مادة العلوم الشرعية و الاسلامية
الموضوع الاول:
قال تعالى {……وعباد الرحمن الذين يمشون على الارض هوناواذاخاطبهم الجاهلون قالوا سلاما….}
{…..و الذين اذاانفقوا لم يسرفوا ولم يقتروا وكان بين ذلك قواما…… }
الاية 63و67 من سورة الفرقان
-فسر ما تحته خط في النص الكريم
-استخرج احكام التلاوة الواردة في الاية الكريمة
-دعت الآية الكريمة الى فضائل ماهي؟وضح ابعادها
الموضوع الثاني:
قال تعالى{….وهوالذي انزل من السماءماء…. يومنون…..
الآية 99من سورة الانعام
-اكتب الآية الكريمة مراعيا رسم المصحف الشريف
-استخرج فائدتين من النص الكريم
اختبار مادة التكنلوجيا هندسة مدنية
التمرين الاول:
اجب على الاسئلة التالية:
1-اذكر مجالات الهندسة المدنية
2-على اي اساس يتم اختيار قطعة الارض؟
3-أذكر الوضائف التي يحققها الجدار؟
4-عرف الفتحات
التمرين الثاني:
اذكر الخطوات اللازمة لتنفيذ:
1-استحداث منسوخ calquè
2-الامرhachures
3-لامر ajuster
4-تحديد الوسائط
اختبارات الغة العربية
ارقت لضوء برق في نشاص – تلألأ في مملأة غصاص
لوقح دلح بالماء سحم – تثج الماء من خلل الخصاص
سحاب ذات اسحم مكفهر – توحي الارض قطرا ذا افتحاص
تالف فاستوى طبقا دكاكا – محيلا دون متعبه نواص
كليل مظلم الحجرات داج – بهيم، او كبحر ذي بواص
كأن تبسم الانواء فيه – إذا ما انكل عن لهق هصاص
عبيد بن الابرص
شرح المفردات :
النشاص : السحاب المرتفع بعضه فوق البعض
دلح:سحب كثيرة الماء
السحم: السود
الخصاص:خروق الغيم
ذا افتحاص:اي ان المطر لقوته يقلب التراب و يكشفه
الدكاك: المستوية
المثعب : مجرى الماء
نواص/ناوصه:ناوشه
ذي بواص: متغير اللون
انكل:ظهر فيه البرق
لهق: الابيض
الهصاص : المتلألئ
الاسئلة
ا/ البناء الفكري :
1 – ما الموضوع الذي عالجه الشاعر؟
2 – اذكر بعض المشاهد الطبيعية الموجودة في النص؟
3 – فيما اعتمد الشاعر في نظم هته القصيدة ؟
ب/ البناء اللغوي:
1 – إعراب ما تحته خط
2 – لماذا أكثر الشاعر من توظيف الصور البيانية ؟
3 – استخرج صورة بيانية و حدد نوعها
الوضعية الإدماجية:
منذ ان قامت العبقرية في الدنيا سعى الفنان الى الطبيعة في حب و إعجاب و نشوة و ذهول فكسر بجمالها و تفنن في وصفها و أكثر في تصويرها . اختر صورة من صور جمال الطبيعة و تحدث عنها معتمدا على التشبيه و الاستعارة في كتابة فقرة من تأليفك
الفرض الثاني للثلاثي الأول في اللغة العربية وآدابها
الشعبة : آداب ولغات أجنبية المدة
النـــص :
ورث المجتمع العباسي كل ما كان في المجتمع الساساني الفارسي من أدوات لهو ومجون وساعد على ذلك ما دفعت إليه الثورة العباسية من حرية مسرفة ،حتى أن الإدمان على شرب الخمرة أصبح ظاهرة عامة على الرغم من أن القرآن نهى عنها ،وكان من أسباب انتشارها اجتهاد بعض فقهاء العراق إلى تحليل بعض الأنبذة كنبيذ التمر والزبيب المطبوخ فشربها الخلفاء والناس .ومن المعروف أن المهدي أول خليفة عباسي أغري بالخمر ولحقه الرشيد وقد تفنن الشعراء في وصف نشوتها وآثارها في الجسد والعقل ووصف وكؤوسها ومجالسها وسقاتها وكانوا عادة من النصارى والمجوس واليهودو ترأسهم أبو نواس
ومنذ أول العصر نجد الخمر( تقترن) بالغناء والرقص ،إذ تحولت الدور في بغداد والبصرة والكوفة إلى حانات كبيرة للشرب ،وكان الشعراء يؤمونها للشراب على غناء القيان وضرب الطبول والدفوف ، وكانت البساتين في ضواحي بغداد تمتلئ بالحانات
وكثير من دور الشعراء أنفسهم في بغداد تحولت إلى مقاصف للهو والعبث على نحو دار بشار وأبي نواس.ظل كثيرون من الشعراء (ينغمسون) في اللهو والمجون كما انغمس أسلافهم في العصر الماضي وكان بعض هذا الانغماس يرجع إلى تحلل في الأخلاق يرجع إلى الهروب من الحياة والتخفيف من أعبائها الثقيلة كما نظر الشعراء إلى الدنيا نظرة عابثة فلم يرى فيها إلا جانب اللذة والمتعة ومن هؤلاء الشعراءبشار بن برد الذي كان شديد الولوع بمتع الحب يسعى إليها بإلحاف ويتلف ماله في سبيلها فيتناول وصف مجلس من مجالس الغناء التي شاعت عصره فلا يرى من المجالس إلا جمال المغنية وسحر صوتها فهي كالبدر صورة و كالشمس سطوعا.
