إذا أردنا أن نبني مجتمعًـا أرقى من غيـره ، فهذا يعني أنّنا نبني مُجتمعاً متحضّراً يقف من العلم موقف المستزيد كلّ يـوم ، و لكنّنـا لو قارنّـا مسيرنا الحضاري بمسيـر حضارة أخرى كاليابان –مثلا- فسنجد الفرق شاسعا، و سوف نشعر أنّنـا نسيـر بطيئيـن جدا .
فمجتمع اليـابـان أيقظه الاستعمار كما أيقظنا ، لكنه دخـل الأشيـاء من بابها حتّى لَيُوشِكُ اليابانيون أنْ يسبِقوا مستعمريهم …، وذلك لانهم درسوا الحضارة الغربيّـة بالنسبة لحاجاتهم لا بالنسبة لشهواتهم ، فلم يعد الياباني من زبـائن الحضارة الغربيّـة يدفع لها أمواله و أخلاقـه، أمـا نحـن فكيفما نقلّب أبصارنا نجدْ أنّنا أخذنا من الغرب كلّ رذيلـة صفراء ، و لم نأخذ إلا القليل من طيّباته.
لقـد سار الآخرون في طريق البناء وعرفوا أنَّ الحضارةَ هي التي تخلق منتجاتها، و ليست المنتجات هي التي تصنع الحضارة … بينما سرنا نحن في طريق التكديس ولم نكسب سوى مزيدا من التخلّـف، لأنّ البنـاء هو الذي يأتي بالحضارة و ليس التكديس، أما التي تقوم على التكديس فهـي حضارة استهـلاك ، فأي حضارة هاته التي نحن بصدد سلوكها ؟
الأسئلة:
البناء الفكريّ : ( 05 ن )
1)- اختر عنوانا مناسبا للنص مما يلي : -الحضارة و التكديس – بنــاء الحضارة – بين حضارتنا و الغرب .
2)- اشرح المفردتين : شاسعا – متحضرا .
3)- هات ضدي المفردتين التاليـتين من النص : التطور – فضيلـة .
البناء الفنيّ : ( 02 ن )
1)- استخرج من النص : طباقا موضحا نوعـه .
البناء اللغويّ : (05 ن )
1)- أعـرب ما تحته خط في النص .
2)- استخرج من النص ما يلي : – مصدرا ميميـا – مصدرا صناعيا – مصدرا لفعل سداسي.
الوضعيّة الإدماجيّة : ( 08ن)
– يقال:"ان الحضارة العربية الاسلامية كانت مضرب المثل في التسامح و العدل و التآخي" .
وسّع هذه الفكرة مستعينا بالشواهد و موظفا الأسلوب الاخباري و مصدرين صناعيين و اسما منسوبا. (لا تتجاوز 10 أسطر)
شكرااااااااااااااااااااا لك
شكرااااااااااااااااااااااااا جزيلااااااااااااااااااااااااااا
شكرا لك مني اجمل تحية