التصنيفات
تفسير ما تيسّر من القرآن

الصفات الأربعة لأهل الجنة

الصفات الأربعة لأهل الجنة


الونشريس

بسم الله الرحمن الرحيم

الصفات الأربعة لأهل الجنة

(( وَأُزْلِفَتِ الْجَنَّةُ لِلْمُتَّقِينَ غَيْرَ بَعِيدٍ ) )
(( هَ***1648;ذَا مَا تُوعَدُونَ لِكُلِّ أَوَّابٍ حَفِيظٍ ) )
(( مَنْ خَشِيَ الرَّحْمَ***1648;نَ بِالْغَيْبِ وَجَاءَ بِقَلْبٍ مُنِيبٍ ) )
(( ادْخُلُوهَا بِسَلَامٍ ***1750; ذَ***1648;لِكَ يَوْمُ الْخُلُودِ ) )
(( لَهُمْ مَا يَشَاءُونَ فِيهَا وَلَدَيْنَا مَزِيدٌ ) )
( سورة ق 31-35)
أخبر الله سبحانه وتعالى عن تقريب الجنة من المتقين،
فالجنة تقرب وتزلف ، فلا يكلفون مشقة السير إليها ، بل هى التى تجئ
قال قتادة وأبو مالك والسدى : أدنيت وقربت من المتقين
وذلك يوم القيامة وليس ببعيد لأنه واقع لا محالة وكل ما هو آت قريب
وأن أهلها هم الذين اتصفوا بهذه الصفات الأربع‏:‏

«الأولى‏:»
أن يكون أوابا ً أي رجَّاعاً إلى الله من معصيته إلى طاعته ،
ومن الغفلة عنه إلى ذكره‏.‏

قال عبيد بن عمير‏:‏ الأواب‏:‏ الذي يتذكر ذنوبه ثم يستغفر منها،
وقال مجاهد‏:‏ هو الذي إذا ذكر ذنبه استغفر منه‏.‏
وقال سعيد بن المسيب ‏:‏ هو الذي يذنب ثم يتوب ثم يذنب ثم يتوب‏.‏

«الثانية‏:»
أن يكون حفيظاً .‏
قال ابن عباس‏:‏ لما ائتمنه الله عليه وافترضه‏.‏
وقال قتادة ‏‏‏:‏ حافظ لما استودعه الله من حقه ونعمته‏.‏

ولما كانت النفس لها قوتان‏:
‏ قوة الطلب وقوة الإمساك،
كان الأواب مستعملاً لقوة الطلب في رجوعه إلى الله ومرضاته وطاعته،
والحفيظ مستعملاً لقوة الحفظ في الإمساك عن معاصيه ونواهيه،
فالحفيظ‏:‏ الممسك نفسه عما حرم عليه،
والأواب‏:‏ المقبل على الله بطاعته‏.‏

«الثالثة‏:»
قوله‏:‏ ‏ «‏ مَنْ خَشِيَ الرَّحْمَ***1648;نَ بِالْغَيْبِ » ‏ ‏‏
أى من خاف الله فى سره حيث لا يراه أحد إلا الله عز وجل
كقوله صلى الله عليه وسلم : ( ورجل ذكر الله تعالى خالياً ففاضت عيناه )
ويتضمن الإقرار بوجوده وربوبيته وقدرته،وعلمه واطلاعه على تفاصيل أحوال العبد،
ويتضمن الإقرار بكتبه ورسله وأمره ونهيه،
ويتضمن الإقرار بوعده ووعيده ولقائه،
فلا تصح خشية الرحمن بالغيب إلا بعد هذا كله‏.‏

«الرابعة‏:»
قوله‏:‏ ‏ «‏ وَجَاءَ بِقَلْبٍ مُنِيبٍ » ‏ ‏‏
أى ولقى الله عز وجل يوم القيامة بقلب منيب سليم إليه خاضع لديه
قال ابن عباس‏:‏ راجع عن معاصي الله مقبل على طاعة الله‏.‏
وحقيقة الإنابة‏:‏ عكوف القلب على طاعة الله ومحبته والإقبال عليه‏.‏

ثم ذكر سبحانه جزاء من قامت به هذه الأوصاف
بقوله‏:‏ ‏ «‏ ادْخُلُوهَا بِسَلَامٍ ***1750; ذَ***1648;لِكَ يَوْمُ الْخُلُودِ ‏* لَهُمْ مَا يَشَاءُونَ فِيهَا وَلَدَيْنَا مَزِيدٌ » ‏
قال قتادة : إدخلوها أى الجنة ، بسلام ، سلموا من عذاب الله عز وجل ، وسلم عليهم ملائكة الله
ويخلدون فى الجنة فلا يموتون أبداً ، ولا يظعنون أبداً ، ولا يبغون عنها حولاً
ومهما إختاروا وجدوا من أى أصناف الملاذ طلبوا أحضر لهم
فمهما إقترحوا فهم لا يبلغون ما أعد لهم ، فالمزيد من ربهم غير محدود
وفى صحيح مسلم عن صهيب بن سنان الرومى أنها النظر إلى وجه الله الكريم
أسأل الله (عز وجل ) أن يوفقنا لصفات أهل الجنة
و أن يرزقن ا حسن الخاتمة
وأن يجعل قبورنا روضة من رياض الجنة
وأن يحشرنا فى زمرة الصالحين
ويرزقنا صحبة سيد المرسلين محمد بن عبد الله ( صلى الله عليه وسلم )
وأن يرزقنا لذة النظر إلى وجهه الكريم فى جنات النعيم التى فيها ما لا عين رأت ولا أذن سمعت ولا خطر على قلب بشر 0
أمين… أمين… أمين
( الفوائد ) ابن القيم
( فى ظلال القرآن ) سيد قطب
( تفسير القرآن الكريم) إبن كثير




رد: الصفات الأربعة لأهل الجنة

جازاك الله خيرا أخي الكريم

أسأل الله أن يوفقني و إياكم لنكون منهم




رد: الصفات الأربعة لأهل الجنة

السلام عليكم شكرا على المرور




رد: الصفات الأربعة لأهل الجنة

انشاء الله نكون ممن ذكرتهم يا اخي
بوركت




رد: الصفات الأربعة لأهل الجنة

شكرا على المرور راحيل




رد: الصفات الأربعة لأهل الجنة

الونشريس




رد: الصفات الأربعة لأهل الجنة

شكرا لك الاخ حميد وبارك الله فيك على المعلومات القيمة
جزاك الله بها الحسنات
انت حقيقة تبدع في هذا القسم




رد: الصفات الأربعة لأهل الجنة

الونشريس




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.