التصنيفات
اللغة العربية للسنة الثالثة متوسط

شرح درس المنادى

شرح درس المنادى


الونشريس

***61535;النداء هو : توجيه الدعوة – بالحرف (يا) أو أحد إخوته – إلى المخُاطَب ، وتنبهه للإصغاء ، وسماع ما يريده لمتكلم. ***61535;أسلوب النداء = أداة النداء + المنادي .

***61535; أدوات النداء :

***61656; للقريب والبعيد : ( يا )

1- " يا بني لا تشرك بالله "
2- " يا أبت افعل ما تُؤمر"
3- يا طلاب العلم اجتهدوا .

للقريب فقط : ( أَ – أَيْ )

1- أَربَّ الكون ما أعظم قدرتك
2- أيْ بُني اتق الله .
للبعيد فقط : (أيا – هيا)

1- أيا متوانياً لا تنس أمجاد وطنك .
2- هَيَا مهاجراً عد إلى أحضان الوطن .

يجوز حذف أداة النداء (يا ) دون غيرها حذفاً لفظياً ، مع ملاحظة تقديره .

***61655;"يوسفُ أعرض عن هذا " التقدير : يا يوسفُ
***61655;إنما الأرض والسماء كتاب فأقرؤه ، معاشر الأذكياء التقدير : يا معاشر الأذكياء

***61535;أنواع المنـادي :

***61507;منادى مضاف :
***61659;وهو المنادي الذي يأتي بعده مضاف إليه.
***61659;ويكون منصوباً بالفتحة أو ما ينوب عنها من علامات النصب الفرعية .

مثالٌ: يا طالبَ العلمِ، اعملْ بجدٍّ،

طالبَ: منادى مضافٌ منصوبٌ وعلامةُ نصبِه الفتحةُ الظّاهرةُ.

1." يا أهل الكتاب لم تحاجون في إبراهيم".
2. " يا صاحبي السجن أأرباب متفرقون خير أم الله الواحد القهار "
3. "يا بني آدم خذوا زينتكم عند كل مسجد"
4. يا فاعلاتِ الخير أقبلن.
5. يا أخا البدر سناءً وسنا حفظ الله زماناً أطلعك
6. "يا أبتِ إني رأيت أحد عشر كوكبا"

ملحوظة هامة جدا
***61558; تحذف نون المثنى وجمع المذكر السالم للإضافة .

***61558; الأسماء الخمسة

***61533; أب – أخ – حم – ذو – فو
***61531; ترفع بالواو وتنصب بالألف وتجر بالياء

***61507;منادى شبيه بالمضاف :
***61659;ما تم معناه بكلام لا يكون مضافاً إليه(فاعل– مفعول–جار ومجرور-ظرف) ويكون منصوباً بالفتحة أو ما ينوب عنها .
مثالٌ:يا طالباً علماً.اعملْ بجدٍّ.
طالباً: منادى شبيهٌ بالمضافِ منصوبٌ وعلامةُ نصبِه الفتحةُ الظّاهرةُ.

1- يا مُهيناً نفسَه اتئد في طلب الدنيا.
2- يا كريماً خلقُه لن يخذلك الله.
3- يا طالعَين جبلاً احذرا.
4- يا كاظمِيِن الغيظَ أعفوا عن المسيء
5- يا فاعلاتٍ للخير أثابكن الله .

***61671; أعرب ما بعد المنادى في الأمثلة السابقة .
***61671;حول المنادي الشبيه بالمضاف في الأمثلة السابقة إلى منادى مضاف .

***61507;منادى نكرة غير مقصودة :
***61659; هي النكرة التي نبقى على إبهامها كما كانت قبل النداء.

***61659;يكون منصوباً بالفتحة أو ما ينوب عنها من علامات النصب الفرعية .

1- يا مارًّا خذ بيدي .
2- يا محسنِين لله .
3- يا عاقلاتٍ تذكرن الآخرة.
4- يا ناجيَين اشكرا الله.

***61671;حول المنادى في الأمثلة السابقة إلى منادى نكرة مقصودة .

***61507;منادى نكرة مقصودة :
***61659;هي النكرة التي يزول إبهامها بالنداء .
***61659;يبنى على ما يرفع به .

1- " يا أرضُ ابلعي ماءك ".
2-" يا ممرضاتُ اعتنين بالجرحى.
3 – يا صائمان صوما عن الغيبة والنميمة.
4- يا مهندسون شيدوا البناء.
***61671;حول المنادى في ***61533;3،4،5 ***61480; إلى منادى نكرة غير مقصودة .

