السلام عليكم أريد أسطورة شعبية جزائرية قصيرة لا أريدها طويلة
ah d’accord, mais j’ai pas dsl
normalement pour l’annèe passèe nan
حل تمرين صفحة 1992
اين الحل انا انتضركم
قصة حيزية قصة شعبية معروفة فالجزائر
لم يكن الشاعر البدوي بن قيطون يعلم وهو يستمع لقصة شاب هائم على وجهه بالصحراء في حالة وسط بين العقل والجنون، أن حكاية هذا الشاب المفجوع بفقد حبيبته ستلهمه قصيدته الأبرز، والتي ستخلد اسمه في ديوان الشعر الشعبي المغاربي كواحد من فحول الشعراء وأكثرهم شهرة وتأثيرا على جيل لاحق من الشعراء الذين سيأتون بعده.
أما الشاب الذي صادقه بن قيطون في الصحراء فهو سعيد بن صغير؛ وأما القصيدة فهي قصيدة حيزية التي ستصير لاحقا أشهر قصيدة رثاء في تاريخ الأدب الشعبي الجزائري والتي سيتغنى بها كبار مطربي البدوي من عبد الحميد عبابسة رائد هذا النوع من الغناء الى البار اعمر ورابح درياسة وغيرهم. من يحقق فيلما عن حيزية بناء على ما ورد في قصيدة بن قيطون، ثم سيأتي شاعر آخر معاصر لنا وهو عزالدين ميهوبي ليبدع انطلاقا من قصيدة حيزية ابيرات رائعة تخلد الحب والتفاني في عشق المحبوب وتصور صراع المحبين من اجل حقهم في الوصال.
ولكن ما هي حكاية حيزية التي تحولت في المخيال الشعبي الجزائري إلى أسطورة تتداول حكيها الجدات في ليالي الشتاء الباردة، وإلى رمز للحب المستحيل الذي جمع بين سعيد بن الصغير الشاب الفقير وبين حيزية ابنة احد وجهاء القوم وانتهى بفجيعة موت المحبوبة.
القصة حقيقية في جوهرها برغم ما لحقها ما تحريف على أيدي الرواة نظرا لوقوها في زمن يفتقد للتدوين بنسبة كبيرة ، وجل الأمور كانت تنقل شفاهة. القصة دارت أحداثها بالجنوب الشرقي الجزائري منطقة الزيبان وبالضبط بقرية سيدي خالد ببسكرة سنة 1295هـ /1878 م.
كانت حيزية ابنة احد وجهاء القوم وهو احمد بن الباي فتاة رائعة الجمال سلبت عقول شباب ورجال القبيلة جميعا، ولكنا لم تعشق إلا راعيا فقيرا هو سعيد بن الصغير، ذالك الشاب المغمور الذي ماكان ليذكره احد لولا حبه لحيزية، فالحب وحده خلد هذا الفتى، وأي حب أنه حب مستحيل رغم تحققه لمدة من الزمن.
سعيد وهو يلحظ حب حيزية له برغم كثرة خطابها وبرغم غنا اهلها ووجاهتهم في مقابل فقره وهوانه هو راعي الغنم. جعل لحياته هدفا واحدا هو الزواج من حيزية التي بادله حبا عفيفا وطاهرا يذكرنا بالحب العذري الذي مثله جميل بثينة ومجنون ليلى وكثير عزة وغيرهم من الشعراء العذرين.
وبعد جهود وصراعات وعذاب يختلف رواة الحكاية في وصفه تمكن سعيد من الزواج من حيزية.
كان يمكن لاي حكاية حب استثنائية ان تنتهي هكذا بزواج الحبيبين، هي نهاية سعيدة على طريقة الأفلام الهندية، ولكن القدر كان يخبأ أشياء أخرى في سر هذه العلاقة. حيث وبعد شهر واحد من الزواج تموت حيزية ويجن سعيد ويهيم على وجهه في الصحراء؛ كان يمكن لو أن سعيد كان شاعرا أن ينتج لنا نسخة أخرى أكثر معاصرة من شعراء الحب المجانين كقيس بن الملوح، لكنه كان فتى بسيطا أميا وراعي غنم لا أكثر، ميزته الوحيدة أو فعله الأبرز في حياته هو قصة عشقه لفاتنة الزيبان. لكن القدر سيقوده لشاعر جوال كان في رحلة صيد بالصحراء هو بن قيطون الذي سيخلد سعيد وحيزية وحبهم المفجوع في شهر سعادته الأول بواحدة من أروع قصائد الرثاء.
