هذا موضوع تاريخي وأدبي واتيت به جمعا بهما وغايتي أدبية ولكن التاريخ يظل ملتصقا يهذه المادة الادبية . . .
الموضوع هو الاندلس التي كانت صرح إسلامي عربي قويم في البلاد الاوربية ومازال أطلال تلك الدولة موجودة في قرطبة واشبيلة والجزيزة التي تسمى ( طريف) نسبه الي طريف بن مالك التميمي وايضا من ناحية الصناعة الهندسية التي تشبه بشكل كبير أحياء المنطقة الشامية ونرى ذلك في مدينة قرطبة وتكفي نصوص الشاعر الاندلسي أبو البقاء الرندي في اثبات ذلك حين رثاها في قوله
لكل شيء إذا ماتم نقصــــان فلا يغر بطيب العيش انسان
هي الامور كما شاهدتها دول من سره زمن ساءته أزمـان
إلى قوله . . .
دهى الجزيرة أمر لاعــــــــزاء له هوى له آحد وانهدٌ ثهــــــلان
أصابها العين في الاسلام فارتزأت حتى خلت منه أقطار وـــبلدان
فاسأل بلنسية ماشأن مرســـــــية وأين شاطبة أم أين جيٌـــــــان
وأين قرطبة دار العلوم فكـــــــــم من عالم قد سما فيهما له شان
وأين حمص وماتحويه من نـــزه ونهرها العذب فيٌاض ومـــلآن
إلى آخر الابيات . . .
فهذا قول شاعر قد رأى أنقاض هذه الدولة ورثاها وتذكر صفات كل مدينة ولو لم يثبت للبعض كلام هذا الشاعر فلينظر الى ذلك القصر الذي يوجد بقرطبة والتصميم الاسلامي الموثق والذي أصبح الآن ضمن قائمة العنواين السياحية . . . وسقطت الدولة الاندلسية لأنشقاق هذه الدولة في أواخر عهدها وترك زمام الامور السياسية في أيدي العابثين وانصرافهم الى الشهوات وعن الدين القويم . . . لعل البعض يقول لماذا نردد الماضي وقد ولى؟ الاجابة أن الماضي هو أساس للشخص فأنت يستقبحك الناس أو يستحسنوك لما مضى من أفعالك وأيضا على كل شخص ان يقف على ماضي جنسه ولو قيل لايهم فلننظر الى اسس الدين الاسلامي التي تعود الى آلاف السنين ولكن نقوم عليها الى اليوم فالمسألة بالنسبة للمسلم تقوم على الماضي لذا علينا ان نسترجع الماضي لنقوم ونعمل به اليوم ونطوره في الغد المشرق إن شاء الله . . . :
وفي العام التالي أرسل موسى بن نصير مولاه طارق بن زياد ومعه 700 من البربر ليس فيهم إلا 300 من العرب ونزل هذا الجيش عند جبل كلبه الذي سمي بعد ذلك بجبل طارق
. . . والتقى الجيش الاسلامي بالقوطي الذي بلغ عدة الاول 12000 بعد إمداده والثاني 40000إلى 100000 . . . وظفر الجيش الاسلامي على جيش لذريق بعد معارك دامت 8 أيام وبعد ذلك زحف طارق بن زياد بجيشه فاتحا المدن القوطية حتى وصل الى العاصمة طليطلة. . .
وفي العام التالي جهز موسى بن نصير جيشا تحت قيادته بلغت عدته 100000 جندي وفارس معظمهم من العرب وفتح اشبيليه والتقى بجيش طالرق بطليطلة وفتحا دول الفرنجة الباقية واحدة تلو الاخرى . . .
الشاميون: هم الذين بعث بهم الخليفة هشام بقيادة بلج بن بشر لاخماد ثروات البربر
البربر: هم الذين عبروا الجزيرة مع طارق بن زياد
المسالمة: هم الاسبان الذين اعتنقوا الدين الاسلامي بكل مضامينه
المستعربون: هم الاسبان الذين أخذوا من الاسلام الثقافة دون الدين
الصقالبة: هم طبقة العبيد الذين كان يجلبهم تجار الرقيق لبيعهم
عجم الاندلس: هم الذين بقيوا على ديانتهم وثقافتهم وهم أصحاب الذمة
اليهود: هم الذين كانوا يعاملون معاملة العبيد وجاؤ المسلين فحرروهم
العهود التي مرت بها الاندلس سياسيا
عهد الفتح من 92هـ إلى 95هـ
عهد الولاة من 95هـ إلى 138هـ
عهد الامارة من 138هـ إلى 316هـ
عهد الخلافة من 316هـ إلى 400هـ
عهد الطوائف من 400هـ إلى 484هـ
عهد المرابطين من 484هـ إلى 620هـ
مملكة غرناطة من 620 إلى 897هـ
1-الخطابة الأندلسية :
وقد احتل هذا الفن مناللحظة الأولى التي دخل فيها العرب الأندلس مكانة مرموقة، والغرض عندالأندلسين من الخطبة كما هو عند المشارقة يتمثل في إيقاظ نار الحماسة وبثروح الجهاد ، ونشر الدين وإخضاع الأقاليم حيث تمثل الأمراء والحلفاء فصاحةاللغة وعمق البيان واتسمت هذه الخطبة بالسمات التالية:
آ- سهولة العبارة . ب- البعد عن السجع.
