الضرب وسيلة تربوية:
تمهيد :
ساد في البيئة التربوية الغربية ومقلديها في العالم العربيوالإسلامي وغيرهما ؛ أن الضرب وسيلة غير تربوية ، وأنه وسيلة قديمة فاشلة ، لايستخدمه إلا المعلم الفاشل الفظ والغليظ الذي يرهب التلاميذ وينفرهم من المدرسة ،ولذلك تصدر تعاميم وزارات المعارف والتربية في العالم تحرم استخدامه وتهدد المعلمالذي يستخدمه بأقسى العقوبات .
وقد استُخدم الضرب خلال العصور الوسطى، وعصورالانحطاط ؛ بشكل غير صحيح ، ومبالغ فيه ، حتى صارت صورة المعلم مخيفة ومرعبة لدىالأطفال ، فجاءت قوانين التربية الحديثة كرد فعل عنيف على ذلك الانحراف .
الضربفي القرآن الكريم وسيلة تربوية :
قال تعالى في كتابه العزيز : { الرجال قوامونعلى النساء ، بما فضل الله بعضهم على بعض ، وبما أنفقوا من أموالهم ، فالصالحاتقانتات حافظات للغيب بما حفظ الله ، واللاتي تخافون نشوزهنّ : فعظوهنّ ، واهجروهنّفي المضاجع ، واضربوهنّ ، فإن أطعنكم فلا تبغوا عليهنّ سبيلاً ، إن الله كان علياًكبيراً } (النساء :34) .
وفسر هذه الآية ابن كثير فيقول : ( الرجال قوامون … أي أمراء على النساء ، وتطيعه فيما أمرها الله به من طاعته ، وهو رئيسها والحاكمعليها ، ومؤدبها إذا اعوجت ) ، ( واللاتي تخافون نشوزهنّ … أي النساء اللاتيتتخوفون أن ينشزن على أزواجهنّ _ أي لا يطعنهم _ فعظوهنّ : أي خوفوهنّ من عقاب اللهفي عصيان زوجها ، فإن لم تكف عن نشوزها ؛ فاهجروهنّ في المضاجع : وهو أن يضاجعها فيالفراش ولا يجامعها ، وذلك عليها شديد ، _ فإن لم تكف _ فاضربوهنّ ضرباً غير مبرح ،وهو أن لا يكسر لها عضواً ولا يؤثر فيها شيئاً ) _مختصر تفسير ابن كثير_ .
ويتضحأن الله سبحانه وتعالى بين ثلاث وسائل تربوية ، لمعالجة المرأة الناشز التي لا تطيعزوجها ، تنفع الوسيلة الأولى مع ذات الدين ، التي غفلت قليلاً فيذكرها ، فتنفعهاالذكرى ، وأما الوسيلة الثانية فتنفع المرأة السوية ، التي لم تنحرف فطرتها ، ومعظمالنساء تفلح معهن هذه العقوبة وتردهن إلى طاعة الزوج ، أما الضرب فإنه الوسيلةالأخيرة ، التي يلجأ إليها عندما لا تجدي الوسيلتان السابقتان ، وقليل من النساء منتضطر زوجها إليه ، لكن يبقى الضرب وسيلة تربوية تعالج بعض النساء وتردهن إلى جادةالصواب ( ) .
الضرب في الحديث الشريف وسيلة تربوية :
روى البخاري في الأدب عنابن عباس رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم أمر بتعليق السوط في البيت(الأدب المفرد 2/656) . وروى عبد الرزاق والطبراني عن ابن عباس مرفوعاً : (( علقواالسوط حيث يراه أهل البيت ، فإنه أدب لهم )) ( ). وعن عبد الله بن بسر المازنيالصحابي رضي الله عنه قال : بعثتني أمي إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم بقطف منعنب فأكلت منه قبل أن أبلغه إياه ، فلما جئت أخذ بأذني وقال : يا غدر . (النووي فيالأذكار) . وأخرج البخاري في صحيحه عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : كان النبي صلىالله عليه وسلم يقول : (( لا يجلد فوق عشر جلدات إلا في حد من حدود )) . وقد عنونالبخاري للحديث (التعزير والأدب) وقال الحافظ ابن حجر : والمراد بالأدب في الترجمةالتأديب وعطفه على التعزير ؛ لأن التعزير يكون بسبب المعصية ، والتأديب أعم ومنهتأديب الولد وتأديب المعلم . ( فتح الباري 15/191) . وروى أبوداود بإسناد حسن : (( مروا أولادكم بالصلاة وهم أبناء سبع واضربوهم عيها وهم أبناء عشر )) .
نخلص مماسبق إلى أن الضرب عقوبة تربوية مقررة في كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم ،لكن استخدام الضرب من قبل بعض الآباء ، والأزواج ، والمعلمين استخداماً يخرجه عنشروطه الإسلامية ، بل يخرجه من كونه وسيلة تربوية إلى أن يصبح وسيلة للتشفي والحقدوالانتقام ، لذلك ثار التربويون ضده ، وبالغوا في ثورتهم حيث منعوه تماماً .
شروط الضرب التربوي
مراحل العقوبة بالعصا :
1-رؤية الأطفال للسوطوالخوف منه ، عندما يعلق في البيت أمامهم .
2-الوعيد باستخدام هذا السوط إذا لميكف الولد أو البنت عن السلوك الخاطئ .
3-شد الأذن : وهو عقوبة مسنونة ، وهوأول عقوبة جسدية تستخدم مع الطفل .
4- الضرب بالعصا وفق الشروط التالية :
أ_لا يُضرب الطفل قبل العاشرة من عمره .
ب_لا يُضرب أكثر من عشر جلدات .
ج_ينبغي أن لا يتعدى أثر الضرب الجلد ( ) .
د_أن يكون السوط معتدلاً بين القضيبوالعصا ، معتدل الرطوبة .
هـ_يفرق الضرب ولا يجمع في مكان واحد .
و_أن يُتركزمن بين الضربتين ليخف ألم الضربة السابقة .
ز_لا يضرب الوجه والفرج والرأس ،ويفضل الضرب على الرجلين ، فقد روى مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : (( قالرسول الله صلى الله عليه وسلم : إذا قاتل أحدكم أخاه فليجتنب الوجه )) ( ). ويقولالنووي (16/402) : قال العلماء : هذا تصريح بالنهي عن ضرب الوجه لأنه لطيف يجمعالمحاسن وأعضاؤه نفيسة لطيفة وأكثر الإدراك بها فقد يبطلها ضرب الوجه ، وقد ينقصها، وقد يسوه الوجه والشين فيه فاحش لأنه بارز ظاهر لا يمكن ستره ومتى ضربه لا يسلممن شين غالباً ، ويدخل في النهي إذا ضرب زوجته أو ولده أو عبده ضرب تأديب فليجتنبالوجه .
ح_لا يضرب المربي في حالة الغضب ، لأنه يربي ولا ينتقم .
ط_قف عنالضرب إذا استجار الطفل بالله .
ي_يجب أن يسبق الضرب ويرافقه ويتبعه شرح يبينسببه ، ويبين السلوك الصحيح الذي لا يضرب عليه .
المرجع:
تربية الأطفالفيالحديثالشريفالدكتور / خالد أحمد الشنتوت – الطبعة الثانية
تربوية بالنسبة للاستاذ الحمالديك خلينا مش متربيين خير من الضرب
أحنا كون ماتضربناش رانا موصلناش أهاذ المستوى يا أخي الكريم …………