ثانوية الشهيد :عبيد أحمد/ابن ناصر السنة الدراسية:2012/2013
المستوى:السنة الثانية آداب وفلسفة المدّة: ساعة
الفرض الأول من الثلاثي الأول في مادة الأدب العربي
قال أبو نواس:
1- دعِ الأطلالَ تَسفيها الجنوبُوتُبلي عهد جِدّتها الخطوب
2- وخلِّ لراكب الوجناء أرضاتخبُّ بها النجيبةُ والنجيبُ
3- بلادٌ نبتُها عشرٌ وطَلحٌوأكثر صيدها ضُبُعٌ وذيبُ
4- ولا تأخذ عن الأعراب لهواولا عيشا فعيـــشُهُمُ جديبُ
5- دَع الألبانَ يشربُها رجالٌرقيق العيش بينـهمُ غريبُ
6- فأطيبُ منه صافيةٌ شموليطوفُ بكأسـها ساقٍ أديبُ
7- أقامت حقبةً في قعر دنٍّ تفورُ وما يُحَسُّ لها لهيــبُ
إثراء الرصيد اللغوي:
تَسفيها الجنوبُ: تمحوها الرياح / تُبلي: تجعلها بالية رثـ ّـة / الخطوب :حوادث الزمن / الوجناء: الناقة العظيمة الخدين / صافيةٌ شمول : الخمرة المعتقة / دنٍّ : زجاجة الخمرة / النجيبةُ والنجيبُ: الإبل وتعني أيضا: كريم النسب
أ – البناء الفكري:
1- حدد السياق التاريخي للنص
2- بدأ الشاعر القصيدة بالوقوف على الأطلال .هل كان ذلك على طريقة القدماء؟ علّل.
3- كم فكرة أساسية ضمّ النص ؟هات عنوانا لكل فكرة.
4- اذكر مظهرين من المظاهر السلبية التي انتشرت في عصر الشاعر.
ب – البناء اللغوي:
1- جمع النص بين نمطين أذكرهما.
2- استخرج من البيت الخامس فعلا مبنيًا وآخر معربًا.
4- انسب مما يلي: الأعراب / الجنوب
5- بين نوع التشبيه في البيت الآتي ثم اشرحه:
قال ابن المعتز:
اصْبِرْ على حَسَدِ الحســـودِ فإنَّ صَبْرَكَ قاتِلـُـهْ *** كــالنَّـــارُ تأكُلُ بعضَهــا إنْ لم تجِـدْ ما تأكُلُــهْ
شكرا على الامتحان جازاك الله خيرا
اليك هذا الموضوع
المستوى: السنة الثانية ثانوية : أحمد مدغري غليزان
الشعبة : آداب ولغات أجنبية المدة :ساعة
النـــص :
ورث المجتمع العباسي كل ما كان في المجتمع الساساني الفارسي من أدوات لهو ومجون وساعد على ذلك ما دفعت إليه الثورة العباسية من حرية مسرفة ،حتى أن الإدمان على شرب الخمرة أصبح ظاهرة عامة على الرغم من أن القرآن نهى عنها ،وكان من أسباب انتشارها اجتهاد بعض فقهاء العراق إلى تحليل بعض الأنبذة كنبيذ التمر والزبيب المطبوخ فشربها الخلفاء والناس .ومن المعروف أن المهدي أول خليفة عباسي أغري بالخمر ولحقه الرشيد وقد تفنن الشعراء في وصف نشوتها وآثارها في الجسد والعقل ووصف وكؤوسها ومجالسها وسقاتها وكانوا عادة من النصارى والمجوس واليهودو ترأسهم أبو نواس
ومنذ أول العصر نجد الخمر( تقترن) بالغناء والرقص ،إذ تحولت الدور في بغداد والبصرة والكوفة إلى حانات كبيرة للشرب ،وكان الشعراء يؤمونها للشراب على غناء القيان وضرب الطبول والدفوف ، وكانت البساتين في ضواحي بغداد تمتلئ بالحانات
وكثير من دور الشعراء أنفسهم في بغداد تحولت إلى مقاصف للهو والعبث على نحو دار بشار وأبي نواس.ظل كثيرون من الشعراء (ينغمسون) في اللهو والمجون كما انغمس أسلافهم في العصر الماضي وكان بعض هذا الانغماس يرجع إلى تحلل في الأخلاق يرجع إلى الهروب من الحياة والتخفيف من أعبائها الثقيلة كما نظر الشعراء إلى الدنيا نظرة عابثة فلم يرى فيها إلا جانب اللذة والمتعة ومن هؤلاء الشعراءبشار بن برد الذي كان شديد الولوع بمتع الحب يسعى إليها بإلحاف ويتلف ماله في سبيلها فيتناول وصف مجلس من مجالس الغناء التي شاعت عصره فلا يرى من المجالس إلا جمال المغنية وسحر صوتها فهي كالبدر صورة و كالشمس سطوعا.
الأسئلة:
1-البناء الفكري :
1-من أين استمد المجتمع العباسي اللهو والمجون ؟وهل هو المصدر الوحيد ؟وما الذي ساعد على ذلك ؟
2-ما هي أسباب انتشار الخمرة في العصر العباسي ؟وبما اقترنت ؟
3-إلام أرجع الكاتب انغماس الشعراء في اللهو والمجون ؟وكيف نظر هؤلاء الى الدنيا ؟
4-عدد الدكتور مصطفى صادق الرافعي في نصه " حياة اللهو والمجون " أسباب شيوع الترف والإسراف والخمرة في العصر العباسي أذكرها؟ وهل هي موافقة لما جاء في هذا النص ؟ وضح
5-في ظل شيوع موجة اللهو والمجون ظهر تيار آخر مناقض لهذا التيار ما هو ؟ ومن يترأسه ؟
2-البناء اللغوي :
1-اعرب ما تحته خط اعراب مفردات
2-بين المحل الاعرابي للجمل الواقعة بين قوسين
3-استخرج من النص تشبيها وبين أركانه
4-استخرج من النص : فعلين ناقصين ، فعل مبني ، اسم مبني ، صفة منصوبة وأخرى مجرورة
5-حول العبارة الآتية من المفرد الى الجمع :" كان شديد الولوع بمتع الحب يسعى إليها بإلحاف ويتلف ماله في سبيلها فيتناول وصف مجلس من مجالس الغناء التي شاعت عصره فلا يرى من المجالس إلا جمال المغنية وسحر صوتها فهي كالبدر صورة و كالشمس سطوعا."
الأستاذة : ح . فاطمة الزهراء