التصنيفات
قضايا المرأة و الأسرة و الطفل

تابع لموضوع 70مخالفة تقع فيها النساء

تابع لموضوع 70مخالفة تقع فيها النساء


الونشريس

خامسًا: مخالفات الأفراح

32- العزوف عن الزّواج بحجة الدّراسة وغيرها، ومن ثم تجد نفسها وحيدةً قد تزوج جميع أخواتها وصديقاتها، وهي لا تجد من يرغب في الزّواج منها لكبر سنّها.

33- التّساهل في اختيار الزّوج وذلك بالموافقة على الزّوج من عاصٍ أو فاسقٍ أو تارك للصلاة، نظرًا لمركزه الاجتماعي أو وظيفته أو شهادته الدّراسية أو لأنّه يملك مالًا كثيرًا.

34- المغالاة في المهور وهذا مخالف للشّرع؛ حيث إن أعظم النّكاح بركةً أيسره مئونةً.

35- الوقوع في بعض البدع المستحدثة في الزّواج مثل إلباس الخاطب لخطيبته في يدها خاتمًا من ذهب يسمى "الدبلة " نقش عليه اسمه.

36- ومن البدع أيضًا إلزام الزّوج بإحضار ما يسمى "الشّبكة" وهي عبارة عن بعض قطع الذّهب والفساتين والثّياب والأحذية.

37- الإصرار على إقامة مناسبات الزّواج في القصور أو في الفنادق وهذا فيه إسرافٌ في الأطعمة خاصة إذا كان الزّوج لا يستطيع ذلك.

38- ذهاب المرأة إلى الكوافيرات لتزيل شعر جسمها حتى وصل الحال ببعضهنّ أن جعلت هؤلاء الكوافيرات ينظرنّ إلى أماكن في جسمها لا يحلّ لأحدٍ أن ينظر إليها سوى زوجها.

39- لبس العروس في ليلة زفافها ما يسمى "التّشريعة"، وهي عبارة عن ثياب بيضاء طويلة غالية الثمن وهذه من عادات النّصارى القديمة عند عقد الزّواج في الكنيسة.

40- الإصرار على أن تعجّ حفلات الزّواج بآلات اللهو والموسيقى والرّقص على أنغام الشّيطان، وإحضار المطربين والمطربات أو بعض النّساء المتخصصات في دق الطّبول والدّفوف وهنّ ما يطلق عليهن "الدفافات أو الطقاقات" واللاتي يقُمنّ بالغناء الممتلئ بالكلمات الفاحشة .

41- وضع منصة للعروسين بين النّساء تسمى "الكوشة أو النّصة" يجلس فيها الزّوجان بجوار بعضهما وهذا محرمٌ. وقد يحضر أقارب الزّوج والزّوجة لتهنئتهما ويصافحون الزّوجة، وقد يقومون بالرّقص.

سادسًا: مخالفات الخروج والسّفر والاختلاط

42- وضع الطّيب أو العطر أو البخور الّذي يشمّه الرّجال عند خروجها من البيت وهذا من المنكرات العظيمة الّتي تستهين بها كثيرٌ من النّساء.

وقد قال -صلّى الله عليه وسلّم-: «أيما امرأة استعطرت فمرت على قومٍ ليجدوا من ريحها فهي زانية» [رواه النّسائي 5141 وحسنه الألباني].

43- ركوب المرأة مع السّائق الأجنبي "غير المحرم" والخلوة معه، وقد قال الرّسول -صلّى الله عليه وسلّم-: «لا يخلون رجلٌ بامرأةٍ إلا مع ذي محرم» [متفق عليه].

44- الاختلاط بالرّجال الأجانب كأخي الزّوج "الحمو" وزوج الأخت وابن العم ونحوهم، والتّساهل بالمزاح معهم ورفع الصّوت وعدم التّستر عندهم. وقد قال -صلّى الله عليه وسلّم-: «إيّاكم والدّخول على النّساء» فقال رجلٌ من الأنصار: يا رسول الله، أفرأيت الحمو؟ قال: «الحمو الموت» [متفق عليه].

45- بعض النّساء تُعدّ السّائق كأنّه ليس رجلًا فتقوم بتغطية وجهها عن غير محارمها من الرّجال ولكنّها تكشفه للسّائق وتخرج معه متعطرةً ولا تبالي بذلك.

