أقوال أعجبتني تفضل بالمرور لن تندم
قال رجل للحسن البصري
: قد خطب إبنتي جماعھ فمن أزوجھا ؟
قال ممن ***1740;تقي الله ، فإن أحبھا أكرمھا وإن أبغضھا لم ***1740;ظلمھا
قال ممن ***1740;تقي الله ، فإن أحبھا أكرمھا وإن أبغضھا لم ***1740;ظلمھا
قال لقمان
لأبنھ ثلاثة لا ***1740;عرفون إلا في ثلاثة مواطن
لا ***1740;عرف الحل***1740;م إلا عند الغضب
ولا الشجاع إلا في الحرب ، إذا لقي الأقران
ولا أخاك إلا عند حاجتك إل***1740;ھ
ولا الشجاع إلا في الحرب ، إذا لقي الأقران
ولا أخاك إلا عند حاجتك إل***1740;ھ
قال عبد الله بن المقفع
:-
أكتبوا أحسن ما تسمعون واحفظوا أحسن ما تكتبون وتحدثوا
بأحسن ما تسمعون
بأحسن ما تسمعون
إن من علامات النفاق
:
أن ***1740;حب المرء المدح بما ل***1740;س ف***1740;ھ و***1740;كره الذم بما ف***1740;ھ و***1740;بغض
من ***1740;بصره بع***1740;وبھ
من ***1740;بصره بع***1740;وبھ
لا ***1740;كون الصد***1740;
ق صد***1740;قاََ حتى ***1740;حفظ عن أخ***1740;ھ ثلاث:-
في
غ***1740;بتھ ونكبتھ ووفاتھ
ق***1740;ل لأحد الحكماء
أي أولادك أحب إل***1740;ك ؟ قال:صغ***1740;رھم حتى ***1740;كبر ،
ومر***1740;ضھم حتى ***1740;برأ ، وغائبھم حتى ***1740;حضر
ومر***1740;ضھم حتى ***1740;برأ ، وغائبھم حتى ***1740;حضر
أربعھ ت
ؤدي إلى أربعھ:-
الصم
ت إلى السلامة ، والبر إلى الكرامة ، والجود إلى الس***1740;ادة ،
والشكر إلى الز***1740;اده
والشكر إلى الز***1740;اده
قال بعض الحكماء
:
إذا رأ***1740;
ت من أخ***1740;ك ع***1740;باََ فإن كتمتھ عنھ فقد خنتھ وإذا قلتھ لغ***1740;ره
فقد أغتبتة وإن واجھتھ بھ أوحشتھ فق***1740;ل ك***1740;ف نصنع ؟ فقال:
فقد أغتبتة وإن واجھتھ بھ أوحشتھ فق***1740;ل ك***1740;ف نصنع ؟ فقال:
تكنّى عنھ وتعرّضبھ في جملھ الحد***1740;
ث
أربعھ ت
ؤدي إلى أربعھ :-
العقل للرئاسة ، والرأي للس***1740;اسة ، والعلم إلى التصد***1740;ر ،
والحلم إلى التوق***1740;ر
العقل للرئاسة ، والرأي للس***1740;اسة ، والعلم إلى التصد***1740;ر ،
والحلم إلى التوق***1740;ر
قال عمر بن عبد الع
ز***1740;ز:-
الأمور ثلاثة
:
أمر استبان شده فأتبعھ ، وأمر إستبان خبره فأجتنبھ وأمر أشكل
أمره عل***1740;ك فرده إلى الله
أمره عل***1740;ك فرده إلى الله
قال عمر بن عبد الع
ز***1740;ز لجلسائھ:-
أخبروني من أحم
ق الناس ؟
قالوا: رجل باع آخرتة بد دن***1740;اه
فقال لھم عمر: ألا أخبركم بأحمق منھ
قالوا : بلى
قال: رجل باع أخرتھ بدن***1740;ا غ***1740;ره
قالوا: رجل باع آخرتة بد دن***1740;اه
فقال لھم عمر: ألا أخبركم بأحمق منھ
قالوا : بلى
قال: رجل باع أخرتھ بدن***1740;ا غ***1740;ره
قال لقمان لأبنھ
