بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
صلاة التراويح وفضلها………
ماهي صلاة التروايح؟؟؟
هي الصلاة التي تصلى جماعة في ليالي رمضان، والتراويح جمع ترويحة،سميت بذلك لأنهم كانوا أول ما اجتمعوا
عليها يستريحون بين كل تسليمتين، كماقال الحافظ ابن حجر رحمه الله، وتعرف كذلك بقيامرمضان.
حكمها :
سنة مؤكدة , وقيل فرض كفــــــاية , لاأهميتها ..
وهي شعار من شعارات المسلمين في رمضان لم ينكرها إلامبتدع، قال القحطاني رحمه الله في نونيته:
وصيامنا رمضان فرض واجب وقيامناالمسنون في رمضـان
إن التراويـح راحـة في ليله ونشاط كل عويجزكســـلان
والله ما جعل التراويح منكـراً إلا المجوس و شيعـةالشيطان
دليل الحكم:
قيام رمضان في جماعة مشروع سنه رسول الله صلى اللهعليه وسلم ولم يداوم عليه خشية أن يفرض، عن عائشة رضي
الله عنها أن رسولالله صلى الله عليه وسلم خرج ليلة من جوف الليل فصلى في المسجد، وصلى رجال بصلاته،فأصبح
الناس فتحدثوا، فاجتمع أكثر منهم، فصلى فصلوا معه، فأصبح الناسفتحدثوا فكثر أهل المسجد من الليلة الثالثة،
فخرج رسول الله صلى الله عليهوسلم فصٌلِّي بصلاته، فلما كانت الليلة الرابعة عَجَزَ المسجد عن أهله حتى خرجلصلاة
الصبح، فلما قضى الفجر أقبل على الناس فتشهد ثم قال: أما بعد فإنه لميخف عليِّ مكانكم، ولكني خشيتٌ أن تفرض
عليكم فتعجزوا عنها، فتوفي رسولالله صلى الله عليه وسلم والأمر علىذلك".2
فضلها
لقد حث رسول الله صلى الله عليه وسلمعلى قيام رمضان ورغب فهي ولم يعزم، وما فتئ السلف الصالح يحافظون
عليها،فعلى جميع المسلمين أن يحيوا سنة نبيهم وألا يتهاونوا فيها ولا يتشاغلوا عنها بمالا فائدة منه، فقد قرن صلى
الله عليه وسلم بين الصيام والقيام، فعن أبيهريرة رضي الله عنه قـال: "سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول
لرمضانمن قامه إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه".
وفي رواية في الصحيحكذلك عنه: "من قام رمضان إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم منذنبه".
وقتها
من بعد صلاة العشاء إلى طلوع الفجر … وتختلف منمسجد إلى آخر فمنهم من يطيل ومنهم من يخفف ,, فالامر متاح
للجميع وفيه سهولةويسر ..
عدد ركعاتها
أفضل القيام في رمضان وغيره إحدى عشرة ركعة، وهو ما واظبعليه صلى الله عليه وسلم، كما صح عن عائشة رضي
الله عنها وقد سئلت: كيف كانتصلاته صلى الله عليه وسلم في رمضان؟ فقالت: ما كان يزيد في رمضان ولا فيغيره
عن إحدى عشرة ركعة، يصلي أربعاً11 فلا تسأل عن حسنهن وطولهن، ثم يصليأربعاً فلا تسأل عن حسنهن
وطولهن، ثم يصلي ثلاثاً".12
وإن كان الأمرفيه سعة، وقد أحصى الحافظ ابن حجر رحمه الله في الفتح13 الأقوال في ذلك مع ذكرالأدلة، وهي:
1. إحدى عشرة ركعة مع الوتر بثلاث ركعات.
2. ثلاث عشرةركعة مع الوتر بثلاث ركعات.
3. إحدى وعشرون ركعة مع الوتر بثلاثركعات.
4. ثلاث وعشرون ركعة مع الوتر بثلاث ركعات.
5. تسع وثلاثونركعة مع الوتر بثلاث ركعات.
6. إحدى وأربعون ركعة مع الوتر بثلاثركعات.
7. تسع وأربعون ركعة مع الوتر بثلاث ركعات.
لم يصح حديث عنالنبي صلى الله عليه و سلم في عدد ركعات صلاة التراويح إلا حديث عائشة: "أحد عشرةركعة"، وما
روي عن ابن عباس رضي الله عنه: "كان رسول الله صلى الله عليهوسلم يصلي في رمضان عشرين ركعة والوتر"
فإسناده ضعيف كما قال الحافظ ابنحجر.
و الأعداد الأخرى سوى الإحدى عشرة أُثرت عن الصحابة والتابعين ومنتبعهم بإحسان إلى يوم الدين ، والقاعدة
عندهم في ذلك أنهم كانوا إذا أطالواالقراءة قللوا عدد الركعات وإذا أخفوا القراءة زادوا في عدد الركعات.
وللهدر الشافعي ما أفقهه حيث قال، كما روى عنه الزعفراني: (رأيت الناس يقومون بالمديةبتسع وثلاثين14، وبمكة
بثلاث وعشرين، وليس في شيء من ذلكضيق).15
وقال أيضاً: (إن أطالوا القيام وأقلوا السجود فحسن وإن أكثرواالسجود وأخفوا القراءة فحسن، والأول أحب إلي)16.
والخلاصة أن أصح وأفضل شيءأن يقام رمضان بإحدى عشرة ركعة مع إطالة القراءة، ولا حرج على من قام بأكثر
من ذلك
***منقول***
بارك الله فيك أختاه وجعله في ميزان حسناتك
مشكوره يطيبه