النص 1: المتكبرون
سل المتكبرين : هل استشـيروا * بمولدهم وهل أمنوا الحماما؟
وهل كشفوا من الأكوان ســرّا * وهل عرفوا البَداءة والختاما؟
وهل يغدون تحت الأرض تـبرا * ويمسي غيرهم فيها رُغاما؟
أليس قوامهم ماء وطينــــا * كما خلق الإله لنا قوامــا؟
فإن كانوا كغيرهم أنامــــا * علام إذا قد احتقروا الأنامـا؟
وإن لم ينفعوا الدنيا بشـــيء * إذا فعلام منَّتُهم علامــــا؟
الشاعر القروي
ـــــــــــ
شرح المفردات:
الحمام: الموت
تبرا: ذهبا
رُغاما: ترابا
أناما: بشرا
منتهم: افتخارهم.
الأسئلة:
البناء الفكري:
– أترى موقف الشاعر من المتكبرين عنيفا أم معتدلا؟ وضّح جوابك.
– اشرح المفردة الآتية ثمّ وظفها: البداءة.
البناء الفني:
– استخرج من النص طباقا وبين نوعه.
البناء اللغوي:
– أعرب ما تحته خط مع مواقع الجمل.
– حول العبارة الآتية إل صيغة المثنى بنوعيه: سل المتكبرين هل استشيروا؟
الوضعية الإدماجية:
حرر نصا وصفيا تتناول فيه منظر المتكبر وحركاته على أن يتضمن: استفهاما مجازيا- تشبيها- اقتباسا.
متوسطة الإخوة حداد أولاد أبراهم المستوى: ال متوسط
رأس الوادي المدة: ساعتان 08/10
اختبار في اللغة العربية
مصفاة النفس:
لقد قطعنا أشواطا بعيدة في تصفية الأشياء وتطهيرها وصهرها وتكريرها وذلك حرصا منا على سلامة أجسادنا وراحتها ورفاهيتها. إلا أنّنا لا نزال متخلفين في تصفية النفس من أدرانها فقلوبنا وأفكارنا تبدو مباءات لأنواع الأقذار فما من دقيقة تمر إلا وفي فمها بوق ينفخ في قلوب الناس الحقد والكره وشهوة الفتك والبطش وينفخ في أفكارنا الحذر والقلق والخوف مما نحن فيه.أفلا يدهشك من الناس( أن تراهم) يهتمون بالغ الاهتمام بتصفية ما يدخل أجوافهم وجيوبهم في حين لا يلقون بالا إلى تصفية ما يدخل قلوبهم ولم يفطنوا إلى أن قلوبهم أكثر حاجة إلى مصاف ومصاهر وغرابيل ومناخل .ولكي تحسن استعمال المصفاة التي( أحدّثك عنها) عليك أن تقيم من نفسك محاسبا لنفسك، كأن تخاطبها هكذا:
يؤذيكِ يا نفسي أن تكوني عبدة للغير، فلا تستعبدي الغير.
ويؤذيكِ أن يذمّكِ النّاس ، فلا تذمي النّاس.
ويؤذيكِ أن تُمتَهَن كرامتُكِ ، فلا تمتهني كرامة إنسان.
أجل نحتاج اليوم حرّاسا على العيون والآذان والأفواه، فليس أبشع من العين التي لا تُسَرُّ إلا برؤية الأوساخ كالذبابة، ولا أقطع من اللسان الذي تنزلق منه الكلمات الجارحة، ولا الآذانُ التي تتسقّط أخبار السّوء. ميخائيل نعيمة
1- البناء الفكري:
– هات فكرة عامة للنص.
– ما نص الحديث النبوي الشريف الذي يلخّص أفكار الكاتب؟
– اشرح المفردات التالية: أدران- يذمّك- تمتهن.
2- البناء الفني:
– في النص: استفهام ونهي، أهما حقيقيان أم مجازيان؟ وضّح ذلك.
– تمثّل هذه العبارة تشبيها ثمّ حدد أركانه: فليس أبشع من العين التي لا تسرّ إلا برؤية الأوساخ كالذبابة.
3- البناء اللغوي:
– أعرب ما تحته خط إعرابا تاما.
– بيّن محل الجمل التي بين قوسين من الإعراب.
– استخرج اسم تفضيل وحدد وزنه.
4- الوضعية الإدماجية:
حرّر نصا حجاجيا تردّ فيه على الكاتب وتبيّن له تشاؤمه ومبالغته في سوء أخلاق الناس.
متوسطة الإخوة حداد أولاد أبراهم المستوى: الثالثة متوسط
رأس الوادي المدة: ساعتان 08/10
اختبارالفصل الأوّل في اللغة العربية
الكتاب
السند:
الكتاب حاجة معنوية ضرورية في الحياة، ولكن كم هم هؤلاء الذين يشعرون بهذه الحاجة؟ وكم هم هؤلاء الذين إذا لاح لهم فراغ في أوقاتهم ملئوا هذا الفراغ بالكتاب. رحم الله الأقدمين الذين كانوا يقدّسون الكتاب، ويتّخذونه أداة تمتّع عقولهم وأرواحهم، حقا إنّ الكتاب المفيد هو من مصادر الثقافة الجادة،وملتقى الآراء السديدة، ومجمع الأفكار السبيلة،وعالم تلك الشخصيات التي نجلس إليها في أوجّ رفعتها وعطائها.
أيها التلميذ كن مطالعا، (ولا تترك عقلك معطّلا من المطالعة)، لأنّ المطالعة وحدها هي التي تصلك بالعالم وتطوّره وتقدّمه، فإذا أهملتها كنت مثل من انقطع عن الركب المتحضّر، ووقفتَ حيث أنت جامدا، ولا أظنّك تحبّ أن تكون في الحياة جامدا خامدا.
يوسف محروس- المطالعة العربية
الأسئلة:
– البناء الفكري:6ن
– هات فكرة عامة للنص.
– كيف يعتبر صاحب النص الكتاب؟
-هات مرادفا للكلمات الآتية: لاح- يقدّسون – السديدة.
– البناء الفني:ن2
– استخرج من النص:
أ -محسّنا بديعيا وبيّن نوعه.
ب- أسلوبا إنشائيا وبيّن نوعه.
– البناء اللغوي:ن4
– حوّل ما بين قوسين إلى جمع الإناث.
أكمل بما يناسب الجدول:
م- صريحا م- ميميا لفعل غ ثلاثي م- صناعيا اسم فاعل اسم مفعول
– الوضعية الإدماجية:8ن
{الكتاب نعم الجليس والأنيس ساعة الوحدة}
* حرّر فقرة وجيزة تتحدث فيها عن فوائد الكتاب مبينا كيفية الاستفادة من مطالعته.
