التصنيفات
العقيدة الإسلامية و الإيمان

دعوه للخشوع في الصلاة .!

دعوه للخشوع في الصلاة .!


الونشريس

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الصلاة كما نعرف هي عماد الدين ..
من أقامها فقد أقام الدين ومن هدمها فقد هدم الدين
وبالطبع كلنا يصلي ..
ولكن..
هل استشعرنا ونحن نصلي بلذه في كل فعل نفعله ؟!
كل نحس بحلاوة ونحن نصلي ؟!
هل نحس بخشوع وخضوع وذل وانكسار بين يدي الله عز وجل ؟!
هل يتقطع قلبك شوقاً للقاء ربك وحبيبك عز وجل ؟!

إذ لم يكن ذاك فأنت لم تصلي ولم تعرف ما الصلاة
لأن صلاة بدون خشوع .. جسد بدون روح

لذا سنضع هنا بإذن الله كل شئ عن الصلاة والخشوع فيها
لأن الصلاة هي أهم ما شئ في حياة المسلم
إذ لو صلحت صلح العمل كله
ولو فسدت فسد العمل كله

أرجو قراءة الموضوع كاملاً .. لأنه فعلاً مهم في حياة كل واحد منا

أولاً : نحن لماذا نصلي .. ؟!

أصلي طاعة لله عز وجل لأنه أمرنا بها

الآية {… إِنَّ الصَّلاةَ كَانَتْ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ كِتَاباً مَوْقُوتاً}
(النساء:103)

الآية {… وَاجْعَلُوا بُيُوتَكُمْ قِبْلَةً وَأَقِيمُوا الصَّلاةَ وَبَشِّرِ الْمُؤْمِنِينَ}

(يونس:87)

أصلي لأن الصلاة تنهى عن الفحشاء والمنكر

الآية {.. وَأَقِمِ الصَّلاةَ إِنَّ الصَّلاةَ تَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنْكَرِ..} الآية
(العنكبوت:45)

أصلي لكي أوصف بالمصلين كما وصفهم الله

{الَّذِينَ هُمْ عَلَى صَلاتِهِمْ دَائِمُونَ}
(المعارج:23)

{وَالَّذِينَ هُمْ عَلَى صَلاتِهِمْ يُحَافِظُونَ}

(المعارج:34)

أصلي لأن الصلاة ركن من أركان الإسلام

قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بُنِيَ الْإِسْلَامُ عَلَى خَمْسٍ شَهَادَةِ أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ
وَأَنَّ مُحَمَّدًا رَسُولُ اللَّهِ وَإِقَامِ الصَّلَاةِ وَإِيتَاءِ الزَّكَاةِ وَالْحَجِّ وَصَوْمِ رَمَضَانَ (صحيح البخاري: 8 )

أصلي لأدخل الجنة من باب الصلاة

قَالَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَنْ أَنْفَقَ زَوْجَيْنِ فِي سَبِيلِ اللَّهِ نُودِيَ مِنْ أَبْوَابِ
الْجَنَّةِ يَا عَبْدَ اللَّهِ هَذَا خَيْرٌ فَمَنْ كَانَ مِنْ أَهْلِ الصَّلَاةِ دُعِيَ مِنْ بَابِ الصَّلَاةِ وَمَنْ كَانَ

مِنْ أَهْلِ الْجِهَادِ دُعِيَ مِنْ بَابِ الْجِهَادِ …الحديث

(صحيح البخاري: 1897)

أصلي لأن الصلاة مناجاة مع الله

قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِنَّ أَحَدَكُمْ إِذَا صَلَّى يُنَاجِي رَبَّهُ فَلَا يَتْفِلَنَّ
عَنْ يَمِينِهِ وَلَكِنْ تَحْتَ قَدَمِهِ الْيُسْرَى

(صحيح البخاري:531)

