درس الممنوع من الصرف لعلتين للسنة الثانية علوم تجريبية
الممنوع من الصرف
هو اسم لايقبل الصرف وهو التنوين
العلل المانعة من الصرف تسعة مجموعة في قول الشاعر :
(إجمع وزن عادلاً أنّث بمعرفةٍٍ ركب وزد عجمةً فالوصف قد كملا)
تنقسم هذه العلل إلى ثلاث مجموعات : بعلة واحدة ، وبعلتين ، وبثلاثة علل ، إنمانكتفي بذكر الأولى والثانية
1– مايكتفى فيه بعلة واحدة فإن وجدت كان ممنوعاً من الصرف :
صيغ منتهى الجموع : هو ماكان على وزن (مفاعل – مفاعيل)
(فواعل – فواعيل )
مساجد- صوامع – مصابيح – مفاتيح
لكن ما معنى صيغة منتهى الجموع :
صيغة منتهى الجموع هي كل جمعٍ ثالثه ألفٌ زائدة بعدها حرفان نحو "مساجد" أو ثلاثة أحرف وسطها ساكن نحو "مصابيح" ، ففي كلمة مساجد : (ج د ) حرفان جاءا بعد ألف المد الزائدة ، وفي كلمة مصابيح : (ب ي ح ) ثلاثة حروف جاءت بعد ألف المد الزائدة ، علما أن وسط هذه الحروف الثلاثة ساكن
لكن كلمة : "ملائكة" ليست ممنوعة من الصرف لأن الوسط في الثللثة حروف بعد ألف المد لم يكن ساكنا
2 -مؤنث:
ألف التأنيث الممدودة : هو الاسم الذي ينتهي بألف التأنيث ممدودة
مثال : حمراء – حسناء – بيضاء – علماء
3 – مؤنث:
ألف التأنيث المقصورة : هو الاسم الذي ينتهي بألف التانيث المقصورة
مثال : حبلى – ليلى – دعوى
2- الممنوع من الصرف بعلتين إذا كان اسم علَمٍ أو صفة :
أولا اسماء الأعلام : وهي أسماء الأشخاص والمدن والأماكن
– الاسم المؤنث لفظاً أو معناً ؛ مثل : معاوية ، سعاد
– الاسم الأعجمي الذي يزيد عدد حروفه على ثلاثة ؛ مثل : يعقوب ، إبراهيم
– الاسم المركب من اسمين ؛ مثل : نيويورك ، حضرموت
– الاسم المختوم بـألف ونون زائدتين ؛ مثل : عمران ، سليمان
– الاسم الذي يأتي بصيغة الفعل ؛ مثل : أحمد ، تغلب ، يزيد
== هنا مثلا الاسم أحمد هو في الوقت نفسه فعل مضارع ، أقول: اسمي أحمد وأنا أحمد الله ==
– الاسم المعدول عن اسم أخذ منه ؛ مثل : عمر ، معدول عن عامر
– الصفة التي تأتي على وزن " فَعْلاًن" الذي مؤنثه " فعلى " ، مثل : عطشان وعطشى
– الصفة التي تأتي على وزن أفعل الذي لا يؤنث بالتاء مثل أحمق وأحمر
– الصفة التي تأتي معدولة عن وزن آخر ، مثل : آُخَر ، معدولة عن آخَر
نقول : مررت ببناتٍ أخرَ
– الصفة التي تأتي على وزن الأعداد ، مثل : أحاد ..
يسأل طالب :
أستاذ ! عرفنا أن الممنوع من الصرف هو ممنوع من التنوين ، وعرفنا في درسنا هذا صيغه المتنوعة ، لكن كيف نعربُ الممنوع من الصرف ؟ كيف نرفعه و ننصبه و نجره ؟
الإجابة :
أحسنت قولا أيها الطالب ، فالممنوع من الصرف هو الذي يمنع من التنوين غالبا ،
أما علامة رفه فالضمة ، وعلامة نصبه وجره سواء هي الفتحة
اتمنى ان تستفيدوا منه
خولة
شكرا أخي وجعلها الله في ميزان حسناتك
اللهم امين لي و لك و للمسلمين اجمعين
مشكورة اختي نورة اسعدني مرورك
بارك الله فيك اختي على الدرس والمجهود
تستحقين عضوية التميز
شكرا على الموضوع المميز بااارك الله فيك وجعله في ميزان حسنااتك
بارك الله فيك اختي على الدرس والمجهود
تستحقين عضوية التميز |
شكرا غاليتي خولة جزاك الله الف خير
بل انتي اللتي تستحقين كل خير عزيزتي
بوركتي
شكرا على الموضوع المميز بااارك الله فيك وجعله في ميزان حسنااتك
|
اللهـــــــــــــــم أأأأأمين
اسعدني مرورك اخــــــــــــــي
أريد حلول تمارينهم