الغرض من هذه المقدمة المختصرة هو وضع القارئ في الجو العام للقصيدة وأكيد أن الكثيرين من الإخوة المشارقة سيجدون صعوبة في فهم بعض الكلمات لأنها مكتوبة لهجة جزائرية بدوية حتى بعض الجزائريين في مناطق أخرى يصعب عليهم فهم كل كلماتها
القصيدة ألفت على منوال القصائد العربية الكلاسيكية ، تبدأ بمخاطبة الأصدقاء ، ثم يتلو ذلك ذكرى أيام الحب والسعادة ووصف الحبيب ، والرجوع إلى الموضوع الرئيسي وهو الرثاء فيذكر الشاعر دفن حيزية وهي المقاطع الأكثر تأثيرا في هذه القصيدة حيث يبدع بن قيطون في وصف الحالة النفسية لسعيد والتراب ينهال على جسد حبيبته، ويختم القصيدة بتفجعه والالتجاء إلى الله طالبا الرحمة والمغفرة منه تعالى
وهذه قصيدة حيزية:
عزوني يا ملاح في رايس لبـنات * سـكنت تحت اللحود ناري مقديا
ياخي انـا ضريـر بيا مـا بيا * قـلبي سافر مع الضامر حيزيـه
يا حصراه على قبيل كنا في تاويل * كي نوار العطيل شاو النقصـيا
ما شفنا من أدلال كي ظل الخيال * راحت جدي الغزال بالجهد عليـا
وإذا تمشي أقبال تسلب العــقال * أختي بــاى المحال راشق كمـيا
طلقت ممشوط طاح بروايح كى فاح * حاجب فوق اللماح نونين بريـا
عينك قرد الرصاص حربى فى قرطاس * ســورى قيـاس فى يدين حربيا
خدك ورد الصباح و قرنفل وضاح * الدم عليه ساح مثل الضوايـا
شوف الرقبة خيار من طلعة جمار * جعبة بلار و العواقد ذهبيـا
فى بازر حاطين أنصبح فى الزين * واحـنا متبسطين فى خير الدنيا
نصبح فى الغزال انصرش للفـال * كالى ساعي المال وكنوز قويـا
ما يسواش المال نقحات الخلخـال * كى انجبي للجبال نلقى حيزيـا
تتسحوج فالمروج بخلخيل تسـوج * عقلي منها يروج قلبي وأعضيا
فالتل مصيفين جيـنا أمحـدرين * للصحراء قاصدين نا والطوايـا
الأجحاف مغلقـين و البارود إنين * الأزرق بي يمين ساحة حيـزيا
ماذا درنا أعراس لزرق فى المرداس * يدرق بي خلاص في روحنيـــــــا
تاقت طول العلام جوهر فالتبسام * تمعني فالكلام و تفهم فيــا
بنت حميده اتبان كى ضي الومان * نخلة بستان غى وحدها شعويـا
+++++++++
زند عنها الريح قلعها فالـميح * ما نحسبها أطيح دايم محضيـا
في واد أثل نعيد حاطين سماط فريد * رايسة الغيد ودعتني يا خويـا
في ذا الليلة وفـات عادت في الممات * كحلا الرمقات ودعت دار الدنيـا
خطفت عقلي راح مصبوغة الألماح * بنت الناس المـلاح زادتــني كيـا
حطوها في لكفان بنت عالي الشان * زادتني حمان نفضت مخ حجايــا
حطوها في فنعاش مطبوعة الاخراس * راني وليت باص واش إلي بيا
في حومتها أخراب كي نجم الكوكاب * زيد أقدح في أسحاب ضيق العشويا
كثرت عني هموم من صافي الخرطوم * ما عادتش أتقوم في دار الدنيـا
ماتت موت الجهاد مصبوغة الاثماد * قصدوا بيها بلاد خالد مسميـا
عشَّـات تحت الألحاد موشومة الأعضاد * عــين الشـراد غابت على عينيا
أحفار القبور سايــس ريـم الـقور * لا تطيحشي الصخور على حيزيا
قسمت لك بالكتاب وحروف الوهاب * لا طيح التراب فوق أم مرايـا
لو تجي للعـناد ننطح ثلث اعقـاد * نديها بالزناد عن قوم العد يــا
واذا نحلف وراس مصبوغة الأنعاس * مانحـسب شي الناس لو تجي ميا
