التصنيفات
لغتنا العربية الجميلة

العربية كلمة و معنى

العربية كلمة و معنى


الونشريس

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

إليكم في هذا الموضوع المنقول بتصرف العديد من الكلمات العربية الفصيحة و معانيها

" أيادي سبأ " ومعناها " التفرق الذي لااجتماع بعده

" تقول تفرق القوم أيادي سبأ "

" بلْهاً " أي "أترك ودع " " بلْهاً الكسل "

" تيْدح " أي " أمْهل " تقول " تيدح أخاك "

" جُوت " اسم صوت يوجه للإبل ويقصد دعوتها للماء لتشرب

" حُمادى " بمعنى " غاية " ولاتأتي إلا مضافة

تقول " ابذل حُماداك في سبيل الله " أي غايتك

" خَباث " سب للأنثى تقل " ياخَباث "

"دونا " بمعنى رديئا " تقول " هذا رجل دونا "

" الذلاقة " الفصاحة والخفة في الكلام

" سعْ " اسم صوت لزجر الضأن

" صَقَب " بمعنى قرب وقبالة تقول " بيتي صَقَب بيتك "

" طوبى " بمعنى الجنة والسعادة تقول" طوبى للمؤمنين "

" عاجْ " اسم صوت لزجر الناقة

" فُسَق " كثير الفسق تقول " يا فُسَق "

" كِخْ " اسم صوت لزجر الصبي وردعه وقد ورد في الحديث ( أكل الحسن أو الحسين تمرة من تمر الصدقة فقال له النبي صلى الله عليه وسلم كخ كخ )

" لُكع " بمعنى خُبَث لسب الرجل يقول " يا لُكع "

" ملْكعان " بمعنى لئيم تقول " ياملكعان "

" ملأمان " بمعنى كثير اللوم تقول " ياملأمان "

" نُومان " بمعنى كثير النوم تقول " يا نومان "

" ويْهِ " كلمة إغراء واستحثاث مشتركة للمذكر والمؤنث مفردا ومثنى تقول " ويْهِ يافلان "

" هناه " بمعنى " رجل سوء " تقول " يا هناه "

في صفات الحمق:

" أبله " إذاكان أدنى الحمق وأهونه

" أهوج " إذا كان مع ذلك تسرع

" رقيع " إذا كان عقله قد أخلق وتمزق

" بُوهة " إذا زاد حمقه

"عفيك " إذاكان مشبعا حمقا

" أخرق " إذا زاد به عمّا ذكرنا

"مأفون " إذا لم يكن له رأي يرجع إليه

"مرقعان " إذا زاد عن ذلك

" هبنقع " إذا اشتد حمقه

" الشِّبر " ما بين طرفي الخنصر إلى طرفي الإبهام وطرف السبابة

" الرَّتب " مابين طرف السبابة والوسطى

"العتب " مابين طرف الوسطى والبنصر

" البُصم " مابين البنصر والخنصر

" الفَوْت " مابين كل اصبعين طولا

* * * * * * * * * *

التقريظ : مدح الرجل حياً .

التأبين : مدح الرجل الميت .

الجُهد : الطاقة .

الجَهد :المشقة .

الغوغاء : صغار الجراد .

الهمج : صغار البعوض .

مأبون : أي معيب بخلة سوء .

القطر : النحاس .

اللجين : الفضة .

التبر : الذهب .

الحابل : هو من يسوق الإبل في الحرب .

النابل : هوضارب النبل والسهام .

الحازق : من ضاق عليه نعله .

هيهات : تعني بُعد .

شتان : تعني افترق .

العلوج : هم بقايا عجم الشام ومفردها علج .

الزواقيل : هم بقايا عجم الجزيرة ومفردها زاقول .

الضيفن : هو ضيف الضيف .

ومن أسماء الأصوات

الكرير : صوت الصدر .

الكشيش : صوت جلد الأفعى .

الرغاء : صوت الإبل .

الخشخشة : صوت النعال ، وصوت السلاح .

الثغاء : صوت الشاة .

النشنشة : صوت الثوب الجديد .

الشحيج : صوت البغال .

الجعجعة والعجعجة : الصوت العالي والصياح .

القوقأة : صوت الدجاج .

الصفير : صوت النسور .

الفحيح : صوت الأفاعي .