:-
***1740;ا بني إن الناس ثلاث أثلاث ثلث لله وثلث لنفسھ وثلث للدود
فأما ما ھو لله فروحھ وأما ما ھو لنفسھ فعملھ وأما ما ھو
للدود فجسمھ
***1740;ا بني إن الناس ثلاث أثلاث ثلث لله وثلث لنفسھ وثلث للدود
فأما ما ھو لله فروحھ وأما ما ھو لنفسھ فعملھ وأما ما ھو
للدود فجسمھ
لا ***1740;
خلد الزع***1740;م إلا بثلاث :-
تجرد عن الھو
ى ، ولذة في الحرمان ، وترفع عن الحقد
لا تسعد الأمة إلا ب
ثلاث :-
حاكم عادل ، وعالم ناص
ح ، وعامل مخلص
قال حك***1740;م
أعجب ما في الإنسان قلبھ
إن سن
ح لھ الرجا أذلھ الطمع
وإن ھاجھ الطمع أھلكھ الحرص
وإن ھاجھ الطمع أھلكھ الحرص
وإن ملكھ ال***1740;أس قتلھ الأس
ف
وإن عرض لھ الغضب أشتد بھ الغ***1740;ظ
وإن أسعد بالرضا نسى التحفظ
وإن أتاه ال
وإن أسعد بالرضا نسى التحفظ
وإن أتاه ال
خوف شغلھ الحذر
وإن أتسع لھ الأمن أستلبتة الغرة
وإن أتسع لھ الأمن أستلبتة الغرة
وإن أصابتھ مص***1740;بة فضحھ الج
زع
وإن استفاد مالاً أطغاه الغنى
وإن عضتھ فاقة بلغ بھ البلاء
وإن جھد بھ الجوع قعد بھ الضعف
وإن استفاد مالاً أطغاه الغنى
وإن عضتھ فاقة بلغ بھ البلاء
وإن جھد بھ الجوع قعد بھ الضعف
وإن أفرط في الشبع كظتة البطنة
فكل تقص***1740;ر مضر وكل إفراط قاتل
فكل تقص***1740;ر مضر وكل إفراط قاتل
أشتر
ى الحجاج غلام***1740;ن أسود وأب***1740;ض فقال لھما أر***1740;د أن ***1740;مدح كل مٍنكما نفسھو***1740;ذم الآخر …
فقال الأسود:-
فقال الأسود:-
ألم تر أن المسك لا ش
ئ مثلھ … .وأن ب***1740;اض الفحم اللفت حمل بدرھم
وأن سواد الع***1740;ن لاشك نورھا … وأن ب***1740;اض الع***1740;ن لا شئ فأعلم
وأن سواد الع***1740;ن لاشك نورھا … وأن ب***1740;اض الع***1740;ن لا شئ فأعلم
فقال الأب***1740;ض:-
ألم تر أن البدر لا شئ مثلھ … وأن سواد الفحم حمل بدرھم
وأن رجال الله ب***1740;ض وجوھھم … ولا شك أن السود أھل جھنم
قال أبو الدر داء
(رضي الله عنھ )
علامات الجل ثلاث
:-
العجب ، وك
ثرة المنطق ف***1740;ما لا ***1740;عن***1740;ھ ، وإن ***1740;نھى عن شئ و***1740;أت***1740;ھ
ق***1740;ل لبعض الحكماء
: من السع***1740;د؟
قال : من أعتبر بأمسھ ونظر لنفسھ
ق***1740;ل : من الشقي ؟
قال : من جمع لغ***1740;ره وبخل على نفسھ
ق***1740;ل : من الحازم ؟
قال : من حفظ ما في ***1740;ده ولم ***1740;ؤخر شغل ***1740;ومھ لغده
ق***1740;ل : من المنصف ؟
قال : من لم ***1740;كن إنصافھ لضعفھ ***1740;ده وقوة خصمھ
ق***1740;ل : من الجواد ؟
قال من لم ***1740;كن جوده لدفع الأعداء ، وطلب الجزاء
ق***1740;ل : من المحب ؟
قال : من لم تكن محبتھ لبذل معونة أو حذف مؤونة
ق***1740;ل : من الحل***1740;م ؟
