التصنيفات
صحتك بالدنيا

انفلونزا الخنازير و نصائح للوقاية

انفلونزا الخنازير و نصائح للوقاية


الونشريس

انفلونزا الخنازير
الونشريس
نبذة عن الخطر القادم
ان انفلونزا الخنازير هو الرعب والضجة التي اثارها فيروس افلونزا الطيور، فانفلونزا الطيور منذ البدايه معروف انه لا ينتقل الا من الطيور للانسان وكان الخوف كله ان يحدث طفرة جينية داخل الخيول او الخنازير او الانسان تؤدي ان يتحول فيروس انفلونزا الطيور H1N1 للقابلية لاصابة انسان من انسان اخر عن طريق الرذاذ … باختصار افلونزا الخنازير هو كابوس او ما كان يخشى من انفلونزا الطيور.

احصاءات
المرض حتى الان اصاب الاف وقتل المئات في المكسيك، اصاب العشرات وقتل عدد من الافراد في الولايات المتحدة وظهر ايضا باسرائيل ودول الاتحاد الاوروبي واليابان، ذلك اعطى المرض اهتمام كبير لاحداثه 150 حالة وفاة في يومين في حين ان انفلونزا الطيور اصاب هذا العدد في 5 سنوات وللاسف تحتل مصر المركز الاول في عدد الوفيات من انفلونزا الطيور. واشهر المصابين حتى الان هو موظف كبير بالبنك الدولي ولكنه تعافى من المرض

اشاعات ومعلومات غير صحيحة عن المرض
قيل ان نسبة الوفاة 100 % وهذا خطا فالانسان يمكن ان يعيش ويجتاز محنة افلونزا الخنازير بسلام
قيل ان هناك حالة وفاة بسبب افلونزا الخنازير بحلوان، وهذا غير صحيح
قيل ان الرئيس باراك اوباما مصاب بالمرض .. وهذا غير صحيح

حقائق
انفلوانزا الخنازير ممكن تتنقل م الخنزير العيان للانسان و ممكن كمان تتنقل من انسان لانسان تانى.الاعراض بتاعة المرض هى السخونيه و التوهان و تصلب المفاصل و الترجيع و فقدان الوعى و الصداع و الكحه و اخيرا ممكن تسبب الموت.
الخنازير ممكن يجيلها انفلوانزا طول السنه بس فى الغالب بتزيد الحالات فى نهاية فصل الخريف و طول فصل الشتا، و ممكن يتنقل للبشر اللى على اتصال مباشر بالحيوان (زى عمال المزارع اللى بتربى الخنازير).

اكل لحم الخنزير لا ينقل الفيروس و خصوصا لما يتطبخ كويس (الفيروس بيموت عند درجة حرارة 71 سيلزيوس يعنى اقل من درجة غليان الماء)، انتشار المرض يحصل م الخنزير الصاحى للانسان و مش عن طريق اكل اللحمه بتاعته.المرض دا بيصيب الجهاز التنفسي لما الانسان يتنشق الهوا اللى فيه الفيروس.

مادا يمكن ان يحصل؟
هدا اهم سؤال … والمفترض في وضع زي دا عند انتشار المرض في اي مدينة سيتم حجرها صحيا .. يعني لا سفر ليها ولا منها !! وهدا كان يظهر في الافلام السينمائية ولكنه اصبح الان كابوس في مراحله الاولى … قد يتم ايضا عزل دول غير ان منظمة الصحة نفت ان يكون ذلك وسيلة للسيطرة على المرض حيث كان مقترحا فرض حجر صحي على المكسيك.
ايضا مهم جدا خطوة اعدام الخنازير في مصر .. فاذا كنا اعدمنا الطيور حين لم يكن المرض ينتشر من انسان لانسان فليس من المعقول ان نترك الخنازير تهدد حياة الملايين.
اللهم عافنا واعف عنا واغفر لنا …..

نصائح للوقاية من مرض انفلونزا الخنازير

– غسل اليدين بالماء والصابون بشكل دوري يوميا والطريقة الافضل لذلك هي استخدام الصابون اثناء الوضوء او غسل اليدين 5 مرات يوميا.
2- الابقاء على مناديل ورقية دائما واستخدامها عند العطس او السعال.
3- تجنب الاماكن المزدحمة واستخدام الكمامات في الاماكن العامة .
4- التزام البيت في حالة اي شعور باعراض البرد حتى لو كانت طفيفة واستشارة طبيب ( اعراض المرض : صداع، رشح، اسهال احيانا، ارتفاع درجة الحرارة، احتقان الحلق)
5- ابعاد اليدين عن الفم والانف والعين.
6- الحفاظ على النظافة العامة داخل البيت من مسح الارضيات واستخدام المطهرات.
7- اثبت الينسون فاعلية رائعة واوصى به الاطباء الصينيون.
8- الموالح والبرتقال واليوستفندي والجوافة والفيتامينات تقوي من المناعة وتفيد في الوقاية ايضا.
9- الاكل الجيد بصفة عامة، وتجنب اي سوء تغذية في الفترة الحالية وايضا تجنب اسباب نزلات البرد مثل تيارات الهواء والسهر، كل ذلك يضعف من المناعة، وهذا المرض اكثر خطورة على من لديهم مناعة ضعيفة، ومن يملك مناعة قوية يمر منه بسلام ان شاء الله.
10- يجري الاطباء والعلماء المصريون ابحاثا حول تطوير مصل للوقاية من انفلونزا الخنازير.

العلاج:
التاميفلو : متوافر في العالم في مستشفيات الحميات ويصرف لمن يتم التاكد لحملهم المرض، ولا يسمح بصرفه لاي شخص، وفي ظاهرة مقلقة جدا انتشر التاميفلو في السوق السوداء ووصل سعره الى 450 جنيه، واستخدام هذا العقار على نطاق واسع دون وجود اصابة حقيقية بالمرض قد تؤدي لظهور سلالات من المرض مضادة للعقار وقد تكون الاخطر على الاطلاق.

للاسف توقعت منظمة الصحة العالمية ان تكون مصر بؤرة من بؤر المرض في الفترة القادمة، حالها في ذالك حال كثير من الدول النامية.

كما اعلنت منظمة الصحة العالمية عن تخوفها من تحول في الفيروس او تفاعله مع فيروس انفلونزا الطيور ليولد فيروسا اشد فتكا وخطورة من الاثنين.

يبقى ان نذكر ان المرض ليس ما يستحق ان يثير ذعرا او هلعا عاما، او يمنع الانسان من وظائفه اليومية، لكن لابد من الوقاية منه لعدم انتشاره او تحوله، وهذا المرض لديه نسبة وفيات 1.96% وهذه النسبة تقلل من اهمية المرض لكن بكل تاكيد حصار المرض والوقاية منه امر ضروري باتباع التعليمات اعلاه.

اللهم عافنا واعف عنا واغفر لنا …..




رد: انفلونزا الخنازير و نصائح للوقاية

شكرا ليك اخى كريم موضوع تحسيسى جاء فى الوقت المناسب-يارب الستر-




رد: انفلونزا الخنازير و نصائح للوقاية

الونشريس




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.