بعدم وضع الأطفال على بطونهم للتخلص من بكائهم بل بتقميطهم بدلاً من ذلك ، و وضعهم على ظهورهم ، لتقليل خطر تعرضهم للوفاة الفجائية أو ما تعرف بوفاة المهد .

منقول للفائدة

و حتى نتعرف أكثر على كيفية التقميط إليكم هذا الفيديو " الغربي " الذي يوضحها، و التي تختلف بعض الشيء عن الطريقة التي عهدتها أنا شخصياً في منطقتي، لا أعرف إن كان الأمر سواء بالنسبة لكم أو يختلف

ملاحظة: أول مرة أعرف أن الغربيين يعتمدون طريقة التقميط في العناية برضعهم

إليكم الفيديو:

http://www.youtube.com/watch?v=vMBn-…eature=related

http://www.youtube.com/watch?v=B8Fhe…eature=related

بالتوفيق يا أمهات و خاصة الجديدات منكن




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.