التصنيفات
الأدب واللغة العربية

لمن يدرس أولى جامعي أدب عربي تفضل

لمن يدرس أولى جامعي أدب عربي تفضل


الونشريس

بعد التحية و السلام أرحب بكم
و أجعل هذه الصفحة لكل من يدرس في السنة أولى جامعي طبعا تخصص أدب عربي قصد أن أفيده
فلكل تساؤلاتكم أو بحوثكم أو كل ما تحتاجونه سأحاول بكل ما استطعت أن أفيدكم
دائما في خدمة أعضاء المنتدى………نلتقي لنرتقي




رد: لمن يدرس أولى جامعي……..أدب عربي……..تفضل

يبدوا أنه لا يوجد أحد يدرس في هذا المستوى…………….لا بأس لكن تبقى الصفحة في خدمتكم
بالتوفيق للجميع ان شاء الله




رد: لمن يدرس أولى جامعي……..أدب عربي……..تفضل

مشكورة اختي خولة على هذا المجهود………….بارك الله فيك




رد: لمن يدرس أولى جامعي……..أدب عربي……..تفضل

وفيك البركة……………أختي نجاح…………..الله يخليك




رد: لمن يدرس أولى جامعي……..أدب عربي……..تفضل

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بارك الله فيكِ أختي جعل الله هذا الموضوع والمجهود في ميزان حسناتك
أنا أدرس سنة أولى أدب عربي
وأريد مواضيع السداسي الأول من فضلك




رد: لمن يدرس أولى جامعي……..أدب عربي……..تفضل

أهلا بك و إياك ان شاء الله………في أي مقياس ……..




رد: لمن يدرس أولى جامعي……..أدب عربي……..تفضل

حسنا هذه بعض الدروس لعلها تفيدكم
الدرس الأول :

الأدب تاريخا ومفهوما :

يلتزم مؤرخ الأدب بالمعنى العام لكلمة أدب فيؤرخ للحياة العقلية والشعورية في الأمة، وقد يلتزم بالمعنى الخاص فيؤرخ للشعراء والكتاب تاريخا يتصل بالأدب ونشأته وتطوره، وأهم أعلامه.
والعلاقة بين الأدب وتاريخه علاقة العام بالخاص، فالأدب يعنى مأثور الكلام؛ والتاريخ يعنى بمأثور الكلام ومعه أشياء أخرى، فهناك علاقة بين الأدب والتاريخ، الأدب تعبير صادق عن الحياة السياسية والاجتماعية، وهو من مصادرها يلم بروح الحوادث ويصورها، وتستحيل في موضوعاته وأساليبه؛ وتجد ذلك في شواهد القرن الأول الهجري، فشعراء الخوارج والشيعة والزبيريين وبني أمية، في آثارهم سجل للحياة السياسية "فكل ثورة سياسية أو نهضة اجتماعية، إنما تعدّها وتمدّها ثورة فكرية" تظهر على ألسنة الشعراء وأقلام العلماء" ثم يعم تأثيرها على الناس بالخطابة والكتابة، فتكون الثورة والنهضة.
ولم يتصدى أحد، قبل المستشرقين للتأليف في آداب اللغة العربية، وأول من سمّى هذا العلم بهذا الإسم في العربية، جرجي زيدان، ولذلك فناحية التاريخ الأدبي لم تستكمل إلا في العصر الحديث.

ولا مناص من مجاراة أهل الأدب فيما دأبو عليه، في تقسيم العصور الأدبية إلى خمسة عصور وهي :

1- العصر الجاهلي: ويبتدئ باستقلال العدنانيين عن اليمنيين في منتصف القرن الخامس للميلاد، وينتهي بظهور الإسلام سنة 622م.
2 عصر صدر الإسلام :- ويشمل بني أمية – ويبتدئ بظهور الإسلام وينتهي بقيام الدولة العباسية 132ه .
3العصر العباسي: ويبتدئ بقيام دولتهم وينتهي بسقوط بغداد سنة 656 في أيدي التتار.
4 العصر التركي: وهو أيضا عصر الدويلات المتتابعة التركية ويبتدئ بسقوط بغداد وينتهي بمبدأ العصر الحديث.
5 العصر الحديث: ويبتدئ من مطلع القرن التاسع عشر باستيلاء محمد علي على مصر ويمتد إلى تاريخنا العربي المعاصر.
الأدب (مدلول الكلمة) :

