التصنيفات
قضايا المرأة و الأسرة و الطفل

70مخالفة تقع فيها النساء

70مخالفة تقع فيها النساء


الونشريس

لحمد لله والصّلاة والسّلام على رسول الله وعلى آله وصحبه وسلم، أما بعد:

فهذه رسالةٌ مختصرةٌ في بيان جملةٍ من المخالفات الّتي تقع فيها بعض نساء المسلمين، بسبب البعد عن كتاب الله وسنّة النّبيّ -صلّى الله عليه وسلّم-؛ وبسبب الجهل في أحكام الشّرع، وقد يكون السّبب في الوقوع في هذه المخالفات هو العناد والإصرار على ارتكاب المنكر والوقوع في المعصية، نسأل الله العافية، فننصح كلّ مسلمةٍ أن تتمسك بتعاليم دينها وأن تبتعد عن المعاصي والسّيّئات حتى تنجو بنفسها وتكون قدوةً لغيرها. والله أعلم وصلّى الله على نبيّنا محمّدٍ وعلى آله وصحبه وسلّم.

أولًا: مخالفات العقيدة

1- الذّهاب إلى السّحرة والكهنة والمشعوذين؛ عندما تُصاب إحداهنّ بمرضٍ أو سحرٍ أو عينٍ، وهذا حرامٌ، بل إن تصديقهم كفر، قال -صلّى الله عليه وسلّم-: «من أتى كاهنًا فصدقه بما قال؛ فقد كفر بما أنزل على محمّدٍ» [صححه الألباني 3044 في صحيح الجامع]، وقال -صلّى الله عليه وسلّم- عن من يسألهم فقط دون أن يصدقهم: «من أتى عرافًا فسأله عن شيءٍ لم تقبل له صلاة أربعين ليلة» [رواه مسلم 2230].

2- زيارة النّساء للمقابر وشدّ الرّحال إليها وخاصّةً قبر الرّسول -صلّى الله عليه وسلّم-، وقد قال -صلّى الله عليه وسلّم-: «لعن الله زوارات القبور» [صححه الألباني 5109 في صحيح الجامع].

3- ابتداء الكافرات بالسّلام وتبادل المودة معهنّ، قال -صلى الله عليه وسلّم-: «لا تبدؤوا اليهود ولا النّصارى بالسّلام» [رواه مسلم 2167]. وكذلك القيام بتهنئتهنّ بأعياد ميلادهنّ أو عيد رأس السّنة وغيره، وهذا حرام لأنّه من الموالاة لأعداء الله.

4- الجهل بأمور الدّين والإعراض عن تعلم العلم الشّرعيّ وخصوصًا ما يتعلق بأحكام النّساء، وقد قال -صلّى الله عليه وسلّم-: «طلب العلم فريضة على كلّ مسلمٍ» [رواه ابن ماجه 184 وصححه الألباني].

5- النّياحة على الأموات وضرب الوجوه وشقّ الجيوب، قال -صلّى الله عليه وسلّم- : «ليس منّا من لطم الخدود، وشقّ الجيوب، ودعا بدعوى الجاهلية» [رواه البخاري 1294].

6- السفر إلى بلاد الكفار بحجة الدّراسة وحتى إن كان معها محرم لها، فتقضي المرأة سنين من عمرها هناك، وهذا فيه من المفاسد ما الله به عليم، أو السّفر إلى البلاد الكافرة لقضاء الإجازات والعطل وما يسمى "شهر العسل" هناك بقصد النّزهة والسّياحة، وقد أفتى العلماء بأنّ السّفر إلى البلاد الكافرة لا يجوز إلا بمسوّغٍ شرعيٍّ، والسّياحة والنّزهة ليست مسوّغًا شرعيًّا.

7- إجبار الزّوج على استقدام خادمةٍ أو مربيةٍ وهي ليست بحاجة إليها، وقد يترتب على وجود الخادمة مفاسد كثيرة.

8- الاستهزاء والسّخرية بالمسلمين والمسلمات وخصوصًا المتدينات منهنّ متناسيات بذلك أنّهن يقعنّ في واحدٍ من نواقض الإسلام يخرجنّ به من الدّين إن كنّ يستهزئنّ بهنّ لتمسكهنّ بالدّين، ومنه الحجاب.

9- دعاء بعض النساء على أنفسهنّ بالموت لضرٍّ نزل بهنّ، وقد قال -صلّى الله عليه وسلّم-: «لا يتمنينّ أحدكم الموت لضرٍّ نزل به، فإن كان لا بد متمنيًا للموت فليقل: اللهمّ أحيني ما كانت الحياة خيرًا لي، وتوفني إذا كانت الوفاة خيرًا لي» [متفق عليه].