46- الدّخول إلى الأسواق باستمرار لغير حاجةٍ مُلحَّةٍ، فتُكثر الكلام مع الرّجال كالبائعين والخياطين. قال الرّسول -صلّى الله عليه وسلّم-: «المرأة عورةٌ، فإذا خرجت استشرفها الشّيطان» [رواه التّرمذي 1173 وصححه الألباني].

47- اتجاه بعض النّساء للعلاج عند الأطباء الرّجال بحجة الضّرورة ، وهذا حرامٌ ما لم يكن ضرورةٌ قصوى.

48- سفر المرأة بدون محرمٍ سواء بالسيارة أو بالطّيارة وغيرهما، وهذا من المحرمات، قال -صلّى الله عليه وسلّم-: «لا تسافر المرأة إلا مع ذي محرم» [متفق عليه].

49- خروج المرأة المسلمة للعمل إذا احتاج المجتمع الإسلامي لعملها في وسط مجتمعٍ نسائيٍّ مباحٍ، بشرط أن تكون متسترة وأن لا تقصر في حقّ زوجها وأبناءها.

50- حدوث اختلاط في مجال الّتعليم كأن يقوم الرّجل بتدريس البنات في المدارس أو الجامعات أو في بعض البيوت "دروس خصوصية".

51- عقوق الوالدين برفع الصّوت عليهما أو نهرهما والتّذمر من أوامرهما، قال -تعالى-: {فَلا تَقُلْ لَهُمَا أُفٍّ وَلا تَنْهَرْهُمَا} [الإسراء: 23]. ومن صور العقوق عدم مساعدة بعض النّساء لأمهاتهنّ في أعمال المنزل عندما تطلب الأم منهنّ ذلك.

52- ترك الأمر بالمعروف والنّهي عن المنكر والدّعوة إلى الله في الأوساط النّسائيّة، قال الله -تعالى-: {وَالْمُؤْمِنُونَ وَالْمُؤْمِنَاتُ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ يَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَيُقِيمُونَ الصَّلاةَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَيُطِيعُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ أُولَئِكَ سَيَرْحَمُهُمُ اللَّهُ إِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ} [التّوبة: 71].

53- انتشار أنواع آفات اللسان في المجالس النّسائيّة ومنها: القول على الله بغير علمٍ. ومنها انتشار الغيبة والنّميمة وغير ذلك من آفات اللسان.

54- إطلاق العنان للبصر في النّظر إلى الحرام وعدم غضّ البصر عن رؤية الرّجال الأجانب عنها، قال -تعالى-: {وَقُلْ لِلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ} [النّور: 31].

55- أن تنظر المرأة إلى المرأة فتصفها لأحد محارمها كأنّه ينظر إليها دون أن يحتاج إلى ذلك لغرضٍ شرعيٍّ كنكاحها، قال- صلّى الله عليه وسلم-: «لا تباشر المرأة المرأة، فتنعتها لزوجها كأنّه ينظر إليها» [رواه البخاري 5240].

56- تشبه النّساء بالرّجال، وقد يكون ذلك في الملبس أو الحركات أو السّكنات أو المشية أو الكلام، قال -صلّى الله عليه وسلّم-: «لعن الله الرّجل يلبس لبسة المرأة، و المرأة تلبس لبسة الرّجل» [صححه الألباني 5095 في صحيح الجامع، وقال صلى الله عليه وسلم: «لعن الله الرّجلة من النّساء» [صححه الألباني 5096 في صحيح الجامع].

57- فعل بعض المحرمات الّتي تستحق من فعلتها اللعن من الله، قال -صلّى الله عليه وسلم-: «لعن الله الواشمات والمستوشمات، والمتنمصات والمتفلجات للحسن، المغيرات خلق الله» [متفق عليه]، وقال -صلّى الله عليه وسلّم-: «لعن الله الواصلة والمستوصلة» [رواه البخاري 5933 ومسلم 2122].

58- وقوع بعض النّساء في صورةٍ من صور الرّبا وذلك بأنّ تذهب لبائع الذّهب لتستبدل بذهبها القديم ذهبًا جديدًا وتدفع له الفرق مباشرةً، وهذا هو عين الرّبا، فالواجب عليها حتى تسلم من الرّبا أن تبيع ذهبها القديم وتقبض قيمته بيدها، ثم تشتري ما تريده من الذّهب كما أرشد إلى ذلك الرّسول -صلّى الله عليه وسلم-.