الأسئلة:
1-البناء الفكري :
1-من أين استمد المجتمع العباسي اللهو والمجون ؟وهل هو المصدر الوحيد ؟وما الذي ساعد على ذلك ؟
2-ما هي أسباب انتشار الخمرة في العصر العباسي ؟وبما اقترنت ؟
3-إلام أرجع الكاتب انغماس الشعراء في اللهو والمجون ؟وكيف نظر هؤلاء الى الدنيا ؟
4-عدد الدكتور مصطفى صادق الرافعي في نصه " حياة اللهو والمجون " أسباب شيوع الترف والإسراف والخمرة في العصر العباسي أذكرها؟ وهل هي موافقة لما جاء في هذا النص ؟ وضح
5-في ظل شيوع موجة اللهو والمجون ظهر تيار آخر مناقض لهذا التيار ما هو ؟ ومن يترأسه ؟
2-البناء اللغوي :
1-اعرب ما تحته خط اعراب مفردات
2-بين المحل الاعرابي للجمل الواقعة بين قوسين
3-استخرج من النص تشبيها وبين أركانه
4-استخرج من النص : فعلين ناقصين ، فعل مبني ، اسم مبني ، صفة منصوبة وأخرى مجرورة
5-حول العبارة الآتية من المفرد الى الجمع :" كان شديد الولوع بمتع الحب يسعى إليها بإلحاف ويتلف ماله في سبيلها فيتناول وصف مجلس من مجالس الغناء التي شاعت عصره فلا يرى من المجالس إلا جمال المغنية وسحر صوتها فهي كالبدر صورة و كالشمس سطوعا."
اختبار اللغة العربية اولى علوم و تكنولوجيا
الـــــســــنـــــد: قـال مـعاذ بـن جـوين – وهـو محـبـوس – حين هم المـغيـرة بنـفي الخوارج من الكوفة
1 – ألا أيـها الـشارون قـد حان لامرئ … شـرى نـفسه لـلـه أن يـتـرحلا
2 – أقـمـتـم بـدار الخاطئـيـن جهالة … وكـل امرئ منـكم يصاد ليـقـتـلا
3 – فـشـدوا على الـقـوم العداة فإنمـا … إقـامـتكـم للـذبـح رأياً مـضللا
4 – ألا فاقـصدوا يا قـوم للغـاية الـتي … إذا ذكـرت كـانـت ابـر وأعــدلا
5 – فـيا ليـتـني فـيكم على ظهر سابح … شـديد القـصيرى دارعاً غير أعزلا
6 – ويا ليـتـني فـيكـم أعادي وعدوكم … فـيسقيـني كـأس الـمـنـية أولا
7 – يـعـز عليّ أن تخافـوا وتـطـردوا … ولما أجـرر في المحلـيـن منصلا
8 – ولما يفـرق جـمعـهم كل ما جـدٍ … إذا قـلت قـد ولـىّ وأدبـر و أقـبلا
09 – مشيحاً بنصل السيـف في حمس الوغى .. . يرى الصبر في بـعـض المـواطن أمثـلا
10 – وعـز عـليّ أن تـضـامـوا وتـنــقـصـوا … وأصـبــح ذا بــث أســيــراً مــكــبــلا 11- ولـو أنـنـي فـيـكــم وقـد قـصـدوا لـكـم … أثـرت إذن بــيــن الــفـريـقـيــن قـسـطــلا 12 – فـيـا رب جــمـع قــد فــلـلــت وغــارةٍ … وشـهـدت وقــرنٍ قــد تـركـــت مـــجــدلا رصيد لغوي: الشارون:جمع، مفرده شار: اشترى وباع…/ – القصيري: أسفل أضلاع(قوي،مدجج بالسلاح)/ منصل:سيف./دارع:دروع…/ المحل: الذي يستحل قتاله أو الذي لا عهد له ولا حرمة./ قسطل:غبار
الأســــئــلــــــــة:
(ا) البناء الفكري………………… (07نقاط)
س01-ماالمقصود ب(الشارون)ومامواصفاتهم في النص ؟ س02- يكشف النص عن صراع عنيف: حدد طرفيه وأسبابه. س03- ماالغاية التي يحث الشاعر قومه على تحقيقها(البيت05) ؟
س04- لخص معاني النص.
