التصنيفات
اللغة العربية وادابها للشعب الأدبية

المجاز المرسل بالشرح

المجاز المرسل بالشرح


الونشريس

المجاز المرسل
هو اللفظ المستعمل في غير ما وضع له لعلاقة غير المشابهة ، ويجب أن تكون هناك قرينة تمنع المعنى الأصلي للفظ . أو هو كلمة لها معنى أصلي لكنها تستعمل في معنى آخر على أن يوجد علاقة بين المعنيين دون أن تكون علاقة مشابهة ، وتعرف تلك العلاقة من المعنى الجديد المستخدمة فيه الكلمة .
– مثال لذلك : " قبضنا على عين من عيون الأعداء" فلفظ "عين " هنا ليس المقصود منها العين الحقيقية وإنما المقصود منها الجاسوس ، و القرينة التي تمنع المعنى الأصلي للفظ هنا أنه لا يمكن القبض على العين فقط دون بقية جسد الجاسوس !
س : لماذا سمي المجاز بالمجاز المرسل ؟
جـ : سمي المجاز بالمجاز المرسل ؛ لأنه غير مقيد بعلاقة واحدة ، كما هو الحال في الاستعارة المقيدة بعلاقة المشابهة فقط ، ولأن علاقاته كثيرة .
علاقات المجاز المرسل : وهي كثيرة أهمها:
1 – الجزئية : عندما نعبر بالجزء ونريد الكل .
قال تعالى: » فتحرير رقبة مؤمنة) فكلمة (رقبة ) مجاز مرسل علاقته الجزئية ؛ لأنه عبر بالجزء )الرقبة( وأراد الكل )الإنسان المؤمن( .
قال الرسول صلى الله عليه وسلم » أصدق كلمةٍ قالها شاعر كلمة لبيد : ألا كُلُّ شيءٍ ما خلا الله باطلُ « فــ ( كلمة) مجاز مرسل علاقته الجزئية ؛ لأنه عبر بالجزء( كلمة( وأراد الكل (الكلام(.
-2 الكلية : عندما نعبر بالكل ونريد الجزء .
قال تعالى: » يجعلون أصابعهم في آذانهم« فــ( أصابعهم) مجاز مرسل علاقته الكلية ؛ لأنه عبر بالكل (أصابعهم) وأراد الجزء )أناملهم أي أطراف أصابعهم) .
شربتُ ماء زمزم . فــ ( ماء زمزم) مجاز مرسل علاقته الكلية ؛ لأنه عبر بالكل )ماء زمزم) وأراد الجزء )زجاجة ماء مثلاً( .
3 – المحلّية : عندما نعبر بلفظ المحل ونريد الموجود فيه
قال الشاعر : بلادي وإن جارت عليّ عزيزة وقومي وإن ضنوا عليّ كراما
فــ ) بلادي( مجاز مرسل علاقته المحلّية ؛ لأنه ذكر البلاد وأراد أهلها فالعلاقة المحلية .
قال تعالى: » واسأل القرية) « فــ ( القرية) مجاز مرسل علاقته المحلّية ؛ لأنه ذكر القرية وأراد أهلها الذين محلهم ومكانهم القرية ، فالعلاقة المحلية .
4- الحاليّة : عندما نعبر بلفظ الحال ونريد المكان نفسه.
مثل : »إِنَّ الْأبْرَارَ لَفِي نَعِيمٍ « فقد استعمل )نعيم ( وهو دال على حالهم ، وأراد محل ومكان النعيم وهو الجنة.
نزلتُ بالقوم فأكرموني . المجاز المرسل في كلمة القوم ؛ لأن القوم لا يُنزل بهم ، وإنما يُنزل في المكان الذي يسكنه القوم ، فذكر الحال وهو (قوم) وأراد المحل وهو المكان .
5 – السببية :
وهي تسمية الشيء باسم سببه ، أو عندما نعبر بالسبب عن المسبَّب.
– رعت الماشية الغيث المجاز في كلمة : الغيث ، فهي في غير معناها الأصلي ؛ لأن الغيث لا يرعى ، وإنما الذي يرعى النبات. حيث أن الغيث سبب للنبات فعُبِّر
بالسبب عن المسبَّب .
6 – المسبَّبِيّة : وهي تسمية الشيء باسم ما تسبب عنه.
قال تعالى : »هُوَ الَّذِي يُرِيكُمْ آيَاتِهِ وَيُنَزِّلُ لَكُم مِّنَ السَّمَاء رِزْقًا .. « المجاز في كلمة : رزقًا ، فهي في غير معناها الأصلي ؛ لأن الذي ينزل من السماء المطر وليس الرزق، وعبر بالرزق عن المطر؛ لأن الأول )الرزق( متسبب عن الثاني) المطر) .
7 – اعتبار ما كان : بأن يستعمل اللفظ الذي وضع للماضي في الحال
قال تعالى : » وآتوا اليتامى أموالهم .. «المجاز في كلمة : اليتامى ، فهي في غير معناها الأصلي ؛ لأن اليتيم وهو : من فقد والده قبل الرشد لا يأخذ ماله ، وإنما يأخذ المال عندما يتجاوز سن اليُتْم ويبلغ سن الرشد ، فاستعملت كلمة يتامى وأريد بها الذين كانوا يتامى ، بالنظر إلى حالتهم السابقة .
8 – اعتبار ما سيكون : بأن يستعمل اللفظ الذي وضع للمستقبل في الحال .
قال تعالى : » إنَّكَ ميتٌ وإنهم ميتون « المجاز في كلمة : ميتٌ ، فهي في غير معناها الأصلي ؛ لأن المخاطب بهذا هو النبي – صلى الله عليه وسلم – وقد خوطب بلفظ ) ميت( وهو لا يزال حيًا بالنظر إلى ما سيصير إليه أي باعتبار ما سيكون.
قال تعالى: » إنّي أراني أعصر خمراً « أي عصيراً سيتحول إلى الخمر، إذ هو حال العصر لا يكون خمراً
سر جمال المجاز :
الإيجاز و الدقة في اختيار العلاقة مع المبالغة المقبولة .