ج- الجريان مع الطبع. د- القدرة على التأثير.
هـ- الايجاز والبلاغة. و- وضوح المعاني.
"الوليد بن عبد الرحمن بن غانم- عبد الله الفخّار- القاضي أبو الحسن منذر بن سعيد البلوطي".
2-فن الترسل الأندلسي:
كما ترسم الأندلسيونخطا المشارقة في الخطابة، حذوا حذوهم في فن الترسل فكتبوا رسائلهم تبعاًللأحوال السياسية والاجتماعية والأدبية وقد برز لديهم نوعان من الرسائل:
الأول: الرسائل الديوانية: وتختص بمكاتبات الملوك والأمراء وما يتعلق بشؤون الخلافة من عزل أو تعيين حاكم أو إصدار مرسوم.
الثاني: الرسائلالأدبية: وقد برع فيها الأندلسيون واحتوت على المناظرات والمناقشات والقصصالخيالية ، ورسائل الاستعطاف والهجاء الساخر ابن زيدون في رسالته (الجديةوالهزلية).
وكتب في المناظرات بين السيف والقلم (ابن برد الأصلع، وكتب رسالة (التوابع والزوابع) لابن شهيد.
وأهم ما كتب في الفلسفة (حي ابن يقظان) لابن طفيل.
3- التأليف والتصحيف الأندلسي:
وقد اتسعت أبوابه عندما توفقت ينابيع العلم والثقافة عندما بدأ الأندلسيون يؤطرون للعلوم الطبيعة والفلسفة.
فكتب ابن سيده كتاب (المخصص) في معاني الألفاظ، وكتب الزهراوي في الطب والصيدلة (التنضيف) وصنف ابن حزم (طوق الحمامة) في فلسفة الحب، وكتب لسان الدين بن الخطيب (الإحاطة في تاريخ غرناطة) وكتب الأدريسي في الجغرافيا (نزهة المشتاق فياختراق الآفاق) وابن بسام الأندلسي (الذخيرة في محاسن الجزيرة) وكتب ابنعبد ربه في الأدب (العقد الفريد). وكتب ابن عصفور في فن الصرف.
أبرز أعلام الأدب الأندلسي
إذا كان الأدبالأندلسي فم يعدُ أن يكون امتداداً لأدب المشارقة فإنه قد برز فيه مجموعةمن الشعراء والأدباء تركوا أثراً بارزاً في الحياة الثقافية الأندلسيةوالعربية وبقيت أسماؤهم أعلاماً متميزة كابن هانئ وابن شهيد وابن خفاجةوالمعتمد بن عباد ولسان الدين الخطيب.
آ- ابن هانئ:
علمٌ من أعلاف الأدبالأندلسي، ولد في اشبيلية عام (326هـ) وتوفي في مخموراً مقتولاً في المغربالعربي عام (362هـ) ولم يتجاوز السادسة والثلاثين .
ب- ابن شهيد الولادة (382هـ):
ولد أحمد بن أبيمروان بن شهيد في أسرة شريفة في مدينة قرطبة، وقد كان كاتباً وشاعراً،طريفالمعشر، يهوى النكتة والدعابة، ويحب مجالس الأنس قرّبه إليه حاكم قرطبةالمؤتمن، كتب في المدح والوصف والغزل، له باع طويل في النثر فقد كتب رسائلعدة في الحلواء ورسالة في وصف البرد والنار وأهم رسائله (التوابعوالزوابع) كتبتها على غرار رسالة الغفران للمعري وقد امتاز شعره ونثرهببراعة الأسلوب وسعة الاطلاع والميل إلى القصص والفكاهة و شاكل في شعرهالجاحظ وابن المقفع، واتسم نثره بالسجع توفي عام (426هـ).
ج- المعتمد بن عباد:
أشهر ملوك الطوائف،والده المعتضد بالله ولد عام (431هـ) وتولى ملك اشبيلية عام (461هـ) استوزر ابن عماد الشاعر وأكرم الأدباء والعلماء وبلغ مكله إلى مرسية.
استنجد بيوسف بنتاشفين بعد أن هدده ألفونس السادس فدخل ابن عاشفين الأندلس وطردالقشتاليين وضم الأندلس إلى ملكه، وسجن المعتمد في سجن (أغمات) قرب مراكش.
توفي المعتمد في السجن عام (488هـ.
