التصنيفات
القرآن الكريم و السنّة النبويّة الشريفة

آداب تسمية الأبناء

آداب تسمية الأبناء


الونشريس

آداب تسمية الأبناء

والأصل في الأسماء الإباحة والجواز ، غير أن هناكبعض المحاذير الشرعية التي ينبغي اجتنابهاعند اختيار الأسماء منها :

التعبيد لغير الله عز وجل ، سواء لنبي مرسل أو ملك مقرب ، فلا يجوز التعبيد لغير الله عز وجل مطلقا، ومن الأسماء المعبدة لغير الله عبد الرسول ، عبد النبي ، عبد الأمير ، وغيرها من الأسماء التي تفيد التعبيد أو الذلة لغير الله عز وجل . وهذه الأسماء يجب تغييرها لمن تسمى بها أو سماه أهله بها ، قال الصحابي الجليل عبد الرحمن بن عوف : كان اسمي عبد عمرو ، فلما أسلمت سماني رسول الله صلى الله عليه وسلم عبد الرحمن

التسمية باسم من أسماء الله تعالى ، التي اختص بها نفسه سبحانه ، كأن يسمي الخالقأو الرازق أو الرب أو الرحمن ونحوها ، أو باسم لا يصدق وصفه لغير الله عز وجل مثل ملك الملوك ، أو القاهر ونحوه ، وهذا النوع من الأسماء يحرم التسمي به ويجب تغييره . قال عز وجل : ( هل تعلم له سميا ) .

التسمي بأسماء الكفار الخاصة بهم ، الدالة عليهم دون غيرهم مثل عبد المسيحوبطرس وجرجس ونحوها من الأسماء الدالة على ملة الكفر .

التسمي بأسماء الأصنام أو الطواغيت المعبودة من دون الله ، كالتسمي بشيطان ونحوه .وكل ما سبق من الأسماء لا يجوز التسمي به بل هو حرام ، وعلى من تسمى به أو سماه به غيره أن يغيره .

يكره التسمي بما تنفر النفوس من معناه من الأسماء ، إما لما يحمله من معنى قبيح أو مثير للسخرية ،كما أن فيه مخالفة لهدي النبي صلى الله عليه وسلم في الأمر بتحسين الأسماء ، ومثال ذلك اسم حرب ،ورشاش ، وهيام وهو اسم مرض يصيب الإبل ونحوها من الأسماء التي تحمل معان قبيحة وغير حسنة .

يكره التسمي بأسماء فيها معان رخوة أو شهوانية ، ويكثر هذا في تسمية الإناث، مثل بعض الأسماء التي تحمل أوصافا جنسية أو شهوانية .

يكره تعمد التسمي بأسماء الفساق من المغنيين والمغنيات والممثلين والممثلات ونحوهم ، فإن كانوايحملون أسماء حسنة فيجوز التسمي بها لكن لأجل معانيها الحسنة وليس لأجل التشبه بهم أو تقليدهم .

يكره التسمي بأسماء فيها معان تدل على الإثم والمعصية ، مثل سارق وظالم ،أو التسمي بأسماء الفراعنة والعصاة مثل فرعون وهامان وقارون .

ويكره التسمي بأسماء الحيوانات المشهورة بالصفات المستهجنة ، مثل الحمل والكلب والقرد ونحوها .

تكره التسمية بكل اسم مضاف إلى الدين والإسلام ، مثل نور الدين وشمس الدين و نور الإسلاموشمس الإسلام ، لما فيها من إعطاء المسمى فوق حقه ، وقد كان علماء السلف يكرهون تلقيبهم بهذهالألقاب ، فقد كان الإمام النووي رحمه الله تعالى يكره تلقيبه بمحيي الدين ، وكذلك شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى كان يكره تلقيبه بتقي الدين وكان يقول : لكن أهلي لقبوني بذلك فاشتهر .

وتكره الإضافة إلى اسم الله عز وجل غير عبد الله ، وذلك مثل حسب الله ، ورحمة الله ونحوه .

ويكره التسمي بأسماء الملائكة ، وكذلك بأسماء سور القرآن مثل طه ويس ونحوها ،وهذه الأسماء هي من الحروف المقطعة وليست من أسماء النبي صلى الله عليه وسلم .

وهذه الأسماء المكروهة ، إنما يكره التسمي بها ابتداء ، أما من سماه أهلهبذلك وقد كبر ويصعب عليه تغييرها فلا يجب عليه التغيير




رد: آداب تسمية الأبناء

شكرا جزيلا على الموضوع المفيد اخي جزاك الله خيرا




رد: آداب تسمية الأبناء

شكرا جزيلا…




رد: آداب تسمية الأبناء

شكرا على الموضوع

الونشريس




رد: آداب تسمية الأبناء

merciiiiiiiiiiiiiiiiiii




رد: آداب تسمية الأبناء

شكراااااااااااااااااااااا




رد: آداب تسمية الأبناء

بارك الله فيك




رد: آداب تسمية الأبناء

بــــاركـ اللـه فيـــــكـ .




رد: آداب تسمية الأبناء

بارك الله فيك




رد: آداب تسمية الأبناء

بارك الله فيك




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.