التصنيفات
صحتك بالدنيا

كبار السن و العناية بالأسنان

كبار السن و العناية بالأسنان


الونشريس

إذا كنت ترغب بالشعور بالسعادة وأن تحافظ على صحتك وتبدو في حالة جيدة، قد تفاجأ بالفرق الذي يحدثه تمتعك بفم سليم.
إن العديد من كبار السن يحتفظون بأسنانهم، ويحافظون على صحتهم ويبدون أفضل من أي وقت مضى وذلك من خلال اتباعهم للعادات الصحية في المنزل، ولأفضل الخيارات بالنسبة للنظام الغذائي ونمط الحياة.
أهمية الأسنان:
أسنانك مهمة للكلام، للمضغ، للهضم، للتبسم، وللمظهر. كما أن أسنانك يمكن علاجها أو استبدالها في أي وقت مهما تقدمت بالسن، إذا لم تحافظ على أسنانك الطبيعية أو تستعيض عما فقد منها، فإن صحتك قد تتأثر إذا فقدت بعض أو كل أسنانك الطبيعية يمكن لطبيب الأسنان أن يصنع لك أطقم أسنان متحركة، ولكنها لم تعد الطريقة الوحيدة لاستبدال الإسنان المفقودة، حيث إن زراعة الأسنان باتت خياراً جديداً لكبار السن.
العناية الدائمة بأطقم الاسنان الكاملة والجزئية والجسور أو بالاسنان المزروعة تساعدك على ان تأكل بطريقة صحيحة، وان تشعر بحالة افضل وان تبدو بأحسن حال.
الرابط بين الفم والجسم:
هناك رابط بين الفم السليم والجسم السليم، علينا ان لا نعتبر اللثة النازفة والجذور المكشوفة والأسنان الضعيفة أمراً عادياً، وذلك في جميع الأعمار، فإن هذه الأعراض تدل غالباً على التهاب في اللثة أو استسقاء اللثة، وتؤكد الحقائق الطبية المتزايدة أن الفم غير السليم قد يزد من المخاطر الطبية، كأمراض القلب والسكتة الدماغية ومرض السكري. ببساطة من المتعارف عليه ان صحة الفم مهمة لكل الجسم والعكس صحيح.
تسبب البكتريا الموجودة في اللويحة الجرثومية بأمراض اللثة، اذا ما ازيلت هذه الطبقة من خلال التنظيف اليومي بالفرشاة وخيط الحرير فانها تؤدي الى احمرار وتورم في اللثة التي تصبح سهلة النزف، وفي حال بقيت اللويحة الجرثومية على الاسنان لفترة طويلة تتكون طبقة قاسية تعرف بالجير، إن ازالة الجير تتطلب تنظيف الاسنان من قبل طبيب الاسنان، ان عدم معالجة امراض اللثة يمكن ان يدمر انسجة اللثة والعظم المحيطة بالاسنان، وتؤدي الى فقدانها. إذاً التهابات اللثة يمكن ان تكون خطرة ولها تأثير ليس فقط على الفم بل على كامل الصحة.
الاهتمام بأسنانك:
1 – تنظيف الاسنان بالفرشاة وخيط الحرير مهم الآن بقدر أهميته عندما كنت شاباً، ان اختيارك ممارسة العادات السليمة في المنزل بشكل يومي سيؤدي حتماً الى فارق كبير في مظهرك وإحساسك.
2 – نظف أسنانك مرتين يومياً بمعجون اسنان يحتوي على الفلورايد، اختر فرشاة أسنان ذات شعيرات ناعمة فالفرشات الخشنة قد تتسبب بايذاء الاسنان وتلحق ضرراً بميناء الأسنان واللثة.
إذا كانت لديك قدرة محدودة لتحرك كتفيك، ذراعيك، أو يديك، فيمكنك استخدام فرشاة أسنان كهربائية، المقبض الواسع يجعل إمساكها أسهل والفرشاة الكهربائية تقوم بالكثير من الحركات الناعمة للمساعدة في تنظيف الأسنان.
3 – نظف بين أسنانك يومياً بالخيط أو بأي وسيلة تنظيف ما بين الأسنان، يوجد أدوات خاصة لعمل الخيط مما يجعل استخدام الخيط بين الأسنان أسهل، كما أن استعمال أدوات أخرى لتنظيف ما بين الاسنان كالعيدان والفراشي الخاصة قد يكون فعال ايضاً.
4 – استبدل فرشاة اسنانك كل ثلاثة أو أربعة أشهر أو عندما تصبح شعيراتها ملتوية ففرشاة الاسنان البالية لن تقوم بعمل جيد في تنظيف اسنانك.
أطقم الأسنان:
