لعبة رياضية أرستقراطية تكاليفها كبيرة ماديا، وتحتاج إلى ملاعب كبيرة، يمارسها الرجال والنساء على السواء. وهي من الألعاب التاريخية القديمة، عرفت في اسكتلندا ونشرها الإسكتلنديون في القرن الخامس عشر، فمارسها الملوك والأمراء والأشراف. أقيمت مباراتها الأولى بين اسكتلندا وإنكلترا عام 1657 ثم انتشرت لاحقا في أوروبا ثم الولايات المتحدة منذ العام 1850.
والغولف رياضة يجب أن يتحلى ممارسها بالقوة والصبر وتماسك الأعصاب.
وقد جذبت هذه اللعبة ملكة اسكتلندا، فمارستها وكانت بذلك أول امرأة مارست لعبة الغولف في أيامها تأسس أكبر ناد للغولف في اسكتلندا وذلك عام 1552.
ويمارس هذه اللعبة الآن لاعبون من كل الفئات : هواة ومحترفون رجال ونساء. ومبارياتها مفتوحة للجميع على أساس تصنيف اللاعبين حسب درجاتهم الفنية. وتقام لها بطولات دولية كل سنة يشترك فيها أفضل اللاعبين العالميين وأشهر دوراتها دورة كندا المفتوحة، ودورة الولايات المتحدة وهي دورات تعادل بطولة العالم في الألعاب الرياضية الأخرى.
ملعب الغولف : ميدان يتراوح طوله بين 5900 م و 6500 م فيه ثماني عشرة حفرة، لا يقل بعد الواحدة عن الأخرى عن 90 مترا، ولا يزيد عن 550 مترا.
ويحتوي الملعب المناطق التالية :
– مكان البدء (Tee) ذو هو نقطة خضراء مرتفعة قليلا عن سائر مستويات الملعب.
– مجرى مياه، قد يكون نهرا أو ساقية أو بركة ماء.
– مطب رملي Bunku مستواه أكثر انخفاضا من بقية المناطق ولا يجوز تغيير طبيعة الرمل قبل الضرب.
– المنطقة الوعرة Rough : وهي المنطقة المزروعة بالأشجار والنباتات ولا يجوز تحريك الأشجار إلا للبحث عن كرة ضائعة.
– المسرب : Fiwoy وهو المساحة العامة التي تربط بين الحفر وتكون معشبة (أي مزروعة بالعشب).
المنطقة الخضراء : Putting green
وهي مساحة من العشب الناعم تحيط بالحفرة وتتميز عن المسرب بكون العشب فيها أشد اخضرار وأكثر عناية وصيانة.
علم الحفرة : يوضع في الحفرة للإشارة إلى موقعها، ويمكن رفع العلم مؤقتا عند التصويب على الحفرة، التي يجب أن يكون قطرها 10,8 سم وعمقها 10,2 سم.
الكرة : الكرة مصنوعة من المطاط المقوى والقاسي وتزن 460 غراما على الأكثر ومحيطها بين 41 ملم و 42,7 ملم.
العصي : يستعمل اللاعب أربعة عشر نوعا منها على الأكثر والعصي الأكثر استعمالا ثلاثة أنواع هي:
1. العصا الخشبية : وتستعمل في الضرب للمسافات الطويلة.
2. العصا المعدنية : وتستعمل للضربات التي تحتاج دقة في التصويب.
3. عصا الإدخال : تستعمل للضرب عندما تكون الكرة قريبة من الحفرة.
طريقة اللعب : تجري مباريات الغولف وفقا لثلاث طرق هي :
1. مباراة الضربات : Stroke play
ويفوز فيها من يجتاز المسلك (18 حفرة) بأقل عدد من الضربات وكل لاعب معه مسجل يحتسب له الضربات
2. مباراة الحفرة : Match play
وتقام وفقا لعدد الحفر. ويربح حفرة من يدخل الكرة فيها بأقل عدد من الضربات.
3. مباراة الهانديكاب : Handicap
وهي مباراة مخصصة للاعبين الذين تكون نقاطهم تحت متوسط عدد النقاط المرسومة للمسلك.
أي أن اللاعب الذي يشترك في هذه المباراة بحاجة لعدد ضربات أكثر من الحد المقرر لنوع البطولة في اجتياز للحفر 18.
فإذا كان المعدل العام لاجتياز الحفر في بطولة ما هو 72 ضربة فاللاعب المشترك في الهانديكاب لا يستطيع اجتياز الحفر إلا بأكثر من 72 ضربة.
فهذا اللاعب وغيره من المشتركين في هذه المباراة مستواهم هانديكاب.
بداية المباراة : تبدأ المباراة بضرب اللاعب الكرة من النقطة الأولى (Tee) ويمكنه ضرب الكرة عن الأرض أو عن قمع ارتكاز من البلاستيك أو الخشب وبعد الضربة الأولى يستأنف اللاعب ضرب كرته من مكان وجودها.
أما إذا سقطت الكرة من الضربة الأولى مجرى مياه أو عائق طبيعي، فيجب على اللاعب أن يبحث عن الكرة ويضربها من مكانها الذي سقطت فيه، فإذا أراد إخراجها إلى اليابسة، وضربها، يسمح له بذلك وتحسب عليه نقطة جزائية.
أما إذا فقدت الكرة بين الأشجار أو ضاعت خارج الحدود فتعاد الضربة من المكان الذي نفذت منه، ويحتسب على الضارب نقطتان جزائيتان.
أما إذا اصطدمت الكرة مصادفة أثناء سيرها بشخص خارجي أو بعائق طبيعي، تعتبر طبيعية ويعاد ضربها من نقطة وصولها.
ويخسر اللاعب نقطتين إذا اصطدمت بلاعب من الفريق أو بحامل جعبة الضارب (Caddy) فإذا اصطدمت بلاعب خصم أو بحامل جعبة الخصم أثناء مباراة Match play يخسر الخصم حفرة واحدة.
لك مني جزيل الشكر
موضوع رائع