ثانوية الشهيد ………………………………. .السنة الدراسية:2010/2011
المستوى:السنة الأولى جذع مشترك علوم وتكنولوجيا المدّة: 02 ساعة
اختبار الثلاثي الأول في الأدب العربي
قال زهير بن أبي سلمى في معلَقته:
1- سَئِمْـتُ تَكَالِيْفَ الحَيَاةِ وَمَنْ يَعِـشْ *** ثَمـَانـِيـنَ حَــوْلاً لا أَبـا لـَكَ يَـسْـأَمِ
2- وأَعْلـَمُ مَا فِي الْيَوْمِ وَالأَمْسِ قَبْلَـهُ **** وَلكِنَّنِـي عَنْ عِـلـْمِ مَا فِي غَـدٍ عَــمِ
4- وَمَنْ يَجْعَلِ المَعْرُوفَ فِي غَيْرِ أَهْلِـهِ *** يَكُـنْ حَمْـدُهُ ذَماً عَـلَيْــهِ وَيــَنْـــدَمِ
7- وَإَنَّ سَـــفَاهَ الشَّـيْخِ (لا حِلْمَ بَعْـدَهُ) *** وَإِنَّ الفَتَـى بَعْدَ السَّفَاهَةِ يَحْـــلُـمِ
شرح المفردات : سئمت:مللت /تكاليف : مشاق / حَـوْلاً : سنة / المَنَايَا:الموت / خَبْطَ عَشْوَاءَ: يختار ضحاياه على غير هدى
أَهْلِـهِ :من يستحق ذلك / خَلِيقَـةٍ:خلق / سَـــفَاهَ: الطيش وسوء الخلق / حِلْم: الرشد والحكمة
ا- البناء الفكري:
1- ما سبب ملل الشاعر من الحياة ؟ (01 ن)
2- ما الغرض الذي تنتمي إليه الأبيات :4 /5/6/7 ؟ (01 ن)
3- هل الشاعر محق في وصفه للموت من خلال البيت الثالث /علل ذلك من خلال العقيدة الإسلامية؟ (02 ن)
4- اشرح البيت الرابع (04) من القصيدة (02 ن)
5- لماذا أكثر الشاعر من الشرط في القصيدة ؟ (02 ن)
ب- البناء اللغوي:
1- استخرج من النص أسلوب خبري ؟ (01 ن)
2- أعرب ما تحته خط إعراب مفردات وما بين قوسين إعراب جمل (03 ن)
3- استخرج من النص محسن بديعي وبين نوعه وأثره في المعنى (02 ن)
4- ما هدف الشاعر في الإكثار من الأضداد (01 ن)
ج- الوضعية الإدماجية: (05 ن)
يستسلم بعض التلاميذ إلى المشاكل التي تواجههم في الدراسة.
المطلوب: بيَن في فقرة من ثمانية أسطر موقفك من هذا السلوك،مقدما النصائح و موظفا بعض الأفعال الماضية و التشبيه و الاستعارة.
بالتوفيــــــق أستاذ المادة: أوبيرة /ع
شكرااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا ااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا: laugh24::laugh 24::l augh24::laugh2 4::la ugh24::laugh24 ::win k0st: :laugh ing: ااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا
شكرا جزيلا على المواضيع
اليكم هذا الموضوع مني الى زملائي وزميلاتي الاساتذة والى اخواني واخواتي الطالبات
المستوى: السنة الثانية ثانوية : أحمد مدغري
الشعبة : آداب ولغات أجنبية المدة :ساعة
النـــص :
ورث المجتمع العباسي كل ما كان في المجتمع الساساني الفارسي من أدوات لهو ومجون وساعد على ذلك ما دفعت إليه الثورة العباسية من حرية مسرفة ،حتى أن الإدمان على شرب الخمرة أصبح ظاهرة عامة على الرغم من أن القرآن نهى عنها ،وكان من أسباب انتشارها اجتهاد بعض فقهاء العراق إلى تحليل بعض الأنبذة كنبيذ التمر والزبيب المطبوخ فشربها الخلفاء والناس .ومن المعروف أن المهدي أول خليفة عباسي أغري بالخمر ولحقه الرشيد وقد تفنن الشعراء في وصف نشوتها وآثارها في الجسد والعقل ووصف وكؤوسها ومجالسها وسقاتها وكانوا عادة من النصارى والمجوس واليهودو ترأسهم أبو نواس
ومنذ أول العصر نجد الخمر( تقترن) بالغناء والرقص ،إذ تحولت الدور في بغداد والبصرة والكوفة إلى حانات كبيرة للشرب ،وكان الشعراء يؤمونها للشراب على غناء القيان وضرب الطبول والدفوف ، وكانت البساتين في ضواحي بغداد تمتلئ بالحانات
وكثير من دور الشعراء أنفسهم في بغداد تحولت إلى مقاصف للهو والعبث على نحو دار بشار وأبي نواس.ظل كثيرون من الشعراء (ينغمسون) في اللهو والمجون كما انغمس أسلافهم في العصر الماضي وكان بعض هذا الانغماس يرجع إلى تحلل في الأخلاق يرجع إلى الهروب من الحياة والتخفيف من أعبائها الثقيلة كما نظر الشعراء إلى الدنيا نظرة عابثة فلم يرى فيها إلا جانب اللذة والمتعة ومن هؤلاء الشعراءبشار بن برد الذي كان شديد الولوع بمتع الحب يسعى إليها بإلحاف ويتلف ماله في سبيلها فيتناول وصف مجلس من مجالس الغناء التي شاعت عصره فلا يرى من المجالس إلا جمال المغنية وسحر صوتها فهي كالبدر صورة و كالشمس سطوعا.
الأسئلة:
1-البناء الفكري :
1-من أين استمد المجتمع العباسي اللهو والمجون ؟وهل هو المصدر الوحيد ؟وما الذي ساعد على ذلك ؟
2-ما هي أسباب انتشار الخمرة في العصر العباسي ؟وبما اقترنت ؟
3-إلام أرجع الكاتب انغماس الشعراء في اللهو والمجون ؟وكيف نظر هؤلاء الى الدنيا ؟
4-عدد الدكتور مصطفى صادق الرافعي في نصه " حياة اللهو والمجون " أسباب شيوع الترف والإسراف والخمرة في العصر العباسي أذكرها؟ وهل هي موافقة لما جاء في هذا النص ؟ وضح
5-في ظل شيوع موجة اللهو والمجون ظهر تيار آخر مناقض لهذا التيار ما هو ؟ ومن يترأسه ؟
2-البناء اللغوي :
1-اعرب ما تحته خط اعراب مفردات
2-بين المحل الاعرابي للجمل الواقعة بين قوسين
3-استخرج من النص تشبيها وبين أركانه
4-استخرج من النص : فعلين ناقصين ، فعل مبني ، اسم مبني ، صفة منصوبة وأخرى مجرورة
5-حول العبارة الآتية من المفرد الى الجمع :" كان شديد الولوع بمتع الحب يسعى إليها بإلحاف ويتلف ماله في سبيلها فيتناول وصف مجلس من مجالس الغناء التي شاعت عصره فلا يرى من المجالس إلا جمال المغنية وسحر صوتها فهي كالبدر صورة و كالشمس سطوعا."
الاستاذة : حيطاش ف ز