أصلي ليظلني الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله

عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ سَبْعَةٌ يُظِلُّهُمُ اللَّهُ تَعَالَى فِي ظِلِّهِ يَوْمَ لَا ظِلَّ إِلَّا ظِلُّهُ
إِمَامٌ عَدْلٌ وَشَابٌّ نَشَأَ فِي عِبَادَةِ اللَّهِ وَرَجُلٌ قَلْبُهُ مُعَلَّقٌ فِي الْمَسَاجِدِ …الحديث

(صحيح البخاري:1423)

أصلي لتقديم أحب الأعمال إلى الله الصلاة إلى وقتها

حَدَّثَنَا أَبُو الْوَلِيدِ هِشَامُ بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ قَالَ حَدَّثَنَا شُعْبَةُ قَالَ الْوَلِيدُ بْنُ الْعَيْزَارِ أَخْبَرَنِي قَالَ سَمِعْتُ أَبَا عَمْرٍو الشَّيْبَانِيَّ يَقُولُ حَدَّثَنَا صَاحِبُ هَذِهِ الدَّارِ وَأَشَارَ إِلَى دَارِ عَبْد ِاللَّهِ قَالَ سَأَلْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَيُّ الْعَمَلِ أَحَبُّ إِلَى اللَّهِ قَالَ الصَّلَاةُ عَلَى وَقْتِهَا …الحديث
(صحيح البخارى: 527)

لأن الصلاة على ميقاتها أفضل الأعمال

قَالَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مَسْعُودٍ رَضِي اللَّه عَنْه سَأَلْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قُلْتُ يَا رَسُولَ اللَّهِ أَيُّ الْعَمَلِ أَفْضَلُ قَالَ الصَّلَاةُ عَلَى مِيقَاتِهَا قُلْتُ ثُمَّ أَيٌّ قَالَ ثُمَّ بِرُّ الْوَالِدَيْنِ…الحديث
(صحيح البخاري: 2782)

أصلي لأدخل الجنة

قَالَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَنْ صَلَّى الْبَرْدَيْنِ دَخَلَ الْجَنَّةَ (صحيح البخارى:574)
ليكون لى ذمة الله وذمة رسوله

قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم مَنْ صَلَّى صَلاَتَنَا ، وَاسْتَقْبَلَ قِبْلَتَنَا ، وَأَكَلَ ذَبِيحَتَنَا ، فَذَلِكَ الْمُسْلِمُ الَّذِى لَهُ ذِمَّةُ اللَّهِ (أمانته وعهده)وَذِمَّةُ رَسُولِهِ ، فَلاَ تُخْفِرُوا (تنقضوا عهد/تغدروا)اللَّهَ فِى ذِمَّتِهِ

(صحيح البخاري: 391)

أصلي لأن الصلاة تقربني من الله

قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ :إِنَّ اللَّهَ قَالَ مَنْ عَادَى لِي وَلِيًّا فَقَدْ آذَنْتُهُ بِالْحَرْبِ وَمَا تَقَرَّبَ إِلَيَّ عَبْدِي بِشَيْءٍ أَحَبَّ إِلَيَّ مِمَّا افْتَرَضْتُ عَلَيْهِ وَمَا يَزَالُ عَبْدِي يَتَقَرَّبُ إِلَيَّ بِالنَّوَافِلِ حَتَّى أُحِبَّهُ …الحديث
(حديث قدسى:صحيح البخا رى:6502)

لتصلى عليّ الملائكه

قَالَ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم الْمَلاَئِكَةُ تُصَلِّى عَلَى أَحَدِكُمْ مَا دَامَ فِى مُصَلاَّهُ
الَّذِى صَلَّى فِيهِ ، مَا لَمْ يُحْدِثْ ، تَقُولُ اللَّهُمَّ اغْفِرْ لَهُ اللَّهُمَّ ارْحَمْهُ

(صحيح البخاري: 445)