متوسطة الإخوة حداد أولاد أبراهم المستوى: الثانية متوسط
رأس الوادي المدة: ساعتان 10/08
اختبارالفصل الأوّل في اللغة العربية
السند:
(لنا صاحب هو من أعظم الأصحاب نشاطا، وأوفرَهم جدّا) وأكثرهم ميلا إلى الزراعة. أحب ّعمله وأخلص فيه رغبة في نيل الاحترام والثواب. ولقد رزقه الله جنّة تفيض أزهارا حولَها الأشجار والثمار، وفي بهاء حديقته وفتنتها منظر الشمس ساعة الأصيل، وقد تعلّق قرصها تعلّقا متوهّجا كاللهب الأحمر ينثر تبره في الفضاء، ويرسل أنواره على أعالي الأشجار فتتساقط تلك الأنوار من بين الأغصان كأنها الدنانير المبعثرة، فيستحيل الزّهر في سكون ذلك الجو وهدوئه أحجارا كريمة من الزمرّد والياقوت والألماس……..
المنفلوطي (بتصرّف)( 1924/1872)
الأسئلة:
– البناء الفكري:6ن
– هات فكرة عامة للنص.
– ما الذي أعجب الكاتب في حديقة صاحبه؟
– اشرح المفردتين الآتيتين ووظفهما في جملتين مفيدتين: متوهّجا- يستحيل.
– البناء الفني:2ن
– استخرج تشبيها من النص وحدد أركانه مستعينا بالجدول الآتي:
المشبه المشبه به أداة التشبيه وجه الشبه
– البناء اللغوي:4ن
– حوّل ما بين قوسين إلى جمع الإناث وغيّر ما يجب تغييره.
استعن بالجدول الآتي واستخرج من النص:
م- مطلقا م- فيه م- لأجله فعلا متعديا إلى مفعول واحد فعلا متعديا إلى مفعولين
– الوضعية الإدماجية:ن8
* قمتَ بزيارة لحديقة غنّاء جميلة ، فأعجبتك أشجارها وثمارها
– صف ما رأيت في فقرة وجيزة موظفا تعبيرا مجازيا وتشبيهين مختلفين(سطّر تحتهم)
متوسطة الإخوة حداد أولاد أبراهم المستوى: الأولى متوسط
رأس الوادي المدة: ساعتان 10/08
اختبارالفصل الأوّل في اللغة العربية
السند:
إنّ العمر الذي نعيشه محدود لا يمكن أن نمدّ فيه أو نقصّر لذا وجب علينا أن نحافظ عليه ونستغلّه أحسن استغلال ولي للمحافظة على الوقت إلا طريق واحد، وذلك أن يكون لنا غرض شريف في الحياة. ننفق وقتنا فيما يفيدنا فإذا قضينا وقت الفراغ في لهو وخمول لم نفد ولم نستفد وإذا صرفناه في لعب مفيد أو رياضة منظّمة فقد أفدنا أنفسنا.
أحمد أمين
الأسئلة:
– البناء الفكري:6ن
– هات فكرة عامة للنص.
– بم أمرنا الكاتب اتّجاه العمر؟
– اشرح المفردتين الآتيتين ووظفهما في جملتين مفيدتين: خمول- صرفناه.
– البناء الفني:2ن
– هل النص شعر أم نثر؟ علّل ذلك.
– استخرج أسلوبا خبريا من النص.
– البناء اللغوي:4ن
– استخرج من النص:
– فعلا معتلا وبيّن نوعه.
– فعلا صحيحا وبيّن نوعه.
– حدد عناصر الجملة الفعلية التالية: نستغله.
صرف الفعل- مدّ- في الأمر مع ضمير جمع المؤنث المخاطب.
– الوضعية الإدماجية:ن8
* اكتب فقرة وجيزة تتحدث فيها عن أهمية الوقت وكيفية المحافظة عليه موظفا في ذلك أدوات التوكيد.
متوسطة الإخوة حداد أولاد أبراهم المستوى: الرابعة متوسط
رأس الوادي المدة: ساعتان 10/08
اختبارالفصل الأوّل في اللغة العربية
السند:
عدتُ إلى قريتي بعد طول غياب عنها، فراعني ما وقع عليها من تغيير، كثير من الأراضي الخصبة صارت بورا، أشجار البرتقال والليمون جفت أغصانها…
{جلستُ على صخرة أتأمل أشجار الزيتون، فمرّ بي شيخ هرم يعتمد على عصا عوجاء، فآنستُ به وبمنظره الأنيق، بدأته بالتحيّة، فرفع رأسه(وقد غمرت الابتسامة وجهه)، وألقى عليّ نظرة هائلة ثمّ ردّ تحيّتي ردّا جميلا. أقبل نحوي، جلس وألقى العصا تحت قدميه}.
ثم تنهّد تنهيدة طويلة (تحمل الهمّ والغمّ والاكتئاب) وقال: نعم يا بنيّ إنّ هذه القرية التي تراها خرابا كانت منذ عشرين عاما روضة خضراء يرى أهلها السعادة في خدمة الأرض وفلحها، يسقونها بعرقهم، ثم شرع الشباب يهجرون الأرض إلى المدينة طمعا في الحياة الناعمة… اعتقدوا (أنّ الأضواء البرّاقة ستفتح لهم أبواب النعيم) سكنوا البيوت القصديرية على هوامش المدن، صاروا يشترون بل يشتهون الفواكه والخضر بعد أن كانوا يبيعونها، استبدلوا الهواء الطلق بدخان المصانع والعافية بالعلّة… انظر يا ولدي كيف تستغيث أشجار الزيتون؟ إنها صامدة صامتة تنتظر عودتهم….
المنفلوطي
الأسئلة:
– البناء الفكري:6ن
– هات عنوانا مناسبا للنص.
– ماهو التغيير الذي اعترى القرية؟ولماذا هجر الشباب قريتهم؟
– اشرح مايلي:هرم- الاكتئاب- تستغيث.
– البناء الفني:2ن
– ما النمط الغالب على الفقرة الواقعة بين مزدوجين؟
– حدد أساليب العبارة الآتية: انظر يا ولدي كيف تستغيث أشجار الزيتون؟
– البناء اللغوي:4ن
– أعرب ما فوق الخط إعرابا تاما.
– ما وظيفة الجمل الواقعة بين قوسين من الإعراب؟
– خاطب بالعبارة الواقعة بين قوسين جمع المذكر وغيّر ما يجب تغييره.
