التصنيفات
صحتك بالدنيا

علاج الحزن و الكآبة

علاج الحزن و الكآبة


الونشريس

} الذين آمنوا وتطمئن قلوبهم بذكر الله الا بذكر الله تطمئن القلوب{[الرعد :28] } قال رب اشرح لي صدري * ويسر لي امري * واحلل عقدة من لساني* يفقهوا قولي{[طه:24–28] }ان الذين قالوا ربنا الله ثم استقاموا تتنزل عليهم الملائكة الا تخافوا ولا تحزنوا وابشروا بالجنة التي كنتم توعدون{ [فصلت:30] }وقالوا الحمد لله الذي اذهب عنا الحزن ان ربنا لغفور شكور{ [فاطر:34] }الم نشرح لك صدرك * ووضعنا عنك وزرك * الذي انقض ظهرك * ورفعنا لك ذكرك * فان مع العسر يسرا * ان مع العسر يسرا * فاذا فرغت فانصب * والى ربك فارغب{ قال علماء نفس امريكيون ان هناك ثمانية انفعالات اساسية وهذه الانفعالات التي توجد على مستويات متنوعة من الشدة: الغضب، الخوف، السرور، الحزن، الرضا، النفور، الدهشة، الاهتمام او الفضول، وتتحد لتؤلف الانفعالات الاخرى. وقد توصل العلماء الى ان هناك عاملين يحددان المشاعر والانفعالات وهما التغيرات الفسيولوجية التي تحدث في جسم الانسان والسبب الذي يعلل به الشخص تلك التغيرات. واستنادا الى هذه النظرية فان الانفعالات تنتج من تاويلات الناس لاحوالهم بعد استثارتهم فسيولوجيا. وقد يكون الاثر الخارجي للانفعال ظاهرا للناس كالبكاء والضحك واحمرار الوجه والحزن والفرح وغير ذلك من تغيرات الوجه الاخرى. ان هذه التغيرات الخارجية يصاحبها تغيرات فسيولوجية داخلية يحس بها الشخص نفسه فهو يستطيع ان يحس بتسرع نبضات قلبه وتنفسه وباندفاع الدم الذي قد يجعله يحس بتنمل في يديه او قدميه وبوخز في فروة الراس او خلف الراس وربما قشعريرة وتصبب العرق او كليهما او رجفة في الجسم لا يستطيع معه الوقوف او الامساك بشيء. وقد يؤدي تكرار حدوث الانفعالات غير السارة الى امراض نفسية جسيمة مستفحلة من انواع مختلفة، وليست هذه الامراض وهمية بل حقيقية 100% وهي تؤدي الى تعطيل كثير من وظائف الجسم كالهضم، بل احيانا تؤدي الى تلف انسجة الجسم، كما هو الحال في القرحة الهضمية مثل قرحتي المعدة والاثني عشر والتهاب القولون. ومن المعروف ان ارتفاع ضغط الدم وربما السكر والحساسية وكثيرا من الامراض الاخرى يدخل في نشوئها عامل انفعالي قوي، وكثيرا ما تكون ذات منشا نفسي (عاطفي)، ويتشدد الاطباء في وقتنا الحاضر بالاهتمام بالاسباب النفسية للامراض باسبابها الجسمية على حد سواء. الصلة بينهما ولابد ان نعرف مدى الصلة بين الانفعالات والصحة فهذه الانفعالات سواء اكانت حادة او عكسها ليست الا جزءا من الحياة ولن نستطيع تفاديها باي سبب من الاسباب. ان الجزء الخاص بالانفعال في الجهاز العصبي هو الجهاز العصبي المستقل الاداء، فهو الذي يحكم وظائف بعض الاعضاء كضربات القلب وضغط الدم والهضم، وجميع هذه الوظائف اساسية للحياة. وهي تسير دون وعي منا ولا نستطيع ان نتحكم فيها بشكل مباشر، والغدد الصماء متصلة اتصالا مباشرا ووثيقا بهذا الجهاز المستقل الاداء، وهي مثله سريعة الاستجابة للانفعال وذلك بصب هرموناته في الدم مما تؤدي الى تنبيه سلسلة من التفاعلات في مختلف اعضاء الجسم، ومن الامثلة المشهورة لعمل هذين الجهازين