البكتريا تلتصق بالأسنان الطبيعية وأيضاً بأطقم الأسنان الجزئية أو الكاملة، إذا كنت تضع طقم أسنان فتنظيفه اليومي مهم جداً.
– ينصح أطباء الاسنان عموماً بعدم استخدام اطقم الاسنان لمدة 4 ساعات يومياً على الاقل ومن المفضل إزالتها ليلاً. تحتاج أنسجة الفم الى مهلة للتجدد بعد فترة طويلة من الالتصاق بالاسنان المستعارة، سيزودك طبيبك بكل المعلومات حول مقدار الوقت اللازم لاستبدال أطقم الاسنان يومياً.
– مستحضرات تنظيف أطقم الاسنان تساعد على الحفاظ عليها في حالة منعشة ونظيفة.
القيام بخيارات ذكية:
– ان اختيار الطعام والشراب الصحي مفيد لكامل الجسم كما انه يساعد على المحافظة على أسنان ولثة سليمة.
– شرب الماء: ان شرب الماء الذي يحتوي على كمية مثلى من الفلورايد يساعد في الوقاية من تسوس الاسنان مهما كان عمرك. اذا اخترت المياه المعبأة. ابحث عن الفلورايد في مكوناتها.
إذا كنت مدخناً، فكلما بكرت في الإقلاع عن التدخين كان ذلك أفضل لك، فالتدخين يزيد من مشاكل أمراض اللثة، وتسوس الأسنان وفقدانها، كما يؤثر على الشفاء بعد العمليات الجراحية ويؤثر على استبقاء غرسات زرع الأسنان.
هناك برامج للإقلاع عن التدخين ومستحضرات وأدوية يمكن لطبيبك أن ينصحك بها. لتتخلص من هذه العادة.
زيارة الطبيب:
– قم بشكل دوري بزيارة طبيبك لإجراء فحوصات شاملة تتضمن أيضاً أورام الفم، هذا مهم أيضاً للأشخاص الذين يضعون أطقم الأسنان، فأورام الفم لا تنحصر بالذين يتمتعون بأسنان طبيعية فقط.
– أورام الفم أكثر شيوعاً مما تظن، وكبار السن معرضون بشكل أكبر، وكما في الأنواع الأخرى من الأكثر خبرة في اكتشاف هذه الأمراض والأورام باكراً وذلك من خلال الفحوصات الدورية.
– هناك تغييرات تحصل في الفم كالتقرحات او وجود لوحات بيضاء او حمراء او تغيير في الشفاه او اللسان او في اسفل الفم تكون دليلاً للاصابة بسرطان الفم او امراض أخرى خطيرة. يجب عليك الاتصال بطبيبك اذا دامت هذه الأعراض أسبوعين أو أكثر.
– ويمكن لطبيبك أن يقدر مدى تأثير الأدوية التي تستعملها على فمك.
اللعاب هو أكثر المواد الطبيعية الثمينة للحفاظ على صحة الفم مدى الحياة
– جفاف الفم غالباً ما يكون من التأثيرات الجانبية لبعض الأدوية الضرورية التي يأخذها كبار السن.
بعض الأدوية التي تؤدي الى جفاف الفم:
– ادوية ضغط الدم ودر البول.
– أدوية خفض الكولسترول.
– أدوية الألم والمسكنات وترخية العضلات.
– أدوية القلق والاكتئاب والامراض النفسية.
– أدوية الحساسية والربو.
– أدوية الصرع.
– أدوية الباركنسون وألزهايمر.
إذا كنت تعاني من جفاف الفم فاستشر طبيبك حول أفضل السبل لتخفيض الأعراض والمحافظة على صحة فمك، ويمكن استخدام الغسول أو سبراي الرش التي تؤدي الى ترطيب الفم.
* احضر معك هذه اللوائح إلى فحصك الدوري:
– لائحة بالأدوية التي تستخدمها بما فيها الفيتامينات.
– لائحة بأوضاعك الصحية والحساسية.
– معلومات عن الأطباء المسؤولين عن صحتك وارقام هواتفهم.
– معلومات عن الاشخاص المهمين في الحالات الطارئة وأرقام هواتفهم.
– رقم ضمانك الطبي وبطاقتك الصحية.
– أطقم أسنانك المستعارة الجزئية أو الكاملة حتى لو لم تكن تضعها.




رد: كبار السن و العناية بالأسنان

بارك الله فيك ونفع بك
معلومات قيمة ومهمة
واظن أن الإهتمام المبكر بالأسنان اي في سن صغيرة هو نجاحها في السن الكبيرة
بمعنى اهتمام الصغر يؤدي الى سلامة الاسنان في الكبر




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.