– الوضعية الإدماجية:ن8
يسبّب النزوح الريفي مشاكل اجتماعية واقتصادية…
– اكتب فقرة تتحدّث فيها عن هذه الظاهرة مبرزا موقفك منها مستخدما أسلوب شرط وجملة نعتية.
متوسطة الإخوة حداد أولاد أبراهم المدة: ساعتان
مستوى السنة الثانية متوسط:
اختبار الفصل الثاني في مادة اللغة العربية
السند:
إنّ التو ارق قوم بدائيون، لكنّهم سعداء كما يبدو، فعيشتهم بسيطة ولكنّهم لا يتذمّرون، إننا لم نسمع كلمة قاسية غير ودّية طيلة بقائنا في الحيّ.وعن نسائهن لا يغضبن، فكلّ واحدة منهنّ تتحدّث في مرح وبشاشة.
وعندما تغرب الشمس ويتقدّم الظلُّ الأسودُ من الجبال زحفا إلى الأمام، تحمل النساء وأزواجهنّ وأطفالــهنّ حزم الأعواد والجذوع أمام خيمتنا ثم يجلسون على الرمل يتبادلون الحديث ويتضاحكون ضحكا ناعمـــا ناعما.ويراقبون ما نصنع من زوايا عيونهم وترى النسـاء متدثّرات بأردية زرقاء حيث تلعــب النار في وجوههم لعبة الظلّ والنور.فإذا اشتدّ الظلام، وهدأت الأصوات عاد صوتُ لهب النار يتراقصــــون في الظلمة ، وسكن كلّ شيء ما خلا دقُّ الطّبل ممزوجا بغناء المجموعة معبّرين عن سعادتهم ورضاهم بالحياة الهادئة وقناعتهم بها، ليت ساكني المدن يعرفون هذه الحياة، فهي أكثر سعادة وهناء. الأسئلة:
البناء الفكريّ : (6نقاط )
– بما وصف الكاتب نساء التوارق؟
– – استخرج الفكرة العامة للنص.
– اختر المعنى الصحيح ل: (لا يتذمّرون) من المجموعة الآتية: (لا يعلمون- لا يقلقون- لا يتكلّمون).
– هات مرادف الكلمة الآتية وأدخلها في جملة مفيدة: متدثّرات.
البناء الفنّي : ( 02 نقطتان )
– استخرج من النص تعبيرا مجازيا.
– ما النمط الذي غلب على النص؟
البناء اللّغويّ : (4نقاط )
– أعرب الكلمات التي تحتها خط إعرابا تامّا.
– علّل سبب كتابة الهمزة على السطر في كلمة هناء.
الوضعيّة الإدماجيّة : ( 08 نقاط )* أقم حوارا بين شابين أحدهما من التوارق والآخر من العاصمة يعدّد كلّ منهما ما تمتاز به الحياة في بيئته
متوسطة الإخوة حداد أولاد أبراهم المدة: ساعتان
مستوى السنة الأولى متوسط
اختبار الفصل الثاني في مادة اللغة العربية
السند:
كان ذا نفس مرهفة، فسهُل عليه أن يرى ما يعاني شعبُه في الجزائر من بؤس وإرهاق ومحن فجعل نفسَـهُ وقفا لشعبه، يُضحّي بحياته رغبة في تخليصه من ربقة الاستعمار.
فكان يقوم بعمله الجبّار في قلب العاصمة يُواجه الخطــر في كلّ ساعة، ويُحاذي الموت عند منعرج كلّ طريق، إلى أن ألقى البوليس الفرنسي القبض عليه يوم27 فيفري1975،ثم سلّط عليه أشدّ أنواع العذاب، فقد اقتلعوا جلدة رأسه كلّها، ثمّ أخذوا سفودا بعد ان أصلوه نارا حتّى ابيضّ، وأدخلــوه في فمه وحلقه إلى أن فاضت روحه إلى بارئها.
إنّه الشهيد العربي بن مهيدي الذي قال عنه الكولونيل بيجار: لو أنّ لي ثُلّة من أمثــال العربي بن مهيدي لفتحتُ العالمَ.
الأسئــــــــــــــــلة:
البناء الفكريّ : (6نقاط )
– ماهي الفكرة الأساسية في الفقرة الثانية؟
– اشرح كلمتي: سفودا- أصلوه.
البناء اللغوي : (4نقاط )
– أعرب ما تحته خط.(أن يرى).
– أضبط الجملة الآتية بالشكل التام:
– (وأدخلوه في فمه وحلقه إلى أن فاضت روحه إلى بارئها).
– حوّل الجملة الآتية إلى جمع الذكور:
(يضحي بحياته رغبة في تخليصه من ربقة الاستعمار).
-علّل سبب كتابة التاء بنوعيها:- الموت- فاضت- جلدة- فتحت.
البناء الفنيّ : (2نقاط )
– إلى أيّ نوع أدبي ينتمي النص؟ – استخرج من النص أسلوبا إنشائيا.
الوضعيّة الإدماجيّة : ( 08 نقاط )
* حرّر فقرة لا تتجاوز ثمانية أسطر تسرد فيها ما عاناه الشعب الجزائري وما قام به من تضحيات. مراعيا في ذلك استعمال الجمل الفعلية في الزمن الماضي.
متوسطة الإخوة حداد أولاد أبراهم المدة: ساعتان
مستوى السنة الثالثة متوسط
اختبار الفصل الثاني في مادة اللغة العربية
السند:
في بلادنا أغنياء كثيرون، ولكن معظمهم أشدّ بؤسا من الفقراء المعوزين، لأنهم لا يفقــــهون الثروة ولا يقدّرونها. هم أغنياء ،وكلّ حظهم من ثروتهم أن يأكلوا كثيرا، ويستمتعوا بلذات ماديّة لا تتجاوز الحـسّ إلى القلب أو إلى العقل، ثروتهم مقصورة على أجسامهم. فإن وصلت إلى نفوسهم فهي لا تمسّ إلاّ موضـــع الضعف و الغرور, لكنّها لا تمسّ الذكاء , و لا تمسّ عاطفة الرحمة بالبائس إنّهم لا ينتفعون بثرائهم بعــد موتهم هم لا يملكـون الثروة و إنّما يحملونها على ظهورهم لينقلوها من جيل إلى جيل .
و في أوربا أغنياء , و لكنّهم أبعد الناس عن الفقر , و أدناهم إلى الغنى حقّا , لأنّهم يفهمـون الثــــروة ويحسنون الانتفاع بها في حياتهم الخاصّة , و في حياة أممهم و قراهم و أسرهم … لا يشترون بها الطعـام و اللّباس فحسب , و إنّما يشترون بها أيضا الحبّ و العطف و الإجلال .فكيفما ينفقوا المال في منبر السعادة يتحرروا. طه حسين
الأسئــــــــــــــــلة:
البناء الفكريّ : (6نقاط )
– اقترح عنوانا مناسبا للنص.