(ب)البناءاللغوي (07نقاط)
س01- مالعلاقة النحوية (الرابط)بين البيتين الثامن (08) والتاسع(09)؟
س02- بم تفسر طغيان النزعة الخطابية في هذه القصيدة الشعرية؟
س03- أعرب ماتحته خط
س04- استخرج أسلوبا انشائيا مبينا نوعه وغرضه البلاغي.
س05- استخرج :استعارة +طباقا(اشرحهما مبينا اثر كل منهما في الأبيات)
(ج) الوضعية الإدماجية. (06نقاط)
كان للتعددية السياسية اثر كبير في تطور المضامين الشعرية…
اكتب موضوعا لايتجاوز 14 سطرا تعالج فيه: تمنياتنا لكم بالتوفيق والنجاح
قال حاتم الطائي:
1- مهلاً نوار، اقلـي اللوم والعــذلا ولا تقولي، لشيء فـات، مـا فعلا؟
2- ولا تقولي لمـال، كنت مهلكـــه، مهلاً، وإن كنت أعطي الجن والخبلا
3- يرى البخيل سيـل المال واحــدة، إن الجواد يرى ، في مالـه،سيـلا
4- إن البخيلَ، إذا ما مات،يتبعـــه سُوءُ الثّناءِ، ويحوي الوارِث ُالإبـلا
5- فاصدقْ حديثك، إن المرء يتبعــه مـا كان يَبني، إذا ما نَعْشُهُ حُمِــلا
6- لَيتَ البخيلَ يراهُ النّاسُ كُلُّهُــــمُ كمـا يراهم، فلا يقرى ، إذا نــزلا
7- لا تعذليني على مال وصلــــت بهِ رحماً، وخير سبيل المال ما وصلا
8- يسعى الفتى ، وحِمامُ الموْتِ يُدرِكُهُ وكلُّ يوْمٍ يُدَنّي، للفتى ،الأجَــــلا
9- إني لأعلم أني سوف يدركـــن يومي، أصبح، عن دنياي،مشتغــلا
10- اللَّهُ يَعْلَمُ أنّي ذو مُحافَظَــــة ما لم يَخُنّي خَليلي يَبْتَـــغي بـَـدَلا
11- فإنْ تَبَدّلَ ألفاني أخا ثِقــــــَة عَفَّ الخليقة ِ، لا نِكْسـاً ولا وكـــلا
شرح المفردات:
نوار: اسم المرأة التي تلوم الشاعر / العذلا : العتاب / الخبلا :المجانين / اقلي :أتركي/ نكسا : رذلا/ وكلا: لا يتخلى عن الصاحب.
الأسئلة
البناء الفكري(7ن)
1-ما سبب لوم نوار لحاتم الطائي؟وبم رد عليها؟
2-ما موقف الشاعر من البخيل ؟ ولماذا؟
3-ما هي نظرة الشاعر للمال؟وما نظرتك أنت؟
4-ما نمط النص؟ وما خصائصه ؟
البناء اللغوي(7ن)
1-ما نوع الأسلوب الوارد في البيت الخامس؟ وما غرضه البلاغي ؟
2-في البيت الثامن صورة بيانية حددها وبين نوعها اشرحها و بين أثرها في المعنى.؟
3-استخرج من الأبيات محسنا بديعيا، بين نوعه و أثره في المعنى.