النعيب : صوت البوم .

البغام : صوت الظبي .

الصرصرة : صوت البازي .

الصرير : صوت الباب .

الخرير : صوت الماء .

الهديل : صوت الحمام .

* * * * * * * * * *

نميت الحديث : نقلته على جهة الإصلاح .

نميّت الحديث : نقلته على جهة الإفساد .

الحابل : هو من يسوق الإبل في الحرب .

النابل : هوضارب النبل والسهام .

الحاقن :هو حابس البول .

الحاقب : هو حابس الغائط .

الحازق : من ضاق عليه نعله .

هيهات : تعني بُعد .

شتان : تعني افترق .

العلوج : هم بقايا عجم الشام ومفردها علج .جاء في محيط المحيط والقاموس المحيط ولسان العرب :

العِلْج العَيْر والحمار وحمار الوحش السمين القويُّ والرغيف الغليظ الحرف والرجل الضخم من كفَّار العجم. وبعض العرب يُطلِق العِلْج على الكافر مطلقًا

الزواقيل : هم بقايا عجم الجزيرة ومفردها زاقول .

جاء في لسان العرب :

الزَّوَاقِيل وهم قوم بناحية الجزيرة وما والاها .

الضيفن : هو ضيف الضيف .

كما جاء في لسان العرب :

والضَّيْفَنُ : الذي يجيءُ مع الضَّيْف ، كذا حكاه أَبو عبيد في الأَجناس مع ضفنَ ؛ وأَنشد :

إذا جاء ضَيْفٌ جاء للضَّيْف ضَيْفَنٌ *** فأَوْدَى ، بما تُقْرَى الضُّيوفُ ، الضَّيافِنُ .

* * * * * * * * * *

في اللؤم والخسة :

وغد : إذا كان الرجل ساقط النفس .

فسْل : إذا كان رذلا نذلا لامروءة له .

عِكْل : إذا زاد لؤمه وتناهت خسّته .

نذل : إذا كان مزدري في خَلْقه وخُلُقه .

لئيم : إذا كان ضدا للكريم .

نَكَس : إذا كان مع لؤمه وخسّته ضعيفا .

أبَلّ : إذا كان لايدرك ماعنده من اللؤم.

* * * * * * * * * *

ترتيب النوم :

النعاس : أن يحتاج الإنسان إلى النوم.

التزنيق :مخالطة النعاس العين .

التغفيق : النوم مع سماع كلام قوم .

الوسن : ثقل النعاس .

الكرى : الغمض بين النوم واليقضة .

الإغفاء : النوم الخفيف .

الرقاد : النوم الطويل .

* * * * * * * * * *

الكَـلام :النطق ، والكِـلام : الجراح ، والكُـلام : الأرض الصُّلبة

الحَـلْـم : الفساد ، والحِـلْـم : احتمال الأذى ، والحُـلْـم : مايراه النائم

الصَّـرة : الجماعة ، والصِّـرة : البرودة ، والصُّـرة : مايربط فيه الشيء

القََـسـط : الجور ، والقِـسـط : العدل ، والقُـسـط : نوع من البخور

العَـرف : الرائحة ، والعِـرف : العدل ، والعُـرف : المعروف

الجَـد : أبو الأب ، والجِـد : ضد الهزل ، والجُـد : البئر القديمة

القَـمـة : فضلة الأسد ، والقِـمـة : قمة الجبل طرفه ، والقُـمـة : كناسة البيت

الظَّـلـم : بريق الأسنان وشدة بياضها ، والظِّـلـم : ذكر النعام ، والظُّـلـم : ضد العدل

البَـر: الرجل المحسن ، والبِـر : الإحسان ، والبُـر :القمح

الوَقر: الصمم ، والوِقر : الحمل الثقيل ، والوُقر : الوقار

الخَـط : الكتابة ، والخِـط : الطريق ، والخُـط : النصيب

* * * * * * * * * *

أخول أخول : يقال : ( تساقطوا أخول أخول ) أي شيئًا بعد شيء ، أو متفرقين

إيهِ : اسم فعل أمر ، ومعناه : الاستزادة من حديث معهود ، و إذا نُون كان الإستزادة من حديث ما . إيهًا : اسم فعل أمر بمعنى كف واسكت يقال : إيهًا عنّا أي كف واسكت

بخٍ : اسم فعل أمر مضارع يقال عند المدح والرضا بالشيء ، ويكرر للمبالغة .

