اختبارفي الأدب العربي الفصل الثالث 3 أدب وفلسفة
اختبارفي الأدب العربي الفصل الثالث 3 أدب وفلسفة
النص:
أتمثله متساميا إلى معالي الحياة،عربيد الشباب في طلبها،طاغيا عن القيود العائقة دونها،جامحا عن الأعنة الكابحة في ميدانها،متقد العزمات تكاد تحتدم جوانبه من ذكاء القلب،وشهامة الفؤاد ونشاط الجوارح.
أتمثله مقداما على العظائم في غير تهور،محجاما عن الصغائر في غير جبن،مقدرا موقع الرجل قبل الخطو،جاعلا أول الفكر آخرالعمل.
أتمثله واسع الوجود، لا تقف أمامه الحدود، يرى كل عربي أخا له أخوة الدم، وكل مسلم أخا له أخوة الدين، وكل بشر أخا له أخوة البشرية، ثم يعطي لكل أخوة حقها فضلا وعدلا.
أتمثله حلف عمل لا حليف بطالة،وحلس معمل لاحلس مقهى،وبطل أعمال لا ماضغ أقوال،ومرتاد حقيقة لا رائد خيال.
أتمثله مقبلا على العلم والمعرفة والنفع إقبال النحل على الأزهار والثمار لتصنع الشهد والشمع، مقبلا على الارتزاق إقبال النمل تجدّ لتجد وتدّخر لتفتخر، ولا تبالي مادامت دائبة أن ترجع مرة منجحة ومرة خائبة
أحب منه مايحب القائل:
أحب الفتى( ينفي الفواحش سمعه)***** كأنّ بـه عـن كـل فاحـشـة وقـرا
وأهوى منه مايهوى المتنبي:
وأهـوى من الفـتيان كــل سـمـيدع***** أريب كصـدر السـمهـري المقـوم
خطت تحته العيس الفلاة وخالطت ******به الخيل كبات الخميس العرمرم
يا شباب الجزائر هكذا كونوا ..أو لا تكونوا ..
– محمد البشير الإبراهيمي-
أتمثله مقداما على العظائم في غير تهور،محجاما عن الصغائر في غير جبن،مقدرا موقع الرجل قبل الخطو،جاعلا أول الفكر آخرالعمل.
أتمثله واسع الوجود، لا تقف أمامه الحدود، يرى كل عربي أخا له أخوة الدم، وكل مسلم أخا له أخوة الدين، وكل بشر أخا له أخوة البشرية، ثم يعطي لكل أخوة حقها فضلا وعدلا.
أتمثله حلف عمل لا حليف بطالة،وحلس معمل لاحلس مقهى،وبطل أعمال لا ماضغ أقوال،ومرتاد حقيقة لا رائد خيال.
أتمثله مقبلا على العلم والمعرفة والنفع إقبال النحل على الأزهار والثمار لتصنع الشهد والشمع، مقبلا على الارتزاق إقبال النمل تجدّ لتجد وتدّخر لتفتخر، ولا تبالي مادامت دائبة أن ترجع مرة منجحة ومرة خائبة
أحب منه مايحب القائل:
أحب الفتى( ينفي الفواحش سمعه)***** كأنّ بـه عـن كـل فاحـشـة وقـرا
وأهوى منه مايهوى المتنبي:
وأهـوى من الفـتيان كــل سـمـيدع***** أريب كصـدر السـمهـري المقـوم
خطت تحته العيس الفلاة وخالطت ******به الخيل كبات الخميس العرمرم
يا شباب الجزائر هكذا كونوا ..أو لا تكونوا ..
– محمد البشير الإبراهيمي-
شرح بعض الألفاظ :
عربيد: مدمن الطلب مستمر فيه ،جامحا عن الأعنة الكابحة : متمردا على الصعاب،حلس: ملازم ،سميدع أريب :شجاع بصير بالأمور،السمهري:السيف، العيس: الإبل ، كبات الخميس العرمرم: جماعات الجيش العظيم
الأسئلة:
أ- البناء الفكري(10 نقاط)
1- ماهي القضية التي أثارت اهتمام الكاتب في النص؟.