قال : من لم ***1740;كن حلمھ لفقد النصرة وعدم القدرة
قال : من أعتبر بأمسھ ونظر لنفسھ
ق***1740;ل : من الشقي ؟
قال : من جمع لغ***1740;ره وبخل على نفسھ
ق***1740;ل : من الحازم ؟
قال : من حفظ ما في ***1740;ده ولم ***1740;ؤخر شغل ***1740;ومھ لغده
ق***1740;ل : من المنصف ؟
قال : من لم ***1740;كن إنصافھ لضعفھ ***1740;ده وقوة خصمھ
ق***1740;ل : من الجواد ؟
قال من لم ***1740;كن جوده لدفع الأعداء ، وطلب الجزاء
ق***1740;ل : من المحب ؟
قال : من لم تكن محبتھ لبذل معونة أو حذف مؤونة
ق***1740;ل : من الحل***1740;م ؟
قال : من لم ***1740;كن حلمھ لفقد النصرة وعدم القدرة
ق***1740;ل
: من الشجاع ؟
قال : من لم تكن شجاعتھ لفوت الفرار وبعد الأنصار
ق***1740;ل : متى ***1740;كون الأدب أضر ؟
قال : إذا كان العقل أنقص
قال : من لم تكن شجاعتھ لفوت الفرار وبعد الأنصار
ق***1740;ل : متى ***1740;كون الأدب أضر ؟
قال : إذا كان العقل أنقص
مر رجل بأ
ھل البصرة فقال : من س***1740;دكم ؟
قالوا الحسن ، قال بم سادكم ؟
قالوا : أحتاج الناس إلى علمھ واستغنى ھو عن دن***1740;اھم
قالوا الحسن ، قال بم سادكم ؟
قالوا : أحتاج الناس إلى علمھ واستغنى ھو عن دن***1740;اھم
لا ***1740;ف***1740;د الوعظ إلا بثلاث:-
حرار
ة القلب ، وطلاقة اللسان ، ومعرفة طبائع الإنسان
لا ***1740;حفظ المال إلا بثلاث :-
جمعھ من
غ***1740;ر ظلم ، وإنفاقھ في غ***1740;ر سرف ، وإمساكھ في غ***1740;ر شح
قال حك***1740;م
:-
لا ***1740;كذب من ***1740;
ثق بنفسھ ….. ولا ***1740;خون من ***1740;عتز بنفسھ
وقال كذلك
:-
أحذر الحقود إذا تسل
ط ، والجاھل إذا قضى ، واللئ***1740;م إذا حكم ، والجائع إذا ***1740;ئس ،
والواعظ المتҪد إذا كثر مستمعوه
والواعظ المتҪد إذا كثر مستمعوه
وله أ***1740;ضاً
:-
أكتم على جارك ثلاث
:-
عورته ، وثروته ، وكبوته
وأنشر عن جارك ثلاث
:-
كرمھ ، وص***1740;انته ، ومودتھ
قال ا
لإمام الشافعي ( رحمھ الله )
من تعلم القر
آن عظمت قدرتھ
من تكلم الفقھ نمى قدره
من كتب الحد***1740;ث قو***1740;ت حجتھ
ومن نظر في اللغة رقّ طبعھ
ومن نظر في الحساب جزل رأ***1740;ھ
ومن لم ***1740;صن نفسھ ، لو ***1740;نفعھ عملھ
من تكلم الفقھ نمى قدره
من كتب الحد***1740;ث قو***1740;ت حجتھ
ومن نظر في اللغة رقّ طبعھ
ومن نظر في الحساب جزل رأ***1740;ھ
ومن لم ***1740;صن نفسھ ، لو ***1740;نفعھ عملھ
قال حك***1740;م
:-
لا تفرط في الحب والكره فقد ***1740;نقلب الصد***1740;
ق عدواً والعدو صد***1740;قاً
تفقد عقلك في أربع مواضع :-
عندما ***1740;
ث***1740;ر الش***1740;طان أھواءك
وعندما تخاطب المرأة عواطفك
وعندما ***1740;ث***1740;ر المال طمعك