– ما الفرق بين أغنياء بلادنا و أغنياء أوربا حسب النص ؟
– اشرح الكلمات الآتية : ( المعوزين – ينبغي – الإجلال ) .
البناء الفنّي : ( 02 نقطتان )
– استخرج من النص طباقا .
– حدد نمط النص.
البناء اللّغويّ : (4نقاط )
– استخرج من النص أسلوب شرط و حدّد عناصره .
– استخرج من النص ما يلي: اسم مكان، مصدرا صناعيا، مصدرا أصليا لفعل خماسي.
الوضعيّة الإدماجيّة ( 08 ن
اكتب موضوعا خطابيا لا يتجاوز العشرة أسطر تدعو فيه أغنياء بلادك إلى مساعدة الفقراء و المحتاجين مستعملا المجاز وموظفا التشبيه البليغ.
اختبار تدريبي في اللغة العربية للرابعة متوسط
السند:
[ مَن مِن عظماءٍِِِ من الرّجال زالت عظمتهم واندثرت بمرور الزّمن عليهم!] وتنبّه النّاس لأعمالهم! ولكنّ محمدا (ص) ظلّت قيمتُه قيمتَه، وعظمتُه عظمتَه،مهما اختلفت العصور، وتغيّرت الموازين، بل إنّ الزمن ليزيد عظمتَه وضوحا، والموازينُ الأخلاقيّة الجديدة تزيد مكانتَه رِفعةً، وكم حاول خصومه في مختلف العصور وسالف الدّهور أن ينتقصوا قدره ظلما وبهتانا، فنالوا من أنفسهم ولم ينالوا منه، وحُرموا لذّة الحقّ وبقي الحقُّ.
ما أعظم محمدا! لقد جمع من نواحي الرّفعة ومظاهر السّموّ في شمائله ما جعله صدوقا أمينا داعيا إلى الحقّ بإذنه وسراجا منيرا.
لقد نشأ في جوّ خانق وبيئة مضطربةٍ وحالة اجتماعيّة تبعث اليأس، فأخذ يجعل من الشرّ خيرا، ومن الاضطراب أمنا، ومن الفساد صلاحا، وكان في ذلك أكثر ثباتا وأشدّ عزيمةً. لم يجد أحد من الأنبياء من اختلال أمّته وفسادها ما وجد محمد (ص) من العرب، ولكن لم تكد تمرّ عشرون عاما على رسالته حتى استطاع بتأييد الله أن يغيّر كلّ هذه الفوضى وكفاه فضلا أنّه جعل من القبائل وأشباه القبائل أمةً واحدةً، وردّ الأصنام إلى أماكنها من الأرض، وساوى بينها وبين أخواتها من الحجارة، وحوّل عبادتهم إلى ربّ واحد، فرفع في نفوسهم المرتبطة بالحجارة والمتصلة بالأرض لتحلق فوق السّماء، وتنظر إلى العالم كلّه نظرة ساميّة عميقة، ولتحتقر عرَض الدّنيا وفتنها في سبيل نصرة الحقّ
أحمد أمين- فيض الخاطر- يتصرف
الأسئلة
* البناء الفكري: (3.5 ن)
1- بم يتميّز الرسول (ص) عن باقي العظماء من خلال النص؟ (01 ن)
2- من خلال النص اذكر موطنين من مواطن عظمة النبي (ص)؟ (01 ن)
3- اشرح: اندثرت – بهتان – الفتن. (1.5 ن)
* البناء اللّغوي والفنّي: (9.5 ن)
1- أعرب ما تحته سطر في النص إعرابا كاملا. (1.5 ن)
2- استخرج من النص تفرّعات وردت: نعتا- جوابا لشرط – مفعولا به (1.5 ن)
3- استخرج من النص كلمة مدغمة واذكر نوع إدغامها ( 01 ن)
4- املأ الجدول من النص: (4 ن)
صيغة المبالغة ………………………………………….. …………………………..
اسم تفضيل ………………………………………….. …………………………
تعجّب قياسي ………………………………………….. ………………………….
خبر إنكاري ………………………………………….. ………………………………
محسّن بديعي …………………………. …………………………….
صورة بيانية …………………………… ………………………………
5- ما نمط التعبير الغالب على النص. علّل ( 1.5 ن)
* الوضعية الإدماجيّة: ونحن ننهل من هدْي الحبيب المصطفى نلتمس ما للأخلاق من قيمة في رقيّ الأمم وازدهارها.
اكتب فقرة لا تزيد عن عشرة أسطر تبيّن فيها هذه القيمة مستشهدا من كتاب الله وسنّة نبيّه عن ذلك، موظفا إغراءًََِِِ.
متوسطة : الإخوة حدّاد المستوى: الرابعة متوسط
أولاد أبراهم- رأس الوادي المدة: ساعتان
اختبار في اللغة العربية:
السند:
باريس في الليل بحر من الأضواء والرهبة. يحسّ المرء أنه وحيد أعزل أمام متاهة مشحونة بالوحشة والقلق ، و- حامد- أحد آلاف المهاجرين الذين باعهم سماسرة الجهد الإنساني في سوق الشغل العالمي (فلولا إيمانه بالعودة لجرفه تيار البعاد). لم ينس أمّه وهي تبكي قائلة له:{كن رجلا يا حامد إيّاك أن تعود صفر اليدين}في ذلك المساء انسلّ ثقيلا مشحونا مرارة … فارغا من أي معنىً، تعوي في داخله عاصفة أضاعت كلّ اتجاه… إلى أين؟ لن تسندك ذراع ولن تمسح أحزانك الراكدة في أعماقك يدُ دافئة حنون.
* دخل- حامد- إلى المقهى فابتلعته سحابات الدخان وضجيج روّادها … ولكنّه فعل كل شيئ …{أنا المغامر، لست نادما أبدا يجوع الحرّ ولا يأكل بـ… هذا مبدئي سأرجع بدون عملة صعبة بدون سبايا ولا غنىً{ كلّ إنسان ورزقه}، ثمّ سأقول لهم : أعطيتُ كلّ عملتي وخرجتُ بعدها جثة هامدة ، اكتبوا: إنّ التاريخ حصان جامح يمضي ولا يلتفت إلى الوراء ولا ينتظر، فإن لم تركبه ركبك ، اكتبوا على الحاشية: إنّ السمك لا يعيش إلا في الماء وإنّ العصافير إذا هاجرت فإنّها لا تبيض إلا في أعشاشها}.
ناصر رجب
الأسئلة:
البناء الفكري:
– ضع عنوانا مناسبا للنص.