59- إضاعة الوقت فيما لا ينفع فتجد إحداهّنّ تضيع جزءًا من وقتها في الوقوف أمام المرآة أو الكلام الطّويل بلا فائدة مع صديقاتها بالهاتف.

60- أن يتسرب إلى قلب المرأة الغرور والكبر بسبب ظهورها بمظهرٍ حسنٍ أو للبسها ملابس غالية الثّمن، أو لجمال وهبه الله لها أو لغير ذلك. قال الرّسول -صلّى الله عليه وسلّم-: «لا يدخل الجنّة من كان في قلبه مثقال ذرةٍ من كبرٍ» [رواه مسلم 91].

61- الخضوع بالقول ولين الكلام مع الرّجال الأجانب عنها وهذا حرامٌ، ويكثر هذا عند الكلام بالهاتف؛ مما يؤدي إلى المعاكسات ووقوع بعض الّساذجات فريسةً سهلةً للذّئاب البشرية.

62- عدم التّزود من الطّاعات؛ فبعض النّساء -هداهنّ الله- لا يعرفنّ القرآن إلا في رمضان وبعضهنّ لا يعرفنّ صلاة الوتر وصلاة الضّحى ولا يحافظنّ على السّنن الرّواتب.

63- الانكباب على المجلات السّاقطة وأشرطة الفيديو والغناء، والاهتمام بمتابعة الأفلام والمسلسلات والمباريات والمصارعات، وغير ذلك من الشّرور من طريق التّلفاز أو الفيديو أو من طريق الجهاز الّذي ابتليت به الأمة وهو الدّش.

64- بعض النّساء -هداهن الله- قد يقمنّ بصبغ شعرهنّ بالسّواد وتغيير الشّيب فيه بدلًا من الحناء والكتم، وقد قال -صلّى الله عليه وسلم-: «يكون قوم يخضبون في آخر الزّمان بالسّواد، كحواصل الحمام، لا يريحون رائحة الجنّة» [رواه أبو داود 4212 وصححه الألباني].

65- مخالفة سنّة من سنن الفطرة وهي تقليم الأظافر؛ فتجد إحداهنّ تُطيل أظافرها ثم تضع عليها الأصباغ المختلفة.

66- انتشار ظاهرة تسمى " الإعجاب " في الأوساط النّسائية وخصوصًا في المدارس؛ حيث تعجب إحداهنّ بإحدى زميلاتها أو مُدرساتها إما لجمالها أو لمظهرها ولبسها؛ فتبدأ تُكن لها أشدّ الحب، ومن ثم تقوم بتقليدها فيما تفعل رغم أن من أعجبت بها قد تكون لا تُصلّى ولا تتمسك بالحجاب الشّرعيّ، وهذا عشقٌ محرمٌ باعثه الأول النّظر بشهوةٍ، ولو كان من امرأة لأخرى. وهذه الظاهرة خطيرة جدًّا؛ حيث إن القلب يتعلق بغير الله.

67- اتخاذ المرأة صديقات سوء يحثونها على التّساهل في حقوق الله عليها والتّفريط في المحافظة على شرفها وكرامتها، وإيقاعها في ما لا تُحمد عقباه.

68- تجاوز مدة الحداد على الميت أكثر من ثلاث ليالٍ ما لم يكن المُتوفى هو زوجها، قال -صلّى الله عليه وسلّم-: «لا يحلّ لامرأةٍ تؤمن بالله واليوم الآخر أن تحدّ على ميتٍ فوق ثلاث ليالٍ، إلا على زوجٍ أربعة أشهرٍ وعشرًا» [متفق عليه].

69- عدم التّقيد بشروط الحداد الّتي أمر بها الشّرع المطهر وهي أن تجتنب المرأة لبس الزّينة والحلي والخضاب والكحل والطّيب ونحو ذلك.

70- كتابة المرأة لبعض المقالات الّتي تحتوي على كلمات غزلٍ وغرامٍ غير لائقةٍ وقصص خياليةٍ تتسبب في تهييج الشّباب ونشرها في الصّحف والمجلات.
نفعني الله وإياكم بالعلم النافع.




رد: تابع لموضوع 70مخالفة تقع فيها النساء

شكرااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا




رد: تابع لموضوع 70مخالفة تقع فيها النساء

شكرااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا




رد: تابع لموضوع 70مخالفة تقع فيها النساء

بارك الله فيك وربي يخليك




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.