ثانيًا: مخالفات أركان الصّلاة

10- تأخير الصّلوات عن وقتها وخاصة عند الخروج والسّهر والتّأخير في النّوم، وقد يؤدي ذلك إلى تأخير صلاة الفجر إلى ما بعد طلوع الشّمس وهذه من صفات المنافقين.

وقد قال -صلى الله عليه وسلم-: «إذا صلت المرأةُ خمسها، وصامت شهرها، و حصنت فرجها، وأطاعت زوجها، قيل لها: ادخلي الجنّة من أي أبواب الجنّة شئت» [صححه الألباني 660 في صحيح الجامع].

11- عدم قضاء المرأة الصّلاة الّتي دخل وقتها ولم تقم بأدائها بسبب نزول دم الحيض أو النّفاس منها؛ فالواجب أن تقضيها فور طهرها.

12- عدم الاهتمام بإخراج زكاة المال والحلي الّتي تملكها المرأة إذا حال عليها الحول وبلغ النّصاب والله -تعالى- يقول: {وَالَّذِينَ يَكْنِزُونَ الذَّهَبَ وَالْفِضَّةَ وَلا يُنْفِقُونَهَا فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَبَشِّرْهُمْ بِعَذَابٍ أَلِيمٍ (34) يَوْمَ يُحْمَى عَلَيْهَا فِي نَارِ جَهَنَّمَ فَتُكْوَى بِهَا جِبَاهُهُمْ وَجُنُوبُهُمْ وَظُهُورُهُمْ هَذَا مَا كَنَزْتُمْ لأَنْفُسِكُمْ فَذُوقُوا مَا كُنْتُمْ تَكْنِزُونَ} [التوبة: 34-35].

13- السّكوت عن الزّوج والأولاد الّذين لا يُصلون وعدم النّصح لهم والإنكار عليهم.

14- عدم اهتمام الأم بمتابعة بناتها؛ حيث أنّ البنت قد تبلغ ويخرج منها دم الحيض ولا تأمرُها بالصّلاة والصّيام وبقية الواجبات المفروضة عليها .

15- تخصيص لون معين للإحرام سواء للحج أو للعمرة كالأخضر وغيره، وكذلك لبس النّقاب والقفازين أثناء الإحرام، قال -صلّى الله عليه وسلّم: «ولا تنتقب المرأة المحرمة، ولا تلبس القفازين» [رواه البخاري 1838].

ثالثًا: مخالفات اللباس والزّينة

16- عدم التّمسك بالحجاب الشرعيّ الصّحيح وعدم التقيد بشروطه كاملةً.

17- إظهار العينين أو لبس ما يسمى بالنّقاب أو البرقع أو اللثام، وقد أفتى فضيلة الشّيخ ابن عثيمين بعدم جواز لبس النّقاب أو البرقع أو اللثام بل رأى فضيلته أن يمنع منعًا باتًا.

18- الخروج من البيت متبرجةً، قال -تعالى-: {وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ وَلا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الأُولَى} [الأحزاب: 33]. ومن صور التّبرج: كشف الوجه، أو وضع غطاءٍ شفافٍ على الوجه، ولبس الملابس الضيقة أو المفتوحة أو القصيرة "ومنها ما يسمى بالشّانيل وما شابهه" أو لبس الملابس الشّفافة، أو ذات الفتحات الواسعة من جهة الصدر وغير ذلك.

19- متابعة الموضة في اللباس والتّسريحات والعطور والمساحيق والاهتمامات النّسائية وهذا ضعف في الشّخصية وفقدان للهوية.

رابعًا: مخالفات البيوت والعشرة بين الزّوجين

20- استعمال آنية الذّهب والفضة والأكل والشرب فيها "مثل ملاعق الذّهب والفضة وغيرها".

21- تعليق الصّور المجسمة وغير المجسمة على الجدران أو وضعها على الرّفوف.

22- محاربة تعدد الزّوجات وجعل من عدد الزّوجات من الخائنين لزوجته ومن الذّين ارتكبوا جريمةً فادحةً في حقّها.