هو عندما يفزع الانسان او يغضب فهو يحس ضربات قلبه قد اسرعت ويحس بارتفاع قد حصل في ضغط دمه، وهذان الجهازان يجعلان الكبد تطلق في الدم قدرا كبيرا من وقود الطاقة المخزون فيها فيزيد مقدار السكر في الدم، وتتسع الاوعية الدموية الذاهبة الى العضلات لتمدها بكمية اكبر من الدم الحامل لهذا الوقود، كانما تتاهب للقيام بعمل جسمي ضخم. وفي نفس الوقت يقف امداد الجهاز الهضمي بالدم فتقف تبعا لذلك عملية الهضم مؤقتا وتمتنع شهوة الطعام ويشحب لون جدار المعدة حتى يزول الفزع او الغضب. وضبط الانفعال من قبل البالغين امر مهم ومعنى ذلك ان يمنعوا آثارها من الظهور على ملامحهم، فالطفل يضرب اذا غضب، ولكن البالغ ان فعل ذلك فسيسبب مشكلات، ومع ذلك فالانفعالات نفسها والتغيرات الجسمية التي تصاحبها ليست قابلة للتحكم، فالمطلوب اذن هو ايجاد الطرق المقبولة المهذبة لمقابلة الاسباب التي قد تثير الانفعالات الضارة، ثم التعبير عن هذه الانفعالات بطريقة غير مضرة عندما تثار. وافضل طريقة في التحكم في الانفعالات هو ما يدرب عليه في صغره فالمفروض مثلا ان يغضب الطفل الصغير اذا ولد له اخ، وقد يحاول ايذاءه او ضربه وينبغي بالطبع الا يسمح له بذلك. ولا ضرر من ان يسمح للطفل بان يبدي شعوره بانه لا يحب هذا الوليد الجديد فذلك مما ينفس عن انفعاله ولا يضير الوليد لانه لا يعرف شيئا. ولا يجري عقاب الطفل وتانيبه في ان يحمله على حب الوليد، ولكن اذا ما اظهر الوالدان للطفل تفهمهما لمشاعره التي يعبر عنها، على الا تكون لها آثار مؤذية، فانهما يكونان قد القيا عليه درسا غاليا في كظم غيظه وكبت انفعاله. انظر جريدة الرياض الاثنين 28 محرم 1443العدد 12701 السنة 38 التلبينة للمريض الشرح: قوله: (باب التلبينة للمريض) هي بفتح المثناة وسكون اللام وكسر الموحدة بعدها تحتانية ثم نون ثم هاء، وقد يقال بلا هاء، قال الاصمعي: هي حساء يعمل من دقيق او نخالة ويجعل فيه عسل قال غيره: او لبن. سميت تلبينة تشبيها لها باللبن في بياضها ورقتها. وقال ابن قتيبة: وعلى قول من قال يخلط فيها لبن سميت بذلك لمخالطة اللبن لها. وقال ابو نعيم في الطب: هي دقيق بحت. وقال قوم: فيه شحم. وقال الداودي: يؤخذ العجين غير خمير فيخرج ماؤه فيجعل حسوا فيكون لا يخالطه شيء، فلذلك كثر نفعه. وقال الموفق البغدادي: التلبينة الحساء ويكون في قوام اللبن، وهو الدقيق النضيج لا الغليظ النيئ. الحديث: حدثنا حبان بن موسى اخبرنا عبد الله اخبرنا يونس بن يزيد عن عقيل عن ابن شهاب عن عروة عن عائشة رضي الله عنها انها كانت تامر بالتلبين للمريض وللمحزون على الهالك وكانت تقول اني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول ان التلبينة تجم فؤاد المريض وتذهب ببعض الحزن الشرح: قوله: (عبد الله) هو ابن المبارك. قوله: (حدثنا يونس بن يزيد عن عقيل) هو من رواية الاقران. قوله: (انها كانت تامر بالتلبين) في رواية الاسماعيلي " بالتلبينة " بزيادة الهاء. قوله: (للمريض وللمحزون) اي بصنعه لكل منهما، وتقدم في رواية الليث عن عقيل " ان عائشة كانت اذا مات الميت من اهلها ثم اجتمع لذلك النساء ثم تفرقن امرت ببرمة تلبينة فطبخت ثم