وعندما ***1740;ث***1740;ر السبع شھواتك
وعندما تخاطب المرأة عواطفك
وعندما ***1740;ث***1740;ر المال طمعك
وعندما ***1740;ث***1740;ر السبع شھواتك
من علامة حسن الخلق أن تكون في ب***1740;تك أحسن الناس أخلاقاً
الفرق ب***1740;ن العاقل والاحم
ق :-
العاقل ***1740;نظر دا
ئماً إلى مد بصره
والأحمق ***1740;نظر إلى ما ب***1740;ن قدم***1740;ھ
لا تأمن على مالك طماعاُ . ولا على سرك كذاباً ، ولا على د***1740;نك دجالاً ، ولا على عقلك مخادعاً ، ولا على سلامتك مغامراً
ولا على علمك غب***1740;اً ، ولا على أھدافك ذك***1740;اً
والأحمق ***1740;نظر إلى ما ب***1740;ن قدم***1740;ھ
لا تأمن على مالك طماعاُ . ولا على سرك كذاباً ، ولا على د***1740;نك دجالاً ، ولا على عقلك مخادعاً ، ولا على سلامتك مغامراً
ولا على علمك غب***1740;اً ، ولا على أھدافك ذك***1740;اً
لا ***1740;صلح العلم إلا بثلاث :-
تعھد ما تحفظ ، وتعلم ما تجھل ، ونشر ما تعلم
من تمام المروء
من تمام المروء
ة أن تنسى الحق لك وتذكر الحق عل***1740;ك وتستكبر الاساءه منك وتستصغرھا من غ***1740;رك
قال حك***1740;م
:-
من عرف شأنھ وحفظ لسانھ وأعرض عما لا ***1740;عن***1740;ھ وك
ف عن عرض أخ***1740;ھ دامت سلامتھ وقلت ندامتھ
جاء رحل إُلى الحسن البصري ( رحمھ الله ) فسألھ
ما سر زھدك في الدن***1740;ا ؟
جاء رحل إُلى الحسن البصري ( رحمھ الله ) فسألھ
ما سر زھدك في الدن***1740;ا ؟
فقال : أربع أش***1740;اء :-
-1 علمت أن رزقي لا أخذه غ***1740;ري فطمأن قلبي
-2
علمت أن عملي لا ***1740;قوم بھ غ***1740;ري فاشتغلت وحدي
-3
وعلمت أن الله مطلع علّي فإستحست أن ***1740;راني على معص***1740;ة
-4
وعلمت أن الموت ***1740;نتظرني فأعددت الزاد للقاء ربي
قال الفض***1740;ل بن ع***1740;اض
:-
خصلتان تقس***1740;ان القلب ك
ثرة النوم ، كثرة الآكل
وقال أ***1740;ضاً :-
وقال أ***1740;ضاً :-
من وقى خمساً فقد وقى شر الدن***1740;ا وا
لآخرة :-
العجب ، الر***1740;اء ، الكبر ، ا
لإزراء ، الشھوة
قال حب***1740;ب الجلاّب
:-
سأل
ت عبد الله بن المبارك :
ما خ***1740;ر ما أعطي ا
لإنسان ؟
قال : غر***1740;زة العقل
قلت : فأن لما ***1740;كن ؟
قال : حسن الأدب
قلت : فأن لما ***1740;كن ؟
قال : أخ شف***1740;ق ***1740;ستش***1740;ره
قلت : فأن لما ***1740;كن ؟
قال : صمت طو***1740;ل
قلت فأن لما ***1740;كن ؟
قال : موت عاجل..
قال : غر***1740;زة العقل
قلت : فأن لما ***1740;كن ؟
قال : حسن الأدب
قلت : فأن لما ***1740;كن ؟
قال : أخ شف***1740;ق ***1740;ستش***1740;ره
قلت : فأن لما ***1740;كن ؟
قال : صمت طو***1740;ل
قلت فأن لما ***1740;كن ؟
قال : موت عاجل..