4-أعرب ما تحته خط في القصيدة.
5-استخرج من الأبيات أسلوب شرط و حدد عناصره.
الوضعية الإدماجية (6ن)
انحرف أخوك عن الطريق المستقيم،فقدمت له مجموعة من النصائح ليقلع عن الرذائل ويتبع سبيل الرشاد اكتب فقرة تبين فيها النصائح التي أسديتها له ،موظفا التشبيه والمضارع المنصوب بأن المضمرة
ليكم أساتذتي وزملائي هذا الفرض المتعلق بالسنة الأولى علوم مع الإجابة النموذجية
الفرض الأول للثلاثي الأول قسم 1 عتك
يقول عنترة بن شداد :
أنا في الحرب العوان غير مجهــــول المكان
أينما نادى المنــــادي في دجـــى النقع يراني
وحسامي مع قناتــــي لفعالي شاهــــــــــــدان
إنني ليث عبـــــــوس ليس لي في الخلق ثاني
الأسئلة:
1. مالصفات التي افتخر بها عنترة ؟
2. هل لهذه الصفات علاقة ببيئة عنترة ( العصر الجاهلي ) ؟ وضح .
3. الشجاعة كما مر بك في نص أحمد أمين نوعان : وضحهما ’ وما النوع الذي يتحدث عنه عنترة في نصه ؟
4. استخرج التشبيه الوارد في البيت الأخير ووضح عناصره المذكورة.
5. أتمم الجمل الآتية :
• من يسهر اليالي………………….
• متى ينته شهر الصيام………………….
• حيثما ………….تندم على فعله
• ما……….يفسد معدتك
• اجتهد واكافح في دراستي…….أحققَ النجاح
• لاتتكاسل … تطمحَ في النجاح
6. اعرب ما خط تحته في البيت الآتي :
ومهما تكن عند امرئء من خليقةٍ وإن خالها تخفى على الناس تعلمِ
والله الموفق
الإجابة النموذجية
1. الصفات التي افتخر بها عنترة : هي الشجاعة والفروسية وشدة البطش وشهرته وذياع صيته في الحروب
2. نعم لهذه الصفات كل العلاقة بالعصر الجاهلي الذي قدس الشجاعة وانحنى للفرسان وعظم الأبطال وذلك راجع إلى طبيعة هذه البيئة القاسية (كثرة الحروب والنزعات والترحال في الصحاري الواسعة….) التي احتضنت الشجاع ورفعته ورمت الجبان وذمته .
3. الشجاعة البدنية وهي التي تتعلق بميادين الحروب وساحات الوغي والشجاعة الأدبية وهي المتعلقة بالرأي والتعبير عن وجهة النظر دون خوف أو تملق أما النوع الذي يتحدث عنه عنترة فهو النوع الأول
4. التشبيه هو إننــــــــــــــــــي (مشبه) ليث (مشبه به) وهو تشبيه بليغ
5. اتمام الجمل :
• من يسهر الليالي يصل إلى المعالي
• متى ينته شهر الصيام يحتفل المسلمون بعيد الفطر
• حيثما تفعل المنكر تندم على فعله
• ما يزيد من الطعام عن جاجتك يفسد معدتك
• احتهد واكافح في دراستي حتىأحقق النجاح
• لا تتكاسل و تطمح في النجاح
6. الإعراب
مهما: اسم شرط مبهم مبني على السكون في محل رفع مبتدأ
من : حرف جر زائد
خليقةٍ : اسم مجرور لفظا بمن مرفوع محلا لأنه اسم تكن
تعلم : فعل مضارع مجزوم بإن وعلامته جزمه السكون المقدر على آخره وجرّ للضرورة الشعرية فقط
النص : قال عنترة العبسي
إذا كشف الزمان لك القناعا و مد إليك صرف الدهر باعـــــا
فلا تخش المنية و اقتحمها و دافع ما استطعت لها دفاعــــا
و لا تختر فراشا من حرير * و لا تبك المنازل و البقاعـــــــا
و حولك نساء يندبن حزنا و يهتكن البراقع و اللفاعـــــــــا
يقول لك الطبيب دواك عندي إذا ما جس كفك و الذراعـــــــا
و لو عرف الطبيب دواء داء يرد الموت ما قاسى النزاعــــا
و في يوم المصانع قد تركنا لنا بفعالنا خبرا مشاعــــــــــــا