– ماهو القرار الذي اتخذه حامد ولم يندم عليه؟
– اشرح المفردات التالية: الرهبة- صفر اليدين- الحاشية.
البناء الفني:
– استخرج من النص: استعارة مكنية واشرحها.
– حدّد نمط النص في الفقرة الثانية.
البناء اللغوي:
– استخرج من النص جملة تقدّم فيها المفعول بع على الفاعل، ثمّ حددهما.
– بين سبب حذف الخبر في الجملتين الموضوعتين بين قوسين.
– أعرب ماتحته خط إعرابا تفصيليا.
الوضعية الإدماجية:
وأحبُّ آفاق البلاد إلى الفتى **** أرض ينال بها كريم المطلب.
* في ضوء البيت الشعري حرّر فقرة وجيزة تتحدّث فيها عن الغربة بإيجابياتها وسلبياتها موظفا سجعا وتعبيرا مجازيا.
بالتوفيق والنجاح: أحمد عــــــــــــــزّة
اختبار في اللغة العربية للرابعة متوسط
هي الفصحى
هِيَ الْفُصْحَى سَتَبْقَى فِيْ شُمُوْخٍ
هِيَ اللُّغَةُ الْمُنِيْرَةُ فِي سَمَاءٍ
أَضَاءَ الْكَوْنُ وَانْتَثَرَتْ زُهُوْرٌ
هَنِيْئًا يَـا نُحَـاةُ فَقَـدْ بَنَيْتُـمْ
شَرَحْتُمْ مُبْهَمًا فَغَدَا جَلِيًّا
وَسِرْ يَا طَالِبَ الْفُصْحَى بِرِفْقٍ
وَثَابِرْ مَا اسْتَطَعْتَ بِكُلِّ جِــدٍّ
وَأَكْرِمْ مَنْ أَفَـادَكَ فِيْ عُلُـوْمٍ
وَلاَ تَسْخَرْ بِأُسْتَـاذٍ ضَعِيْـفٍ
فَخُذْ مِنْـهُ الْيَسِيْرَ فَفِيْهِ خَيْـرٌ
سَتَبْلُـغُ مَبْلَغَ الْعُلَمَاءِ حَقًا سَيَحْفَظُهَا الْمُهَيْمِنُ مِنْ شَتَاتِ
عَلَيْهَا التَّاجُ مِنْ حُلَلِ الْحَيَاةِ
لِحَرْفِ الضَّادِ مِنْ كُلِّ الْجِهَاتِ
وَأَسَّسْـتُمْ فَأَكَـرِمْ بِالنُّحَـاةِ!
أَبَنْتُمْ مَا اخْتَفَى مِنْ مُشْكِلاتِ
وَلاَ تَرْكَـنْ إِلَى رَأْيِ الْغُـلاَةِ
فَإِنَّ الْفَـوْزَ جَائِـزَةُ الثَّبَـاتِ
وَلَوْ شَيْخًا (يَمِيْلُ إِلَى الصِّـلاَةِ
قَلِيْلِ الْعِلْمِ مِـنْ كَلِّ الْجِهَاتِ
وَجَانِبْ مَـنْ (تَرَاهُ) مِنَ الْوُشَاةِ
وَتَنْعَمُ فِيْ الْحَيَاةِ وَفِيْ الْمَمَاتِ
عبد الرحمن بن عبد الرحمن شميلة الأهدل
شرح الألفاظ :
– الصِّلاة : بكسر الصاد جمع صلة وهي العطية
*البناء الفكري
1- ضع للنص عنوانا مناسبا
2- بم نصح الشاعر طالب الفصحى؟ ما نتيجة تطبيق هذه النصيحة؟
3- اشرح أكثر قول الشاعر:وَأَكْرِمْ مَنْ أَفَـادَكَ فِيْ عُلُـوْم ***وَلَوْ شَيْخًا يَمِيْلُ إِلَى الصِّـلاَةِ
4- على من تدل هذه الأسماء: المهيمن – النحاة – الضاد
6- ما نوع النص؟
* البناء اللّغوي
1- أعرب ما تحته خط في النص
2- ما محل الجمل التي بين قوسين من الإعراب؟
3- حوّل الضمير المتصل الموجود بكلمة " منه" إلى ضمير الجمع الغائب وغيّر ما يجب تغييره في البيت
* البناء الفنّي:
1- ما الغرض البلاغي من أفعال الأمر الواردة في القصيدة؟
2- ما الغرض البلاغي من هذا النهي:" ولا تسخر"؟
3- في البيت الثاني استعارتان، حدّدهما واذكر نوعهما
4- ادرس البيت الأول دراسة عروضية وابحث عن اسم البحر
* الوضعية الإدماجية:
– كثير من الناس لا يهمّهم إلا السّخرية من اللغة العربية والنيل منها والحط من قدرها.
في هذا المعنى أعد سرد قصة عايشت أطوارها فنهضتَ مدافعا عن العربية مبرزا فضائلها موظفا – أسلوب السرد، والحوار البسيط محترما خطوات كتابة القصة.
متوسطة الإخوة حدّاد أولاد أبراهم المستوى: الرابعة متوسط
رأس الوادي الأستاذ: أحمد عـــــــــــــزة
اختبار في اللغة العربية
زعموا أنّ الحقّ ركب حماره، وسار (يبحث عن الباطل) علّه يقنعه بالعدول عن باطله, وفيما هو سائر لقي رجلا فسلّم عليه ثمّ سأله:"من أنت؟ قال الرّجل:" أنا الباطل،وأنت"؟،قال:" أنا الحق". فسأله الباطل:" أمن مذهبك (أن تركب )أنت وأمشي أنا"؟ فقال الحق:" لا، بل يركب كلّ منّا ساعة وينزل للآخر"، ثم نزل الحق وركب الباطل، فلما انتهت الساعة قال الحق للباطل:" انزل"، فقال الباطل:" لا، حتى نتحاكم عند أول قادم علينا "، فلما أطلّ عليهما الحَكَم،قال له الباطل:"انصف بيننا"، فقال الحكم:"وما ذاك"؟ قال الباطل:" منْ ترى يمشي في هذه الدنيا الباطل أو الحق"؟ قال الحكم: علمتُ الحقّ ماشيا. وعندئذ نظر الباطل إلى الحق وقال له:" لقد أنصفك الحكم، فامش ،ومهما تعمل (فإنّك تجدني في طريقك) "، ثمّ لوى بعنان الحمار وانصرف وهو يقول الأسئلة:
* البناء الفكري: 4 ن
1- ضع عنوانا مناسبا للنص؟
2 – من انهزم في هذا اللقاء؟ وما دليلك؟
3 – ما ذا يقصد الحكم بقوله:" علمت الحقّ ماشيا"؟
4- ما نوع النص؟ وما دليلك؟
* البناء الفني: ( 2 ن)
1- ما نمط النص؟ علل ذلك؟
2- استخرج من النص طباقا واذكر نوعه؟
* البناء اللغوي : ( 5 ن)
1- ما محل الجمل التي بين قوسين من الإعراب؟
2- أعرب الكلمات المسطر تحتها إعرابا تفصيليا
3- استخرج من النص إدغاما تمّ بين حرفين متماثلين من كلمتين مختلفتين ، وآخر بين حرفين متماثلين في كلمة واحدة
4- استخرج من النص أسلوب شرط ، وأسلوب حصر
* الوضعية الإدماجية
يقول الرسول صلى الله عليه وسلم:" قل الحقّ ولو على نفسك" التعليمة: توسّع في شرح هذا الحديث مبينا معنى الحق وأثره على الفرد والمجتمع ، مستدلا بمختلف الشواهد الممكنة، موظفا: – الاستقهام غير الحقيقي – كلمتين فيهما إدغام.
