التصنيفات
شهادة التعليم المتوسط 2015

ممكن

ممكن


الونشريس

ارجوكم اريد فقرة في التربية الاسلامية مواقف من حياة سيدنا موسى عليه السلام

هذه هي القصة معرفتش كيفاه نقلصها لى فقرة صغييييييييييرة الماكسيموم 12 سطر نتاع الكراس طبعا

هذه هي اللولى

وصل موسى بعد رحلة شاقة إلى مدين، فلما ورد ماءها وجد عليه أُمَّة من الناس يسقون، ووجد من دونهم امرأتين تذودان أغنامهما عن الماء، منتظرتين حتى يتم الرعاة الأقوياء سقيهم.

أخذت موسى غيرة الانتصار للضعيف فقال لهما: ما خطبكما؟ قالتا: {لا نَسْقِي حَتَّى يُصْدِرَ الرِّعَاءُ}، واعتذرتا عن عملهما في السقي دون الرجال من أسرتهما فقالتا: {وَأَبُونَا شَيْخٌ كَبِيرٌ} [القصص: 23] أي: فهو لا يستطيع القيام بهذه المهمة.

فنهض موسى وسقى لهما، وانصرفتا شاكرتين له، مبكرتين عن عادتهما، وتولّى موسى إلى الظل، وأخذ يناجي الله ويقول: {رَبِّ إِنِّي لِمَا أَنزَلْتَ إِلَيَّ مِنْ خَيْرٍ فَقِيرٌ} [القصص: 24].

-12 عجب أبوهما الشيخ الكبر من عودة ابنتيه مبكرتين، فقصتا عليه قصة الرجل الغريب الذي سقى لهما، فأمر إحداهما أن تعود إليه، وتبلغه دعوة أبيها ليجزيه على عمله.

فجاءته تمشي على استحياء، قالت: {إِنَّ أَبِي يَدْعُوكَ لِيَجْزِيَكَ أَجْرَ مَا سَقَيْتَ لَنَا} [القصص: 25].

فلبى موسى الدعوة، وسار مع ابنة الشيخ، قالوا: وقد طلب منها أن تسير خلفه وتدله على الطريق، لئلا يقع بصره على حركات جسمها، وذلك عفة منه.

-13 دخل موسى على الشيخ الكبير، فرحب به، وقدم له القِرى، وسأله عن خطبه، فقص عليه القصص، ووصف له حاله وحال بني إسرائيل في مصر، قال: {لا تَخَفْ نَجَوْتَ مِنْ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ} [القصص: 25] .

ذكر كثير من المفسرين والمؤرخين أن هذا الشيخ الكبير هو شعيب عليه السلام، واستشكل آخرون ذلك، وعلى كل حال فلا بد أن يكون إما شعيباً أو أحد أقاربه من سلالة مدين، أو أحد المؤمنين الذين نجوا مع شعيب بعد إهلاك أهل مدين، وقد نرجح أن يكون شعيباً لحديث ورد في ذلك عن النبي صلى الله عليه وسلم وإن لم يبلغ درجة الصحة.

-14 قالت إحداهما: {يَا أَبَتِ اسْتَأْجِرْهُ إِنَّ خَيْرَ مَنْ اسْتَأْجَرْتَ الْقَوِيُّ الأَمِينُ} [القصص: 26]، فأُعجب الشيخ برأي ابنته، وعرض على موسى الزواج من إحدى ابنتيه اللَّتين سقى لهما موسى.

قال: {قَالَ إِنِّي أُرِيدُ أَنْ أُنكِحَكَ إِحْدَى ابْنَتَيَّ هَاتَيْنِ عَلَى أَنْ تَأْجُرَنِي ثَمَانِيَةَ حِجَجٍ فَإِنْ أَتْمَمْتَ عَشْرًا فَمِنْ عِنْدِكَ وَمَا أُرِيدُ أَنْ أَشُقَّ عَلَيْكَ سَتَجِدُنِي إِنْ شَاءَ اللَّهُ مِنْ الصَّالِحِينَ} [القصص: 27].

وبذلك شرط عليه أن يكون مهر ابنته أن يخدمه ثماني سنين، فإن زادها إلى عشر سنين فهي زيادة غير مفروضة.

فوافق موسى، ونجز العقد مع الشيخ، فقال: "ذلك بيني وبينك أيَّما الأجلين قضيتُ فلا عدوان عليّ والله على ما نقول وكيل".

و هاذي الثانية مع سيدنا الخضر بليييييييييييييييييييييز

كان موسى عليه السلام يحرص على اكتساب العلم والحكمة فوجد رجلا يدعى الخضر وهبه الله علما كثيرا فاراد ان يصاحبه ليتعلم منه فقال له الخضر ان طريق العلم طويلة وشاقة وبالصبر يتغلب عليها وحسن الانتباه وذلك اشترط عليه الا يساله عما يفعل حتى ياذن له بذلك فقبل الشرط وبدا الخضر يقوم باعمال وجد فيها موسى خروجا عن الصواب ولم يستطع ان يصبر على عدم السؤال مما جعل الخضر يفسر له الحكمة مما فعل ويفارقه .
قال الله تعالى في سورة الكهف "قال له موسى هل اتبعك على ان تعلمني مما علّمت رشدا 66قال انّك لن تستطيع معي صبرا 67وكيف تصبر على ما لم تحط به خبرا 68قال ستجدني ان شاء الله صابرا ولا اعصي لك امرا 69"

مع بداية تكون شابة و نهاية احتاجها غذا مساءا بلييييييييييييييييييييييييييييييييييز ارجوكم




رد: ممكن

وصل سيدنا موسى الى مدين بعد تعب شديد قبالة بئر يسقي منه الرعاء فراى من دونهم امراتان لا تستطيعان السقي فسقى لهما من بعد ان عرف انهما لا تقدران على ذلك فذكرتا ذلك لوالدهما الذ ي كان رجلا صالحا فاكرمه في بيته وعرض عليه العمل عنده كراعي للاغنام لمدة ثمان سنوات مقابل ان يزوجه احدى ابنتيه وكان ان قبلا بالاتفاق وتم مراده .




رد: ممكن

الونشريس اقتباس الونشريس
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة hayder07
وصل سيدنا موسى الى مدين بعد تعب شديد قبالة بئر يسقي منه الرعاء فراى من دونهم امراتان لا تستطيعان السقي فسقى لهما من بعد ان عرف انهما لا تقدران على ذلك فذكرتا ذلك لوالدهما الذ ي كان رجلا صالحا فاكرمه في بيته وعرض عليه العمل عنده كراعي للاغنام لمدة ثمان سنوات مقابل ان يزوجه احدى ابنتيه وكان ان قبلا بالاتفاق وتم مراده .

شكرا على المجهووووود الله يجزييييييييييييييييييييك




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.