ا[COLOR="blue"]سعد الله مسائكم . . . ان شاء الله بحير جميعا[/COLOR]
المحسنات البديعية
[COLOR="rgb(0, 191, 255)"]الطباق
/COLOR]
أن يتقابل المعنى و ضده في لفظ واحد
أنواعه
طباق السلب : كتب ضدها لا يكتب , وعد ضدها لم
يعد , يأتي ضدها لن يأتي
طباق الايجاب : خرج ضدها دخل
اثره
للطباق أثر مزدوج ففي المعنى يكشف عن خبايا الكلمة يدعمها بعكسها و في
الشكل يزيد الأسلوب جمالا
ملاحظة
الطباق في الشعر هو تواجد اللفظتين في نفس البيت الشعري : و خير الناس ذو
حسب قديم أقام لنفسه حسبا جديدا
المقابلة
هي التوسع في الطباق من ضد الى اثنين أو أكثر : فوق الهامات ظهر الأبرار و
تحت العجاز اخفى الفجار
أثرها
تؤكد المقابلة المعنى و تعطي الأسلوب عذوبة و وقعا طيبا
الجناس
هو اتفاق لفظتين في الكتابة و النطق و اختلافهما في المعنى
أنواعه
تام : ما اتفقت فيه اللفظتان في نوع الحروف و
عددها و ترتيبها و شكلها : ما ملأ الراحة من تعود الراحة
ناقص : ما اختلفت فيه اللفظتان اما في نوع
الحروف أو عددها أو ترتيبها أو شكلها
أثره
يضفي الجناس على العبير خفة و تأثير
السجع
هو توافق أواخر الجمل في الحرف الأخير و ما قبله و لا يكون الا في النثر
أنواعه
ما تساوت فقراته : اذا وعد الحر وفى , و اذا
أعان كفى , و اذا ملك عفى
ما تساوت فقراته الثانية و الثالثة : قد أفلح
المؤمنون , الذين هم في صلاتهم خاشعون , و الذين هم عن اللغو معرضون
ما طالت فقرته الثالثة : خذوه فغلوه , ثم الجحيم فصلوه , ثم في سلسلة ذرعها
سبعون ذراعا فاسلكوه
أثره
يكسب السجع الأسلوب جرسا موسيقيا تطرب له الأذن
الاقتباس
أن يعمل الأديب نصا من القرآن أو الحديث أو الأقوال المأثورة
أثره
تثبيث الكلام و ترتيب الايقاع
الصور البيانية
التشبيه
هو الربط بين شيئين ارتبطا في صفة واحدة أو أكثر أركانه المشبه و المشبه به و
وجه الشبه و الأداة و هي الكاف و مثل وكأن و يشبه و يماثل و يضارع
انواعه
البليغ : ما حذف فيه الأداة و وجه الشبه : العلم
صيد
المؤكد : ما حذف فيه الأداة : الحديقة جنة في
الجمال
المجمل : ما حذف فيه وجه الشبه : الخيل كالصديق
المرسل أو المفصل : ما ذكر فيه جميع الأركان :
العالم كالبحر في العطاء
تشبيه صورة بصورة : (التمثيلي ) تشبيه صورة
متعددة المظاهر بصورة أخرى أو مشهد بمشهد : ثار
قلبي غضبا كما تثور الأمواج في البحار
أثره
تبيين الحالة المراد تقريرها اما تزيين المشبه أو تقبيحه لزيادة المعنى قوة
و وضوحا
الاستعارة
هي مجاز لغوي يقوم على المشابهة بين طرفين يغيب أحدهما
أنواعها
الاستعارة المكنية : يحذف فيها المشبه به : أحسن
الى الناس تستعبد قلوبهم
الاستعارة التصريحية : يحذف فيها المشبه : جاء
البحر فأثرى الملتقى بعلمه
أثرها
تنقل الاستعارة من المعاني الى المحسوسات أو العكس فتقرب البعيد و تفسر
الغامض
الكناية
هي لفظ نقصد من ورائه أمرا يوازيه : نزل خيط من السماء
أنواعها
الكناية عن صفة / الكناية عن موصوف / الكناية عن
نسبة
أثرها
تشوق الكناية لمعرفة خباياها ثم تنقل الى الواقع فتقرب من الحقيقة
اتمنى الاستفادة من الموضوع . . . لاتنسونا في صالح دعائكم