23- عدم طاعة الزّوج والرّد عليه بقوة ورفع الصّوت في وجهه وجحد جميله ومعروفه والشّكاية منه دائمًا بسببٍ أو من دون سببٍ، عن عمّة حصين بن مُحصن قالت: «أتيت رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- في بعض الحاجة، فقال: أي هذه! أذات بعل؟ قلت: نعم ، قال: كيف أنت له؟ قالت: ما ألوه؛ إلا ما عجزت عنه، قال: [فانظري] أين أنت منه؟ فإنّما هو جنتك ونارك» [صححه الألباني 213 في آداب الزّفاف]، وقال -صلّى الله عليه وسلّم-: «لو كنت آمرًا أحدًا أن يسجد لأحدٍ، لأمرت المرأة أن تسجد لزوجها» [رواه التّرمذي 1159 وصححه الألباني].

وقال -صلّى الله عليه وسلّم-: «ثلاثة لا تجاوز صلاتهم آذانهم: العبد الآبق حتى يرجع، وامرأةٌ باتت وزوجها عليها ساخطٌ، وإمام قومٍ وهم له كارهون» [رواه التّرمذي 360 وحسنه الألباني].

وعلى العكس من ذلك أعدّ الله -سبحانه وتعالى- الأجر العظيم لمن حرصت كل الحرص على أن لا تنام إلا وزوجها راضٍ عنها حتى وإن كانت هي المظلومة وهو الّذي أخطأ في حقها وظلمها، قال الرّسول -صلى الله عليه وسلم-: «ألا أخبركم بنسائكم من أهل الجنّة؟ الودود الولود، العؤود؛ الّتي إذا ظلمت قالت: هذه يدي في يدك، لا أذوق غمضًا حتى ترضى» [حسنه الألباني 2604 في صحيح الجامع].

24- التّقليل من الإنجاب والسّعي لتحديد النّسل لغير ضرورة كمرض أو عجز عن التّربية؛ مما يؤدي إلى نقص الأمّة الإسلامية.

وقد قال رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم: «تزوجوا الودود الولود فإنّي مكاثر بكم الأمم» [رواه أبو داود 2050 وقال الألباني: حسن صحيح].

25- أن تظنّ المرأة أنّها غير مسؤولةٍ أمام الله عن رعيتها في بيتها وقد قال -صلّى الله عليه وسلّم: «كلكم راعٍ ومسؤولٌ عن رعيته، فالإمام راعٍ ومسؤولٌ عن رعيته، والرّجل في أهله راعٍ وهو مسؤولٌ عن رعيته، والمرأة في بيت زوجها راعية وهي مسؤولةٌ عن رعيتها» [رواه البخاري 2558].

26- عدم الاهتمام بتربية الأولاد تربيةً إسلاميةً سليمةً من الشّوائب والمبادئ الدّخيلة علينا من أعداء الأمّة، ومن ذلك التّساهل في شراء الملابس الّتي عليها صورٌ أو كلماتٌ خبيثةٌ أو صلبان ومن ذلك إقامة أعياد الميلاد ومن ذلك أيضًا، وجود قصات الشّعر على رؤوس الأطفال وغير ذلك كثيرة.

27- طلب الطّلاق من الزّوج من غير بأسٍ ومن دون أي سببٍ شرعيٌّ، قال -صلّى الله عليه وسلّم-: «أيّما امرأةٌ سألت زوجها الطّلاق في غير ما بأس فحرام عليها رائحة الجنّة» [رواه ابن ماجه 1685 وصححه الألباني].

28- إهمال بعض النّساء إدارة شؤون المنزل من نظافةٍ وغسيلٍ وطهيٍ، وكذلك عدم حرص بعضهنّ على أن تكون بأجمل مظهرٍ عند قدوم زوجها إلى البيت.

29- تكليف الزّوج شراء ما لا يطيق من الكماليات والهدايا والملابس الّتي تستلزم أموالٍ كثيرةٍ.

30- نشر ما يدور بين الزّوجين من أحاديثٍ أو أسرارٍ أو خلافاتٍ عند الأقارب والصّديقات، وخصوصًا الأمور المتعلقة بالمعاشرة.

31- وقوع الزّوجة في منهيات قد تفعلها وهي تقصد الخير كأن تصوم صيام تطوع دون إذن زوجها، أو تُدخل أحدًا في بيتها كجاراتها دون إذن زوجها، قال -صلّى الله عليه وسلّم: «لا يحلّ للمرأة أن تصوم وزوجها شاهدٌ إلا بإذنه، ولا تأذن في بيته إلا بإذنه» [رواه البخاري].
ساكمل لكم ما بقي من هذه المخالفات في وقت لاحق ان شاء الله ،نفعنا الله وإباكم بالعلم النافع.
منقول من كلام الشيخ عبد الله الجبرين رحمه الله تعالى.




رد: 70مخالفة تقع فيها النساء

بارك الله فيك اخي
شكرا موضوع رائع ومفيد




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.