أصلي لأن من ترك الصلاة فهو كافر

عَنْ أَبِي سُفْيَانَ قَالَ سَمِعْتُ جَابِرًا يَقُولُا سَمِعْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ
إِنَّ بَيْنَ الرَّجُلِ وَبَيْنَ الشِّرْكِ وَالْكُفْرِ تَرْكَ الصَّلَاةِ

(صحيح مسلم: 256)

قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الْعَهْدُ الَّذِي بَيْنَنَا وَبَيْنَهُمُ الصَّلَاةُ فَمَنْ تَرَكَهَا فَقَدْ كَفَرَ (سنن الترمذي :2830)

الصلاة على ميقاتها هي أقرب الأعمال إلي الجنة

عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ قَالَ قُلْتُ يَا نَبِيَّ اللَّهِ أَيُّ الْأَعْمَالِ أَقْرَبُ إِلَى الْجَنَّةِ قَالَ الصَّلَاةُ عَلَى
مَوَاقِيتِهَا قُلْتُ وَمَاذَا يَا نَبِيَّ اللَّهِ قَالَ بِرُّ الْوَالِدَيْنِ …الحديث (صحيح مسلم: 263)

أصلي لأن الصلاة نور

قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : الطُّهُورُ شَطْرُ الْإِيمَانِ وَالْحَمْدُ لِلَّهِ تَمْلَأُ الْمِيزَانَ وَسُبْحَانَ اللَّهِ وَالْحَمْدُ لِلَّهِ تَمْلَآَنِ أَوْ تَمْلَأُ مَا بَيْنَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَالصَّلَاةُ نُورٌ …الحديث (صحيح مسلم: 556)
أصلى حتى يُبنى لي بيت في الجنة(للتطوع)

عَنْ أُمِّ حَبِيبَةَ زَوْجِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهَا قَالَتْ سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ مَا مِنْ عَبْدٍ مُسْلِمٍ يُصَلِّي لِلَّهِ كُلَّ يَوْمٍ ثِنْتَيْ عَشْرَةَ رَكْعَةً تَطَوُّعًا غَيْرَ فَرِيضَةٍ إِلَّا بَنَى اللَّهُ لَهُ بَيْتًا فِي الْجَنَّةِ أَوْ إِلَّا بُنِيَ لَهُ بَيْتٌ فِي الْجَنَّةِ …الحديث

(صحيح مسلم: 1729)

أصلى للحصول على أجر مضاعف

عَنْ أَبِي بَصْرَةَ الْغِفَارِيِّ قَالَ صَلَّى بِنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الْعَصْرَ بِالْمُخَمَّصِ فَقَالَ( إِنَّ هَذِهِ الصَّلَاةَ عُرِضَتْ عَلَى مَنْ كَانَ قَبْلَكُمْ فَضَيَّعُوهَا فَمَنْ حَافَظَ عَلَيْهَا كَانَ لَهُ أَجْرُهُ مَرَّتَيْنِ وَلَا صَلَاةَ بَعْدَهَا حَتَّى يَطْلُعَ الشَّاهِدُ( وَالشَّاهِدُ النَّجْمُ ) (صحيح مسلم: 1964)

أصلي لأن الصلاة عماد الدين

الحديث…قَالَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ رَأْسُ الْأَمْرِ الْإِسْلَامُ وَعَمُودُهُ الصَّلَاةُ
وَذِرْوَةُ سَنَامِهِ الْجِهَادُ…الحديث

(سنن الترمذي: 2825)

أصلي لأن الصلاة هي أول ما يحاسب عليه العبد يوم القيامة

قال رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِنَّ أَوَّلَ مَا يُحَاسَبُ بِهِ الْعَبْدُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ مِنْ عَمَلِهِ صَلَاتُهُ …الحديث

(سنن الترمذى:415)

أصلي لأن الصلاة مفتاح الجنة

قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِفْتَاحُ الْجَنَّةِ الصَّلَاةُ وَمِفْتَاحُ الصَّلَاةِ الْوُضُوءُ (سنن الترمذي: 4)