أصل كلمة أدب في اللغة الدعاء، ومنه الدعاء إلى وليمة: يقال أدب القوم يأدبهم أدبا إذا دعاهم إلى طعام يتخذه، قال الشاعر:
نحن في المشتات ندعو الجفلى *** لا ترى الآدب فينا ينتقره
وتعنى الكلمة فيما تعني : الترويض والتهذيب، فيقال للبعير إذا ريض وذلل : أديب فاتصل معناه لذلك بتقويم الأخلاق وحسن التناول.
وقد تطور معنى الكلمة بتطور حياة العرب، وانتقالها من دور البداوة إلى المدنية والحضارة واختلف عليها معان متقاربة.

ومن معنى الدعوة اشتقت الدعوة إلى الخلق الكريم.

تقول أدبت الطالب إلى الخلق، دعوته إلى التخلق.

وتعني كلمة المؤدب التي استخدمت في العهدين الأموي والعباسي إسما لمن كان يؤدب أبناء الأمراء والخلفاء، وكانت مادة المؤدب قائمة بالرواية والأخبار والأنساب والشعر ومأثور الكلام، ومع الوقت ضيق مدلول الكلمة فاقتصرت على ما أجيد من الكتابة، سواء أكان ذلك شعرا أم نثرا.

المفهوم الغني :

الأدب تعبير أداته اللغة وهو فن يحمل الإنسان (القارئ) على التفكير ويثير فيه إحساسا خاصا وينقله إلى أجواء قريبة أو بعيدة من الخيال مع قدرته على البقاء، "ونعني بالتعبير ها هنا قدرة الفن على خلق الذّات لعالمها الخاص ويندرج ضمن هذا الفن الأدب والرسم والنحت والموسيقى والرقص، باعتبارها كلها فنونا تعبيرية غير أن اللغة تعطي السيادة المطلقة للأدب لأنها من أدواته المميزة له"، وهو أمر لا ينقص من قيمة تلك الفنون وإنما يعني أن وجود تلك الفنون لم يكن في وقت ما أصيلا أصالة الأدب.

الجاهلية :

تحديدها

لا بدّ من تحديد مفهوم الجاهلية وتحديد العصر الذي ينسب إليها قبل الحديث عن الناحية السياسية والاجتماعية والفكرية.
المعنى اللغوي :

الجاهلية مصدر صناعي مشتق من صيغة اسم الفاعل (جاهل) بزيادة ياء النسب مضافا إليها تاء التأنيث، ويستبعد شوقي ضيف أن تكون اللفظة مشتقة من الجهل الذي هو نقيض العلم ويميل إلى أنها مشتقة من الجهل الذي هو السّفه والطيش والغضب والنزق وقد دارت الكلمة في القرآن والحديث معا ووردت في الشعر أيضا ففي سورة البقرة: "قالوا أتتخذنا هزؤا قال أعوذ بالله أن أكون من الجاهلين"، وفي سورة الأعراف: "خذ العفو وأمر بالعرف واعرض عن الجاهلين".
وفي الحديث قول الرسول لأبي ذرّ وقد عيّر رجلا بأمه : أنت امرؤ فيك جاهلية وقد أشار عمرو بن كلثوم إلى المعنى نفسه بقوله :

ألا يجهلن أحد علينا *** فنجهل فوق جهل الجاهليا

وقد تبدو الجاهلية مرادفة للقدم، فلا يستخدم الرواة صفة جاهلي إلا ويزيدون عليها غالبا نعت قديم بل قد يكتفون بهذا النعت للدلالة على من عاش قبل الإسلام.
جزيرة العرب :