رد: المجاز المرسل بالشرح

ششششششككككككرا لك وجزاك الله خخخخيرا




رد: المجاز المرسل بالشرح

عفواااااااااااا أختاه أسعدني مرورك




رد: المجاز المرسل بالشرح

لا شكر على واجب هذا واجبنا




رد: المجاز المرسل بالشرح

أعرف ذلك إنه واجب عليك ياأختاه




رد: المجاز المرسل بالشرح

أنا هنا لنبدأ القصة
في الثورة التحريرية كان المجاهدون لا يجدون ما يأكلون "حسب ما يروي الشاهد" حتي وصل بهم الحال إلى أكل أحذيتهم فلقد ساد الفقر المتقع في أيامها نتيجة الحصار المفروض عليهم……………….أكملي




رد: المجاز المرسل بالشرح

و في ظل الحالة التي كانوا يعيشونها زاد عليهم الجوع و البرد فلم يجدوااا سوى أكل التراب """"بعدما إنتهت الأحذية """" و إشباع بطونهم إضطروا إلى إقتراح و فكرة تخرجهم من الوضعية المزرية فقررواااااااا أن ……………………أكملى




رد: المجاز المرسل بالشرح

وضع كل ما يمكلون لسد رمقهم لمقاوة الجوع لتمسح لهم بمواجهة العدو…………………….




رد: المجاز المرسل بالشرح

العدوا الذي يريد أخذ حريتهم و كرامت كل جزائري لكن هذه الطريقة لن تجدي مع الجزائري و خاصة المقاومة الأبية ، بالرغم من الحالة لكن يجب التحرك و عدم الإستسلام حتى و إن كانت على حساب الروح و الدم …………..أكملي




رد: المجاز المرسل بالشرح

وأن كانت على نفسه فهكذا تربى على الصبر والمقاومة وعدم الخضوع ولو كانت فيه مال الدنيا ورخاءها




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.