أصلي لأن الصلاة شكر لله

عَنِ الْمُغِيرَةِ بْنِ شُعْبَةَ قَالَ :صَلَّى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حَتَّى انْتَفَخَتْ قَدَمَاهُ فَقِيلَ لَهُ أَتَتَكَلَّفُ هَذَا وَقَدْ غُفِرَ لَكَ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِكَ وَمَا تَأَخَّرَ قَالَ أَفَلَا أَكُونُ عَبْدًا شَكُورًا…الحديث
(سنن الترمذي: 414)

أصلي لتكون الصلاة قرة عيني

قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حُبِّبَ إِلَيَّ النِّسَاءُ وَالطِّيبُ وَجُعِلَتْ قُرَّةُ عَيْنِي فِي الصَّلَاةِ
(سنن النسائي: 3957)

أصلي لأن الصلاة شفاء

عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ هَجَّرَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَهَجَّرْتُ فَصَلَّيْتُ ثُمَّ جَلَسْتُ فَالْتَفَتَ إِلَيَّ
النَّبِيُّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ اشِكَمَتْ دَرْدْ (يَعْنِي تَشْتَكِي بَطْنَكَ بِالْفَارِسِيَّةِ )قُلْتُ نَعَمْ

يَا رَسُولَ اللَّهِ قَالَ قُمْ فَصَلِّ فَإِنَّ فِي الصَّلَاةِ شِفَاءً

(سنن ابن ماجه: 3585)

لنيل الراحه

قَالَ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَا بِلَالُ أَرِحْنَا بِالصَّلَاةِ
(مسند أحمد: 23789)

أصلي لتكون الصلاة لي نور وبرهان ونجاة يوم القبامة

عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهُ ذَكَرَ الصَّلَاةَ يَوْمًا فَقَالَ مَنْ حَافَظَ عَلَيْهَا كَانَتْ لَهُ نُورًا

وَبُرْهَانًا وَنَجَاةً يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَمَنْ لَمْ يُحَافِظْ عَلَيْهَا لَمْ يَكُنْ لَهُ نُورٌ وَلَا بُرْهَانٌ وَلَا نَجَاةٌ

وَكَانَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ مَعَ قَارُونَ وَفِرْعَوْنَ وَهَامَانَ وَأُبَيِّ بْنِ خَلَفٍ

(مسند أحمد:6733)

الإقتداء بسنة الرسول عليه الصلاة والسلام في الصلاة

(من كيفية الصلاة وأدعيه وشروط وأحكام و سنن الصلاة)
أصلي لأن الصلاة من وسائل الثبات

أصلي لأن الصلاة رحمه

الخشوع في الصلاة

سُئل حاتم الأصم رحمه الله كيف تخشع في صلاتك ؟
قال : بأن أقوم فأكبر للصلاة ..
وأتخيل الكعبة أمام عيني ..
والصراط تحت قدمي ,,
والجنة عن يميني
والنار عن شمالي,,
وملك الموت ورائي ,,
وأن رسول الله يتأمل صلاتي وأظنها آخر صلاة ,
فأكبر الله بتعظيم وأقرأ وأتدبر وأركع بخضوع
وأسجد بخضوع
وأجعل في صلاتي الخوف من الله
والرجاء في رحمته ثم أسلم ولا أدري
أقبلت أم لا ؟

سبحان الله .. الصلاة هذه فيها لذه عظيمه
ولا أخفي عليكم أنني كنت قبل ذلك أصلي ولا أستشعر بأي شئ من الخشوع هذا
كانت مجرد حركات وطقوس فقط
لكني وبفضل الله بدأت أستشعر معنى الصلاة و كم هي عظيمه كل هذه العظمه