***61507;منادى علم مفرد :
***61659; ما ليس مضافاً ولا شبيهاً بالمضاف .
***61659; (يُبنى على ما يرفع به ).
1- "يا نوحُ إنه ليس من أهلك"
2- " يا موسى لا تخف إني لا يخاف لدي المرسلون"
3- يا هنداتُ ارتدين ثوب العفة.
4- يا أحمدان ذاكرا بجد. 5- يا محمدون أحسنوا أحسن الله إليكم.

***61507;نداء ما فيه ***61481;أل***61480;
***61671; يتوصل النداء المعرف بال بطريقتين :
1- إن نأتي باسم إشارة مناسب قبل المعرف بال

الرجل : يا هذا الرجلُ اقبل

المرأة :
ياهذه المرأةُ اقبلي

2- إن تأتي ب( أي أو أية ) متبوعة بها التنبيه

***61659;يا + أيُّها + الذكر المبدوء بـ (أل)
***61659;يا + أيتُها+المؤنث المبدوء بـ(أل)

الجبل :
يا أيها الجبل ُ ما أعظمك الأرض :
يا أيتها الأرض ما أكرمك

1- "يا أيها الإنسانُ ما غرك بربك الكريم ".
2- " يا أيتها النفسُ المطمئنة".
3- يا أيها المؤمنون صوموا شهركم .
4- يا أيتها المتصدقتان لا تعلم شمالكما ما تنفق يمينكما.
5- يا هذا الرجلُ اتق الله .

***61671;يعرب الاسم المعرف بال:

1- بدلا مرفوعا أن كان جامدا
(يا أيتها النفس المطمئنة ارجعي إلى ربك راضية مرضيه)

– نعتا مرفوعا إن كان مشتقا
(يا أيها المدثر قم الليل إلا قليلا)

***61507;نداء لفظ الجلالة :

1- يا أللهُُ سبحانك أنت القادر على كل شيء.
2-"قل اللهُمَّ مالكَ الملك تؤتي الملك من تشاء

-الّلهمَّ: لفظُ الجلالةِ منادى مفـردُ علمٍ مبنيٌّ على الضّمِّ في محلِّ نصبٍ على النّداءِ، والميمُ المشدّدةُ عوضاً عن حرفِ النّداءِ المحذوفِ.

-يا ربِّ:منادى مضافٌ منصوبٌ وعلامةُ نصبِه الفتحةُ المقدّرةُ على ما قبلِ ياءِ المتكلّمِ المحذوفةِ للتخفيفِ، منعَ من ظهورَ الفتحةَ اشتغالُ المحلِّ بالحركةِ المناسبةِ للياءِ،
والياءُ المحذوفةُ ضميرٌ متّصلٌ مبنيٌّ على السّكونِ في محلِّ جرٍّ بالإضافةِ.

***61507;حـذف المنـــادى :
قد يُحذف المنادى ، ويكون تقديره : هذا أو هؤلاء ، أو ما يناسب السياق وذلك كما في

قوله تعالى : " ويَقُولُ الكافرُ يا ليتني كنت ترابًا " (40 / النبأ ) .

والمراد : يا هؤلاء ليتني كنت ترابًا .

وقد تكون (يا) للتنبيه وليست للنداء .
" يا ليتني كنت معَهم، فأفوز فوزاً عظيماً"
" ولو ترى إذ وُقفوا على النار فقالوا يا ليتنا نرد ولا نكذب بآيات ربنا "
يا ليت الذي بيني وبينك عامر وما بيني وبين العالمين خراب

تحذف حروف النداء ويبقى المنادى على إعرابه :

1- (يوسف اعرض عن هذا )
( اعملوا آل داوود شكرا)
2- (ربنا آتنا في الدنيا حسنه وفي الآخرة حسنة)
3- (ابن أم إن القوم استضعفوني )
4- أبا المسك هل في ألكاس فضل أناله فاني اغني منذ حين وتشرب
5- بغداد كان المجد عندك قينة تلهو وعود يستحث لضاربا [/b]




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.