اختبار تدريبي في اللغة العربية لمستوى الرابعة متوسط
السند:
يُروى أنّه كان عند اليونان فيلسوفان، يُلقَّب أحدهما بالضّاحك، والآخر بالباكي، أولهما يضحك من كلّ شيء…، ويبكي الثّاني ممّا يضحك منه الأوّل.
وقرأتُ أيضا: أنّ بئرا رُكِّب عليه دلوان، ينزل أحدهما فارغا، ويطلع الآخر (ملآنَ)، فلمّا تقابلا في منتصف البئر سأل الفارغ الملآن:ممّ تبكي؟ فقال: وما لي لا أبكي؟! أخذ الرّجل مائي وسيأخذه ثانية، وسيعيدني إلى البئر المظلم وأنا فارغ! وأنت ممّ تضحك وترقص نشوانَ؟ فقال الفارغ: وما لي لا أضحك؟ سأنزل إلى البئر وأمتلئ ماءً صافيا واطلع بعدها إلى بحر النّور والضيّاء.
أراد مؤلف القصّة أن يصوّر نفس الموقفين (اللّذيْن) وقفهما الفيلسوفان، وأنّ الحياة مليئة بأشخاص يتولّون عملا واحدا، ثمّ هذا ينظر إليه من الجانب السّارّ المفرح، وذاك ينظر إليه من الجانب الحزين القابض.
فكن الفيلسوف الضّاحك، وكن الدّلو الرّاقص …وجرّب أن تلقى الحياة باسما أحيانا، وضاحكا أحيانا، ولأجرّبْ معك! المنفلوطي- النظرات- بتصرّف
اقرأ النصّ بتمعّن ثمّ أجب على الأسئلة التي تليه
* البناء الفكري: 4 ن
1- ما لهدف من القصّتين الواردتين في النّص؟
2- كيف تستفيد من القصّتين في حياتك العمليّة مستقبلا؟
3- ما ذا يقصد الكاتب بقوله:" واطلع بعدها إلى بحر النّور والضيّاء"ز
4- اشرح: نشوان
* البناء اللّغوي: 5 ن
1- ما محل الجمل المسطّر تحتها من الإعراب؟
2- أعرب إعرابا تفصيليا الكلمتين اللّتين بين قوسين.
3- إليك هذه الجملة المركّبة:" وأنّ الحياة مليئة بأشخاص يتولّون عملا واحدا"
أ – حدّد الجملة الفرعية ب- اذكر نوع التفرّع مع التعليل (اجعل إجابتك في جدول)
4- فكّ إدغام ما يلي" ممّ".
* البناء الفنّي: 3 ن
1- استخرج من النص طباق، ثمّ مقابلة
2- ما نوع هذه الاستعارة:" واطلع بعدها إلى بحر النّور"؟ علّل ذلك بتقدير المحذوف.
*- الوضعيّة الإدماجية 8 ن
– الوضعيّة: أكيدٌ أنّك تعرف أحدا من زملائك فاقدا للأمل في النّجاح، ينظر إلى حياته بتشاؤم كبير.
التعليمة: في موضوع إنشائي لا يتجاوز ثمانية أسطر، حاول أن تغيّر نظرة زميلك هذه إلى الحياة، باثا فيه الأمل والثّقة بالنفس.
– الإدماج: – وظف أسلوب الحجاج مدعّما أقوالك له بشواهد مناسبة.
– نوّع أسلوبك بين الخبر والإنشاء
– وظف الإغراء والتحذير
– وظّف طباقا، واستعارة
– اظهرْ عاطفة المحبّة والنّصح
ولا تنس أن تحترم تقنية الفقرة، وعلامات الترقيم، وأن يكون خطّك جميلا.
متوسطة الإخوة حداد أولاد أبراهم المستوى: الرابعة متوسط رأس الوادي الأستاذ: أحمد عــــــــــزة
اختبارالفصل الأوّل في اللغة العربية
هوامش على دفتر النكسة
1- يا أيها الأطفال….
من المحيط للخليج. أنتم سنابل الآمال
وأنتم الجيل الذي سيكسر الأغلال
ويقتل الأفيون في رؤوسنا
ويقتل الخيال ….
يا أيّها الأطفال أنتم بعد طيبون
وطاهرون كالندى والثلج طاهرون
فنحن خائبون ….
ونحن مثل قشرة البطيخ تافهون
2- لا تقرأوا أخبارنا
لا تقتفوا آثارنا
لا تقبلوا أفكارنا
يا أيها الأطفال
يا مطر الربيع… يا سنابل الآمال
أنتم بذور الخصب في حياتنا العقيمة
وأنتم الجيل الذي سيهزم الهزيمة نزار قباني
الأسئلة:
1- البناء الفكري:
– هات فكرة عامة للأبيات.
– ماهي آمال الشاعر في الأطفال؟
– اشرح المفردات الآتية ووظفها في جمل مفيدة: الأغلال – خائبون – العقيمة.
2- البناء الفني:
– استخرج من الأبيات:
أ- تعبيرا مجازيا وآخر حقيقيا.
ب- أسلوب نهي وحدد صيغته.
3- البناء اللغوي:
أ- لماذا تقدم المبتدأ على الخبر في ما يلي:
– للأطفال قادرون على الشموخ مستقبلا.
– ما أكرم الطفل المثابر!
ب- لماذا تقدم الخبر في ما يلي:
– إنما في البال الأطفال.
– في الدنيا أطفالها الأبرياء
4- الوضعية الإدماجية:
{أطفالنا هذه الزنابق الجميلة، حرس الله من يحرسهم، وأغنى الله من أغناهم }.