قالت: كلوا منها". قوله: (عليكم بالتلبينة) اي كلوها. قوله: (فانها تجم) بفتح المثناة وضم الجيم وبضم اوله وكسر ثانيه وهما بمعنى، ووقع في رواية الليث " فانها مجمة " بفتح الميم والجيم وتشديد الميم الثانية هذا هو المشهور، وروي بضم اوله وكسر ثانيه وهما بمعنى، يقال جم واجم، والمعني انها تريح فؤاده وتزيل عنه الهم وتنشطه، والجام بالتشديد المستريح، والمصدر الجمام والاجمام، ويقال جم الفرس واجم اذا اريح فلم يركب فيكون ادعى لنشاطه. وحكى ابن بطال انه روي تخم بخاء معجمة قال: والمخمة المكنسة. الحديث: حدثنا فروة بن ابي المغراء حدثنا علي بن مسهر حدثنا هشام عن ابيه عن عائشة انها كانت تامر بالتلبينة وتقول هو البغيض النافع الشرح: (حدثنا فروة) بفتح الفاء (ابن ابي المغراء) بفتح الميم وسكون المعجمة وبالمد هو الكندي الكوفي، واسم ابي المغراء معد يكرب وكنية فروة ابو القاسم، من الطبقة الوسطى من شيوخ البخاري ولم يكثر عنه. قوله: (انها كانت تامرنا بالتلبينة وتقول: هو البغيض النافع) كذا فيه موقوفا، وقد حذف الاسماعيلي هذه الطريق وضاقت على ابي نعيم فاخرجها من طريق البخاري هذه عن فروة، ووقع عند احمد وابن ماجه من طريق كلثم عن عائشة مرفوعا " عليكم بالبغيض النافع التلبينة يعني الحساء " واخرجه النسائي من وجه آخر عن عائشة وزاد " والذي نفس محمد بيده انها لتغسل بطن احدكم كما يغسل احدكم الوسخ عن وجهه بالماء " وله وهو عند احمد والترمذي من طريق محمد بن السائب بن بركة عن امه عن عائشة قالت " كان رسول الله صلى الله عليه وسلم اذا اخذ اهله الوعك امر بالحساء فصنع، ثم امرهم فحسوا منه ثم قال: انه يرتو فؤاد الحزين ويسرو عن فؤاد السقيم، كما تسرو احداكن الوسخ عن وجهها بالماء". ويرتو بفتح اوله وسكون الراء وضم المثناة ويسرو وزنه بسين مهملة ثم راء، ومعني يرتو يقوي ومعنى يسرو يكشف، والبغيض بوزن عظيم من البغض اي يبغضه المريض مع كونه ينفعه كسائر الادوية. وحكى عياض انه وقع في رواية ابي زيد المروزي بالنون بدل الموحدة، قال: ولا معني له هنا. قال الموفق البغدادي: اذا شئت معرفة منافع التلبينة فاعرف منافع ماء الشعير ولا سيما اذا كان نخالة، فانه يجلو وينفذ بسرعة ويغذي غذاء لطيفا، واذا شرب حارا كان اجلى واقوى نفوذا وانمى للحرارة الغريزية. قال: والمراد بالفؤاد في الحديث راس المعدة فان فؤاد الحزين يضعف باستيلاء اليبس على اعضائه وعلى معدته خاصة لتقليل الغذاء، والحساء يرطبها ويغذيها ويقويها، ويفعل مثل ذلك بفؤاد المريض، لكن المريض كثيرا ما يجتمع في معدته خلط مراري او بلغمي او صديدي، وهذا الحساء يجلو ذلك عن المعدة. قال: وسماه البغيض النافع لان المريض يعافه وهو نافع له، قال: ولا شيء انفع من الحساء لمن يغلب عليه في غذائه الشعير، واما من يغلب على غذائه الحنطة فالاولى به في مرضه حساء الشعير. وقال صاحب " الهدى ": التلبينة انفع من الحساء لانها تطبخ مطحونة فتخرج خاصة الشعير بالطحن، وهي اكثر تغذية واقوى فعلا واكثر جلاء، وانما اختار الاطباء النضيج لانه ارق والطف فلا يثقل على طبيعة المريض. وينبغي ان يختلف الانتفاع بذلك بحسب اختلاف العادة في