2- حدد بأسلوبك الخاص التوجيهات الواردة في قول الكاتب: "أتمثله………..آخر العمل".
3- ماهي الفضائل التي يحبها الكاتب ويتمنى أن يرى عليها الشباب الجزائري؟
4- اعتمد الإبراهيمي على ذكر الصفة الحسنة ونقيضها ،فسر ذلك مع التمثيل.
5- في النص قيمة اجتماعية عظيمة،أبرزها.
6- في أي نوع من أنواع النثر يمكنك تصنيف النص؟ وضح.
7- حدد النمط الغالب على النص واذكر بعض خصائصه.
ب- البناء اللغوي(07 نقاط)
1- انتقل الكاتب من ضمير الغائب إلى ضمير المخاطب، بم تعلل ذلك؟
2- النص توجيهات ونصائح لكن غلب عليه الأسلوب الخبري ما دلالة ذلك ؟
3- ما هي الأدوات التي تحقق بها الاتساق والانسجام في النص ؟.
4- هات من النص فعلا مزيدا واذكر وزنه .
5- أعرب ما تحته خط وحدد محل مابين قوسين من الإعراب.
6- ما الصورة البيانية في قو ل الكاتب " لا ماضغ أقوال"؟ اشرحها موضحا أثرها البلاغي.
ج- التقويم النقدي(03 نقاط)
1- يعد أسلوب الشيخ البشير الإبراهيمي امتدادا لمدرسة الصنعة اللفظية ، وضح هذا الرأي مستعينا بشواهد من النص
2- قال الإمام علي كرم الله وجهه:" الناس إن لم يكونوا إخواننا في الدين فهم نظراؤنا في الخلق"
ابحث عن نظير هذا المعنى في النص .
عربيد: مدمن الطلب مستمر فيه ،جامحا عن الأعنة الكابحة : متمردا على الصعاب،حلس: ملازم ،سميدع أريب :شجاع بصير بالأمور،السمهري:السيف، العيس: الإبل ، كبات الخميس العرمرم: جماعات الجيش العظيم
الأسئلة:
أ- البناء الفكري(10 نقاط)
1- ماهي القضية التي أثارت اهتمام الكاتب في النص؟.
2- حدد بأسلوبك الخاص التوجيهات الواردة في قول الكاتب: "أتمثله………..آخر العمل".
3- ماهي الفضائل التي يحبها الكاتب ويتمنى أن يرى عليها الشباب الجزائري؟
4- اعتمد الإبراهيمي على ذكر الصفة الحسنة ونقيضها ،فسر ذلك مع التمثيل.
5- في النص قيمة اجتماعية عظيمة،أبرزها.
6- في أي نوع من أنواع النثر يمكنك تصنيف النص؟ وضح.
7- حدد النمط الغالب على النص واذكر بعض خصائصه.
ب- البناء اللغوي(07 نقاط)
1- انتقل الكاتب من ضمير الغائب إلى ضمير المخاطب، بم تعلل ذلك؟
2- النص توجيهات ونصائح لكن غلب عليه الأسلوب الخبري ما دلالة ذلك ؟
3- ما هي الأدوات التي تحقق بها الاتساق والانسجام في النص ؟.
4- هات من النص فعلا مزيدا واذكر وزنه .
5- أعرب ما تحته خط وحدد محل مابين قوسين من الإعراب.
6- ما الصورة البيانية في قو ل الكاتب " لا ماضغ أقوال"؟ اشرحها موضحا أثرها البلاغي.
ج- التقويم النقدي(03 نقاط)
1- يعد أسلوب الشيخ البشير الإبراهيمي امتدادا لمدرسة الصنعة اللفظية ، وضح هذا الرأي مستعينا بشواهد من النص
2- قال الإمام علي كرم الله وجهه:" الناس إن لم يكونوا إخواننا في الدين فهم نظراؤنا في الخلق"
ابحث عن نظير هذا المعنى في النص .
بالتوفيق
رد: اختبارفي الأدب العربي الفصل الثالث 3 أدب وفلسفة
يسلمووووو ويعطيك العافيه