التصنيفات
اللغة العربية للسنة الثانية متوسط

تحضير نص ديمقراطية عمر للسنة الثانية 2 متوسط

تحضير نص ديمقراطية عمر للسنة الثانية 2 متوسط


الونشريس

تحضير نص المطالعة الموجهة في اللغة العربية ديمقراطية عمر للسنة الثانية 2 متوسط

الفكرة العامة=تحدث الكاتب على ديمقراطية عمر التي طبق فيها تعاليم الاسلام و ساوى بين الملك و الفقير

الأفكار الرئيسية:
– مَلِكُ الْغَسَاسِنَةِ يُسْلِمُ وَيُقْبِلُ إِلَى الْحِجَازِ فِي مَوْكِبٍ ضَخْمٍ وَزِينَةٍ تَامَّةٍ.
– مَلِكُ الْغَسَاسِنَةِ يَبْقَى عَلَى صَلَفِهِ وَعَنْجَهِيَّتِهِ وَيَلْطِمُ رَجُلاً مَشَى عَلَى رِدَائِهِ.
-عُمَرُ الْفَارُوقُ يُسَوِّي بَيْنَ الْمَلِكِ وَالرَّجُلِ وَيَتَوَعَّدُ الْمَلِكَ بِأَخْذِ حَقِّ الرَّجُلِ مِنْهُ.
– مَلِكُ الْغَسَاسِنَةِ يَهْرَبُ تَحْتَ جَنَحِ الظَّلاَمِ خَوْفًا مِنْ وَعِـيـدِ عُمَرَ وَقَصَاصِهِ.

المغزى العام :
أَمِنْتَ لَمَّا أَقَمْتَ الْعَدْلَ بَيْنَهُمُ ** فَنِمْتَ نَوْمَ قَرِيرِ الْعَيْنِ هَانِيهَا.

ـ التلخيص: قَدِمَ مَلِكُ الْغَسَاسِنَةِ جَبْلَةُ بْنُ الأَيْهَمِ الْحِجَازَ مُسْلِمًا، وَأَحْضَرَ مَعَهُ صَلَفَ وَعَنْجَهِيَّةَ مُلُوكِ الْغَسَاسِنَةِ وَخُيَلاَءَهُمْ وَكِبْرَهُمْ. وَمَا لَمَسَ أَعْرَابِيٌّ رِدَاءَهُ فِي زَحْمَةِ الْحَجِّ حَتَّى كَبُرَ الأَمْرُ عَلَيْهِ فَلَطَمَهُ وَهَشَّمَ أَنْفَهُ. وَهُنَا تَدَخَّلَ الْخَلِيفَةُ الْعَادِلُ عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ فَخَيَّرَهُ بَيْنَ إِرْضَاءِ
الأَعْرَابِيِّ وَبَيْنَ الْقِصَاصِ؛ فَأَخَذَتْهُ الْعِزَّةُ وَاَرْتَدَّ هَارِبًا مُتَسَتِّرًا بِظَلاَمِ الْلَيْلِ.




رد: تحضير نص"ديموقراطية عمر"

machkoura




تلخيص نص ديمقراطية عمر للسنة الثانية متوسط

تلخيص نص ديمقراطية عمر للسنة الثانية متوسط
من صاحب النص الذي بين أيدينا؟

التعريف بالكاتب

مولده:عباس محمود العقاد أديب مجدد وناقد وصحفي مصري ولد بأسوان سنة 1889م
نشاطه: اشترك مع المازني في نفقد أنصار الشعر القديم
مؤلفاته: له مجموعة شعرية " ديوان شعر"-"هدية الكروان"- "عابر سبيل"
وله سلسلة أعلام الإسلام::" عبقرية "-" عبقرية عمر"
وفاته: توفي سنة64 19

التحليل والمناقشة:

– ماذا يرمي لنا هذا النص ؟

– ما الذي جعل جبلة بن الأيهم يكتب إلى الخليفة عمر بن الخطاب ؟

– ماذا حدث بين جبلة والبدوي الفزاري في موسم الحج ؟ ما رأيكم في تصرف جبلة؟

– إلا من شكا البدوي ؟

– ماذا اقر الخليفة في حق جبلة بن الأيهم ؟

– على أي أساس طلبة الخليفة من جبلة إرضاء البدوي؟

– هل اعتذر جبلة من البدوي

مــــــرحلة بنــــاء المتعــلم

يحدد البطاقة الفنية للنص
من خلا مناقشته وزملائه اهم المعطيات التي يطرحها

البطــــــــــــاقة الفنية للنــــص:

· نوع النص : تاريخي ديني
· لغرض منه : يروي موقف من المواقف التي سجلها التاريخ الإسلامي التي تشهد بالتجسيد الفعلي للخليفة عمر بن خطاب لمبادئ الديمقراطية
· *العقدة:
– إساءة جبلة بن ألأيهم ملك غسان فبل إسلامه للبدوي الفزاري حيث وطأ إزار فلطم أنفه

وهم في في موسم الحج

– شكوى البدوي الفزاري للخليفة عمر بن الخطاب رضي الله عنه
*الحـــــــل:

– طلب الخلبفة عمر بن الخطاب من جبلة الاعتذار للرجل البسيط

– تعصب جبلة لحسبه القديم ونسيانه أن إسلامه قد سواه مع غيره من الناس جعله

يرتد عن الإسلام ويتنصر فراره ليلا إلى الروم ويموت على كفر بعد أن انعم الله عليه نعمة

الإسلام

لمغزى : عن أبي هُريرةَ رضي اللهُ عنه قال: قال رسوُل الله صلى الله عليه وسلم : " وكُونُوا عِبادَ اللهِ إخْوَاناً، المُسْلمُ أَخُو المُسْلمِ: لا يَظْلِمُهُ، ولا يَكْذِبُهُ، ولا يَحْقِرُهُ، التَّقْوَى ههُنا – ويُشِيرُ إلى صَدْرِه ثَلاثَ مَرَّاتٍ – بِحَسْبِ امْرِىءٍ مِنَ الشَّرِّ أن يَحْقِرَ أخاهُ المُسْلِمِ، كُلُّ المُسْلِمِ على الْمسْلِم حَرَامٌ دَمُهُ ومالُهُ وعِرْضُهُ" رواه مسلم.
وروى أبو داود: "ما من امرئ مسلم يخذل امرأ مسلماً في موضع تنتهك فيه حرمته وينتقص من عرضه إلا خذله الله في موضع يحب نصرته".




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.