البلاد، ولعل اللائق بالمريض ماء الشعير اذا طبخ صحيحا، وبالحزين اذا طبخ مطحونا، لما تقدمت الاشارة من الفرق بينهما في الخاصية والله اعلم. وفي مقالة من موقع اسلام اون لاين: ثمة اشياء تبدو في اعيننا بسيطة متواضعة القيمة.. لكن تاملها بعين الحكمة يكشف لنا عن كنوز صحية ندوس عليها ونحن نمضي في طريقنا نحو المدنية المعاصرة.. مثقلين بالشحوم ومكتظين بالسكر وملبكين معويا ومعنويا. ومن تلك الكنوز التي اغفلها بصر الانسان ولم تغفلها بصيرة النبوة.. كنز التلبينة!! .. وهي حساء يعمل من ملعقتين من دقيق الشعير بنخالته ثم يضاف لهما كوب من الماء، وتطهى على نار هادئة لمدة 5 دقائق، ثم يضاف كوب لبن وملعقة عسل نحل. سميت تلبينة تشبيها لها باللبن في بياضها ورقتها. وقد ذكرت السيدة ‏عائشة رضي الله عنها ان النبي علية الصلاة والسلام اوصى بالتداوي والاستطباب بالتلبينة قائلا: "التلبينة مجمة لفؤاد المريض تذهب ببعض الحزن" صحيح البخاري. ومن المذهل حقا ان نرصد التطابق الدقيق بين ما ورد في فضل التلبينة على لسان نبي الرحمة وطبيب الانسانية وما اظهرته التقارير العلمية الحديثة التي توصي بالعودة الى تناول الشعير كغذاء يومي؛ لما له من اهمية بالغة للحفاظ على الصحة والتمتع بالعافية. تمتاز حبة الشعير بوجود مضادات الاكسدة مثل (فيتامين E وA)، وقد توصلت الدراسات الحديثة الى ان مضادات الاكسدة يمكنها منع واصلاح اي تلف بالخلايا يكون بادئا او محرضا على نشوء ورم خبيث؛ اذ تلعب مضادات الاكسدة دورا في حماية الجسم من الشوارد الحرة (Free radicals) التي تدمر الاغشية الخلوية، وتدمر الحمض النووي DNA، وقد تكون المتهم الرئيسي في حدوث انواع معينة من السرطان وامراض القلب، بل وحتى عملية الشيخوخة نفسها. ويؤيد حوالي 9 من كل 10 اطباء دور مضادات الاكسدة في مقاومة الامراض والحفاظ على الاغشية الخلوية وابطاء عملية الشيخوخة وتاخير حدوث مرض الزهايمر. وقد حبا الله الشعير بوفرة الميلاتونين الطبيعي غير الضار، والميلاتونين هرمون يفرز من الغدة الصنوبرية الموجودة في المخ خلف العينين، ومع تقدم الانسان في العمر يقل افراز الميلاتونين. وترجع اهمية هرمون الميلاتونين الى قدرته على الوقاية من امراض القلب، وخفض نسبة الكولسترول في الدم، كما يعمل على خفض ضغط الدم، وله علاقة ايضا بالشلل الرعاش عند كبار السن والوقاية منه، ويزيد الميلاتونين من مناعة الجسم، كما يعمل على تاخير ظهور اعراض الشيخوخة، كما انه ايضا له دور مهم في تنظيم النوم والاستيقاظ. منقول .. اسال الله ان ينفع به الجميع … للاطلاع اكثر على فوائدها .. السفرجل : روى ابن ماجه في سننه من حديث اسماعيل بن محمد الطلحي ، عن نقيب بن حاجب ، عن ابي سعيد ، عن عبد الملك الزبيري ، عن طلحة بن عبيد الله رضي الله عنه قال دخلت على النبي صلى الله عليه وسلم وبيده سفرجلة ، فقال " دونكها يا طلحة ، فانها تجم الفؤاد " . ورواه النسائي من طريق آخر ، وقال اتيت النبي صلى الله عليه وسلم وهو في جماعة من اصحابه ، وبيده سفرجلة يقلبها ، فلما جلست اليه ، دحا بها الي ثم قال " دونكها ابا ذر ، فانها تشد القلب ، وتطيب النفس ، وتذهب بطخاء الصدر " . وقد روي في السفرجل احاديث اخر ، هذا امثلها ، ولا تصح . والسفرجل بارد يابس ، ويختلف في ذلك باختلاف طعمه ، وكله بارد قابض ، جيد للمعدة ، والحلو منه اقل برودة ويبسا ، واميل الى الاعتدال ، والحامض اشد قبضا ويبسا وبرودة ، وكله يسكن العطس والقئ ، ويدر البول ، ويعقل الطبع ، وينفع من قرحة الامعاء ، ونفث الدم ، والهيضة ، وينفع من الغثيان ، ويمنع من تصاعد الابخرة اذا استعمل بعد الطعام ، وحراقة اغصانه وورقه المغسولة كالتوتياء في فعلها . وهو قبل الطعام يقبض ، وبعده يلين الطبع ، ويسرع بانحدار الثفل ، والاكثار منه مضر بالعصب ، مولد للقولنج ، ويطفئ المرة الصفراء المتولدة في المعدة ، وان شوي كان اقل لخشونته ، واخف ، واذا قور وسطه ، ونزع حبه ، وجعل فيه العسل ، وطين جرمه بالعجين ، واودع الرماد الحار ، نفع نفعا حسنا ، واجود ما اكل مشويا او مطبوخا بالعسل ، وحبه ينفع من خشونة الحلق ، وقصبة الرئة ، وكثير من الامراض ، ودهنه يمنع العرق ، ويقوي المعدة ، والمربى منه يقوي المعدة والكبد ، ويشد القلب ، ويطيب النفس . ومعنى تجم الفؤاد تريحه . وقيل تفتحه وتوسعه ، من جمام الماء ، وهو اتساعه وكثرته ، والطخاء للقلب مثل الغيم على السماء. قال ابو عبيد الطخاء ثقل وغشي ، تقول ما في السماء طخاء ، اي سحاب وظلمة . اليقطين: وهو الدباء والقرع، وان كان اليقطين اعم، فانه فى اللغة: كل شجر لا تقوم على ساق، كالبطيخ والقثاء والخيار. قال الله تعالى: { وانبتنا عليه شجرة من يقطين }[الصافات:146] قيل: ما لا يقوم على ساق يسمى نجما لا شجرا، والشجر: ما له ساق قاله اهل اللغة فكيف قال: { شجرة من يقطين}[الصافات:146] ؟.فالجواب: ان الشجر اذا اطلق، كان ما له ساق يقوم عليه، واذا قيد بشىء تقيد به، فالفرق بين المطلق والمقيد فى الاسماء باب مهم عظيم النفع فى الفهم، ومراتب اللغة. واليقطين المذكور فى القرآن: هو نبات الدباء، وثمره يسمى الدباء والقرع، وشجرة اليقطين.وقد ثبت فى ((الصحيحين)): من حديث انس بن مالك، ان خياطا دعا رسول الله صلى الله عليه وسلم لطعام صنعه، قال انس رضى الله عنه: فذهبت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقرب اليه خبزا من شعير، ومرقا فيه دباء وقديد، قال انس: فرايت رسول الله صلى الله عليه وسلم يتتبع الدباء من حوالى الصحفة، فلم ازل احب الدباء من ذلك اليوم.وقال ابو طالوت: دخلت على انس بن مالك رضى الله عنه، وهو ياكل القرع، ويقول: يا لك من شجرة ما احبك الى لحب رسول الله صلى الله عليه وسلم اياك. وفى ((الغيلانيات)): من حديث هشام بن عروة، عن ابيه، عن عائشة رضى الله عنها قالت: قال لى رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((يا عائشة؛ اذا طبختم قدرا، فاكثروا فيها من الدباء، فانها تشد قلب الحزين ما هي الادوية العشبية التي يمكن استخدامها في الحد من الانفعالات التي تؤثر على صحة الانسان؟ – يوجد عدد من الاعشاب التي يمكن استخدامها للحد من الانفعالات وهي: – حشيشة القلب St. Johns Wort: ويعرف بعدة اسماء مثل شجرة القديسين والهيوفاريقون وهو نبات شجري معمر ذات ازهار كثة صفراء اللون، الجزء المستخدم من النبات الاطراف المزهرة. تعرف حشيشة القلب علميا باسم Hypericum Perforatum تحتوي الاطراف المزهرة للنبات على زيت طيار (كاروفلين)، هيبرسين وشبيه الهيبرسين وفلافونيدات. يستخدم النبات كمضاد للاكتئاب ومضاد للتشنج وينبه تدفق الصفراء ومفرج للالم كما انه يعمل كمضاد للفيروسات. وطريقة الاستعمال ان يؤخذ ملء ملعقة كبيرة من ازهار النبات وتوضع في كوب ثم يصب عليها ماء مغلي وتترك لمدة ما بين 5- 10دقائق ثم تصفى وتشرب بمعدل كوب الى كوبين في اليوم كوب في الصباح الباكر والآخر بعد وجبة الغذاء مباشرة. كما يوجد مستحضر مقنن في محلات الاغذية التكميلية GNC تحت مسمى (St. Johns Wort). " للمزيد حول هذه العشبة اضغط هنا " – الناردين المخزني Valeriana: وهو نبات معمر يصل ارتفاعه الى , 12متر له اوراق ريشية مقسمة وازهارها قرنفلية. الجزء المستخدم من النبات الجذر والجذمور اللذين يقلعان في فصل الخريف. تحتوي جذور وجذامير الناردين المخزني على زيت طيار واهم محتوياته اسيتات البورنيول والبيتا كارفلين واليريدويدات وقلويدات. ويستعمل الناردين المخزني ضد القلق والارق والانفعالات والكآبة ويؤخذ ملء ملعقة شاي من مسحوق الجذور والجذامير ومن المفضل ان يضاف اليها ملء ملعقة شاي من مسحوق الريحان وتوضع في كوب ثم يصب عليه الماء المغلي ويترك لمدة 5دقائق ثم يحلى ويشرب بين وجبات الطعام اي بمعدل كوبين يوميا. كما يوجد مستحضر من الناردين يباع في محلات الاغذية التكميلية تحت مسمى فاليريان (Valerian). – الزيزفون والترنجان Lime and Balm: الزيزفون شجرة يصل ارتفاعها الى 30مترا، ذات لحاء رمادي املس واوراق قلبية. الجزء المستخدم منها الازهار ذات اللون الاصفر. يعرف الزيزفون علميا باسم Tilia Lenden. وتحتوي الازهار على فلافونيدات بالاخص الكويرسيتين والكامفيرول وحمض الكافئين ومواد هلامية وحمض العفص وزيت طيار وتستخدم ازهار الزيزفون كمضاد للنرفزة والانفعالات الحادة والكآبة. اما الترنجات والمعروف علميا باسم Melissa officinalis وهو نبات معمر يصل ارتفاعه الى , 15متر ذو ازهار صغيرة بيضاء. تحتوي على زيت طيار وفلافونيدات وتربينات ثلاثية وفينولات وحموض العفص. اما تاثيراته فهو مضاد للتشنج ومقو للاعصاب ومضاد للفيروسات. وطريقة الاستخدام هو اخذ ملء ملعقة شاي من مزيج مسحوقي ازهار الزيزفون والترنجان بنسب متساوية ووضعها في ملء كوب ماء يغلي وتركها لمدة عشر دقائق ثم تصفى وتشرب بمعدل كوب بعد كل وجبة. – رعي الحمام والبردقوش Vervan and Marjoram: رعي الحمام نبات معمر يصل ارتفاعه الى متر واحد له سيقان صلبة وسنابل زهرية ارجوانية مع بياض. الجزء المستخدم من النبات: جميع الاجزاء الهوائية. يعرف رعي الحمام علميا باسم Verbena Officinalis ويحتوي على ايريدويدات مرة واهمهما فرنبين وفرنبالين وكذلك زيت طيار وقلويدات ومواد هلامية. ويستعمل كمقو عصبي ومقو ومنبه لافراز الصفراء وكمضاد للانفعالات وتهدئة النفس. اما البردقوش Marjoram فقد تحدثنا عنه كثيرا وهو عشب معمر الجزء المستخدم منه الاجزاء الهوائية ويحتوي على زيت طيار يضم الكارفاكول والثيمول ومواد عفصية ومواد راتنجية