* في ضوء هذا القول حرّر فقرة وجيزة تبيّن من خلالها معاناة الأطفال في وقتنا الحالي، مبرزا بعض الحلول التي تراها مناسبة.
متوسطة الإخوة حداد أولاد أبراهم المستوى: الثالثة متوسط
رأس الوادي
اختبارالفصل الأوّل في اللغة العربية
الشاعر وساعة الرّحيل:
السند:
< في خريف اللقاء ستسقط كل الأقنعة، سأرحل بعيدا دون رجعة>
هكذا كان كلامه، هو شاعر متمرّد أيقن أنّ الحياة تولد بعيدا عن أعين العابثين، القابعين في زوايا الجهل والتخلّف. هؤلاء الذين لا حديث لهم سوى ما تلتقطه أعينهم ، وما ترصده آذانهم من عيوب النّاس. فسمعه يوما حكيم الزمان ، وناداه نداءً خفياً:
– <يا شاعر : إنمّا الحياة روعة التحدي، فلمَ الرحيل؟ من للتعساء منجد غيرك؟، من للعابثين العقل الذي يغيّر ، والفكر الذي ينوّر،والعلم الذي يسيّر ويطوّر؟ فتمهّل يا واهب الحياة.>
فتبسّم الشاعر ثمّ قال:
– <ما نصيحة لشاعر تنفع> وراح ينشد والدمع في عينيه:
-<سأمضي فلا تسألوني انتظار، واتركوا جرحي لديكم اعتذار، فلن أستطيع البقاء طويلا بجثة قلب وزيّ انتحار>.
أحمد عزة
الأسئلة:
1- البناء الفكري:
– هات فكرة عامة للنص.
– ما التعليل الذي قدّمه الشاعر على رحيله؟
– اشرح المفردتين الآتيتين ووظفهما في جملتين مفيدتين: متمرّد- منجد.
2- البناء الفني:
– ما نمط النص؟
– استخرج من النص محسّنا بديعيا وبيّن نوعه.
2- البناء اللغوي:
-عيّن عناصر الجملة الاسمية في هذه الجملة:
{إنمّا الحياة روعة التحدّي}.
– بيّن سبب مجيء المبتدأ {نصيحة} نكرة في هذه الجملة:
{ما نصيحة لشاعر تنفع}.
4- الوضعية الإدماجية:
* حرّر فقرة وجيزة تجري فيها حوارا مع هذا الشاعر تقنعه بعدم الرحيل موظفا تعبيرين مجازيين سطّر تحتهما..
الاختبار التدريبي السادس للفصل الأول
الْبَحْرُ يَزْخَـرُ (1) وَالرِّيَاحُ تُصَفِّـقُ وَالمْوْجُ مِثْلُ السُّحْبِ كَمْ (يَتَدَفَّقُ )
يَابَحْرُ أَنْتَ الْهَـوْلُ (2) فِيْ تَكْـوِيْنِهِ فأَرَاكَ فِيْ صَمْتٍ (وَقَلْبُكَ يَخْفِقُ) (3)
أُنْظُرْ لِمَوْجِـكَ إِنّهُ مُتَعَـاطِـفٌ وَيُعَانِـقُ الرَّمْلَ اللَّطِيْفَ فَـيَرْفُقُ
وَالصَّخْـرُ يَلْوِيْهِ عَلَى أَحْـضَانِهِ فَـكَـأَنَّـهُ أُمٌّ حَـنُونٌ تُشْفِقُ
وَالشَّمْسُ تُدْفِئُ كُلَّ بَحْـرٍ هَائِجٌ وَتُنِيْرُ فِي الصَّحْرَاءِ لَمَّا تُشْرِقُ
وَانْظُـرْ لأوْرَاقِ الْوُرُوْدِ (تَعَطَّرَتْ) وَالزَّهْرُ يَعْلـوْ وَالْفَرَاشَةُ َتسْبقُ
هذِيْ هِيَ النِّعَمُ الْجَلِيْلَةُ فَاشْكُرُوا من يَشْكُـرِ الْمَوْلَى (فَذَاكَ مُوَفَّق)ُ
عبد الرحمن بن عبد الرحمن شميلة الأهدل
-1- يزخر : يرتفع – 2- الهَوْلُ : المخافة من الأَمر لا يَدْرى ما يَهْجِم عليه منه- 3- يخفق : يضطرب
* البناء الفكري
1- النص دعوة إلى تأمل عناصر الطبيعة، لماذا؟
2- يخاطب الشاعر عنصرا من عناصر الطبيعة وينزله منزلة الإنسان، استخرج من النص البيت الدال على ذلك؟
3- ما نوع النص؟ وما نمطه؟- اشرح: يلويه – الجليلة.
* البناء اللغوي:
1- أعرب ما تحته خط
2- ما محل الجمل التي بين قوسين من الإعراب
3- حدّد المبتدأ والخبر، مع تحديد رتبة كلّ منهما مع التعليل في الجملتين التاليتين:
الْبَحْرُ يَزْخَـر- من يَشْكُـرِ الْمَوْلَى فَذَاكَ مُوَفَّق
* البناء الفنّي:
– استخرج من النص تشبيها كامل الأركان
2- في البيت الثالث تعبير مجازي،هل هو مجاز مرسل ام استعارة؟ اشرح ذلك
3-ما الغرض البلاغي من هذا النداء" يا بحر"؟
4- استخرج من النص أسلوبين إنشائيين طلبيين مختلفين.
* الوضعية الإدماجية: دعانا الله تعالى إلى تأمل الكون واستشعار الرّهبة الموجود فيه لنؤمن به وحده خالقا لهذا الكون
صف لنا منظرا طبيعيا أثار فيك شعور الرهبة، فجعلك توحّد الله الذي أبدع في خلقه
متوسطة الإخوة حداد أولاد أبراهم المستوى: الرابعة متوسط
رأس الوادي
اختبارالفصل الثالث في اللغة العربية
إلى أمي:
السند:
ما أسكت هذا القلم عن مناجاتك إلا حرب الأيام! أنه منذ أيام أسيرها الذي لا يرجى فكاكه، غير أني كنت أناجي روحك كلما بدت لعيني أشياء من محاسن هذا الوجود … كم وقفتُ أمام الأبيض المتوسّط أرتجل العبرات، لكنها كانت تخونني في مشاهد أليمة موجعة.