وأنت تسمع الآذان

جبار السماوات والأرض يدعوك للقائه في الصلاة

وأنت تتوضأ

تستعد لمقابلة ملك الملوك

وأنت تتجه إلى المسجد

بأنك تجيب دعوة العظيم ذي العرش المجيد

ثم تكبر تكبيرة الإحرام وتقول : الله أكبر
يااااااااه من منا يستشعر هذا الكلام الجميل
نعم الله أكبر من كل شئ
الله أكبر من ذنوبي
الله أكبر من شهواتي
الله كبر من الدنيا وما فيها
مجرد أن ترفع يدك وتقول : الله أكبر
ملك الملوك الله سبحانه وتعالى يُقبل عليك
استشعر هذا المعنى العظيم ..
كيف يٌقبل علينا الله ونحن المقصرون المذنبون !
و لكنه كريم حليم غفور ودود
وانتبه بأن الشيطان يريد أن يحول بينك وبين الله عز وجل
فيجعلك تفكر في الدنيا وما ورائي من هموم ومشاكل وووو
لذا عليك أن تحضر قلبك
وتزيل منه كل شئ في حياتك

أولاً استشعر هذا المعني

ثم : اقرأ الفاتحه .. ولكن قف!!!
كيف تقرأ الفاتحه
لا تقرأ الفاتحة بسرعة … انظر لماذا ؟

كثير من الناس يقرؤون الفاتحة في الصلاة بسرعة وكأن الذئاب تلاحقهم ولا يعلمون ما فيها،
عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللهَ عنْهُ قَالَ

سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ:


‘قَالَ اللَّهُ تَعَالَى: قَسَمْتُ الصَّلاةَ بَيْنِي وَبَيْنَ عَبْدِي نِصْفَيْنِ وَلِعَبْدِي مَا سَأَلَ

فَإِذَا قَالَ الْعَبْدُ: {الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ} قَالَ اللَّهُ تَعَالَى: حَمِدَنِي عَبْدِي

وَإِذَا قَالَ: {الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ} قَالَ اللَّهُ تَعَالَى: أَثْنَى عَلَيَّ عَبْدِي

وَإِذَا قَالَ: {مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ} قَالَ: مَجَّدَنِي عَبْدِي وَقَالَ مَرَّةً: فَوَّضَ إِلَيَّ عَبْدِي

فَإِذَا قَالَ: {إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ} قَالَ: هَذَا بَيْنِي وَبَيْنَ عَبْدِي وَلِعَبْدِي مَا سَأَلَ

فَإِذَا قَالَ: {اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِم ْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلا الضَّالِّينَ}

قَالَ: هَذَا لِعَبْدِي وَلِعَبْدِي مَا سَأَل،،،،

———-

يعني وانت بتقرا الفاتحه ربنا بيرد عليك وانت بتثني عليه بيباهي بيك الملائكه

وأنت بتدعيه بيستجيب ليك ..

فلماذا تقرأها بسرعه ؟ !

درس للدكتور حازم شومان
مفيد جداً

نقلت الموضوع لفائدته

دعواتكم




رد: دعوه للخشوع في الصلاة .!

الونشريس




رد: دعوه للخشوع في الصلاة .!

وفيك بركة

جزاك الله خيرا




رد: دعوه للخشوع في الصلاة .!

موضوع مهم للغاية ورائع مشكوووورة أزهار الربيع وجعله الله في ميزان حسناتك




رد: دعوه للخشوع في الصلاة .!

أمييييييييين
شكرااااااا لمرورك الرائع
الونشريس




رد: دعوه للخشوع في الصلاة .!

الونشريس




رد: دعوه للخشوع في الصلاة .!

الونشريس




رد: دعوه للخشوع في الصلاة .!

جزاك الله خيرا ازهار الربيع اتمنى لك كل
توفقيك في حياتك انا ماجدة ممكن اعرف واش
اسمك نحبك بزاف موضوع ممتاز ازهار الربيع




رد: دعوه للخشوع في الصلاة .!

الله يخليكم احبتي حفضكم الله

**
وجزاك الجنة حبيبتي ماجدة ،طبعااا ممكن لكن ليس بالمنتدى الاسلامي
اضغطي هنا
http://www.ouarsenis.com/vb/member.php?u=30422




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.