وفلافونيدات. ويستخدم ضد آلام المعدة والقلب ومريح للاعصاب والراس وطريقة استعمال مزيج رعي الحمام والبردقوش هو اخذ ملعقة صغيرة من مسحوق رعي الحمام وملعقة اخرى صغيرة من البردقوش وتوضع جميعا في كوب ثم يصب فوقه ماء مغلي ويغطى ويترك لمدة 10دقائق بعد التحريك ثم يصفى ويضاف له عسل ويشرب بمعدل كوب واحد بعد كل وجبة. – الهدال والزعرور Mistletose and Hawthorn: الهدال نبات متطفل على اشجار الزيتون والخوخ والمشمش والطلح والرمان ويعرف ايضا بالدبق ومنه انواع، الجزء المستخدم من الهدال الاوراق والاغصان والثمار الصمغية. يعرف علميا باسم Viscum Album ويحتوي على جلوكوبروتينات ومتعددات الببتيز وفلافونيدات وحمض الكافئين واستيل كولين. ومتعددات الببتيز تثبط الاورام وتنبه المقاومة المناعية وهي تخفف القلق والانفعال والحث على النوم يفرج نوبات الالم والصداع. اما الزعرور فيعرف علميا باسم Crataegus Oxyacantha: والجزء المستعمل منه الاطراف المزهرة والعينات ذات اللون الاحمر القاني يحتوي على فلافونيدات حيوية مثل الروتين والكويرستين وتربينات ثلاثية وجلوكوزيدات وكومارينات وحمض العفص. ويستعمل الزعرور كمقو للقلب ويوسع الاوعية الدموية ومزيل للسموم والطريقة ان يؤخذ ملء ملعقة كبيرة من مسحوق خليط الهدال والزعرور باجزاء متساوية ويوضع في كوب ثم يملا بالماء المغلي ويقلب جيدا ثم يغطى ويترك مدة 10دقائق ثم يصفى ويشرب وذلك بمعدل كوبين فقط في اليوم وذلك بين وجبات الطعام. وتستخدم هذه الوصفة لعلاج النرفزة والانفعالات الحادة والكآبة. – حشيشة الملاك العينية Dang Gui: حشيشة الملاك العينية عبارة عن نبتة معمرة منتصبة قوية يصل ارتفاعها الى مترين ذات اوراق خضراء زاهية وسوق جوفاء وازهارها كثة مظلية ذات لون ابيض. الجزء المستخدم من النبات الجذمور. وتعرف علميا باسم Anglica Sinensis وتحتوي على كومارينات، وزيت طيار، وفيتامين ب12، وبيتاسيتوسيترول وتعتبر حشيشة الملاك الوصفة المفضلة في الصين لدى النساء فهي مقوية ومقوية للدم ومضادة للتشنج وتدر الحيض ومقوية لوظائف الكبد وللجذمور مفعول مضاد حيوي ومسكن للحالات العصبية والنرفزة والانفعالات الحادة. وطريقة الاستعمال اخذ ملء ملعقة صغيرة من مسحوق الجذمور وتوضع في كوب ويصب فوقه ماء مغلي ويشرب منه بعد الفطور واخرى عند النوم. – البابونج Chamomile: علاج مهم في تخفيف الانفعالات والشد العصبي. والبابونج هو ازهار نبات يصل ارتفاعه الى حوالي 50سم ذات اوراق ريشية وازهارها صفراء تشبه ازهار نبات الربيع. الجزء المستخدم منه هو الازهار التي تحتوي على زيت طيار والذي يحوي استرات حمض التفليك والانجليك والكمازولين وكذلك لاكتونات تربينية وفلافونيدات وكومارينات. يستخدم البابونج على نطاق واسع كعلاج لمشاكل الجهاز الهضمي وهو مسكن معتدل ويحسن كثيرا من مستوى الهضم. كما يستخدم ضد الصداع والصداع النصفي وكذلك لجلب النوم ولعلاج وتهدئة الانفعالات والطريقة ان يؤخذ من الازهار ملء ملعقة كبيرة من المسحوق ويوضع في كوب ثم يصب فوقه ماء مغلي ويقلب جيدا ثم يصفى ويشرب بهدوء مرة بعد




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.