التصنيفات
الطب البديل والتداوي بالأعشاب

فوائد المشي حافيا

فوائد المشي حافيا


الونشريس


تؤكدالدراسات الحديثة على أهمية المشي بقدمين حافيتين وأن لهذه الرياض فوائد رياضية عديدة، وربما نعجبأن النبي صلى الله عليه وسلم أمر بذلك، لنقرأ….

في بحث علمي حديثتبين أن معظم الذين يعانون من آلام القدمين أن سبب ذلكهو لبس الحذاء دائماً، ولذلك فإن العلاج المثالي هو المشي حافي القديم لمدة ربعساعة كل يوم. ويقول الباحثون إن المشي بهذه الطريقة على العشب أو الخشب أو التراب،ينشط الأوعية الدموية ويحافظ على الشكل الطبيعي للقدم ويقوي عضلات الساق ويهدّئالنظام العصبي.

وفي تقرير بثته وكالة الأنباء الألمانية تبين أن المشيبدون حذاء (حافي القدمين) على شكل نزهة يعالج آلام القدمين، بل هو عادة ضروريةللحفاظ على سلامة القدمينوعلى الشكلالطبيعي لهما، فالحذاء يسبب ضغطاً على جوانب القدمين وبالتالييعيق حركة الدم في الأوعية، ولذلك ينصح الأطباء المريض بممارسة رياضة المشي حافياًلأن هذا النوع من أنواع الرياضة ينشط مراكز حيوية في أسفل القدمين مما يؤدي إلىتنشيط الدورة الدموية وعلاج الدوالي.
المشي بقدمين حافيتين يساعد الأطفال علىعلاج تشوهات القدم والأقدام المسطحة ويمد الجسم بحيوية إضافية ويزيد القدرة علىالعمل ويرفع مستوى الطاقة في الجسم. ويعالج أيضاً التهاب المفاصل. وفي دراسة أجريتعام 1992 تبين أن الأطفال الذين يلبسون الأحذية باستمرار يزيد احتمال الأقدامالمسطحة لديهم بثلاثة أضعاف، وتبين أيضاً أن الأحذية الضيقة يمكن أن تسبب تقوسالساقين للأطفال.
وسبحان الله! في كل اكتشاف علمي لابد أن نجد إشارة قرآنية أونبوية له، فقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يوصي أصحابه بممارسة هذا النوع منأنواع المشي فقد روي عن أحد أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: (كان النبيصلى الله عليه وسلم يأمرنا أن نحتفي أحياناً) [رواه أحمد].
أما الإشارةالقرآنية ففي قصة سيدنا موسى عليه السلام عندما وصل إلى المنطقة المقدسة، يقولتعالى: (فَاخْلَعْ نَعْلَيْكَ إِنَّكَ بِالْوَادِ الْمُقَدَّسِ طُوًى) [طه: 12]. ولا يخفى على أحد أننا نحن المسلمين نمارس هذه "الرياضة" أثناء دخولنا إلى المسجد،حيث يدخل المؤمن حافياً خمس مرات كل يوم ولو حسبنا مجموع المسافة التي يمشيهاالمؤمن داخل المسجد (وبخاصة إذا كان المسجد كبيراً) فإنها كافية كل يوم لكسب فوائد هذهالرياضة




رد: فوائد المشي حافيا

جزاك الله خيرا على الموضوع المفيد بارك الله فيك
تقبلي مروري




رد: فوائد المشي حافيا

نعم يا سبحان الله

سكرا لك رانيا على المعلومة المفيدة

و حقيقة انسان ا العصر أصبح يبحث عن حياة انسان العصور القديمة
مثلا العيش في خيمة بمثابة مغامرة بالنسبة له

و العلماء أصبحو يستعملون القرآن و كل السنن التي نقلت عن الرسول عليه الصلاة و السلام
لأنهم وجدو أن كل شيء متستر فيها

لا الحمد لله على نعمة الاسلام
و الشكر لك رانيا على الموضوع المميز




رد: فوائد المشي حافيا

العفو أريج وذرصاف لا شكر على واجب الشكر لكما على الرد




رد: فوائد المشي حافيا

لي يمشي بالحفا كرعيه يولو 46




رد: فوائد المشي حافيا

شكرا على ردك ندير




رد: فوائد المشي حافيا

أريد أن أسأل عن سبب وجود الام شديدة على مستوى الركبة – و خاصة انها تتوقف الساق عن الحركة – اريد الرد من فظلكم وأجركم على الله – هوالذي خلق الداء و خلق الدواء – لعلي أجده عندكم و اكون سبب الشفاء – —————-توفيق سيف




رد: فوائد المشي حافيا

والله أعلم ضع موضوعك بقسم الاستشارات الطبية وسيساعدوك بالتوفيق




رد: فوائد المشي حافيا

شكرا موضوع رائع

ربي يحفضك اختي رانيا




رد: فوائد المشي حافيا

شكرا لك رانيا على المعلومة المفيدة




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.