التصنيفات
الفلسفة للشعب الأدبية

درس الشعور بالانا والشعور باللغير

درس الشعور بالانا والشعور باللغير….


الونشريس

تمهيد وطرح المشكل

الكثير من الفلاسفة ينظرون الى الانسان باعتباره كائن اجتماعي بطبيعته ولايستطيع ان يعيش منعزلا عن الاخرين فهو وحده دائما ضمن جماعة معينة ويتبادل معهم التجارب ويلبي حلجياته المتعددة وهدا التعايش قد يكون في تكامل
وانسجام .وقد تكون في صورة صراع وتنافر الامر الدي اثار جدلا بين الفلاسفة
*ادا كانت الدات مرتبطة بالغير فهل تتوقف على الاخرين؟
وهل صحيح ان ادراك الفرد لداته يكون بانسجامه مع الغير ام بانفصاله عنهم؟
ضبط المفاهيم

1:مفهوم الانا:لغويا:يقصد بها اهل اللغة ضمير المتكلم
فلسفيا:النفس المدلركة التي تتميز بالوعي ويقابلهل الموضوع الخارجي

2مفهوم الشعور:هو وسيلة معرفية تمكن الدات من التعرف على احوالها
مباشرة :وادا فقدت فقد معرفة احواله والعالم الخارجي
-يفقد الشعور في حالات عديدة كالنوم والسكر والتخدير الطبي والامراض النفسية .فيتحول الفرد الى الاشعورية

3الغير:هو مصطلح معاكس ومخالف للانا ونعني به الانا الاخر المستقل عن الشعور الخاص او هو الموضوع الخارجي المقابل للانا

المشكلة::ادا كان الشعور خاص بالانا فهل هو متوقف على الانا ام على الغير؟
الموقف الاول :ادراك الانا لداته متوقف على الشعور الخاص به
*موقف سقراط /اعرف نفسك بنفسك /
رنييه ديكارت/انا افكر ادن انا موجود/
الوجوديون/الانسان موجود يصنعلاماهيته بنفسه/
البراهين:
1-لان الانسان يتحرك بناءا على احواله الداخلية كالعاطفية والوجدانية والانفاعاية . وهي احوال تنبع من داخله ولاتصدر من الاخرين وهدا يؤكد ان الشعور يبنيه الفرد من نفسه
2-لان الانسان يملك في داته قدرات فطرية واستعداادات وراثية وكفاءات وماهب تمكنه من توجيه تصرفاته بناءا على داته . كالفرد الدكي لا يحتاج الى الاخرين
-مثل الفرد الموهوب بالقدرات الفكرية التي تمكنه من الابداع والاكتشبف مما يوجه تصرفاته بعيدا عن الاخرين وهدا ييبرر ان الانسان يعتمد على شعوره الخاص
مناقشة ونقد :
*اعترض بعض الفلاسفة على حدا الطلرح الدي يستعمل الشعور كاداة للتعرف على الدات وتوجيه التصرفات لان الشعور لايقدم لنا معرفة موضوعية ويقينية فالدات لاتستطيع ان تحكم على نفسها بالرغم من قدراتها العقلية والفكرية وهدا الموقف يلغي دور الاخرين كعنصر اساسي في بناء الدات
*الشعور لايصاحب الدات دائما فقد تفقده في حالات معينة فهي تفقد المعرفة بنفسها وكما يسميه علماء النفس بالحالات الللاشعورية
……..يتبع لاحقا……




رد: درس الشعور بالانا والشعور باللغير….

مشكورة على طرح هدا االموضوع




رد: درس الشعور بالانا والشعور باللغير….

الموقف الثاني:
معرفة الدات متوقفة على الاخر
-ويمثل هدا الموقف انصار النزعة الاجتماعية
-يرى انصار هدا الموقف ان الغير عنصر اساسي لمعرفة الدات لداتها . باعتبار ان الاخرين هم الدين شكلوا الانا وماهو في بناء شعورها وتصرفاتها ولهم القدرة على توجيه سلوكاتها والتحكم فيها
الدليل -الحجة-:
*لان الانا تتاثر بالمحيط الخارجي الدي تنتمي اليه وهو محيط مليئ بالقيم الاخلاقية والتربويةوالاوضاع الاجتماعية واللغوية
*لان الغير يوجه تصرفات الفرد ويحكم على افعاله بالسلبية او الايجابية
*لان الدات تنمي قدراتها وكفاءاتها وكل مقوماتها وتتغدى من تجارب الاخرين وهدا يبين ان الشعور متوقف على الغير.
مناقشة ونقد^:
هدا الموقف يتجاهل دور الانا في توجيه الاخرين ويجعل منهم مرآة عاكسة لمجتمعهم
*هدا الموقف يعتقد ان احكام الناس موضوعية ولكن الواقع اثبت ان احكام الناس كثيرا ما تكون خاطئة.وعلى الدات ان تعود الى مقوماتها الخاصة وتتجاهل الغير وهدا مايفسر دور دعات الاصلاح .ورجال الدين والعباقرة والفلاسفة ورجال الفن وهدا يؤكد ان الدات تعتمد على داتها.
النتيجة:
ادن..المواقف الفلسفية متباينة حول مسالة ادراك الدات لداتها ويمكن الاخد بكلى الموقفين .لان الشعور ضروري في بناء الدات.نظرا لما تمتلكه من مقومات خاصة ساعدها على معرفة داتها.
*لكن لابد من التفاعل مع الاخرين لان الانسان اجتماعي بطبعه ويتعلم من الاخرين الخبرات والتجارب دون ان يلغي مقوماته الخاصة




رد: درس الشعور بالانا والشعور باللغير….

شكرا حبيبتي




رد: درس الشعور بالانا والشعور باللغير….

بارك الله فيك




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.