هذه أشعاري لا أهديها إليك، إنّي لأشفق أن أحييك بغير الابتسامات…. وإني أخاف أن أغنِّيك بغير المسرّات، والآن عندي قبلة هي أجمل زهرة في ربيع الأمل، أضعها تحت قدميك. إن تقبليها تزيدي كرمًََا وإن تردّيها فقصاراي الامتثال. وبعدُ فإني في انتظار بشائر رضاك وطاعة لك وإخلاص.
تحت قدميك ابنك الغالي.
ولي الدين يكن
الأسئلة:
1- البناء الفكري:
– هات فكرة عامة للنص.
– ما سبب اشتياق الابن لأمّه؟
– اشرح المفردات الآتية: أسيرها- العبرات- الامتثال.
2- البناء الفني:
– استخرج من النص مايلي:
أ- محسنا بديعيا وبين نوعه.
ب- صورة بيانية وبيّن نوعها.
3- البناء اللغوي:
– خاطب جماعة الإناث في العبارة الآتية: {إن تقبليها تزيدي كرما}.
– أعرب ماتحته خط إعرابا تفصيليا.
4- الوضعية الإدماجية:
في فقرة وجيزة أكتب رسالة إلى أحد معارفك تضمّنها تحياتك وأشواقك داعيا إياه إلى زيارتك مستعملا خصائص الرسالة الإخوانية المدروسة.
اختبار الفصل الأخير في اللغة العربية
السند: أيْ شباب الإسلام: حملة الأمانة، ومستودع المال وبناة المستقبل، وطلائع العهد الجديد، خذوها فصيحةً صريحة لا تتستّر بجلباب ولا تتوارى بحجاب؛ إنّ علّتكم التي أعيت الأطبّاء واستعصت على حكمة الحكماء هي من ضعف أخلاقكم ووهن عزائمكم، فداووا الأخلاق بالقرآن تقو وتشتدّ.
وإنّ الذي قعد بأمّتكم عن الصالحات وأعدّ لها في أخريات القافلة هو اختلاف قلوبها، وتشتت أهوائها ، فأجمعوا على القرآن آخرّها كما جمع محمد صلى الله عليه وسلم أولَها، ينتج لكم هذا الأخير ما أنتجه ذاك الأول من عزائم وشِداد وألسنة حِداد، وهمم كبيرة، وعقول نيّرة.
وإنّ أول أمتكم شبيه بآخرها عزوفا عن الفضائل وانغماسا في الرّذائل، فلم يزل بها هذا القرآن حتى أخرج من رعاة الغنم رعاة للأمم وأخرج من خمول الأمية أعلام العلم والحكمة.
فإن زعم زاعم أن الزّمان غير الزّمان فقولوا: ولكن الإنسان هو الإنسان، وإن هذا القرآن وسع الحياة الأبدية فبيّنها حتى فهمها . البشير الإبراهيمي
البناء الفكري:
– هات عنوانا للنص.
– استخرج من النص علل الشباب التي ذكرها الكاتب.
– ما هو الدواء الشافي لهذه العلل حسب نظر الكاتب؟
* البناء اللغوي :
– أستخرج من النص: – أسلوب تحذير مبيّنا عناصره – جملة وقعت خبرا لناسخ
– جملة شرطية محددا عناصرها – جملة موصولة محددا عناصرها
* البناء الفنّي:
1- استخرج من النص:- كناية – جناسا مبيّنا نوعه
* الوضعية الإدماجية:
اكتب قصة لا تتعدى السّبعة أسطر تروي فيها حدثا ما مستعملا جملتين موصولتين، وصيغتين للمبالغة، مراعيا في ذلك هيكل القصة وعناصرها الفنيّة اس واعتقدوها وسعوا لها سعيَها، فكيف لا يسع حياتكم؟ فإيّاكم والابتعاد عنه.
لا تنسونا بالدعاء
يا أخي انا احتاج حل الموضوع 06
تفضلي اختي اتمنى ان تستفيدي منه .. .
الاجوبة
– البناء الفكري:6ن
– هات عنوانا مناسبا للنص.
– – – القرية تستغيث .
– ماهو التغيير الذي اعترى القرية؟ولماذا هجر الشباب قريتهم؟
– – – التغيير الذي اعترى القرية هو موت اشجار الزيتون . . . و هجرة الشباب الى الخارج .
– – – هجر الشباب قريتهم طمعا منهم في الحياة الهنيئة و النعيمة . . .
– اشرح مايلي:
هرم = كبير في السن . شيخ
الاكتئاب= الحسرة
تستغيث= تطلب النجدة .
– البناء الفني:2ن
– ما النمط الغالب على الفقرة الواقعة بين مزدوجين؟
– – – النمط الغالب علىالفقرة بين مزدوجتين هو السرد .
– حدد أساليب العبارة الآتية: انظر يا ولدي كيف تستغيث أشجار الزيتون؟
1 = امر غير حقيقي .
2 = استفهام .
– البناء اللغوي:4ن
– أعرب ما فوق الخط إعرابا تاما.
– ما وظيفة الجمل الواقعة بين قوسين من الإعراب؟
الجملة الاولى . . . في محل نصب حال .
الجملة الثانية . . . في محل نصب نعت .
الجملة الثالثة . . . في محل نصب مفعول به .
– خاطب بالعبارة الواقعة بين قوسين جمع المذكر وغيّر ما يجب تغييره.
{جلستُ على صخرة أتأمل أشجار الزيتون، فمرّ بي شيخ هرم يعتمد على عصا عوجاء، فآنستُ به وبمنظره الأنيق، بدأته بالتحيّة، فرفع رأسه(وقد غمرت الابتسامة وجهه)، وألقى عليّ نظرة هائلة ثمّ ردّ تحيّتي ردّا جميلا. أقبل نحوي، جلس وألقى العصا تحت قدميه}.
جلسوا على صخرة يتاملون اشجار الزيتون فمر بهم شيخ هرم يعتمد على عصا عوجاء . فانسوا به و بمنظره الانيق .بداوه بالتحية .فرفع راسه وقد غمرت الابتسامة وجهه والقى عليهم نظرة هائلة ثم رد تحتهم ردا جميلا . اقبل نحوهم . جلس والقى العصا تحت قدميه .
– الوضعية الإدماجية:ن8
يسبّب النزوح الريفي مشاكل اجتماعية واقتصادية…
– اكتب فقرة تتحدّث فيها عن هذه الظاهرة مبرزا موقفك منها مستخدما أسلوب شرط وجملة نعتية.
هذه هي اجوبتي اتمنى ان تستفيدي منها . .. .
شكرا جزيلا لك اخي على الموضوع الرائع . . .
شكرا جزيلا على الموضيع المميز مرسيييييييييي اتمنى أن يستفيد منه الجميع
جعله الله في ميزان حسناتك … والله لقد أفدتنا كثيرا…..بارك الله لك