لو انتجي للزحـام نفتن عنها عام * نديها بالدوام نابو سهمــيا
كي عاد أمر الحنين رب العـالمين * لا صبتلها من أين نقلبها حيـا
صبري صبري عليك نصبر أن ناتيك * نتفـكر فيك يا أختي غير انتيـا
عودي في ذا التلول رعى كل خيول * واذا والى الهول شاو المشليا
ما يعمل ذا الحصان في حرب الميدان * يخرج شاو القران أمه ركبيـا
بعد شهر ما يدوم عندي ذا الملجوم * نهار ثلاثين يوم أوراء حيزيا
توفى ذا الجـواد ولى فالأوهـاد * بعد أختي مازاد يحيا في الدنيـا
صدوا صد الوداع هو وأختي قاع * طاح من يدي صراع لزرق آدايا
رب أجعل الحياة وراهم ممات * منهم روحي فنات الأثنين أرزيا
نبكي بكي الفراق كي بكي العشاق * زادت قلبي حراق خوضت مـايا
يا عيني واش بيك تنوحي لا تشكيك * زهو الدنيا بديك ما تعفي شي عليا
زادت قلبي عذاب مصبوغة الأهداب * سكنت تحت التراب قرة عينيـا
نبكي والراس شاب عن مبروم الناب * فرقة الأحباب ما تصبر عينيـــــا
الشمس إلي ضوات طلعت وأتمسات * سخفت بعد أن ستوات وقت الضحويا
القمر ألي بان شعشع في رمضان * جاه المسيان طــلب وداع الدنــيا
هذا حكم الإله سيدي مولى الجاه * ربي نزل قضاه وداى حيزيـا
صبرني يا اله قلبي مات ابـداه * حب الزينه أداه كي صدت هــيـا
تسوى ميتين عود من الخيل الجيد * ومية فرس زيد غير الركبيـا
تسوى من الابيل عشر مايه تمثيل * تسوى غابة النخيل في كل الدنيــا
تسوى عرب التلول والصحرا والزمول * ما مشات القفول عن كل أثنيـا
تسوى اللي راحلين واللى فالبرين * تسوى اللى حاطين عادوا حضريـا
تسوى خيل الشليل و نجمة الليل * في أختي قليل قليل طبي ودوايـا
نستغفـر للجليل يرحم ذا القليل * يغفر للى يعيل سيدي وملايــا
+++++++++++
عزوني يا أسلام في ريمة الاريام * سكنت دار الظلام ذيك الباقيـا
عــزوني يا أصغار في عارم الأوكار* ما خـلاَّت غير دار قعدت مسميا
عزوني يا رجال في صافي الخلخال * داروا عنـها حيال لسا مبنيـا
سعيد في هواك ماعادش يلـقاك * كي يتفكر أسماك تديه أغميــا
اغفر لي يا حنين أنا والاجمعـين * راه أسعيد حزين به الطوايـا
أرحم مول الكلام واغفر لأم عـلام * لاقيهم في المنام يا عالي العليـا
يا علام الغيوب صبر ذا المسـلوب * نبكي بكي الغريب ونشف العديا
ما ناكلش الطعام سامط في الافـوام * واحرم حتى المنام عـلى عنيا
بين موتها والكلام غي ثلاث أيـام * بقاتني بالسلام وما ولات ليـا
تمت يا سامعين في الألف وميتين * كمَّـل تسعين وزيد خمسا باقيـا
كلمة ولد الصغير قلنـاها تفكيـر * شهر العيد الكبير فيه الغنايـا
في خالد بن سنان بن قطون أفـــلان * قــال ع اللي زمان شفناها حيا
قلــبي ســافر مع ألأضــامر حـيزيـا
*******
في القصيدة كلمات من اللهجة الجزائرية البسكراوية أو البدوية صعبة جداً..
شكرا على هذا المجهود انا جزائرية و لكني لم افهم كل المعاني فهل من موهوب يحول هذه القصيدة الى الشعر الفصيح ؟
قالت استاذة الفيزياء للرابعة من التعليم المتوسط ان المجال الا خير في مادة الفيزياء انه سيكون هو الاول في شهادة التعليم المتوسط 99 بالمئة وكذلك الا ستاذة المحترمة بوناب في مادة الرياضيات انه درس الا حصاء سيكون في شهادة التعليم المتوسط 80 بالمئة