بُـعَـيْـدات بين : في اللسان : ( لَقِـيتَـه بُـعَـيْـدات بين ) إذا لقيته بعد حين ، وقيل : ( بُـعَـيْـدات بين ) أي بُـعَـيـد فـراق ، وذلك إذا كان الرجل يُمسك عن إتيان صاحبه الزمان ثم يأتيه ثم يمسك عنه ثم يأتيه . ويقال : ( إنك لتضحك بُـعَـيْـدات بين ) أي بين المرة ثم المرة في الحين

بيتَ بيتَ : يقال : ( هو جاري بيت بيت ) أي ملاصقًا

بين بين : تقول : ( هذا تمر بين بين ) أي بين الجيد والرديء

حَـيْـصَ بَـيْـصَ : يقال : ( وقعوا في حيص بيص ) أي في اختلاط وشدة وحيرة لا محيص لهم عنه ، ومنه قول سعيد بن جبير ( أثقلتم ظهره ، وجعلتم الأرض عليه حيص بيص ) أي ضيّقتم عليه حتى لا مضرب له في الأرض

شذِر مذِر : تقول : ( تفرقوا شذِر مذِر ) أي ذهبوا في كل وجه

شَغَر بَغَر : تقول : ( تفرق القوم شغر بغر ) أي في كل وجه

صَحْرة بَحْرة : تقول : ( أخبرته صَحْرة بَحْرة ) أي مواجهًا

* * * * * * * * * *

من أسماء القلب في العربية:

الجَنان

الرُّوع

البال

الفؤاد

البرُّ ، كما قاله ابن خالويه في " شرح الدريدية "

الخلد بالتحريك

الجيب قال في " القاموس " " وهو ناصح الجيب " أي القلب والصدر .

النجيع

المهجة

دم القلب

النياط

الوتين العرق الذي هو علاقة القلب فإذا انقطع مات صاحبه قال تعالى " ثم لقطعْنا منه الوتين " .

الشغاف حجاب القلب الحائل بينه وبين حرارة الكبد وإن تمكن حب شخص من آخر وصل إلى ذلك الشغاف فيقال " قد شغف فلان فلاناً حباً " أي وصل حبه إلى شغاف قلبها .

اللفافة شحمة ملتفة على القلب

الطخاء كسحاب هو ما يعلو القلب كالغيم الرقيق أو كالدخان من الغم والكرب .

* * * * * * * * * *

فيحاء : الدار الواسعة ، وهو لقب البصرة ودمشق .

فيروز : حجر كريم أزرق يميل إلى الخضرة .

نجران :العطشان أو الخشبة التي يدور عليها الباب .

نجف : التل أو مكان مستطيل في بطن الوادي أو الأرض لا يعلوه الماء .

هيام : التراب الناعم الجاف .

وهران : الخائف .

سديم : الضباب الرقيق .

سدير :العشب ؛ منبع الماء ؛مجتمع النخل .

مازن : بيض النمل .

الفرزدق : جمع فرزدقة أي الرغيف .

جرير : الحبل .

الأخطل : طويل الأذنين .

* * * * * * * * * *

اسماء المطر ودرجاته عند العرب

والرَّذاذ : السَّاكن الصَّغير القطر كالغبار

والطَّلُّ : أخفُّ المطر وأضعفه

الرَّشّ والطَّشّ : أول المطر

والدِّيمة : المطر الذي يدوم أياماً في سكون بلا رعد وبرق

والمُزْنَة : المطْرة

والنَّضْح والبَغْش والدَّثُ والرَّكّ والرِّهْمَة : أقوى من الرذاذ

والهَطْل والتَّهْتَان : المطر الغزير السُّقوط

والغَيْث : الذي يأتي عند الحاجة إليه

والحَيا : الذي يُحيي الأرض بعد موتها

العُباب : المطر الكثير

والوابِل والصَّنْدِيْد والجَوْد : المطر الضَّخم القطر الشَّديد الوقع

والوَدْق : المطر المستمر

وحَبُّ المُزن وحبُّ الغَمَام : البَرَد .

الحميم : المطر الصيفي العظيم القطر والشديد الوقع

الوليّ : المطر بعد المطر




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.