و سيفي كان في الهيجا طبيا يداوي رأس من يشكو الصداعا
أقمنا بالذوابل سوق حرب و صيرنا النفوس لها متاعــــــا
ملأت الأرض خوفا من حسامي و خصمي لم يجد فيها اتساعــا
إذا الأبطال فرت خوف بأسى ترى الأقطار باعا أو ذراعــــا
الأسئلة:اقرأ النص جيد وأجب بدقة و وضوح
البناء الفكري:
أ-أعط تعريفا موجزا عن الشاعر
ب-اشرح ما كتب بالخط الغليظ موظفا اياه في جملتين من انشائك
ج-قابل بين الصفات التي يدعو اليها الكاتب و التي ينهى عليها
د-كيف تتجلى لك شخصية عنترة في هذا النص و في النص المدروس ؟
ه-حدد النمط الغالب على النص و غرضه الأدبي
البناء اللغوي و الفني:
أ-ما الأسلوب الغالب على النص ؟ مثل لكل نوع مع غرضه الأدبي
ب-استخرج صورتين بيانيتين من صدري البيت الأول و الثامن محددا نوعهما و أثرهما
ج-أعرب ما تحته خط اعرابا مفصلا
الوضعية الادماجية:
يقول عنترة : و لقد أبيت على الطوى و أظله حتى أنال به كريم المأكل
توسع في مضمون البيت موضحا ما للعربي من خلال (صفات) كريمة موظفا :التشبيه * المجاز * المضارع بمواضعه المختلفة
التصحيح
البناء الفكري:
أ-التعريف بالشاعر 1ن
ب-شرح المفردات:
اقتحمها:من الاقتحام و هو الدخول عنوة 0.25ن
متاعا:هو كل ما ينتفع من أموال و سلع 0.25ن
اقتحم العدو الاسرائيلي بيوت الفلسطينيين 0.25ن
حضّر المسافر متاعا و شد الرحال 0.25ن
ج-الصفات التي يدعو اليها الكاتب 0.5ن
عدم الخشية من الموت
التحلي بالشجاعة و الفروسية و الذوذ عن الديار في الحروب
الصفات التي ينهى عنها الكاتب 0.5ن
الخشية من الموت والجبن
الرفاهية و رغد العيش
بكاء المنازل و الديار حزنا
د-يبدو عنترة ذو شخصية قوية شجاعة و بطل مغوار شديد البطش بالأعداء لا يخش المنية عاشق للموت تحت ظلال السيوف فارس مغوار يهوى الذوذ عن دياره كاره للجبن و الرخاء و الكسل 1ن
هـ-النمط الغالب هو الوصفي غرضه الأدبي الفخر 1ن
البناء اللغوي و الفني
أ-الأسلوب الغالب على النص هو الخبري مثل : ملأت الأرض خوفا 3ن
ب-الصورتين البيانيتين 2ن
الأولى:كشف الزمان لك القناعا :استعارة مكنية
شبه الزمان بالانسانالذي يضع القناع حيث ذكر المشبه و حذف المشبه به مع الابقاء على لازمين من لوازمه:كشف و القناع
الأثر:تقوية المعنى و إضافة جمالية على التعبير من خلال نقل المجرد الى المحسوس
الثانية:سيفي كان في الهيجا طبيبا:تشبيه بليغ
شبه السيف بالطبيب و حذف الأداة و وجه الشبه
الأثر:تقوية المعنى و تأكيده و ابراز الصفات المشتركة بين طرفي التشبيه
ج-الاعراب 2ن
لا : أداة جزم تفيد النهي مبنية على السكون لا محل لها من الاعراب
تخش : فعل مضارع مجزوم بلاو علامة جزمه حذف حرف العلة و الفاعل ضمير مستتر تقديره أنت
متاعا : نعث منصوب و علامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره
الوضعية الادماجية: 8ن
النص : قال عنترة بن شداد
إذا قنع الفتى بذميم عيش و كان وراء سجف كالبنات
و لم يهجم على أسد المنايا و لم يطعن صدور الصافنات
و لم يقر الضيوف اذا أتوه و لم يروا السيوف من الكماة
و لم يبلغ بضرب الهام مجدا و لم يك صابرا في النائبات
فقل للناعيات إذا نعته ألا فاقصرن ندب النادبات
و لا تندبن الا ليث غاب شجاعا في الحروب الثائرات
دعوني في القتال أمت عزيزا فموت العزّ خير من حياة
