بسم الله الرحمن الرحيم
البدعة
الحمد لله رب العالمين، أمرنا بالاتباع ونهانا عن الابتداع، وصلى الله وسلم على نبينا الذي بعثه الله ليطاع، أما بعد:
فالبدعة هي: عبادة لم يفعلها الرسول -صلى الله عليه وسلم- ولا خلفائه الراشدين ولا صحابته -رضوان الله عليهم- ولا التابعون لهم بإحسان في القرون الثلاثة الأولى التي أخبر -صلى الله عليه وسلم- بأفضليتها والناظر هذه الأيام يجد الكثير من البدع المنتشرة بين المسلمين وهناك الكثير من الأعمال العبادية التي استحسنها الناس تقربا بها إلى الله ولكنها ليست من الدين بشيء فإن محمدا -صلى الله عليه وسلم- لم يترك عبادة تقربنا إلى الله إلا أعلمنا بها وقد قال: «من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد» [رواه مسلم].
وقد انتشرت بدعا كثيرة بين المسلمين نورد منها:
1- إقامة أعياد الميلاد المختلفة ومنها (المولد النبوي، وموالد الأئمة والعلماء والأنبياء وغيرها من الحفلات والموالد التي تقام تقربا وعبادة لله وهي ليست كذلك).
2- اجتماع نفر على قراءة القرآن في المسجد أو مكان خاص وختمته وتثويبه لميت أو حي أو لأحدهم.
3- إقامة الولائم للمآتم والعزاء للعامة والخاصة واستمرار هذا العزاء 40 يوما أو أكثر أو أقل وإطعام الناس وتثويبه لروح فلان.
4- تقبيل أوراق المصحف ووضعها على الرأس بعد الانتهاء من قرائتها والسلام على من يجلس بجانبك بعد أي صلاة.
5- التبرك بالأماكن والآثار والأشخاص أحياءا وأمواتا والبعض يمسح بيده على الحجر والقماش ثم يمسح به جسمه ويقتطع منه قطعة يجعلها حرزا أو تميمة يعلقها تبركا.
6- زيارة قبور الأولياء والصالحين والطواف حولها وطلب الشفاء من صاحب القبر أو التوسط في قضاء الحوائج وهذه بدعة شركية.
7- التشبه بالكفار بلبسهم وشكلهم وشعرهم وفعلهم وفي هذه الأيام هناك الكثير مما يتشبهون باليهود والنصارى حتى بالعبادات المستهجنة والتي يرفضها الدين.
8- الأناشيد والأغاني الدينية وانتشارها على دف ومزمار وآلات اللهو والطرب وهذه ليست من الدين بل دخيلة عليه.
أخي… اعلم بأنك ما أحييت بدعة فإنك أمت سنة، والأمثلة على ذلك كثيرة نورد منها: بدعة السلام على الذي يجلس بجانبك بعد الصلاة تميت سنة التسبيح والتهليل بعد الصلاة، واعلم أن المبتدع أكثر خطر من العاصي، فالعاصي يعلم أنه على خطأ ويرجى منه أن يتوب؛ أما المبتدع فإنه يعتقد أنه على صواب وأنه يعمل هذا تقربا إلى الله وعبادة؛ فكيف تثني من يرى هذا إلا أن تبعده عن البدع.
اللهم فقهنا في الدين .