اتخذ الشعر أداةللتعبير عن مشاعره، فوصف الطبيعة والخمر والملاهي، وكتب في الغزل، وأحبّالمعتمد (اعتماد الرميكية) وتزوجها وعاش أيامه الأخيرة شجيناً في أغماتكما عاش أبو فراس سجيناً في (خرشنة).
د- ابن خفاجة:
ولد ابراهيم في جزيرة (شُقر) البلنسية عام 454هـ.
وعاش في أيام ملوكالطوائف يمكن على اللهو وكتب شعراً ونثراً في المدح والرثاء والشكوىوالوصف وأولع بجمال الطبيعة الأندلسية وقد شخّص هذه الطبيعة فأحالها إلىنفوس ذات إحساس تنطق وتشكو. من ذلك قولي في وصف الجبل:
وأرعن طماح الذوابة باذخ يطاول أعنان السماء بغارب
وقورٌ على ظهر الفلاة كأنّه طوال الليالي مفكر في العواقب
أسخط إليه وهو أخرس صامتٌ ليل السرى العجائب
وقد قلّد ابن خفاجة في نثره ابن العميد وبديع الزمان الهمذاني والتزم السجع والمحسنات اللفظية:
هـ- لسان الدين الخطيب:
ولد محمد بن عبد اللهبن سعيد السلماني في غرناطة (713هـ) وأكبّ على العلم وصاحب العلماءوالأدباء فدرس اللغة والأدب والفلسفة والطب وعمل وزيراً لأبي الحجاج يوسفملك غرناطة ثم لابنه.
اتهمه حسّادهبالزندقة، وقتل في سجن فاس ومن مؤلفاته (الاحاطة في تاريخ غرناطة) وفي (الحلل المرموقة) وكتاب الأعلام فيمن بويع قبل الاحتلام من ملوك الإسلام، (اللمحة البدرية في الدولة النصرية) وكتاب (ريحانة الكتاب وبخعة المنتاب). وقد كتب في التصوف والموسيقا والطب وشغف بأسلوب المجاز والبديع ومالالزخرف في كلامه له ديوان إن شعر يحتوي موشحات منها:
جادك الغيث إذا الغيث هما يا زمان الوصل في الأندلس
لم يكن وصلم إلا حلماً في الكرى أو خلسة المختلس
الموشحات الأندلسية
اختلف الدارسون في فنالموشحات، فاعتبره البعض رديفاً الترابتور، وعزاه البعضالآخر إلى أصولعربية تنطلق من النشيد الذي استقبل به أهل المدينة المنورة الرسول الكريمعليه الصلاة والسلام في ثنية الوداع ونسبة البعض الآخر لابن المعتزالعباسي.
آ- معنى الموشح:
لغة: الوشاح: الثوب أو القلادة التي تتشح به الفتاة ويكون مرصعاً بالجواهر ويشد من بين العاتق والخصر .
اصطلاحاً: كلام منظومعلى أوزان مخصوصة مخالفة لبحور الخليل، وقد جمع ابن سناء الملك في كتابه (دار الطراز) حوالي مئة وثمانين وزناً.
نشوء الموشحات:
ب- نشوء الموشحات:
نظراً لوجود الطبيعةالجميلة وانتشار اللهو والغناء فقد نشأ على ألسنة العامة لون جديد منالشعر الغريب المنوع القوافي والقريب من الزجل، وقد بقي هذا الفن مسموماًلا مكتوباً حتى جاء الدارسون فأطروه في الكتب وقد اختلف الأقدمون في نسبةهذا اللون من الشعر إلى محمد بن محمود القبري الضرير، ومقدم بن معافى، ولميذكر لهذين الرجلين شأن حتى جاء عبادة بن ماء السماء فجعل الموشحة فناًقائماً بداية له أسسه وتقاليده.
ج- البنية الفنية للموشحات:
اعتمد الموشح علىمجموعة أوزان وأقفال وأغصان وأدوار وخرجه، وأوزان الموشحات إمّا على أوزانالعرب و إمّا على أوزان جديدة واعتبر الدارسون أن الموشحات التي ليست علىأوزان العرب هي الأفضل مثال على ذلك .
صبرت والصبر شحية العاني …….. ولم أقل للمطيل حجراني
ررررر معدّ بي كفاني .
ومما جاء على أوزان العرب قول ابن سناء الملك:
كلِّلي
يا سحب يتجان الرُّبا
بالحلي
واجعلي
سوارها منعطف
الجدول
ويمكن تقسيم الموشحات إلى خمسة أقسام:
القسم الأول: الموشح الموزون على طريقة الشعر التقليدي.
القسم الثاني: الموشح الخارج عن الوزن الخليلي بكلمة أو حركة
شكرا أحسنت بارك الله فيك
شكرا وبارك الله فيك
رائع شكرا على الافادة