ستذكرني المعامع كل وقت على طول الحياة الى الممات
و إنّي اليوم أحمي عرض قومي و أنصر آل عبس على العداة
و آخذ ما لنا منهم بحرب تخر لها متون الرّاسيات و أترك كل نائحة تنادي عليهم بالتفرّق و الشّتات
*الرصيد اللغوي :
سجف:ستر – الصافنات:الخيول الأصيلة – الكماة:الشجعان – الناعيات:المخبرات بالموت
البناء الفكري:
أ-ما الصفات التي يجب أن تتوفر في الفتى حتى يستحق احترام و تقديم غيره ؟ عين العبارات الدالة على ذلك
ب-قال المتنبي : و إذا لم يكن من المو بدّ *** فمن العجز أن تموت جبانا
هل تجد في الأبيات ما يوافق معنى هذا البيت ؟ حدده مع الشرح
ج-ما المكانة التي احتلها الشاعر بين قومه ؟ كيف بلغها ؟
د-حدد نمط النص مع التعليل و التمثيل
البناء اللغوي و الفني:
أ-ما نوع الأسلوب الوارد في البيت الثامن ؟ و ما غرضه الأدبي ؟
ب-استخرج الصورة البيانية الواردة في البيت السادس * اشرحها و بين أثرها في المعنى
ج-أعرب ما تحته خط اعرابا مفصلا
د-حدد ملامح شخصية الشاعر و ملامح بيئته من خلال أبياته
الوضعية الادماجية
قرأت مقالا في احدى الجرائد يتعرض لرموز الثورة التحريرية بالتشويه و الإنتقاص من قيمة تضحياتهم و كفاحهم في سبيل تحرير الوطن . اكتب فقرة تردّ فيها على ما قرأته و تفخر ببطولات أمتك و شعبك أيام ثورة التحرير المظفرة موظفا ما أمكن من التشبيه و الكناية و الفعل المضارع المجزوم
الصحيح
البناء الفكري
أ-الصفات التي يجب أن تتوفر هي : الشجاعة * الكرم و العزة و العبارات الدالة على ذلك كثيرة منها : لم يهجم على أسد المنايا – لو يروا السيوف من الكماة – و لم يقر الضيوف ………………الخ
ب-ما يوافق معنى بيت المتنبي هو : دعوني في القتال أمت عزيزا فموت العز خير من حياة
ج-الشرح : كان عنترة عبدا بين قومه و قد بلغ هذه المكانة بشجاعته و اقدامه و كرم أخلاقه
د-نمط النص اخباري ساعدته أنماط أخرى كالوصفي و التعليلي
البناء الفني و اللغوي:
أ-أسلوب البيت الثامن: خبري غرضه الفخر
ب-استعارة تصريحية : شبه الفارس الشجاع بالليث حذف المشبه و صرح بالمشبه به على سبيل الاستعارة التصريحية
ج-الاعراب
الفتى:فاعل مرفوع بالضمة المقدرة منع من ظهورها التعذر
لم:حرف جزم مبني على السكون
يبلغ:فعل مضارع مجزوم بلم و الفاعل ضمير مستتر تقديره هو
د-يبدو عنترة من خلال أبياته فارسا شجاعا كريما على دراية بفنون القتال شاعرا متمكنا من ناصية الشعر كما تبدو بيئته كثيرة الحروب جاهلية يفزع أهلها عند فقدان عزيز
قال حاتم الطائي:
1- وعاذلة هبت بليل تلومــــــــــــــني و قد غاب عبوق الثريا فغــــــــــــــردا
2-تلوم على إعطائي المال ضلــــــــة إذا ظن بالمال البخيل وصـــــــــــــردا
3-تقول ألا امسك عليك فإننــــــــــــي أرى المال عند الممسكين معــــــــــبدا
4-ذريني وحالي فان مالك وافــــــــر وكل امرئ جار على ما تعـــــــــــــــودا
5-ذريني يكن مالي لعرضي جنـــــــة يقي المال عرضي قبل أن يتبـــــــــــددا
6-أريني جوادا مات هزلا لعلــــــنــي أرى ماترين،أوبخيلا مخلـــــــــــــــــــدا
7-وإلا فكفي بعض لومك واجعلـــــي الي رأي من تلحين رأيك مسنــــــــــــدا
8-الم تعلمي أني إذا الضيف نابنـــي وعز القرى أقري السديف المســــرهدا