وتشمل القسم الجنوبي من قارة آسيا، وهي أكبر شبه جزيرة في العالم، وسميت بذلك لأن الماء يحيط بها من ثلاث جهات، في جنوبيها وشرقيها، يحدها من الشمال سورية، ومن الشرق الفرات وجهة من المحيط الهندي، ومن الغرب البحر الأحمر، ويقسمها العرب إلى خمسة أقسام:

– تهامة : وهي الأرض ا لممتدة بمحاذاة ساحل البحر الأحمر وسميت بذلك لشدة حرها.
– الحجاز : ويقع شمال اليمن وشرقي تهامة وفيه المدينتان المقدستان: مكة والمدينة.

– نجد : ويمتد بين اليمن جنوبا وبادية السّماوة شمالا وسمي بذلك لارتفاع أرضه.
– اليمن : ويمتد من نجد إلى المحيط الهندي جنوبا، والبحر الأحمر غربا وقد توزع العرب بقسميهما الجنوبي والشمالي على هذه الأقسام الخمسة.
موطن العرب :

يعود النسابون بالعرب إلى سام بن نوح وموطنهم جزيرة العرب وقيل العراق وفي التوراة جاء أن مهد الإنسان الأول هو ما بين النهرين؛ والشعوب السامية هي : الأشوريون، البابليون، الأراميون، الفنيقيون، العبرانيون والعرب والأثيوبيون.
وترتبط هذه الشعوب فيما بينها بصلات لغوية تدل على أنها ترجع إلى أصل واحد إذ تتشابه في الأفعال والضمائر والأعداد والأزمان.
أقسام العرب :

ينقسم العرب إلى قسمين: عرب الشمال من نسل إسماعيل عليه السلام وعرب الجنوب من نسل يعرب بن قحطان، ويسمى الجنوبيون بالقحطانيين واليمنيين، ويسمى العرب الشماليون بالعدنانيين والنزاريين أو المعديين، ويتميز عرب الجنوب بالعيش القار وغلبة الحضارة والغالب على عرب الشمال البداوة وعدم القرار ولذلك فالعداء الذي بين الشماليين والجنوبيين عداء بين البداوة والحضارة.
الممالك والإمارات:

إن الممالك والإمارات التي أقامها الكنديون والمناذرة والغساسنة ثم قريش في مكة المكرمة هي صورة أخرى للنظام الإجتماعي بين عرب الشمال وعرب الجنوب، بل إنه أكثر تعقيدا من نظام القبيلة، وأقرب جدا إلى التكوين الدولي التام.
ففي الحيرة وغسان توجد مقومات الدولة سياسيا، حيث الإقليم والشعب والوحدة والخضوع لسلطان قائم.

مكــة :

ومكة منطقة دينية منذ القدم عاش على أرضها العمالقة والجراهمة الوافدون من عرب الجنوب، ثم اسماعيل وأمه هاجر مع ابراهيم الخليل (1900) قبل الميلاد، وقد جمعت أواصر النسب بين القحطانيين والعدنانيين وكونت جيلا عاش حول البيت الحرام. وقد استطاعت قريش بفضل مكانة البيت الدينية، أن تقيم حكومة جمهورية ذات نظام استقراري ملحوظ، على أن مكانة البيت التاريخية والدينية والإقتصادية أكسب مكة احتراما وتقديسا، وكان ملوك حمير وكندة ولخم وغسّان يحجون إليه.




رد: لمن يدرس أولى جامعي أدب عربي تفضل

مشكوره اختي على هذا المجهود انا ايضا ادرس سنه اولى ادب عربي




رد: لمن يدرس أولى جامعي أدب عربي تفضل

الونشريس اقتباس الونشريس
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سيريناااا
مشكوره اختي على هذا المجهود انا ايضا ادرس سنه اولى ادب عربي

العفو ………………….وأهلا بك ………….أي سؤال أو استفسار أو طلب نحن في الخدمة لنفيدك ونقدم لك المساعدة
بالتوفيق بحول الله




رد: لمن يدرس أولى جامعي أدب عربي تفضل




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.