9-وألقي لأغراض العشيرة حافـــظا وحقهم حتى أكون المســـــــــــــــــــودا
10-يقولون أهلكت مالك فاقتصــــــد وما كنت لولا ما يقولون سيـــــــــــــدا
شرح المفردات:
عاذلة :لائمة /عيوق الثريا: نجم أحمر يتلو الثريا /عرد: ارتفع/ ضلة:ضلال/ صرد:قلل العطاء/ معبدا:معظما/ ذريني: اتركيني/ جنة:وقاية/ تلحين:تلومين/ نابني :حل عندي /عز القرى: قل طعام الضيوف/ السديف: شحم السنام/ المسرهد:السمين
الأسئلة
البناء الفكري(7ن)
1-ما سبب لوم المرأة لحاتم الطائي؟وماذا طلبت منه؟
2-"كل امرئ جار على ما تعودا" ما المقصود بهذه العبارة وما أهميتها في النص؟
3-ما هي نظرة الشاعر للمال؟وما نظرتك أنت؟
4-ما الأخلاق التي أكسبت الشاعر مجدا وسيادة؟
البناء اللغوي(7ن)
1-ما نمط النص؟ وما خصائصه؟
2-ما نوع الأسلوب الوارد في البيت السابع؟وما غرضه البلاغي؟
3-في البيت الخامس صورة بيانية حددها وبين نوعها وبلاغتها
4-استخرج من الأبيات محسنا بديعيا، بين نوعه و أثره في المعنى.
5-أعرب ما تحته خط
الوضعية الإدماجية (6ن)
ابن جارك غليظ الطباع ،سيئ المعاملة ،وكثيرا ما يمزق بتصرفاته هدوء أسرته في وقت متأخر من الليل ،فكرت في تخليص الأسرة من معاناتها وذلك بإسداء نصائح لهذا الابن العاق أكتب فقرة تبرز فيها النصائح التي تقدمها له موظفا التشبيه و المضارع المجزوم بالأدوات التي تجزم فعلين مضارعين.
قال عنترة بن شداد
1 خلقت للحرب أحميها إذا بردت و أصطلي بظلها حيث أخــــــــترق
2 لو سابقتني المنايا و هي طالبة قبض النفوس أتاني قبلها الســــــبق
3 سلوا الدهر كم شــــــــن غارة ففرجتها و الموت فيها مســــــــتتر
4 بصارمي عزم لو ضربت بحده دجى الليل ولى و هو بالنجم يـــــــعثر
5 و رميت مهري في العجاج فخاضه و النار تقدح من شفار الأنصل
6 خاض العجاج معجلا حتى إذا شهد الوقيعة عاد غير محـــــــــــجل
7 إن المنية لو تمثل شخصها لي في العجاج طعنتـــــــــــها في الأول
8 و إذا حملت على الكريهة لم أقل بعد الكريهة ليتني لم أفـــــــــــــــعل
9 دعني أجد إلى العلياء في الطلب و أبلغ الغاية من الرتــــــــــــــــــب
10 إن أقبلت حدق الفرسان تلمحني و كل مقدام حرب مال إلى الهرب
11فما تركت لهم وجها لمنصرم و لا طريقا ينجهم من العطـــــــــب
12خلقت للحرب أحميها إذا بردت وأصطلي بنارها في شدة اللهب
13و قد طلبت من العلياء منزلة بصارمي لا بأمي ، ولا بأبي
البناء الفكري:
1-تعرف على معاني الكلمات الآتية : المنية – الوقيعة – صارم
2-حدد ملامح شخصية الشاعر.
3-دل على المقاييس التي كانت العرب تعتمدها في التفرقة بين الشجاع و الجبان ، مثل لذلك من القصيدة.
4-حدد الفكرة العامة.
5-حدد النمط الغالب ؟ دل على خصائصه
البناء اللغوي:
1- أعرب ما تحته خط إعرابا تفصيليا
2-حدد نوع الصورة البيانية في قوله : لو سابقتني المنايا …. ؟ مع التوضيح
3-دل على المعاني التي أفادتها الروابط : الفاء و حتى في العبارات : *فخاضه * * حتى إذا شهد الوقيعة *
4-ما نوع الأسلوب في البيتين 3 و 13
الوضعية الإدماجية:
الشعر في العصر الجاهلي مرآة صادقة لحياة العربي بمختلف جوانبها الاجتماعية و السياسية ، تحدث عن ذلك مدعما إجابتك بما درس